الانجازات العمالية للـعــــام النـقــــابـــــــي 2012/2014م

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 2,032 | الردود : 2 | ‏5 يناير 2014
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    [align=right]الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه بإحسان إلى يوم الدين .

    أمــا بـعــــد ..،



    أخواننا العمال.

    كما تعلمون فان مجلس إدارة النقابة حرص طوال مدة تحمله المسئولية على مساندة مطالب العمال سواء العامة أو تلك التي تخص كل عامل على استقلال ، وهي في ذلك تتحمل مسئوليتها المنوطه بها ، وما كان لمجلس الإدارة أن ينجح في ذلك لولا مساندة ومؤازرة جموع العاملين له في كل وقت وموقف مما كان له أفضل الأثر في نفوس أعضاء النقابة وفي الشعور بالولاء والانتماء الحقيقيين للعاملين .

    أن مجلس إدارة النقابة يتوجه بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لجميع العاملين بالشركة متمنياً لهم دوام التوفيق والسداد في خدمة وطننا العزيز داعياً الله عز وجل أن يثبتهم على الحق وأن يزيدهم من فضله أنه على كل شئ قدير .

    وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين .





    رئيس وأعضاء مجلس إدارة

    نقابة العاملين بشركة نفط الكويت

    _______________________________



    الأخـــوة الأفـاضـــل



    يطيب لنا أن نضع بين أياديكم أهم الإنجازات التي حققناها منذ خلال هذه الدورة ونلخصها لكم بإيجاز في النقاط التالية:-



    مطالبات وانجازات



    1. إعادة تذكرة المحرم للعاملات المستحقات بقرار هيئة التحكيم العمالي :

    الموافقة على احقية العاملات لدى شركة نفط الكويت ممن كن متواجدات في الخدمة قبل تاريخ 30/06/2004 في الاستفادة من تذكرة المحرم وذلك وفق الضوابط المقررة باللائحة الإدارية ولائحة شئون العاملين للشركة حسب الشروط المنصوص عليها في تلك الفترة ، حيث قامت مؤسسة البترول الكويتية آنذاك بإلغاء هذه الميزة دون اعتبار انها اصبحت من الحقوق المكتسبة للعاملات .



    2. إعادة تذكرة الدرجة الأولى للعاملين المستحقين بقرار هيئة التحكيم العمالي :

    الموافقة على احقية العاملين لدى شركة نفط الكويت ممن بلغوا قبل تاريخ 10/08/1999 الدرجة الوظيفية 23 وما فوقها والتي تعادل من الدرجة (15) وحتى (18) من سلم الدرجات الموحد الحالي في الاستفادة من ميزة السفر على الدرجة الأولى وذلك وفق الضوابط والشروط المقررة في اللائحة الادارية المعمول بها في الشركة في تلك الفترة ، حيث تم الغاء هذه الميزة دون الاخذ بالاعتبار احقية العاملين في تلك الفترة بهذا الحق المكتسب لهم .



    3. منح بدل العمل الإضافي للعاملين على الدرجة (17) وما فوق بقرار هيئة التحكيم العمالي :

    الموافقة على احقية العاملين في شركة نفط الكويت على الدرجات (17) وما فوق وكذلك المعينين بتعميم إداري في الحصول على التعويض عن ساعات العمل الإضافي حسب شروط استحقاق هذا المقابل ومعادلات حسابه المقررة بقانون العمل في القطاع النفطي ، والذي جاء بعد رفض مؤسسة البترول الكويتية لهذا المطلب المستحق للعاملين.



    4. تعديل شروط منح الدرجة (17) للجامعيين الأوائل :

    تمت الموافقة على تعديل شروط استحقاق الدرجة (17) للجامعيين الاداريين لتصبح توفر احد الشرطين بعد حصولهم على الدرجة (16) وهما : اما توفر (11) سنة كمجموع للخدمة في القطاع النفطي أو مرور سنتين على حصول العامل على الدرجة (16) ، والجدير بالذكر ايضا انه تم تعديل شرط "مجموع الخدمة" والذي ينص على ان تكون مجموع خدمة العامل الاداري (11) سنة أو الفني (10) سنوات داخل القطاع النفطي فقط ، لتشمل الخدمة الفعلية داخل وخارج القطاع النفطي ، على ان يدخل القرار حيز التنفيذ من تاريخ 01/08/2012 .



    5. الموافقة على استحداث شرائح جديدة لخانة "outstanding" في التقييم السنويS.O.P

    في تعديل جديد على شرائح التقييم السنوي ، وافقت الشركة مبدئيا على استحداث شرائح جديدة لخانة الامتياز "outstanding" لتصبح / A+ / A- / A على أن يتم الاتفاق على النسبة المئوية للعاملين المستحقين لاحقا واعتمادها للتقييم السنوي القادم .

    وعلى الرغم من أن هذا التقييم قد يتسبب ببعض المشاكل مستقبلاً فإن النقابة ستقوم بإعادة النظر بمقترح جديد من شأنه حفظ أكبر قدر من حقوق العمال.



    6. الموافقة على رفع قيمة العقد الرديف والمطالبة بإيقاف الزام العاملين بالسفر على متن الخطوط الجوية الكويتية :

    تمت الموافقة على تعديل الميزانية المخصصة لتذاكر السفر وذلك برفع نسبة التعامل مع العقد الرديف لتذاكر سفر العاملين لتصبح (60%) مقابل (40%) لعقد الخطوط الجوية الكويتية (كانت نسبة صرف التذاكر في السابق 80%للخطوط الجوية الكويتية من مجموع الميزانية المخصصة لتذاكر السفر ) .

    إلا أن هذا لاجراء لم يمنع النقابة من المطالبة بإيقاف التعامل مع عقد الشركة مع الخطوط الجوية الكويتية نهائيا والتي وصل اسطولها الجوي الى حالة يرثى لها واصبحت على شفى كارثة قريبة بشهادة رئيس مجلس الإدارة بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ، وعلى ذلك فقد تقدمت النقابة برفع دعوى قضائية ضد الشركة لوقف التعامل مع الخطوط الجوية الكويتية من خلال لجنة منازعات العمل في وزارة الشئون الاجتماعية والعمل ، وتم تعليق القضية مؤقتا بعد الاعلان عن استئجار وشراء (25) طائرة جديدة للأسطول على ان لا يتم الزام العاملين بالسفر على الخطوط الكويتية لحين وصول الطائرات الجديدة والمتوقعه في 2014.



    7. تعديل آلية التقييم السنوي "S.O.P" للعاملين الحاصلين على "لا حكم عليه" من اصحاب الاعذار :

    لا يخفى عليكم ان (العامل / العاملة) قد يمر بظروف خاصه تمنعه من التواجد في العمل لفترات طويلة لأسباب صحية أو لمرافقة مريض أو لظروف الحمل والولادة وغيرها ، وقد يتم بناء على هذه الأسباب منح العامل تقييم سنوي "لا حكم عليه" الذي يترتب عليه تأخر دوره في الترقية أو حرمانه من مكافأة المشاركة في النجاح وآثار سلبية أخرى ، لذلك فقد تفهمت إدارة الشركة مطلب النقابة لتلك الحالات ، وتمت الموافقة على تعديل آلية التقييم السنوي لأصحاب الاعذار ، ومنحهم تقييم سنوي جديد يحفظ لهم حقوقهم التي حرموا منها بسبب ظروفهم القهرية .



    8. الاتفاق على منح فترة سماح لتعديل الاوضاع الاجتماعية للعاملين :

    اتفقت النقابة مع ادارة الشركة ، بأن تقوم الشركة بمنح العاملين فترة (شهرين) يستطيع خلالها العاملين الإبلاغ عن أي تعديل على اوضاعهم الاجتماعية (حالات الطلاق أو في حال زواج ابنائهم أو حصولهم على عمل) يستوجب من خلالها تعديل العلاوة الاجتماعية أو خصم علاوة الأولاد دون اتخاذ أي أجراء جزائي ضدهم ، على أن يتم الاعلان عن ابتداء هذه المهلة من خلال البريد الالكتروني للشركة وستكون هذه آخر فرصه للعاملين للإبلاغ عن أي تعديل في أوضاعهم الاجتماعية ، ومن الجدير بالذكر أن العامل مطالب بالإبلاغ عن أي تغيير بأوضاعه الاجتماعية أو بأي تعديل يطرأ على حالة الأبناء خلال شهر واحد من هذا التعديل.



    9. إعادة تقييم وظائف التمريض :

    في استمرار لسلسة اعادة تقييم الوظائف التي تبنتها النقابة من سنة 2008 ، تمت الموافقة على إعادة تقييم وظائف التمريض لتكون كالتالي :


    [​IMG]

    10. إعادة تقييم وظائف الجامعيين في فريق عمل العلاقات المحلية :

    تمت الموافقة على إعادة تقييم المسميات الوظيفية لوظائف فريق عمل العلاقات المحلية لتصبح كالتالي :


    [​IMG]



    11. إعادة فتح ملفات بنات العاملين والمتقاعدين في مستشفى الأحمدي :

    في إجراء إداري غير مقبول ، تم إغلاق ملفات العلاج لبنات العاملين والمتقاعدين في مستشفى الأحمدي وابلاغ العامل بإحضار شهادة تثبت أن البنت غير متزوجة كشرط لاستمرار العلاج واعادة فتح الملف ، حيث تم الاتفاق مع السيد / نائب العضو المنتدب للشئون الإدارية والمالية ومدير المجموعة الطبية على اعادة فتح جميع الملفات الطبية والاستمرار في علاجها ، وإن تقوم إدارة المستشفى بالتنسيق مع مجموعة الموارد البشرية لبحث موضوع تحديث البيانات للأبناء العاملين بالطريقة المناسبة .



    12. الموافقة على رفع درجة العاملين بوظيفة "مشرف" إلى الدرجة (16) :

    تمت الموافقة على رفع وظيفة "مشرف" في مختلف قطاعات الشركة من الدرجة (15) إلى الدرجة (16) كدرجة خاصة إلى المسميات التالية :



    Snr supervisor construction

    supervisor maintenance

    supervisor Building maint

    supervisor central workshop

    supervisor equip g reliability

    supervisor utilities

    supervisor maint planning

    supervisor mob plant maint

    supervisor marine maint

    supervisor inspn g corrosion

    حيث استفاد من هذا القرار ما يزيد عن (100) عامل .



    13. الموافقة على تطبيق آلية صرف الميزة الأفضل كاملة دون اللجوء للمحاكم :

    تمت موافقة مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية في الاجتماع المنعقد صباح يوم الاحد الموافق 07/04/2013 على مطلب النقابة المتمثل بتعديل آلية احتساب الميزة الأفضل ليتطابق مع ما صدر من أحكام المحكمة العمالية ، ليصبح بإمكان العامل استلام كافة مستحقاته دون اللجوء إلى القضاء ، وبإمكان أي عامل متقاعد بعد تاريخ إقرار قانون العمل الأهلي في فبراير 2010 تسوية أوضاعه بالتنسيق مع الشركة وإبلاغه بسحب القضية إن وجدت ، كما سيتم مراجعة آلية الصرف والتأكد من ان الحسبة المتفق عليها لن يكون لها آثار سلبية ، ومن المتوقع ان يتم تسليم المستحقات لجميع العاملين المتقاعدين من فبراير 2010 وحتى اليوم خلال شهر يناير وفبراير 2014 ، وكانت النقابة قد اوقفت النزاع العمالي ضد الشركة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وقامت بتأجيل اللجوء الى التحكيم العمالي الخاص بتطبيق آلية الاحتساب الجديدة لمكافأة نهاية الخدمة بعد تجاوب وزير النفط واصدار قرار وزاري بتشكيل لجنة لإعادة احتساب آلية مكافأة نهاية الخدمة في سبتمبر 2012.



    14. الموافقة على مقترحات النقابة بخصوص التعديلات على السلم التقني (TPL) :

    تمت الموافقة على إعادة ترتيب الدرجات والمسميات الوظيفية للسلم لتصبح حسب الجدول التالي :

    [​IMG]




    ·وحيث سيتم منح جميع العاملين "الاختصاصيين" على الدرجة (16) في السلم الفني التقني (TPL) على الدرجة (17) فورا ، أما الدرجات الأعلى فسيتم منحها للعامل بعد اجتياز المقابلة وحصوله على 70% ، وكذلك يمكن لأي عامل الدخول على السلم التقني والحصول على الدرجة الوظيفية الأعلى بخلاف ما كان في السابق بالإضافة إلى مميزات إضافية.



    15. الموافقة على عدم خصم الاجازات المدفوعة بأجر مثل اجازة "الحج" واجازة "الزواج" واجازة "مرافق المريض" من مجموع الخدمة الفعلية المطلوبة للترقية :

    حيث قام مشكورا العضو المنتدب للموارد البشرية في مؤسسة البترول الكويتية بدعم مطلب النقابة والحصول على الموافقة من مؤسسة البترول الكويتية بحذف هذا الشرط المجحف من شروط الترقيات والذي ينص على خصم ايام الاجازات المدفوعة بأجر من مجموع خدمة العامل .



    16. تنظيم آلية صرف علاوة تميز الانتاج للعاملين في فرق عمليات الانتاج :

    من الملاحظ سابقا التأخر في صرف العلاوة المذكورة للعاملين في فرق الانتاج والتي يفترض أن تمنح للمستحقين مع رواتب شهر اكتوبر وابريل من كل سنة ، ونظرا للضغط الكبير على فريق عمل التعويضات طالبت النقابة بإسناد هذه المهمة إلى فرق عمل الموارد البشرية في الحقول والتي تشرف على ادخال عناصر اخرى مثل : (العمل الاضافي – بدل الطريق – بدل طبيعة العمل ... إلخ) وقد تم اسناد هذا الأمر فعلا إلى فرق الموارد البشرية في الحقول اعتباراً من الدفعة الحالية والمقررة في اكتوبر 2013 .، وستقوم النقابة ايضا بمراجعة الآلية للوصول الى طريقة دفع مقبوله لا يكون منها اي تأخير.



    17. السماح لأسرة العامل باستخدام سيارة الشركة :

    تم الاتفاق مع إدارة الشركة على السماح لأسرة العامل بما فيهم السائق باستخدام سيارة الشركة الممنوحة له بصفة دائمة وذلك بعد أن تقدمت النقابة بهذه المطالبة خلال الفترة الحالية لتفادي أي اشكالات قانونية أو موانع إدارية قد يتعرض لها العامل في حال إعطائه السيارة لأحد أفراد أسرته وينتج عنه حادث لا سمح الله .



    18. موافقة لجنة علاقات العمل على اعادة هيكلة وظائف السكرتارية :

    وافقت لجنة علاقات العمل في اجتماعها يوم الاربعاء 13/11/2013 على مقترح النقابة بفك الارتباط بين الدرجة الوظيفية للسكرتارية وبين المسئول ، اذ كان السكرتير لا يتجاوز الدرجة (11) اذا كان يعمل مع رئيس فريق ، والدرجة (12) اذا كان يعمل مع مدير مجموعة ، وقد وافقت لجنة علاقات العمل على فك هذا الارتباط وفتح سقف الترقية للسكرتارية إلى الدرجة (14) وفق سنوات الخبرة والدورات التدريبية المتخصصة في مجال (NVO) ، حيث سيتم رفع الموضوع قريبا إلى لجنة الأعضاء المنتدبين في مؤسسة البترول الكويتية للاعتماد النهائي.



    19. حل مشكلة منع ادخال الهواتف المحمولة ذات كاميرا إلى مناطق الحقول :

    توصلت النقابة مع إدارة الشركة إلى حل مرضي لمشكلة قيام الإدارة العامة لأمن المنشآت بمنع دخول الهواتف المحمولة إلى مناطق الحقول ، حيث سيتم إضافة رمز الهاتف ذو الكامرة على هوية العامل وسيعتبر هذا الرمز بمثابة تصريح رسمي لحمل الهواتف النقالة داخل مناطق الحقول .



    20. قرب انتهاء الطريق الواصل بين المقوع وبرقان من خلال الحقول والمقترح من النقابة :

    تقدمت النقابة بعدد من المقترحات لحل مشكلة الاختناقات المرورية في منطقة الأحمدي أثناء فترة بداية ونهاية الدوام ومنها استحداث عدد من المداخل والطرق التي تخدم منطقة الأحمدي ، حيث تم الموافقة على عمل طريق اسفلتي يربط منطقة برقان والمقوع داخل الحقول دون المرور بمنطقة الأحمدي ، والمتوقع الانتهاء منه خلال شهر ديسمبر المقبل .

    وكذلك ربط منطقة المستشفى الجديد بطريق من طريق شمال الأحمدي وكذلك دراسة مقترح فتح طريقين من طريق الملك فهد إلى منطقة الأحمدي يخدم المستشفى وشركة البترول الوطنية .



    21. رفض احلال عمالة المقاول الأجنبية مكان العاملين الكويتيين في مجموعة عمليات الغاز :

    قامت إدارة مجموعة عمليات الغاز بنقل جميع العاملين على وظيفة (مشغل 2) في منطقة الصبية إلى محطة تعزيز الغاز (132) لتدريبهم على تشغيل المحطة الخاضعة لإدارة المقاول والتي ستنتهي خلال الشهرين القادمين ، وبدلا من أن تقوم إدارة الغاز بسد النقص في منطقة الصبية من خلال الطرق المعتادة قامت بالاستعانة بالمقاول في تصرف غير مقبول .

    وبعد مراسلة وعدد من المناقشات التي قامت بها النقابة مع المسئولين في ادارة الغاز ، تم الاتفاق مع الرئيس التنفيذي على عدم الاستعانة بعمالة المقاول على ان يتم سد النقص بالطرق المتعارف عليها اما عن طريق العمل الاضافي او بنقل العاملين المستحقين حسب الدور من مناطق الحقول الاخرى (Rotation) لحين الانتهاء من تدريب العاملين الجدد والمتوقع خلال 6 اشهر .

    كما تم الاتفاق على تخفيف التشدد الغير مبرر ضد العاملين في الغاز والصادر في التعميم المؤرخ في 4-11-2013 وذلك بإلغاء كشف الحضور المطلوب في اخر الوردية والتساهل مع ظروف العاملين دون الاضرار بالعمل .



    22. ايقاف الزام العاملين "المتطوعين" بتركيب جهاز مراقبة السرعة في سيارات الشركة المخصصة لهم :

    تطوع عدد كبير من العاملين تجاوز عددهم (500) عامل في سنة 2009 لتركيب جهاز مراقبة السرعة Speed Monitor على سيارات الشركة الخاصة بهم بعد ان قامت الشركة بوضع حوافز مشجعة لهم ، وقد استمر هذا التطوع واصبح ملزم عليهم في جميع عقود السيارات ، وبعد توقيع عقد السيارات الحالي تم استدعاء جميع الزملاء المتطوعين وبلاغهم بضرورة احضار السيارات لتركيب جهاز مراقبة السرعة وفي حال عدم حضورهم سيتم ايقاف تزويدهم بالوقود وكذلك وقف الصيانة الدورية للسيارات.

    وقامت النقابة بمراسلة الادارة وعقد عدد من الاجتماعات مع مدير مجموعة الخدمات الصناعية الذي ابدى تعاونا واضحة بهذا الخصوص واوقف الاجراءات الاستفزازية بحق العاملين ورفع الموضوع الى الادارة العليا في الشركة ، حيث اصدر الرئيس التنفيذي توجيهاته بعدم الزام العاملين المتطوعين بتركيب جهاز مراقبة السرعة وترك الامر اختيار لهم ، وقد تم الاتفاق علي قيام العامل المتطوع برفع كتاب لرئيس فريق عمل عمليات النقل عن طريق رئيس فريقه المعني يطلب من خلاله ازالة جهاز مراقبة السرعة من مركبته في حال رغبته بوقف التطوع.



    23. استمرار استفادة العاملين المتقاعدين حديثاً من العلاج بالتأمين الصحي إلى يونيو المقبل :

    لا يخفى عليكم ان الشركة تقوم بتجديد التأمين الصحي بشكل سنوي من بداية شهر يوليو وحتى نهاية شهر يونيو وستستمر بهذا التجديد لحين افتتاح مستشفى الأحمدي الجديد والمتوقع في سنة 2015 ، وقد طالبت النقابة باستمرار استفادة المتقاعدين واسرهم من التأمين الصحي خلال سنة تقاعدهم حتى يونيو القادم طالما قامت الشركة بدفع بوليصة التأمين لهم ، وقد تم عرض الموضوع على مجلس ادارة الشركة والحصول على الموافقة النهائية .



    24. رفع نسبة الكويتيين المستفيدين من نظام TPL :

    تم الموافقة على مطلب النقابة برفع نسبة الكويتيين المستفيدين من نظام السلم التقني الفني الى 80% من مجموع العدد المطلوب لكل شريحة ، على ان يتم التنفيذ من تاريخ اقرار التعديلات من لجنة الاعضاء المنتدبين في نوفمبر 2013 .



    25. توظيف أخصائي نطق في المستشفى :

    حيث تم الموافقة على فتح باب التعيين لأخصائي النطق والاستعانة بعقد المقاول لسد هذا الشاغر وذلك لوقف معاناة العاملين وأبنائهم المرضى بالذهاب إلى مستشفى الصباح بشكل شبه يومي .



    26. اعتماد النماذج الطبية الصادرة من المستوصفات الحكومية :

    تم الموافقة على قبول النماذج الطبية الصادرة من المستوصفات الحكومية والمستشفيات بدلاً من الزام العاملين بالنماذج الموجودة في مستشفى الأحمدي .



    27. الموافقة على ادراج الوصوفات الوظيفية لكل العاملين في نظام الاوريكال :

    تم الموافقة على تمكين العامل من معرفة الوصف الوظيفي الخاص به من خلال الاطلاع على المهام المطلوبة منه ونشرها في نظام الاوريكال .



    28. استحداث وظيفة (رئيس مساعدين فنيين) على الدرجة (14) :

    تم الموافقة على استحداث الوظيفة المذكورة لمساواة السلم الخاص بالمساعدين الفنيين بالسلم الإداري ، لتصبح الوظيفة المذكورة امتداد لوظيفة مساعد فني - الدرجة (12) ، كبير مساعدين فنيين - الدرجة (13).



    29. زيادة اعداد العاملين والتوظيف لسد النقص واستيفاء حاجة الشركة :

    حيث تم الموافقة على مطلب النقابة بزيادة اعداد التوظيف الكويتيين من مختلف الشهادات الدراسية واحتواء اعداد كبيرة جداً من توظيف الجامعيين والدبلوم في اعلانات التوظيف الثلاثة الأخيرة وقد تم قبول جميع المتقدمين المجتازين للاختبارات في أغلب التخصصات الفنية .



    30. التأكد من التلوث الاشعاعي في سنتر (2) :

    تم التأكيد على خلو الموقع من أي نشاط اشعاعي وذلك من خلال الفريق المختص في وزارة الصحة حيث تم التأكيد أن نسبة الاشعاع أقل من المستوى المطلوب ولا توجد أي خطورة على العاملين .



    31. منح الدرجة (19) لرؤساء الفرق ومن في مستواهم :

    تم الموافقة على منح رؤساء الفرق الإداريين الدرجة (19) بعد حصولهم على مسمى رئيس فريق ب (4) سنوات والفنيين (3) سنوات على أن يتم وقف مطالبتهم بالعمل الإضافي والصادرة بقرار هيئة التحكيم .



    32. منح الدرجة الشخصية للعاملين على وظائف الدبلوم وأقل:

    تم الاتفاق مع رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب السابق لشركة نفط الكويت على ايقاف تطبيق قرار منح الدرجة الشخصية للمشرفين المقررة في شركة نفط الكويت فقط والمذكورة في البند (12) اعلاه والاستعاضة عنه بقرار افضل يتضمن منح درجة شخصية للعاملين في عموم الشركة من العاملين على سلم وظائف الدبلوم واقل وفق ضوابط ابرزها :

    ·خدمة (20) سنة / (3) سنوات على وظائف الدرجة (15) في العمليات والمشاريع والصيانة .

    خدمة (23) سنة / (3) سنوات على وظائف الدرجة (15) لبقية الاقسام.

    ·خدمة (5) سنوات على الدرجة (14) لمن هو اقل من (20) سنة خدمة ، او سنة واحدة على الدرجة (14) في حال تجاوز خدمة العامل (20) سنة.

    وقد استفاد من هذا القرار ما يزيد عن (350) عامل في الشركة .

    ولا تزال المطالبات مستمرة بمنح الدرجة الشخصية للعاملين على الدرجة (16) و الدرجة (13) وبالاضافة الى احتساب الخدمة الخارجية ان وجدت.



    33. الموافقة على استحداث وظيفة (كبير آمري المختبر) على الدرجة (15) :

    تمت الموافقة على استحداث هذه الوظيفة أسوة بشركة البترول الوطنية حيث تأخر قرار الموافقة لأسباب كثيرة مرتبطة بالدرجة الخاصة وكذلك بتأخر القرار من إدارة الشركة حيث تم الموافقة على منح (15) شاغر لهذه الوظيفة وهو عدد قابل للزيادة وجاري تعميم الترقية حسب اجراءات الشركة بعد إنشاء الوصف الوظيفي لها ، حيث سيتم عمل المفاضلة ومنح المسمى للعاملين لمدة (3) أشهر وبعدها يتم منحهم الدرجة (15) وهو اجراء اعتيادي لأي وظيفة جديدة مستحدثة.



    34. بطئ عملية تدوير مشرفي الصيانة في مناطق الحقول :

    تم الموافقة على زيادة اعداد الشواغر للمشرفين في فرق الصيانة لمنطقة شمال الكويت وهو الحل الذي طالبت به النقابة لتسريع عملية التدوير بين العاملين في فرق الصيانة لوظيفة "مشرف" .



    35. رفض مستشفى الأحمدي للإجازات المرضية الصادرة من مستشفيات خاصة :

    قام مستشفى الأحمدي برفض الإجازات المرضية الطويلة الصادرة من المستشفيات الخاصة والتي يرى الأطباء أن بها تلاعب ، وقد رفضت النقابة هذا الإجراء كون الإجازة الطبية صادرة من طبيب مرخص له وتم الاتفاق على احالة هذه الحالات إلى المجلس الطبي العام في وزارة الصحة.



    36. السماح للعاملين على الدرجة (14) و (15) بتعديل أوضاعهم في حال حصولهم على مؤهل دراسي أعلى :

    تمت الموافقة على السماح للعاملين على الدرجات (14) و (15) بتعديل أوضاعهم في حال حصولهم على مؤهل دراسي أعلى بعد صدور قرار يتضمن رفض السماح لجميع العاملين على الدرجة (14) و (15) بتقديم طلب تعديل اوضاعهم الدراسية.



    37. السماح للعامل بتجميع رصيد اجازته السنوية بما لا يزيد عن (90) يوم :

    تمت الموافقة على هذا المطلب بعد قيام عدد كبير من المدراء بإجبار العاملين على تصفير رصيد الإجازة السنوية ، حيث من حق العامل حالياً الاحتفاظ ب (45) يوم رصيد إجازات بشكل دائم دون إجباره على الخروج بها .

    وتعمل النقابة حاليا على اقرار بيع الاجازات للعاملين الراغبين بالاستفادة من المقابل النقدي لها.



    38. وضع ضوابط للترقية الإشرافية بما يكفل أقصى حق للعامل :

    اقترحت النقابة عدد من الضوابط تخدم نظام الترقيات الى الوظائف الاشرافية ، منها اضافة نظام (360) وهو نظام للتقييم الاداري ، وادخاله بالترقية كعنصر اساسي ، وقد تم قبولها من قبل مؤسسة البترول وهو احد الضوابط الذي ترى النقابة انها تحفظ أكبر قدر ممكن من حقوق العامل .



    39. إعادة النظر في قرار تجزئة الإجازة السنوية إلى (4) مرات :

    تم الموافقة على منح مرونة أكثر للعامل بالحصول على عدد اجازات أكثر من (4) مرات وذلك بعد موافقة المدير المعني للعامل ، وبإمكان العامل الحصول على الإجازة الخامسة أو السادسة بعد موافقة المدير ووضع توقيعه على نموذج الاجازة.



    40. الموافقة على فتح عيادة شمال الكويت وغرب الكويت بعد الساعة (3) :

    تمت الموافقة على زيادة مناوبة إضافية في العيادات المذكورة بعد أن يتم سد النقص في تخصص طب العائلة من خلال التوظيف القادم والمقرر في نوفمبر 2013 .



    41. تنظيم آلية التسجيل في نظام التأمين الصحي :

    بعد الوصول إلى طريق مسدود التجأت النقابة إلى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لحل موضوع شطب أكثر من (1600) عامل وعائلاتهم من التأمين الصحي وتم إعادة تسجيلهم ووضع شروط جديدة للتسجيل بنظام التأمين الصحي من شأنها حفظ حقوق العمال .



    42. الموافقة على ادراج تخصصات فنية في اعلان تعديل الأوضاع للعاملين الحاصلين على مؤهل أعلى :

    تم الموافقة على ادراج تخصصات مثل هندسة الكمبيوتر والهندسة الصناعية وعلوم الحاسوب إلى اعلان تعديل الأوضاع للعاملين الحاصلين على مؤهل أعلى .



    43. الموافقة على بدائل للعاملين في العلاج الطبيعي والأشعة والمختبر في مستشفى الأحمدي :

    تمت الموافقة على فتح بديل للترقيات من خلال سلم الترقيات من خلال السلم الاختصاصي للعاملين في العلاج الطبيعي والأشعة والمختبر بعد قرار وزارة الصحة بعدم منح وظيفة "رئيس قسم" للأقسام المذكورة إلا إلى طبيب ومن المتوقع الموافقة النهائية على بديل مرضي بداية عام 2014.



    44. الموافقة على إيجاد بدائل لعلاج العاملين لحالات العقم والليزك وتقويم الاسنان:

    نظراً لقائمة الانتظار الطويلة على جهاز الليزك وتقويم الاسنان وكذلك لحالات العقم التي يتم رفضها لأسباب عديدة ، قامت إدارة الشركة بطلب تغيير الآلية لاستعجال العلاج لحالات العقم والليزك وتقويم الاسنان التي سترى النور قريباً .



    45. استحداث هوية عمل للعاملين في البحرية مع مدخل منفصل في ميناء الأحمدي:

    قام الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت مشكوراً بالحصول على الموافقة من الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية لمنح العاملين في البحرية هويات عمل لدخول مصفاة الأحمدي ذات صلاحية لمدة (5) سنوات وكذلك الموافقة المبدائية على استخدام مدخل منفصل للعاملين في البحرية قريب من مجمع الكوت التجاري ، وجاري الحصول على الموافقة النهائية من إدارة البترول الوطنية (KNPC) .



    46. الموافقة على تشكيل لجنة لدراسة اعداد العمالة الإضافية المطلوبة في الشركة :

    تمت الموافقة على تشكيل لجنة لدراسة اعداد القوى العاملة المطلوبة لعمليات الانتاج ومناولة المياه والغاز وكذلك لدراسة فصل منطقة المقوع عن برقان والصابرية عن الصبية لفريق مناولة المياه ، وكذلك زيادة مناطق العمل في فرق الانتاج ومن المتوقع أن تنهي اللجنة أعمالها خلال (6) أشهر .



    47. زيادة اعداد المستفيدين من الدورات التدريبية للمسعفين في مستشفى الأحمدي :

    تمت الموافقة على زيادة اعداد المستفيدين من الدورات التدريبية الخارجية في قسم الاسعاف في مستشفى الأحمدي .



    49. تعديل آلية استلام مستلزمات العمل من المخازن :

    تمت الموافقة على تعديل آلية صرف مستلزمات العمل في حال اختلاف القياس وتسهيل استبدالها في المخازن بدلاً من رفض الطلب وتوجيه العامل إلى العودة للقسم وعمل طلب جديد .



    50. إنشاء مراكز للتدريب في الحقول :

    تمت الموافقة على عمل دورات لغة انجليزية في الحقول بالتعاون مع مركز التدريب البترولي (PTC) وذلك لمصلحة العمل .



    51. المطالبة "ببدل الإيجار" للعاملين على الدرجات (12) وما دون :

    بعد رفض مؤسسة البترول الكويتية والشركة والمؤسسة العامة للرعاية السكنية منح بدل الايجار للعاملين في الشركة ، التجأت النقابة إلى المحاكم وتم رفع قضايا لعدد تجاوز (180) عامل من أصل (650) عامل لمنحهم بدل الايجار ، وهو افضل طريق ترا النقابة اللجوء الية خصوصا في ظل وجود عدم التنسيق بين القطاع النفطي وبين المؤسسة العامة للرعاية السكنية.



    52. المطالبة بهيكلة لقسم البحرية :

    تمت الموافقة على تشكيل لجنة لدراسة الهيكلة البحرية وتم رفع توصيه على رفع الدرجات في البحرية إلى (15) و (14) و (13) وإلى توصيه أخرى لكسر الجمود في وظيفة (Tug mastar) وسيتم اعتماد الموافقة على الهيكل الجديد للبحرية من قبل لجنة القيادة العليا في الشركة قريبا ، ما عدا وظيفة ربان قاطرة سفن (Tug Mastar) التي يتطلب الحل المقترح استحداث وظيفة جديدة تعلوها وتحتاج إلى موافقة اللجنة المختصة في مؤسسة البترول الكويتية كون الوظيفة الجديدة على الدرجة (17) وستدفع النقابة بكل قوة لاستعجال اقرار الهيكل الكامل في العمليات البحرية وزيادة اعداد التوظيف للكويتيين في البحرية .



    53. الاتفاق على حل موضوع الترقيات المرحلية للعاملين في فرق الامن:

    اتفقت النقابة مع ادارة الشركة على حصر اسماء واعداد الزملاء المنقولين من شركة خدمات القطاع النفطي والمتضررين من عدم حصولهم على الترقيات المرحلية بسبب عملية تصفية الشركة والعمل على رفع ترقياتهم المستحقة بأسرع طريقة ممكنه بعد وصول بياناتهم وملفاتهم بشكل رسمي من اوسكو ، اذ من المؤسف ان يتم التعسف ضد الزملاء من قبل ادارة اوسكو ورفض منحهم حقوقهم كامله قبل النقل.



    54. تدوير العاملين بوظيفة (مساعد فني) في الحقول :

    تمت الموافقة على عمل تدوير دائم بين العاملين بوظيفة (مساعد فني) في فرق مناولة المياه في الحقول وزيادة عدد الشواغر في الشمال والغرب.



    55. الاستمرار بمراجعة وظائف الشركة الشاقة مع التأمينات الاجتماعية :

    بعد عمليات إعادة التقييم الكثيرة والتي طالت أغلب الوظائف ، تسبب هذا الاجراء بشطب وظائف كثيرة من قائمة الاعمال الشاقة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، وبعد مطالبة النقابة ، قامت الشركة بمخاطبة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للتأكيد على اعادة الوظائف التي تم اعادة تقييمها بالاضافة الى الوظائف الجديدة في الشركة مثل وظائف الامن الى قائمة الأعمال الشاقة ، وستقوم النقابة باستعجال الاجراءات مع التأمينات الاجتماعية من خلال احد اعضاء النقابة والذي تم تعيينه عضو مجلس ادارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.



    56. الموافقة على هيكلة فرق الأمن :

    تمت الموافقة على تعديل الهيكل الإداري لفرق الأمن ليصبح هو نفسه الموجود في شركة خدمات القطاع النفطي على ان يتم التنفيذ بعد اتمام نقل جميع الزملاء الجدد من شركة خدمات القطاع النفطي.



    57. آلية تعديل أوضاع العاملين الحاصلين على مؤهل أعلى أثناء الخدمة :

    قامت النقابة بعدة محاولات لتغيير آلية تعديل الأوضاع للعاملين الحاصلين على مؤهل أعلى أثناء الخدمة وصلت إلى طريق مسدود حيث تم رفع الموضوع إلى إدارة المؤسسة التي قامت بعرض الموضوع على لجنة علاقات العمل والتي احالة الموضوع إلى اللجنة الفرعية ومن المتوقع انتهاء اللجنة من اعداد تقريرها خلال شهر يناير القادم ورفعة إلى لجنة علاقات العمل للموافقة .

    ومن الجدير بالذكر أن مطلب النقابة بإيجاد آلية لاحتساب سنوات الخدمة السابقة في ترقية العامل بعد تعديل وضعه وكيفية حصوله على الدرجات المستقبلية .



    58. الموافقة على ضم العاملين في تكنولوجيا المعلومات إلى (TPL) :

    تمت الموافقة على ضم وظائف تكنولوجيا المعلومات إلى شرائح السلم التقني الفني (TPL) من خلال لجنة علاقات العمل ، كما لا تزال المفاوضات قائمة لإضافة الوظائف الفنية في المختبر والأشعة والعلاج الطبيعي في مستشفى الأحمدي إلى السلم الفني التقني (TPL) .



    59. ايجاد بديل لمنح علاوة "بدل الطريق" للعاملين في منطقة الخزانات الشمالية (المقوع) :

    تم الاتفاق على ان يكون المقر الرئيسي لاستلام وتسليم المناوبات للعاملين في فرق الامن في الخزانات الشمالية هو مركز التجميع (20) او مركز الفريق في منطقة برقان وهو الحل الامثل لحفظ حقوق العاملين ، كما يرجى العلم بانه جاري التنسيق مع مجموعة عمليات التصدير لإيجاد انسب الحلول القانونية يمنح من خلالها العاملين في فريق عمل صيانة التصدير "بدل الطريق" عن منطقة الخزانات الشمالية ، وكذلك جاري التنسيق مع مدير مجموعة الاطفاء والامن لحل مشاكل كلا من الاطفائيين في مركز اسناد المقوع والقوة الشاطئية.



    60. البت في التعديل على بعض العلاوات المالية الخاصة بالعاملين بالشركة والمتعثرة في مؤسسة البترول الكويتية :

    قام الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت مشكورا بتبني دعم واستعجال اقرار علاوة الابحار (للعاملين في البحرية) وعلاوة بدل الموقع (للعاملين في المستشفى وقطاع الحفر) وعلاوة التميز (للعاملين في فرق الانتاج) من مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية ورفعها للمجلس الاعلى للبترول واحالتها الى مجلس الخدمة المدنية للاعتماد النهائي حسب الاجراءات المطلوبة لأي علاوة مالية، كما ستقوم النقابة بعد ذلك بالتنسيق مع اعضاء مجلس الامة لاستعجال اقرار هذه العلاوات في مجلس الخدمة المدنية.



    61. منح الدرجة الخاصة للعاملين الجامعيين على وظائف الدبلوم في الشركة :

    نظرا لرفض مؤسسة البترول الكويتية منح الجامعيين العاملين بوظائف الدبلوم في فرق الشركة مثل (مراقب – مشرف صيانة – وغيرها) تم الاتفاق على ان يقوم العامل بتقديم طلب الى فريق عمل القوى العاملة يتضمن طلب سحب شهادته الجامعية من الاوريكال للاستفادة من الدرجة الخاصة ، خصوصا ان العاملين القدامى على الدرجة (15) والتي تعتبر اخر درجة لهم في السلم الوظيفي لن يتضرروا من عملية سحب الشهادة.



    62. الموافقة على منح العاملين في البحرية والتصدير تصاريح الهواتف :

    تمت الموافقة على منح العاملين في البحرية والتصدير تصاريح حمل الهواتف المحموله ذات كاميرا .





    الجــانب الثـقــافــي والاجـتـمـاعــي



    1. التنسيق مع الشركات والفنادق والمطاعم والمحلات التجارية بأنواعها للحصول على خصومات مجزية للعامل .

    ·تم التنسيق مع العديد من المحلات التجارية لتوفير خصومات تم الإعلان عنها في موقع النقابة الإلكترونيwww.kocunion.com .



    2. التنسيق مع الجهات السياحية للحصول على تذاكر مخفضة للعمال.



    3. تنظيم رحلات العمرة السنوية بأسعار مخفضة .

    · تم عمل (2) رحلة عمرة استفاد منها ما يزيد عن (500) موظف بالإضافة إلى عائلاتهم.

    · تم عمل رحلة (حداق) إلى سلطنة عمان واستفاد منها (45) موظف .

    · تم توزيع تذاكر مجانية لأعضاء صندوق الزمالة لحضور مباراة فريق ريال مدريد ومنتخب الكويت الوطني واستفاد منها (50) موظف .



    4. التنسيق مع شركات الاتصالات المحمولة لعمل خصومات وعروض لمستخدمي الهواتف الخلوية .

    · تم التعاقد مع الشركة الوطنية للاتصالات وشركة زين للاتصالات وشركة فيفا للاتصالات وتوفير عروض لأعضاء الجمعية العمومية وهي موجودة في موقع النقابة الإلكتروني بالتفصيل.



    مستجدات إضافية



    ·توسعة شبكة الطرق المرورية داخل مناطق الشركة مع الموافقة على إنارتها .

    ·صيانة بعض المساجد في منطقة الأحمدي وإنشاء مسجد شمال الكويت .

    ·صيانة وتوسعة استراحة مواقف العمال .





    رئيس وأعضاء مجلس إدارة

    نقابة العاملين بشركة نفط الكويت

    2012 / 2014






    =========================================






    عهــد وميثاق جــديـد للعمـل النـقـابـي



    العمل النقابي ارث تاريخي وواقع حياتي ومستقبل آتي ، أنه ملك للجميع لذا كان ولا بد من تصحيح العمل ، فالخطأ والنسيان صفه ملازمة للإنسان ، واللبيب من استفاد من أخطائه وأخطاء غيره فلنتعاهد جميعا أفرادا وقوائم انتخابية بميثاق وعهد يجمعنا ولا يفرقنا ، يرقى بنا ولا يحط من قدرنا ، فالنقاش مفتوح والتعديل به مطلوب ، والإضافة إلية مندوب ومن هذا المنطلق فان قائمة الائتلاف تطرح عليكم هذه الوثيقة لتبنيها ومناقشتها ، وفيما يلي بنودها :




    1. تقوم النقابة بتبني القضايا الجماعية والفردية بحيادية تامة وبمستوى واحد من الأداء ، دون النظر إلى مدى التأثير الانتخابي للدوائر والأقسام .

    2. يتم تعامل مجلس إدارة النقابة مع القنوات الرسمية المختصة وذلك لتفعيل دور العمل النقابي وتسيير الآلية بالشكل الصحيح .

    3. يحق لكل عضو مجلس إدارة النقابة الاطلاع على جميع المراسلات والاتفاقيات ومحاضر الاجتماعات ، ولا يحق الاحتفاظ بها خارج المقر .

    4. لا يحق لأي عضو من أعضاء النقابة تبني أي موضوع إلا من خلال تكليف صادر من مجلس إدارة النقابة .

    5. يقوم مجلس إدارة النقابة بتقديم تقرير مالي وإداري نصف سنوي لأعضاء صندوق الزمالة يوضح فيه الميزانيات والمركز المالي وعدد الأعضاء ومستحقاتهم واستحقاقاتهم وفق جدول زمني ، وتسهيلا لذلك يتم استخدام الحاسوب من خلال المراسلات الالكترونية .

    6. احترام اللوائح الداخلية المنظمة للنقابة بما يتعلق في حالة الاستقالة وانتهاء العضوية وذلك باستدعاء المرشحين الاحتياط لفاعلية الأعضاء وممارسة دورهم .

    7. تأصيل وتوثيق دور المندوبين من القوائم المرشحة لخوض الانتخابات بما يضمن سير العملية الانتخابية بنزاهة تامة .

    8. يقوم الرئيس السابق وأعضاء هيئة المكتب بتسليم كل ما يخص النقابة من المراسلات والمحاضر والاتفاقيات والميزانيات والأختام والاعتمادات وغيرها إلى رئيس وأعضاء هيئة المكتب المنتخب الجديد من خلال محضر تسليم واستلام.

    9. الحرص على وحدة اللحمة النقابية مثل اتحاد البترول والاتحاد العام والمحافظة على تكملة الدورات الانتخابية حرصا على المصلحة العامة للعمل النقابي .

    10. الحرص على توزيع التقرير المالي والإداري بوقت كاف ليتسنى لأعضاء الجمعية العمومية قراءته ومناقشته بالصورة الصحيحة .

    11. الحرص على المناقشة الهادئة والبناءة في الجمعية العمومية وإعطاء الفرصة للجميع وعدم التجريح الشخصي وتنظيم إدارة الجمعية العمومية سواء العادية أو غير العادية بما يليق بها من مكانة .



    تعـليـق

    فيما سبق كان عهد وميثاق جديد للعمل النقابي تقدمت به النقابة أبان حملتها الانتخابية في 13/1/2008 م. وحرصت النقابة على تطبيقه والالتزام به في جميع بنوده عدا البند (5) والذي تعذر تطبيقه بعد استشارة محامي النقابة نتيجة القضايا المرفوعة على صندوق الزمالة وحفاظاً على المركز القانوني للنقابة .



    خـتامــاً



    زمــلائنـا الأعــــزاء



    إن مجلس إدارة نقابة العاملين بشركة نفط الكويت كان ولا زال يسعى لتحقيق المزيد من الإنجازات لتحسين أوضاع العاملين في شركة نفط الكويت ولا يدخر جهداً في سبيل تحقيق جميع المطالب العمالية بإذن الله .



    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

    ____________________________________________



    أعضاء مجلس إدارة نقابة العاملين بشركة نفط الكويت

    2012 / 2014م.



    [​IMG][/align]
     
  2. Koc1969

    Koc1969 بـترولـي نشيط

    132
    3
    18
    للاسف للحين اتجذبون والله عيب
    سؤال مني لكم اشلون صار فالح لافي العازمي تيم ليدر
    طبعاً انا اجاوب عنكم نص المطالبات كانت شخصيه لكم و ربعكم والنص الثاني ماله شي من الصحه
    على سبيل المثال تصريح التلفون للبحريه ويييييينه (ماكو)
    تعديل المؤهل اكيد حق ولدكم الي نجحكم وليلحين احوس من مكان لين مكان عشانكم اكمل ولا بس كافي
    اعاده الهيكله للبحريه هم شنو (ماكو)
    الاجازات غير صحيح
    والله وايد صواريخ مادري ارد على شنو ولا اخلي شنو اطي مجال حق الباقي اردون عليكم
    الموج الازرق جاكم
    لا تنسون الطفاحات انا اقول اوكي
     
  3. .K.O.C

    .K.O.C بـترولـي نشيط جدا

    454
    0
    16
    لو أنكم صادقون لما تهربتم من مناقشة العاملين في الجمعية العمومية واستعنتم بأعضاء إتحاد البترول
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة