يسألونني كثيرا عن الأيلتس !!! ... تعالوا نتعرف عليه ببساطة جدا

الكاتب : ashry9 | المشاهدات : 686 | الردود : 1 | ‏26 فبراير 2014
  1. [FONT=&quot]
    [/FONT][FONT=&quot]كثيرا ما يسألني الأخوة الأفاضل عن ماهية الأيلتس؟[/FONT]
    [FONT=&quot]وكثيرون هم من يريدون ان يعرفوا ولكن ....... !!![/FONT]
    [FONT=&quot]فتعالوا نتعرف مع بعض عن الأيلتس وأجزائه وتقييمه وذلك ببساطة شديدة نفس بساطة الاختبار[/FONT]

    [FONT=&quot]يعتبر فحص الـ[/FONT][FONT=&quot] IELTS) [/FONT][FONT=&quot])[/FONT][FONT=&quot]و هو اختصار لعبارة[/FONT][FONT=&quot]( International English Language Testing System ) [/FONT][FONT=&quot] وسيلة فعالة و موثوقة لاختبار قدرة الأفراد على الدراسة و العمل في البلدان الناطقة بالان[/FONT][FONT=&quot]ج[/FONT][FONT=&quot]ليزية[/FONT][FONT=&quot].
    [/FONT][FONT=&quot]و يعتبر معيارا متقنا بالنسبة للعديد من الجامعات العالمية كدلالة على كفاءة أي شخص في التعامل باللغة الانجليزية على اختلاف استخداماتها، كما أن هذا الفحص يُجرى في أكثر من 100 مركز لغوي معتمد في العالم[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]و سنذكر هنا إن شاء الله مراجعة أهم النقاط التي يجب أن تعرف عن فحص الـ[/FONT][FONT=&quot] IELTS [/FONT][FONT=&quot]قبل اتخاذ القرار بالتقدم له ، كما سنذكر بعض الاسترتيجيات المناسبة للتقدم لهذا الفحص مما ذكر في الكتب المعتمدة، إضافة إلى خبرة العديد من الطلاب الذين تمكنوا من تجاوز هذا الفحص بنجاح و باتباع استرتيجيات مختلفة قد لا تُسطر في الكتب ، و على الله الاتكال[/FONT][FONT=&quot].


    [/FONT][FONT=&quot]ماهو[/FONT][FONT=&quot]الأيلتس ؟[/FONT][FONT=&quot]
    [/FONT][FONT=&quot]هو إختبار بريطاني بديل عن التوفل، يحتوي على الأقسام الأربعة لفحص الـ[/FONT][FONT=&quot] IELTS [/FONT][FONT=&quot]و على المغزى من اختيار هذه الأقسام بالنسبة لهدف الفحص الأساسي[/FONT][FONT=&quot]:

    1-[/FONT][FONT=&quot]فحص قدرة الإصغاء[/FONT][FONT=&quot] Listning :[/FONT][FONT=&quot]من الضروري لكل من يود التعلم أو العمل في البلدان الناطقة بالانجليزية أن يكون قادراً على فهم اللغة المحكية و المستخدمة في العديد من النشاطات اليومية و المحاضرات الأكاديمية بشكليها الرسمي و غير الرسمي، و هنا تكمن أهمية ضمان ذلك باستخدام المكون الأول للفحص كمعيار لهذه الكفاءة في الفهم[/FONT][FONT=&quot] .

    2- [/FONT][FONT=&quot]فحص قدرة القراءة[/FONT][FONT=&quot] Reading [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]إن طريقة صياغة المقالات العلمية في العصر الحالي تتبع منهجاً علمياً متقناً يتم وفقه ترتيب الأفكار و المعلومات بطريقة صياغة مناسبة و محددة نسبياً. كما أن الزخم الهائل من المعلومات المتوافرة هذه الأيام يقتضي القدرة على حسن الانتقاء و سرعة القراءة بما يحقق التوازن بين دقة المعلومات و شموليتها ، و هذه المهارات هي التي يختبرها المكون الثاني للفحص، بحيث يخرج المتدرب بعده مستوعباً بفعالية لطريقة الصياغة العلمية للأفكار كما هو متعارف عليه في المقالات الحديثة[/FONT][FONT=&quot].

    3- [/FONT][FONT=&quot]فحص قدرة الكتابة[/FONT][FONT=&quot] Writing[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]و هذه المهارة تنبع من المهارة السابقة ، إذ يجب أن يمتلك كل من يدخل الميدان الأكاديمي الحقيقي مقدرة على صياغة أفكاره بالأسلوب العلمي المعتمد ، بحيث يجمع قدر الإمكان بين وضوح الأسلوب، و صحة الصياغة ، و غنى المعلومات و صياغتها بما يمكن فهمه من قبل القارئ باللغة الانجليزية[/FONT][FONT=&quot].

    4- [/FONT][FONT=&quot]فحص قدرة المحادثة [/FONT][FONT=&quot]Speaking[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]و هو المكون الأخير و الهام للفحص ، و الذي يختبر قدرة الإيصال اللغوي للمعلومات عبر الكلام الواضح غير المتردد ، الذي يعبر عبره الشخص عن أفكاره و حاجاته المختلفة مع الالتزام بأسلوب المحادثة المفهوم و المستخدم- أكاديميا على الأقل - في البلدان الناطقة بالانجليزية[/FONT][FONT=&quot] .

    [/FONT][FONT=&quot]توقيت الفحص و مدته[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]
    [/FONT]
    [FONT=&quot]تقوم معظم المراكز اللغوية المعتمدة في فحص الـ[/FONT][FONT=&quot] IELTS [/FONT][FONT=&quot]بإجراء الفحص مرة أو أكثر شهريا تقريبا [/FONT][FONT=&quot] .

    [/FONT][FONT=&quot]و تبلغ مدة الفحص ساعتين و 55 دقيقة[/FONT][FONT=&quot]، يقوم خلالها المتقدم باجتياز الأقسام الأربعة للفحص، حيث يجري أولاً قسمي الإصغاء[/FONT][FONT=&quot]Listening[/FONT][FONT=&quot]و القراءة [/FONT][FONT=&quot] Reading[/FONT][FONT=&quot]ثم يأخذ بعدها استراحة لمدة نصف ساعة، يتابع بعدها بالفحص الكتابي [/FONT][FONT=&quot]Writing[/FONT][FONT=&quot] . [/FONT][FONT=&quot]أما فحص المحادثة [/FONT][FONT=&quot]Speaking[/FONT][FONT=&quot] فيجرى إما في نفس اليوم أو في يوم تالي له[/FONT][FONT=&quot].


    [/FONT][FONT=&quot]مستويات الطلاب في فحص الـ[/FONT][FONT=&quot] IELTS :[/FONT][FONT=&quot]

    [/FONT][FONT=&quot]لا توجد درجات نجاح و رسوب بحد ذاتها[/FONT][FONT=&quot] ، و إنما يتم تقييم مهارات المتدرب الأربعة ضمن مجال مكون من تسعة مستويات ، و يترك للجامعات و الهيئات المختلفة خيار انتقاء الأشخاص ضمن المجال المناسب لعمل كل منها[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 9: المستخدم المحترف [/FONT][FONT=&quot]Expert User[/FONT][FONT=&quot] :
    [/FONT][FONT=&quot]و يكون لدى الشخص هنا قدرات لغوية أصيلة في اللغة الانجليزية من حيث الدقة و السلاسة[/FONT][FONT=&quot] fluency [/FONT][FONT=&quot]و غيرها ( و بما يماثل نسبيا مستوى الأفراد الجامعيين الناشئين في البلاد الناطقة بالانجليزية[/FONT][FONT=&quot]).

