مؤسسة البترول ترد على خبر الأنباء

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 803 | الردود : 2 | ‏17 فبراير 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    «مؤسسة البترول» ترد على خبر «الأنباء»


    [align=right]تتمتع الكويت بمكانة متميزة في أسواق النفط العالمية، وسمعة طيبة وعلاقات وطيدة مع عملائها في أنحاء العالم كافة، الذين يدركون مكانة المؤسسة العالمية ومدى التزامها بتعهداتها في الإيفاء بمتطلباتهم من النفط ومشتقاته والتعامل مع زبائنها بلا أفضلية وحسب ما تفرضه أسعار الأسواق العالمية. وتبعا لذلك فإن نشر مثل تلك الأخبار المغلوطة سيضر بمصالح المؤسسة وبالتالي الكويت، لما تحدثه من حالة ارتباك للأسواق العالمية. ونحن إذ نشير إلى عدم صحة الخبر المنشور في جريدتكم، نتمنى من المسؤولين في الصفحة النفطية تحري الدقة في نشر الأخبار التي تتعلق بقطاع التسويق العالمي وبمؤسسة البترول الكويتية، والتي قد تؤثر سلبا على علاقة المؤسسة الوطيدة بعملائها، وتحري صحة الأخبار من خلال التنسيق مع مصادرها لتفادي حدوث هذه الأخطاء في المستقبل، كما يسرنا الرد على جميع استفساراتكم فيما يخص الأخبار التي لا تتعارض مع سرية عمل مؤسسة البترول الكويتية أو إستراتيجياتها، راجين منكم التكرم وحسب قانون المطبوعات نشر الرد في موقع الموضوع نفسه والصفحة نفسها».

    تعقيب المحرر


    تشكر «الأنباء» تفاعل قطاع التسويق بمؤسسة البترول الكويتية أعلاه، ونتمنى التجاوب على استفساراتنا، كما ذكرتكم بردكم، اذ كنا حاولنا الاتصال بمسؤولين بالقطاع غير مرة للتأكيد على المعلومات المنشورة بالخبر، كما نتمنى منكم الرد قريبا عندما ننشر معلومات أخرى في هذا الصدد أو غيره.



    [/align]

    الانباء
     
  2. اللهم عليك بالظالمين

    اللهم عليك بالظالمين بـترولـي نشيط جدا

    273
    13
    18
    محررنا ممكن تحط لنا رابط الخبر من الانباء ...
     
  3. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    ابشر



    خصم دولار عن كل برميل نفط.. وإلغاء الفائدة التراكمية سيخفض العوائد



    [align=right]كشفت مصادر نفطية في مؤسسة البترول الكويتية لـ «الأنباء» ان قطاع التسويق العالمي انتهى من صياغة 90% من العقود طويلة الأجل لتوريد النفط الخام لزبائن الكويت في جنوب شرق آسيا، حيث قدم القطاع خصومات وتسهيلات تقدم لأول مرة للزبائن، وذلك لمواجهة المنافسة الشرسة التي تتعرض لها الكويت من بعض الدول المزودة للنفط والعائدة بقوة مثل إيران والعراق.

    وبحسب المصادر، فإن الكويت ستقدم خصومات تصل الى دولار عن كل برميل نفط يتم تصديره وفقا للعقود، وذلك لبعض العقود الاستراتيجية وليس لكل العقود.

    وفسر محللون نفطيون ذلك بأن عوائد الكويت النفطية قد تتراجع في السنوات المقبلة وفقا لكمية النفط الخام التي ستقدمها الكويت حسب العقود المخفضة.

    وذكرت أن الكويت ستقدم حاليا تسهيلات في سداد العملاء لأي شحنة نفط تصل الى 60 يوما، وهذه العقود لا تشمل أي فائدة تأخير في السداد خلال مدة الستين يوما، وذلك عكس ما كان معمولا به في العقود السابقة والتي كانت تحتوي على تسهيلات بالدفع تصل الى شهر لكنها تحتوي على فائدة تراكمية عن كل يوم تأخير في السداد بعد تسلم الشحنة.

    ومع إلغاء فائدة التأخير، فإن العوائد ستنخفض بنحو 500 ألف دولار عن كل شحنة نفط خام تبلغ كميتها 55 ألف برميل، أي ان الانخفاض اليومي لشحنات النفط الى الصين على سبيل المثال، والتي تعتبر الأكبر وتصل الى 300 ألف برميل يوميا، قد يصل إلى 2.7 مليون دولار يوميا.

    وتقدم الكويت تلك التسهيلات في ظل التغيرات السريعة التي تشهدها خريطة الطاقة العالمية، حيث أصبحت دول جنوب شرق آسيا تجد بدائل جديدة في أسواق المنطقة غير النفط الكويتي، اذ بدأت في البحث والتعاقد مع دول مجاورة كالعراق وإيران لتزويدها بالنفط الخام بعلاوات سعرية منخفضة وتسهيلات كبيرة في السداد.

    ووصفت المصادر نفسها دخول العراق وإيران على خطى المنافسة بانهما يحاولان «ترويض الحصان الجامح» والمقصود به نفط الخليج، وذلك عبر طرح نفطيهما بعلاوات سعرية أقل، ما جعل الدول المستهلكة للنفط الخليجي تلهث وراء إبرام عقود مع هاتين الدولتين! وأمام هذا الواقع الجديد، تجد الكويت نفسها مرغمة على مجاراة تغيرات العرض والطلب في الأسواق والحفاظ على عقود نفطية لطالما كانت إستراتيجية منذ سنوات طويلة.

    لكن المحللين يرون أن الكويت مازالت أمامها إمكانات للتفاوض أكبر من مجاراة هذه الدول التي تعاني أزمات سياسية واقتصادية (كإيران)، وربما لن تتمكن مــن إمــدادها بالنفــط في حـال تغيرت السياسة الدولية تجاهها، لكن مصادر أخرى تقول ان قطاع التسويق ذهب للحل الأسهل.[/align]


    تسهيلات تنافسية لعملاء الكويت النفطيين
     
    آخر تعديل: ‏18 فبراير 2014
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. رأي آخر
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    7,397
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,141
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,638
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    12,874
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,171

مشاركة هذه الصفحة