دعوة للمشاركة في حملة إعلامية مضادة للتشويه المتَعمّد للحقائق

الكاتب : بوعمر الشقردي | المشاهدات : 683 | الردود : 6 | ‏14 فبراير 2014
  1. بوعمر الشقردي

    بوعمر الشقردي بـترولـي نشيط

    73
    0
    0

    تحية طيبة وبعد،

    هذه دعوة مفتوحة لجميع زملائي من العاملين في القطاع النفطي (يمنع مشاركة المتخاذلين) للمشاركة في حملة إعلامية نفطية مضادة للحملات الرخيصة التي تهدف للتشويه المتعمد للحقائق والترديد البغبغائي لمعلومات مبتوره وأرقام مغلوطة في الصحف والمجلات والمواقع الإلكترونيه وفي الدواووين.

    الحملة تستهدف توضيح المعلومات المفصلة والدقيقة والأرقام الفعلية لمجابهة حملات التشويه في الإعلام الرسمي وغير الرسمي والتي أريد بها كسب تأييد المجتمع الكويتي تمهيدا للسلب الممنهج لحقوق الموظفين.

    طريقة المشاركة تتلخص بإقتطاع الأجزاء المناسبة من هذا المقال أو من مقالات الزملاء ولصقة في خانة التعليقات في المجلات والجرائد الإلكترونية لأي خبر يتعلق بالمطالب العمالية، مشاركة النجاح...الخ

    مراسلة الجرائد والصحف المطبوعة عبر بريدها الإلكتروني أو بأي وسيلة كانت وكثر الدق يفچ الحديد

    دحض الحجة بالحجة في الدواوين وبين الأصدقاء لكسب التأييد الشعبي في حال اضطر الإتحاد ونقابات العز والفخر للإضراب (اللغة الوحيدة التي يفهمها المسؤولين).

    هذه أيضا دعوة لمقاطعة النقابات المتخاذلة ودعوة لجمعيات عمومية للإطاحة بهم على وجه الإستعجال وخير البر عاجله وهذا أقل ما نقدمه لهم جزاءً لتخاذلهم ولوقوفهم خصما لنا ومعول هدم للعمل النقابي البناء عوضا عن أن يكونوا عونا لنا.

    الحقائق التي نريد نشرها واتمنى من زملائي الكرام إضافة أي نقاط جديدة إن فاتني شيء...

    تردد في الإعلام أن متوسط راتب موظف البترول هو 5476 دينار! لانعلم مصدر المعلومة المغلوطة ولكن إستخدام المتوسط الحسابي لجميع شرائح العاملين بالجملة في حساب الرواتب هو أسلوب خاطئ لا يمكن أن يصدر من إحصائيين أو إقتصاديين أو محاسبين متمرسين وذوي كفاءة بل هو خلطُ حابِلٍ بنابلْ... إلاّ أن يكون الخطأ متعمدا لكي يخدم توجه معين لإثبات وجهة نظر مدحضة مسبقا ويعلم أصحابها بأنها وإدت قبل أن تولد وذلك عبر تقديم معلومات مزيفة.

    فلو افترضنا أن مديرا في أحد الدوائر ورئيس فريق (الإدارة) براتب مرتفع وبونص سنوي دائم وعالي القيمة لايشمل الموظفين في ما دون هذه الفئة...ثم لنفترض أنه يعمل لديهم عشرون موظفا متوسظ رواتبهم (((3 آلاف دينار))) فإنه عند أخذ المتوسط الحسابي للجميع وادخال البونص السنوي الكبير الذي يتمتع به المدير ورؤساء الفرق (ولا تتمتع به الفئة العظمى من الموظفين) في الحسبة، يمكن أن نتوصل لهذا الرقم 5476. ولكن هل يمثل هذا الرقم فعلا متوسط الراتب لغالبية موظفي القطاع النفطي؟ الجواب طبعا لا.

    إن صدق ظني فإن الحسبة السابقة هي من إبداعات بقال متواضع الذكاء في محل صغير للمواد الغذائية. هذا إن أحسنّا الظن بمن أتى بهذا الرقم وإلاّ فالإحتمال الثاني، وهو المرجح لدي، أن المبالغة مقصودة لتأليب الرأي العام على موظفي القطاع النفطي قبل البدء بسلب مكتسباتهم.

    الأسلوب الأصح والعادل في علم الإحصاء هو أخذ المتوسط قريبا من الفئة أو الشريحة الأكبر حجما، وهم الموظفين مادون الدرجة 15 في هذه الحالة ...إن أردنا فعلا أن لا ندلس على المتلقي للمعلومة ولا نتعمد تشويه الحقائق.

    في أحد المقابلات التلفزيونية ذكر النقابي المخضرم رئيس إتحاد نقابات البترول أن متوسط رواتب الموظفين ذوي الدرجة 15 هو 3464 دينارا قبل خصم التأمينات وهذا الرقم يشمل جميع الميزات بالإضافة الى علاوة السكن والزوجية والأولاد وبعد سنوات عديدة من الخدمة (درجة 15 هي سقف سلم الدرجات للجامعي قبل ترقيته إلى Senior)

    وللعلم فإن الشريحة الأكبر من الموظفين هم مادون هذه الدرجة ولا يتعدي متوسط راتب هذه الشريحه الثلاث آلاف ديناراً على أقصى تقدير وبعد سنوات عديدة في الخدمة أيضاً.

    الموضوع الآخر الذي يتردد في الإعلام هو عدم مساواة رواتب موظفي القطاع النفطي والوزارات! لا يمكنني ان أتصور كيف يصدر هذا عن عاقل متزن! كيف يتساوى من يعمل في الحقول النفطية والمصافي والمصانع بجميع ملوثاتها ومخاطرها لساعات عمل تمتد من 8 الى 12 ساعة يوميا في قطاعات إنتاجية تدر على الدولة دخلها الرئيسي كيف يتساوى هؤلاء المكافحون بموظفي القطاعات الخدمية التي "يعمل" موظفيها لساعات عمل تتراوح بين ال 4 الى ال 6 ساعات يوميا تحت ظروف آمنة وبعيدة عن أي ملوثات؟؟؟!!!

    نستمع بين الفينة والأخري عن تذمر السكان من أدخنة عابرة من مصادر بعيدة نتيجة لتسريب مؤقت ومحدود أو من بعض المواني المحاذية ثم نسمع فجأة عن حملات تطوعية مضحكة لسد النقص عند الإضراب من نفس الفئة المتذمرة. ألم يعلم المجتمع الكويتي بعد الأخطار التي يعايشها موظفي القطاع النفطي يوميا، ألم يسمعوا عمّن خسر بصره أو سمعه أو حاسة شمة بسبب تعرضه اليومي للملوثات أو لحادث عرضي هو جزيء من الضريبة التي يدفعها العاملون في هذا القطاع.
    ألم يسمعوا عن من فقد طرفا من أطرافه؟ أولم يسمعوا عن من فقد حياته نتيجة تسرب لغازات قاتلة أو حوادث صناعية؟ أولم يسمع هؤلاء بمن أصيب بسرطان بسبب التعرض لمواد كيميائية وأبخرة سامة على مدى سنوات أثناء خدمته في المواني أو المصانع؟ هل فهمتم الآن لماذا يجب أن يكون القطاع النفطي من أعلى القطاعات رواتبا كما هو معمول به في جميع دول العالم؟ المفاجأة أنه ليس الأمر كذلك ...لسنا الأعلى راتبا!

    بالنظر لجميع المخاطر السابقة وساعات العمل الطويلة وظروف العمل القاسية لهذا القطاع ومقارنتها بظروف العمل الطبيعية في الكثير من القطاعات الحكومية ذات الكادر الخاص مثل إدارة الخبراء ديوان المحاسبة، الجمارك، هيئة الاستثمار, الكادر الجديد لموظفي مجلس الأمة... الخ، نجد ان هذه القطاعات تتفوق على القطاع النفطي بالرواتب!!! غير أننا لم نسمع بمطالبات لتقليل رواتبهم أو ميزاتهم أو حملات للتقليل من دورهم! ولم نطالب نحن بمساواتنا بهم، بل على العكس رضينا أن تكون رواتبنا أقل ...وأقل أيضا من قطاعات نفطية في ثلاث أو أربع دول خليجية!

    الآن! ألا يخجل المطالبين بإلغاء أو تقليل هذِهِ الميزات التي يدفع ثمنها العمال من صحتهم وراحتهم وأعمارهم؟ ألا يستحي ذوي الكراسي الوثيرة والبطون الكبيرة من التضييق على العامل البسيط المكافح في لقمة عيشه؟!

    نجد أيضا من يقول لماذا اللجوء للإضراب المضر بمصالح البلاد بينما باب الحوار مفتوح؟ جوابنا هو أن الإضراب هو اللغة الوحيدة التي يفهمها أصحاب القرار ولا أدل على ذلك من الأزمات السابقة لمطالبات مشروعة وعقلانية تعنت فيها أصحاب القرار وأغلقوا كل باب للحوار غير آبهين للغة العقل والمنطق.

    ونستمع أيضا لمن يقول بأن الإضراب مضر بمصالح البلاد إقتصاديا ونحن نقول كيف يكون الإحتفاظ بالنفط في مكمنه لمدة قصيرة خسارة ونحن نسمع ونقرأ ونرى مسلسلات الهدر من المال العام تطالعنا بها الصحف وجلسات مجلس الأمة بشكل شبه يومي. كيف يكون الإقتصاد والترشيد في إنتاج المخزون النفطي وحفظه للأجيال القادمة أسبوعا أو أسبوعين أو أكثر مضرا بمصالح البلاد؟؟؟!!! بينما تستمر عين عذاري ببعثرة الملايين والمليارات كهبات أو لمشاريع لم ولن ترى الشمس.

    لا أود ان أسترسل وأسهب في معلومات ذكرها زملائي سلفا في المنتدي ويمكنكم الرجوع اليها متى شئتم واتمنى ان تكون الفكرة قد وصلت وأن نساهم جميعا في الدفاع عن مكتسباتنا المشروعة.

    دمتم بخير وعافية وسحقاً للمتخاذلين
     
  2. BuDawood

    BuDawood بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    وليه يالربع ما نطالب برواتب اكبر من رواتب ديوان المحاسبة وغيرهم ؟

    وش هم احسن منا فيه؟

     
  3. sky-fly-man

    sky-fly-man بـترولـي نشيط

    108
    1
    18
    الزيادة الاخيره شبه المقطوعه كانت منذ ثلاث سنوات

    على فكره الزياده الاخيره شبه المقطوعه كانت منذ ثلاث سنوات و بما ان عامل التضخم حاضر دائما اقتصاديا و انخفاض القوه الشرائيه التدريجي للعمله حاضر اقتصاديا ايضا فاعتقد ان القطاع النفطي يستحق ان يطالب بزياده جديدة خلال سنتين و ليس العكس .
     
  4. m3l8chy

    m3l8chy بـترولـي نشيط

    91
    0
    0
    process engineer , koc
    ديرة الطيبين
    والله ياخوي بوعمر فكرتك حلوه ومهمه جداً خاصه بهالوقت اللي نجحت فيه الحكومه وبعض النواب سيئي السمعه والكتاب المرتزقه في لفت انظار الشعب الكويتي لرواتب وميزات موظفي القطاع النفطي
    مما يستدعي منا الرد على مغالطاتهم المتعمده لكن الوسيله اللي طرحتها وهي التعليق بالصحف الالكترونيه غير مجديه وماراح تفيد
    اضافه انها تحتاج وقت حتى تصل لللكل هذا ان وصلت
    الوسيله االلي اشوفها اسرع واضمن في وصول صوت العمال للناس
    هي المداخله في القنوات التلفزيونيه والمشاركه في البرامج الحواريه المختلفه واللي يكون مسؤول عنها ناطق رسمي للعمال مفوه مو شرط يكون رئيس الاتحاد
     
  5. بوجمال

    بوجمال بـترولـي نشيط

    62
    2
    8
    اقتراحك روعة الروعة
     
  6. net1

    net1 بـترولـي نشيط جدا

    229
    0
    16
    اذا كنت صاحب حق والاعلام كله ضدك اعلم تماما انه ظاع حقك

    وهذا الي حصل معانا للاسف :(
     
  7. بوعمر الشقردي

    بوعمر الشقردي بـترولـي نشيط

    73
    0
    0
    [align=center]شكر زملائي على اقتراحاتهم ومشاركتهم ... كوننا لم نطالب برواتب عادلة مماثلة لرواتب كثير من القطاعات ذات الكادر الخاص وكوننا لم نطالب بأن نكون الأعلى رواتبا من ضمن القطاعات النفطية في دول الخليج ، هذا قد يكون أعطى المؤسسة الإنطباع بضعفنا وبأن من الممكن إستقطاع مبالغ كبيرة من حقوقنا لتعويض خسارة الداو. للأسف انهم أحسنوا التخطيط والتنفيذ واستطاعوا كسر وحدة الصف النقابي وللأسف أن تكون بعض النقابات العريقة هي الحلقة الأضعف والتي إختُرِقَتْ بدون أي مجهود ومن غير إبداء أي مقاومة.

    المداخلات الهاتفية فكرة ممتازة نتمنى من الزملاء المفوهين المشاركة كلما أوتيت الفرصة

    أحد النقاط التي فاتني ذكرها أنه تكرر ذكر الأربع رواتب عند ذكر مشاركة النجاح وهذا الأمر مقصود ايضا لإرسال صورة مبالغ فيها ولم يذكر لمرة واحدة أن الأربع رواتب هي مضاعفات الراتب الأساسي وليس الإجمالي اي ان الأربع رواتب هي في الحقيقة بمقدار راتب اجمالي واحد تقريبا.

    الزميل الفاضل net1 تأكد أنه لا يضيع حق وراه مطالب... ويبقى الخزي للمتخاذلين وتبقى هاماتنا مرفوعة[/align]
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. sanjar
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    440
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    5,246
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    12,115
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,468
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,748

مشاركة هذه الصفحة