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 8: المستخدم الجيد جداً[/FONT][FONT=&quot] Very Good User :
    [/FONT]
    [FONT=&quot]و هذا المستخدم لديه تمكن كبير من اللغة في المجال الذي يختبر فيه ، مع بعض الحالات النادرة من عدم الدقة أو عدم التناسب في الكلام. كما يوجد لديه في أحيان قليلة أيضاً عدم فهم تام لبعض الحالات غير المعتادة ، و هو يتجاوب بقوة مع المناقشات المفصلة و المعقدة[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 7: المستخدم الجيد[/FONT][FONT=&quot] Good User [/FONT][FONT=&quot]:
    [/FONT][FONT=&quot]و هذا المستخدم أيضا لديه تمكن لغوي جيد، رغم وجود بعض عدم الدقة أو عدم المناسبة أو عدم الفهم لبعض الحالات ، وهو يجري مناقشات منطقية جيدة[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 6: المستخدم المؤهل [/FONT][FONT=&quot]Competent User [/FONT][FONT=&quot]:
    [/FONT][FONT=&quot]و هذا المستخدم يستطيع استخدام اللغة بشكل جيد، رغم وجود عدم دقة أحيانا أو عدم فهم، كما أنه يستطيع فهم و مناقشة الحالات الشائعة[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT]
    [FONT=&quot]المستوى 5: المستخدم المتوسط[/FONT][FONT=&quot] Modest User [/FONT][FONT=&quot]:
    [/FONT][FONT=&quot]و هو المستخدم الذي لديه معرفة جزئية باللغة، و يستطيع أن يتجاوب مع الحالات الشائعة، و ذلك رغم كثرة أخطائه أحيانا في مجال عمله[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 4: المستخدم المحدود[/FONT][FONT=&quot] Limited User[/FONT][FONT=&quot] :
    [/FONT][FONT=&quot]و هو المستخدم الذي يستطيع التعامل باللغة الانجليزية في بعض الحالات الشائعة، و لديه أخطاء متكررة في الفهم و التعبير، كما أنه لا يستطيع استخدام اللغة المعقدة[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 3: المستخدم المحدود بشدة[/FONT][FONT=&quot] Extremely Limited User [/FONT][FONT=&quot]:
    [/FONT][FONT=&quot]و هو المستخدم الذي يستطيع فهم المعاني العامة للحالات الشائعة بشدة، و لديه انقطاع شديد في قدرة التواصل باللغة الانجليزية[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 2: المستخدم المتردد[/FONT][FONT=&quot] Intermittent User [/FONT][FONT=&quot]:
    [/FONT][FONT=&quot]و لا يتمكن مستخدم اللغة هنا من التواصل الحقيقي باللغة الانجليزية عدا عن بعض المعلومات الأساسية و باستخدام كلمات مفردة أو عبارات قصيرة ، و ذلك تلبية لحاجاته اللغوية المباشرة[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]المستوى 2: الشخص الغير عالم بالانجليزية بتاتا[/FONT][FONT=&quot] Non User[/FONT][FONT=&quot] :
    [/FONT][FONT=&quot]و هو من ليس لديه القدرة على استخدام اللغة الانجليزية فيما عدا بعض الحالات المفردة[/FONT][FONT=&quot].


    [/FONT]
    [FONT=&quot]
    [/FONT][FONT=&quot]أنواع [/FONT][FONT=&quot]فحص[/FONT]IELTS
    [FONT=&quot]
    [/FONT][FONT=&quot]هناك نوعين ( أو نموذجين ) لفحص الـ[/FONT][FONT=&quot] IELTS :
    [/FONT][FONT=&quot]النموذج الأكاديمي[/FONT][FONT=&quot]Academic[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]و هو المخصص للجامعات و العمل[/FONT][FONT=&quot] .
    [/FONT][FONT=&quot]نموذج التدريب العام[/FONT][FONT=&quot]General Training [/FONT][FONT=&quot]: [/FONT][FONT=&quot]و هو نادراً ما يجرى هذه الأيام، حيث يحتاجه أحياناً متدربي الدبلوم و التعليم الثانوي[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT]لمحة مبدئية عن مكونات فحص الـ IELTS[FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]

    [/FONT]القسم الأول :الإصغاء[FONT=&quot] Listening :[/FONT][FONT=&quot]تبلغ مدة هذا القسم 30 دقيقة تقريباً[/FONT][FONT=&quot] .
    [/FONT][FONT=&quot]و يستمع المتقدم هنا إلى عدة نماذج من المحادثات باللغة الانجليزية[/FONT][FONT=&quot] : [/FONT][FONT=&quot]محادثات بين المسافرين، بين الموظفين، بين الطلاب، نشرات الأخبار، محاضرات، عروض ، و غيرها[/FONT][FONT=&quot].
    [/FONT][FONT=&quot]ثم يطلب من المتقدم أن يجيب على عدة نماذج من الأسئلة : ملء جداول، أسئلة متعددة الخيارات، ملء فراغات ضمن النص، وضع كلمات مناسبة على الرسم، و غيرها[/FONT][FONT=&quot]. [/FONT][FONT=&quot]علماً أن الإصغاء لا يتم إلا لمرة واحدة فقط[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT]القسم الثاني : القراءة[FONT=&quot] Reading[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]تبلغ مدة هذا القسم 60 دقيقة تماماً[/FONT][FONT=&quot].
    [/FONT][FONT=&quot]و يعطى للمتقدم هنا ثلاثة نصوص طويلة، و يطلب منه الإجابة على عدة أنماط من الأسئلة : ملء جداول، أسئلة متعددة الخيارات، ملء فراغات ضمن النص، وضع كلمات مناسبة على الرسم، و غيرها[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT]القسم الثالث : الكتابة[FONT=&quot] Writing[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]تبلغ مدة هذا القسم 60 دقيقة تماماً[/FONT][FONT=&quot].
    [/FONT][FONT=&quot]و يعطى فيها المتقدم مهمتين كتابيٌتين[/FONT][FONT=&quot] :
    [/FONT][FONT=&quot]الأولى[/FONT][FONT=&quot] هي كتابة تقرير[/FONT][FONT=&quot] Report[/FONT][FONT=&quot]عن مادة علمية معينة ، حيث يعطى جدولاً إحصائياً معيناً أو مجموعة جداول أو مخططات معينة, و يطلب منه صياغة تقرير علمي عنها[/FONT][FONT=&quot].
    [/FONT][FONT=&quot]الثانية: هي مناقشة فكرة أو مبدأ معين[/FONT][FONT=&quot] بكتابة نص لغوي متقن الأسلوب متناسق الأفكار[/FONT][FONT=&quot].


    [/FONT]القسم الرابع : المحادثة[FONT=&quot] Speaking[/FONT][FONT=&quot] :[/FONT][FONT=&quot]تبلغ مدة هذا القسم 10-15 دقيقة[/FONT][FONT=&quot].

    [/FONT][FONT=&quot]و يقابل فيها المتقدم شخصاً إنجليزي اللغة , الذي يقيّم قدرة هذا المتقدم على الإجابة عن الأسئلة المختلفة و الحالات المتنوعة بلغة إنجليزية جيدة السبك و الأداء[/FONT][FONT=&quot].[/FONT]
    [FONT=&quot]************************************************************************[/FONT]
    [FONT=&quot]كان هذا عن الأيلتس ..... فماذا عن التويفل[/FONT]
    [FONT=&quot]انتظرونا ببعض المواد والمواقع الخاصة بكلاهما[/FONT]
    [FONT=&quot]هذا العمل خالص لوجه الله تعالى[/FONT]
    [FONT=&quot]وشكره بالدعوة بالرحمة والمغفرة لوالديّ وللمؤمنين[/FONT]
    [FONT=&quot]ابو جهــــ 94083018 ــــــاد[/FONT]
    [FONT=&quot]مدرب تويفل وايلتس [/FONT]
     
  2. [FONT=&quot]ابو جهــــ 94083018 ــــــاد[/FONT]
    [FONT=&quot]مدرب تويفل وايلتس [/FONT]

    [FONT=&quot]موقع اختبار الآيلس[/FONT]
    http://www.canadavisa.com/ielts/free-practice-tests.html




    [FONT=&quot]أيلس هوم [/FONT]
    http://www.ieltshome.com/




    [FONT=&quot]موقع رائع للتدريب على الايلس[/FONT]
    http://www.ielts-exam.net/




    [FONT=&quot]موقع[/FONT] Exam English
    [FONT=&quot]موقع مميز فيه بعض التدريبات والاختبارات[/FONT]
    http://www.examenglish.com/IELTS/index.php




    [FONT=&quot]موقع لتدريب على الريدنق صوت ونص[/FONT]
    http://www.ielts.studyau.com/




    [FONT=&quot]موقع يجمع بين الامثلة الأكاديمية والعامة[/FONT]
    [FONT=&quot]ركز على الاكاديمية [/FONT]
    http://www.ielts-blog.com/sitemap/




    [FONT=&quot]موقع فيه بعض النماذج [/FONT]
    http://www.aippg.com/ielts/ielts-downloads.htm




    [FONT=&quot]مدونة رائعة جداً [/FONT]
    http://www.dcielts.com/




    [FONT=&quot]مدونة فيها توجيهات هامة ومفيدة[/FONT]
    http://myieltsteacher.blogspot.com/




    [FONT=&quot]تدريبات على الآيلس[/FONT]
    http://elc.polyu.edu.hk/ielts/default.htm


    [​IMG]
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة