هل فقد المجلس الأعلى للبترول دوره والجدوى منه؟

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 468 | الردود : 1 | ‏11 ديسمبر 2013
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    هل فقد المجلس الأعلى للبترول دوره والجدوى منه؟
    لم يجتمع منذ 7 أشهر.. والقضايا المطروحة عليه قديمة
    أعلى سلطة نفطية في البلاد تكتفي بالاطلاع على الملفات بدل رسم السياسات



    [align=right]
    إعداد سعد الشيتي
    تساءلت أوساط نفطية رفيعة عن جدوى تشكيل المجلس الأعلى للبترول، طالما لم يجتمع اعضاؤه منذ 7 أشهر، وطالما تعرض عليه مواضيع قديمة.
    وأكد أحد أعضاء المجلس، الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ القبس ان كل القضايا والمواضيع التي تعرض على المجلس الأعلى للبترول عفا عليها الزمن وأكل عليها الدهر وشرب.
    وشدد في حديثه على ان كل المواضيع والقضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس، لا يوجد لها أي أهمية تذكر، فجميع القضايا المعروضة منفذة بالأساس وجار العمل فيها، فالمجلس الأعلى للبترول بكل ما تحمل الكلمة من معنى هو «مجلس شكلي لا يقدم ولا يؤخر».
    وتابع: «نحن في كل اجتماع نثير قضية تغييب المجلس وتهميش دوره، ونجد انه على جدول الأعمال تدرج في كل بند من البنود كلمة اعتماد، فنحن نرفضها لأن المجلس الأعلى للبترول لا يعتمد شيئاً، ولا يقر أي مشروع. ونطالب باستبدال كلمة اعتماد باطلاع، فدور المجلس هو لتوثيق المواضيع المطروحة عليه والاطلاع عليها لا أكثر ولا أقل».
    بدوره، قال عضو آخر ان هناك كثيرا من الأمور المضحكة، إذ نجد ان من القضايا المطروحة على جدول أعمال المجلس الأعلى للبترول خلال اجتماعه المقبل، اللائحة الإدارية لمؤسسة البترول مع العلم ان هذه اللائحة منفذة منذ ما يناهز 10 سنوات.
    وعن الموعد المحدد للاجتماع المقبل للمجلس الأعلى للبترول قال: «الى الآن لم يحدد موعد للاجتماع، ولم يصلنا شيء بهذا الخصوص، مع انه من المفترض ان يجتمع المجلس 3 مرات على الأقل بالسنة، لكن مع الأسف المجلس لم يجتمع منذ 7 شهور.
    وبين المسؤول انه من المفترض ان يتم تفعيل دور المجلس الأعلى للبترول، وفرض هيبته، فهو أعلى سلطة نفطية، وهو الجهة المعنية برسم السياسات الخاصة باستغلال وادارة الثروة النفطية في البلاد، لا ان يتم تجاهله وتهميش دوره.
    وأشار المصدر الى ان اغلب المشاريع النفطية لا تمر على المجلس ولا تعرض عليه، فهناك تلكؤ متعمد في عرض القضايا والمشاريع النفطية على المجلس الذي يعتبر هو أعلى سلطة نفطية.
    وبسؤاله حول مناقشة تفعيل دور المجلس مع وزير النفط قال المصدر: «جلسنا مع وزراء النفط السابقين وأخذنا منهم الوعود لا أكثر ولا أقل، فهم لا توجد لديهم الرغبة في تفعيل دور المجلس الأعلى للبترول، والوزير الحالي لا يوجد لديه المام كاف بالموضوع».[/align]


    القبس
     
  2. اللهم عليك بالظالمين

    اللهم عليك بالظالمين بـترولـي نشيط جدا

    273
    13
    18
    الشمالي " ما عنده المام بالموضوع " لانه شخص متعود على نطام بيروقراطي
    " يعني ما اتحرك ولا انفذ الا باوامر من هو اعلى مني سلطه " ... هذا الكلام من عضو مجلس امه سابق و من المقربين و يمون على الشمالي ... بالمختصر ما راح يعطيكم اي حل او نتيجه لان القطاع النفطي يحتاج الى شخص قادر عالادارة و صانع قرار و ليس شخص منفذ
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة