لماذا تخفق «نفط الخليج» في تحقيق الإنتاج المستهدف؟!

الكاتب : بو أحمد الوفراوي | المشاهدات : 820 | الردود : 3 | ‏4 ديسمبر 2013
  1. بو أحمد الوفراوي

    بو أحمد الوفراوي بترولي خاص أعضاء الشرف

    219
    1
    16
    تراجع المعدل العام للإنتاج إلى 185 ألف برميل يوميا مقابل 212 الفا في الخطة الاستراتيجية

    - الإنتاج المعطل يتراوح بين 10 إلى 15 ألف برميل يوميا بسبب محدودية منصات الحفر

    - حفر 73 بئراً فقط مقابل 93 بئراً مستهدفة بالحفر في 2013 والفارق يستحيل إنجازه خلال ديسمبر


    ابدت مصادر نفطية مخاوفها من استمرار التراجع في معدلات انتاج النفط الخام في الشركة الكويتية لنفط الخليج بسبب تواضع القدرات والمهارات الادارية لدى بعض القيادات التي تم ترقيتها أخيرا في الشركة مشيرة الى تراجع المعدل العام للانتاج الى نحو 185 الف برميل يوميا منذ بداية العام الى نوفمبر الجاري بينما الرقم المستهدف في الخطة الاستراتيجية 212 الف برميل.
    وقالت المصادر لـ«الوطن» ان ما يعرف بالانتاج المعطل (كميات النفط اليومية المؤجلة) تتراوح بين 10 و15 الف برميل يوميا منوهة الى ان هناك جملة من الاسباب التي تؤدي الى ذلك وفي مقدمتها محدودية عدد منصات الحفر وعدم التوازن بين عددها وعدد الآبار الجديدة المقرر حفرها.

    تحت الصيانة

    وأشارت المصادر الى وجود عدد كبير من الابار العاملة تحت الصيانة فيما يتأخر حفر البئر الجديد اشهر عديدة منوها الى ان عام 2013 شهد حفر 73 بئرا فقط من اجمالي 93 بئرا كان يستهدف حفرها مما يعني ان الفجوة بين الرقم المستهدف بالخطة وما تم تنفيذه على ارض الواقع نحو 21 بئرا لم تحفر بعد ويستحيل حفرها خلال شهر واحد الى نهاية العام.
    ولفت الى وجود نحو 200 من الابار المهجورة في مختلف الحقول منذ سنوات طويلة دون معالجة مشيرا الى عدم توافر القدر الكافي من معدات الانتاج منها كما ان بعض الآبار يتأخر في دخول الخدمة لاشهر عديدة بسبب أنابيب النقل السطحية من البئر الى مراكز التجميع الفرعية ومركز التجميع الرئيسي.

    نظام موحد

    ولفتت الى عدم وجود نظام موحد في تصنيف وتقييم الاحتياطيات الهيدروكربونية «نفط وغاز طبيعي» متفق عليه حيث تعتمد شركة نفط الخليج النظام الجديد المنبثق عن جمعية مهندسي البترول العالمية spe وهو غير معتمد عالميا بينما تعتمد «شيفرون» نظاما اكثر حذرا وتحفظا وهو نظام sec المعتمد كذلك لدى البنوك العالمية.

    الغاز المصاحب

    وأشارت كذلك الى استمرار حرق الغاز المصاحب والفشل في خفضه الى النسبة المستهدفة اي اقل من %1 حيث تم حرق حوالي عن اربعين مليون قدم مكعب وكذلك عدم وجود نموذج موحد لمضاهاة المكمن المنتج بشكل مهني كما هو معمول به في شركة نفط الكويت مثلا.
    ونوهت الى ارتفاع التكاليف الفعلية عن المقدرة في الميزانية وعدم التحكم الجيد في الصرف مع تدني اجرات البيئة والصحة والسلامة في الحقول واخيرا لافتة الى وفاه احدى العاملين في احد شركات مقاولات الحفر في يونيو الماضي اختناقا.


    =====

    علامات استفهام حول الترقيات

    حول الترقيات الاخيرة بالشركة أشارت المصادر الى انها كانت طبقا للتعميمين الاخيرين للشركة الكويتية لنفط الخليج اللذين يحملان رقمي 2013/23 و2013/24 حيث صدر الاول في 10 اكتوبر 2013 والثاني في 31 اكتوبر 2013 منوهين الى انه قد غاب عنها مبدأ تكافؤ الفرص باستدعاء البعض للمقابلة واستبعاد البعض الآخر ومساومة البعض ممن رفعوا قضايا ادارية وعمالية بالترقية مقابل التنازل عن القضية وتم ذلك بالفعل مع البعض.
    واشارت الى انه كان واضحا تأثير نفوذ المحسوبين او المقربين او على اقل تقدير المقبولين من احدي التيارات الدينية التي تسيطر على القطاع لافتة الى ان بعضا ممن تمت ترقيته عليهم علامات الاستفهام حيث نقلوا الى المكتب الرئيسي قبل 3 اعوام.
    ونوهت الى تعيين أقرباء بعض القياديين في شركات المقاولات العاملة في المنطقة المقسومة اي العمليات المشتركة في كل من الوفرة والخفجي ويجري اثبات حضورهم بالدوام رسميا بينما هم في غياب دائم مع الصرف المنتظم للراتب الشهري والمنافع الاخرى وما على الجهات الرقابية الرسمية مثل ديوان المحاسبة والتدقيق الداخلي لمؤسسة البترول الا طلب كشوف للموظفين العاملين للتأكد من ذلك.

    ( جريدة الوطن )
     
  2. Abdullah_q8

    Abdullah_q8 بـترولـي نشيط جدا

    295
    0
    16
    ذكر
    هالجريدة دائما اخبارها مغلوطه
    عدد الابار المحفوره فاق ما اذكروه وكذلك الانتاج
     
  3. العوضي

    العوضي بـترولـي خـاص

    1,054
    3
    0
    الـصـــيـانة حـــق قــســم الحـــوت والمــشــــاكــــل فــي بــعـــض اقـــســـم الانــتــــاج الــبـــري
     
  4. Ex AOC

    Ex AOC بـترولـي نشيط

    54
    0
    0
    التقرير الصحفي يتحدث عن الوفره فقط
    حصة الكويت من الخفجي هي 148.5 الف برميل ( 297 الف برميل المعتمد ل 2013 ل الخفجي kjo
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة