أحكام العيد والأضحية ...

الكاتب : العووود | المشاهدات : 1,412 | الردود : 1 | ‏13 أكتوبر 2013
  1. العووود

    العووود بـترولـي مميز

    616
    1
    18
    للأسف (ضحيه) بالقطاع النفطي الخاص
    الخليج العربي


    المختصر المفيد لأحكام العيد والأضحية ...


    أولاً: أحكام العيد

    الحمد لله الرحيم الرحمن والصلاة والسلام على رسوله العدنان محمد بن عبدالله وعلى اله وأزواجه وأصحابه ما تعاقبت الدهور والأزمان أما بعد
    فهذا مختصر مفيد في أحكام وآداب العيد أقدمه لأمة الاسلام راجيا ان انتفع واياهم به في الدنيا والآخرة فان الله سميع قريب مجيب للداعي اذا دعاه.

    < ما حكم صلاة العيد؟
    - صلاة العيد واجبة على من تجب عليه الجمعة وزيادة عليهم النساء وان كن على غير طهر ودليل ذلك مواظبة رسول الله عليها وأمره للخروج اليها من رجال ونساء والحيض منهن ودليل الوجوب من القرآن ما قاله ربنا {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} (الكوثر: 2) فأمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم باقامة الصلاة والمراد هنا صلاة العيد باتفاق أئمة التفسير ويجدر بنا الاشارة لقول من قال من العلماء بأن صلاة العيد فرض كفاية، ويستحب الاغتسال والتنظف مع التطيب بأفضل ما تملك من طيب.

    < أين تقام صلاة العيد؟
    - يستحب ان تصلى صلاة العيد في المصليات خارج المساجد من غير أذان ولا اقامة ومن غير صلاة قبلية أو بعدية فقال ابن العربي المالكي (ومن اقتدى فقد اهتدى).

    < ما هو الوقت المسنون لصلاة عيد الأضحى؟
    - يستحب التبكير في صلاة عيد الأضحى وذلك بعد طلوع الشمس بمقدار رمح والحكمة من التبكير هو انشغال قلب المسلم بذبح أضحيته وتقسيمها وتوزيعها ليتفرغ لنفسه تجملا واستجماما.

    < عدد التكبيرات في صلاة العيد وما يقال بينها؟!!
    - كبر رسول الله في صلاة العيد بعد تكبيرة الاحرام سبع تكبيرات وبعد تكبيرة القيام للركعة الثانية خمس تكبيرات واختلف أهل العلم في رفع اليدين لكل تكبيرة ويسن التسبيح والتكبير والتهليل والتحميد بعد كل تكبيرة.

    < متى تكون خطبة العيد؟
    - من السنة العملية ان يخطب الامام بعد صلاة العيد وليس قبلها فان الخطبة قبل الصلاة تعتبر من محدثات الأمور المبتدعة والسنة ما ذكرناه.

    < بماذا يستفتح الخطيب خطبته؟
    - يسن للخطيب ان يستفتح خطبته بخطبة الحاجة وأما الاستفتاح بالتكبير فليس فيه حديث صحيح ولا سنة ثابتة وخير الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    < بأي شيء يقرأ في صلاة العيد؟
    - يسن للامام ان يقرأ في صلاة العيد بسورة الأعلى والغاشية أو سورة القمر وسورة (ق) وهذا فعل النبي صلي الله عليه وسلم.

    < الأفضل تأكل بعد الصلاة!!
    - يسن للمسلم ان يؤخر الأكل في يوم الأضحى حتى ينتهي من صلاة العيد وتذبح الأضحية فيأكل منها فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل يوم النحر حتى يرجع.

    < تجمل وتزين لعيدك!!
    - استحباب لباس أجمل ما عند المسلم سواء كان نظيفا أو جديدا اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

    < خذ أهل بيتك لصلاة العيد!!
    - من السنة ان يصحب الرجل لصلاة العيد أهل بيته من النساء والأطفال والخدم المسلمين ليشهدوا الخير ودعوة المؤمنين ومن كانت على غير طهر من النساء فتحضر وتعتزل المصلى لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    < غير طريق الرجعة!!
    - يستحب للمسلم اذا انتهى من صلاته وأراد الخروج من المصلى ان يخالف الطريق تأسيا بفعل رسول الله.

    < موعظة خاصة للنساء!!
    - يستحب للخطيب بعد خطبته ان يوجه موعظة خاصة للنساء واهم قضية يوصيهن بها الصدقة فانهن أحوج لهذا الأمر من غيرهن.

    < كيف تقضي صلاة العيد إن فاتتك!؟
    - بوَّب البخاري في صحيحه (باب اذا فاته العيد يصلي ركعتين) ويجوز ان يصليها منفردا أو مع جماعة فاتتها صلاة العيد بشرط ان تصلى بنفس الكيفية وتطبق فيها السنن من غير زيادة أو نقص.

    < العيد أيام فرح ولهو مباح!!
    - يباح في أيام العيد اللعب (المباح) واظهار الفرح والسرور من غير اسراف ولا مخيلة لأنها أيام اختارها الله لأهل الاسلام وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا).

    < قدم التهاني والدعاء!!
    - من السنة تقديم التهاني والتبريكات في يوم العيد فقد كان أصحاب النبي الكريم صلى الله عليه وسلم اذا التقوا في يوم العيد يقول بعضهم لبعض (تقبل الله منا ومنكم).

    < أكثروا من التكبير في أيام العيد!!
    - من السنة ان تكبر أيام العشر ذي الحجة وتكثر من التكبير يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق الثلاثة بعده في كل وقت وخاصة بعد الصلوات من غير عدد معين مع مراعاة ترك التكبير الجماعي وترك تعيين نغمة للتكبير وترك تحديد التكبير ثلاث مرات بعد الفريضة فكل هذا لم يثبت فيه دليل ودليل مشروعية التكبير ما قاله تعالى {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ} [البقرة: 203 ].

    < آخر العشر يوم النحر!!
    - لا تنس أيها المسلم ان يوم النحر (يوم الأضحى) يعتبر آخر أيام العشر من ذي الحجة وهو يوم من الأيام التي يحبها الله تعالى والعمل الصالح فيه أحب الى الله من غيره فأكثروا فيه من الطاعات القلبية والقولية والفعلية واجتهدوا على قدر استطاعتكم من التزود فيه فان يوم النحر ينتهي بعد غروب شمس ذلك اليوم فاستبقوا الخيرات.

    ثانيا: أحكام الأضحية
    (الهدية في اختصار أحكام الأضحية)

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله هذا مختصر مفيد لأحكام الأضحية أقدمها لكل مسلم في شرق الأرض وغربها عسى الله ان ينفعني به وكل من يصل اليه هذا المختصر [أجرا وعلما وعملا] آمين.
    اسميته: [الهدية في اختصار أحكام الأضحية]

    < معنى الأضحية
    -1 الأضحية هي التي يضحى بها وتذبح من بهيمة الأنعام في يوم النحر وثلاثة أيام التشريق بعده على وجه التعبد والاخلاص لله والاتباع والاقتداء برسول الله.

    < دليل مشروعيتها
    -2 الأضحية مشرعة بالكتاب والسنة والاجماع {فصل لربك وانحر}.

    < أفضل ما تضحي به
    -3 أفضل الأضحية ان يذبح المضحي بدنه ويليها البقرة ويليها الغنم وجاءت الأفضلية بناء على حديث التبكير للجمعة وللمصلحة من حيث كثرة اللحم والأنفع للفقراء مع عدم اغفال قول من قال بأفضلية الغنم على البدن والبقر.

    < السمين الغالي
    -4 اعلم ان افضل الأضاحي ما كان سمينا وغالي الثمن من كل جنس ونوع من بهيمة الأنعام وذلك من باب تعظيم شعائر الله مع مراعاة الاستطاعة وعدم التكلف.

    < عمر الأضحية المجزئ
    -5 يجزئ من الابل ما عمره خمس سنوات ومن البقر سنتان ومن المعز سنة ومن الضأن ستة أشهر.

    < أضحية واحدة عن أهل البيت
    -6 تجزأ الأضحية الواحدة عن الرجل وأهل بيته مهما بلغوا من العدد مع جواز تعدد الأضاحي للبيت الواحد.

    < هل يجوز الاشتراك في الأضحية؟!!
    -7 يجوز اشتراك سبعة أشخاص بذبح بدنه أو بقرة مع أفضلية الانفراد بالذبح سواء كانت الأضحية بدنه أو بقرة علما بأن الغنم لا تجزأ الا عن شخص واحد ولا اشتراك فيها.

    < احذر عيوب الأضحية!!
    -8 لا يجزئ في الأضحية تسعة عيوب [العوراء - والعمياء - والعجفاء الهزيلة - والعرجاء - وفاقدة القوائم احدها أو أكثرها - والهتماء ساقطة الأسنان - والجداء من يبس ضرعها - والمريضة - والعضباء من ذهب نصف أذنها أو قرنها] فإذا كانت الأنعام فيها واحدة أو أكثر من هذه العيوب فلا يجوز ان تذبح أضحية.
    وسبب عدم الاجزاء هو (تجنب الضرر) فإن تلك الصفات تؤثر سلبا في اللحم مما يؤثر سلبا على آكلها والاهم من ذلك انه لا يليق في المتقرب في أضحيته لله ان يتقرب بالمعيبة أو الناقصة فانه خلاف تعظيم شعائر الله ودليل على نقص في التقوى.

    < عيوب تكره في الأضحية!!
    -9 يكره ولا يحرم ان يضحى بالبتراء التي خلقها الله بلا ذنب (الية) وبالصماء صغيرة الأذن خلقة والجماء المخلوقة بلا قرن وبالخصي فاقد الخصيتين خلقة مع وجود الذكر [آلة الجماع].
    وسبب الكراهة انه لا تسلم تلك البهائم من تلك العيوب غالبا وكذا هو من باب رفع الحرج والمشقة والضرر.

    < كيف تذبح أضحيتك!؟
    -10 يستحب ذبح الابل وهي قائمة كما يستحب ذبح البقر والغنم وهي مضطجعة على جنبها الأيسر مع وضع الذابح لرجله على صفحة عنقها.

    < وجه ذبيحتك للقبلة!!
    -11 يستحب توجيه الذبيحة اتجاه القبلة ووجوب التسمية قبل الذبح واستحباب التكبير بعد التسمية وأفضلية الذبح باليد اليمنى مع العلم ان الشرع رفع الاثم والحرج على من ترك التسمية جهلا ونسيانا وجواز الأكل من هذه الذبيحة ووقوع الاثم وحرمة الأكل من ذبيحة من تعمد ترك التسمية.

    < اذبح أضحيتك وأشهدها!!
    -12 يستحب ان يباشر المسلم ذبح أضحيته بنفسه ان استطاع اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم فينال اجر شراء أضحيته واجر ذبحها بنفسه لأن فعل [الذبح] قربة لله والقربة يؤجر فاعلها.
    -13 أباح الشرع الحكيم للمسلم ان يوكل من يراه مناسبا لشراء وذبح أضحيته مع استحباب حضور ذبح الأضحية تعظيما لشعائر الله وزيادة في التقوى.

    < متى يبدأ وقت ذبح الأضاحي؟
    -14 يبدأ وقت ذبح الأضحية على وجه الوجوب بعد صلاة العيد ويستحب بعد خطبة العيد وبعد ذبح امام المسلمين لأضحيته ومن ذبح قبل صلاة العيد فذبيحته [لحم] وليست أضحية ويستمر وقت الذبح الى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق أي رابع أيام عيد الأضحى.

    < إذا فات وقت الذبح الشرعي!!
    -15 ومن فاته وقت الذبح الشرعي لسهو أو جهل قضى الذبح ورفع عنه الاثم ومن تعمد خروج الوقت أثم وعليه وجوب القضاء ذلك لمن يرى وجوب الأضحية على المستطيع من العلماء وأما من لم يرى الوجوب فيرى سقوط الذبح لخروج وقته.

    < الإحسان للذبيحة
    -16 اشترط بعض الفقهاء ان يكون الذابح مسلما وان تكون آلة الذبح حادة وان يقطع الحلقوم والمرئ وان يسمي قبل ان يذبح.

    < كيف تعين أضحيتك؟
    -17 تتعين الأضحية وتحدد بالنية القلبية وباللفظ القولي ليس بقصد الجهر بالنية انما هو على سبيل التعيين كأن يقول (هذه أضحيتي في العيد) أو ما شابهها من الألفاظ الدالة على تعيين الدابة المقصود ذبحها أضحية اضافة الا ان الأضحية تعين بالأفعال كتعليق ما يدل على أنها أضحية أو يشعرها بالجرح الذي لا يؤذيها دلالة على تعيينها.

    < لا تصرف بالأضحية بعد التعين!!
    -18 لا يجوز التصرف بالبهيمة المعينة كأضحية لا ببيع ولا بهبة ولا بوفاء دين ولا بغير ذلك من التصرفات لأنها أصبحت ملكا لله ويجب ذبحها لله في الوقت الشرعي الا ان تباع ليشتري ما هو أفضل منها.

    < انتفع بالأضحية ولا تنتفع!!
    -19 يجوز الانتفاع بالأضحية قبل ذبحها بالركوب ان كانت بعيرا أو بالحرث والسقاية ان كانت بقرة أو بالحليب ان كانت ماعزا أو بجز شعرها وصوفها ووبرها ان لم تتضرر بهذا فإن لحقها ضرر كان هذا الانتفاع محرما.

    < المضحي والجزار!!
    -20 يحرم اعطاء الجزار أجرته من لحم الأضحية ولكن يجوز التصدق على الجزار منها أو اهداؤه شيئا منها.

    < إذا عابت الأضحية بعد تعيينها!!
    -21 ان أصاب الأضحية شيء من العيوب التسعة التي ذكرتها في رقم (8) بعد تعيينها ولكن من غير افراط وتساهل واهمال من صاحبها فانها تجزئ باذن الله ويجوز ان يضحي بها واما ان أصابتها العيوب بسبب الاهمال من صاحبها فانها لا تجزئ كأضحية ويجب البديل لأنه في مقام المؤتمن والضامن.

    < حكم من فقد أضحيته؟
    -22 اوجب العلماء على المضحي ان يأتي بالبدل ان ضاعت أو ضلت أو سرقت أضحيته ابرءا للذمة فان وجدها بعد ذلك فهو بالخيار بين ذبحها أو التصرف بها كيفما يشاء على الصحيح ومن اوجب عليه الذبح والتصدق بها لم يصح دليله وقياسه.

    < ما حكم الأضحية؟
    -23 تجب الأضحية على من نذر ان يضحي ومن لم ينذر الأضحية فالعلماء لهم قولان مشهوران الأول يرى وجوبها على القادر المستطيع والثاني يرى أنها مستحبة وسنة مؤكدة وأنها من الأعمال الفاضلة.

    < كل من ذبيحتك!!
    -24 يستحب الأكل من الأضحية استنانا بفعل رسول الله مع قول بعضهم بوجوب الأكل من الأضحية لدلالة الآية {فَكُلُوا مِنْهَا} [الحج: 28]، فانها صدرت بالأمر والأمر يفيد الوجوب الا اذا جاء صارف يصرف الوجوب الى الاستحباب.

    < تصدق من ذبيحتك!!
    -25 استحب طائفة من العلماء واوجب بعضهم التصدق بشيء من الأضحية على الفقراء لقول الله {وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} [الحج: 28]، وكذا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم اذ حث أصحابه على التصدق فقال (فكلوا وتصدقوا).

    < محظورات على من أراد الأضحية!؟
    -26 من أراد ان يضحي فعليه ألا يأخذ شيئا من شعره واظفاره وجلده على وجه التحريم عند طائفة من أهل العلم وهم الأكثر وطائفة ترى النهي للكراهة ويستمر ترك الأخذ من المذكورات سابقا الى ان يضحى المضحي.

    < التزين بعد ذبح الأضاحي
    -27 يستحب لمن فرغ من أضحيته ان يباشر نفسه بالتزين والتجمل بازالة الشعر والظفر (فإن الله جميل يحب الجمال) كما يحب الالتزام بأحكام شرعه من أوامر ونواهي.



    (( وكــل عــام وأنتــم بخـــير ))


     
  2. الزرقاوي

    الزرقاوي موقوف

    126
    0
    0
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة