تداعيات الداو-كيميكال ... عصفت بكبار المسئولين

الكاتب : بوسلمان | المشاهدات : 916 | الردود : 2 | ‏18 مايو 2013
  1. بوسلمان

    بوسلمان بـترولـي نشيط جدا

    261
    20
    18
    ذكر
    مشغل
    الكويت
    من اجتماعين استثنائيين لمجلس الوزراء والمجلس الأعلى للبترول، توزعت «المخارج» لأزمة «داو» على هيئة «زلزال» عصف بوزارة النفط، وسيشمل غالبية رؤساء مجالس ادارات الشركات، وسيغير رؤساء الشركات والأعضاء المنتدبين.
    فقد أطاحت تداعيات غرامة «كي داو» كرسي الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية فاروق الزنكي، ليحل محله رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب في شركة البترول الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية نزار العدساني، وأدت الى تغييرات في مجلس ادارة مؤسسة البترول وتعيين خالد بو حمره وحمزة بخش عضوين جديدين.


    وكشفت مصادر رفيعة المستوى عن «تغييرات واسعة في القيادات النفطية لطي صفحة طويلة من الصراعات تسببت في ما وصل إليه القطاع، وسوف تشمل هذه التغييرات معظم الأعضاء المنتدبين».

    وأضافت ان لجنة التحقيق الوزارية التي تشكلت للنظر في موضوع «داو» تتجه الى التوصية بمثول جميع المسؤولين النفطيين، بمن فيهم الوزير الحالي والوزراء السابقون الى التحقيق للاستماع الى افاداتهم وتحديد المسؤوليات.


    وأعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله عقب اجتماع مجلس الوزراء أن «هذا الاجتماع الاستثنائي يأتي انطلاقاً من اهتمام مجلس الوزراء بمتابعة تداعيات تنفيذ قرار هيئة التحكيم الصادر ضد شركة صناعة الكيماويات البترولية بسداد قيمة التعويض عن الغاء العقد المبرم مع شركة (داو كيميكال)، ومتابعة الاجراءات التي تم اتخاذها تنفيذاً لقرارات مجلس الوزراء الصادرة في أعقاب النتائج المترتبة على هذا الالغاء، والتي تمثلت بحزمة من الاجراءات التي اتخذها مجلس الوزراء في هذا الشأن لمعالجة ومراجعة تفاصيل هذا الملف، والتحقيق بكافة ملابساته وظروفه ودراسة أفضل السبل لتخفيف الأضرار المترتبة عليه».
    وأضاف العبدالله أن سمو رئيس الوزراء أحاط المجلس بنتائج الاجتماع الاستثنائي للمجلس الأعلى للبترول وخصص لمناقشة الاجراءات الواجب اتخاذها في مواجهة تداعيات تنفيذ قرار هيئة التحكيم المشار إليه، «وما أكده الأخوة أعضاء المجلس الأعلى للبترول من دعم للاجراءات والتوجهات الهادفة لمعالجة تداعيات هذا الملف، وتصويب مسيرة العمل في القطاع النفطي، والنهوض به لمواكبة التطورات والتحديات المختلفة».


    وقال العبدالله انه «تقديراً لجسامة الخسائر الناتجة عن هذا القرار، وما يستوجبه الأمر من ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة التي تتناسب مع حجم هذا الحدث وأهميته، قرر مجلس الوزراء» ما يلي:


    1 - اتخاذ الاجراءات اللازمة نحو ايقاف القياديين المسؤولين بشركة صناعة الكيماويات البترولية عن العمل، حفاظاً على سلامة التحقيق وضماناً لحياديته، وتجنباً لأي شبهات تطال التحقيق أو المساس بسمعتهم.


    2 - تكليف ادارة الفتوى والتشريع بالتنسيق مع الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة نحو احالة كل ما يتصل بالعقد المبرم بين شركة الكيماويات البترولية وشركة داو كيميكال الى النيابة العامة، بما في ذلك من اجراءات اعداد العقد وشروطه والتوقيع عليه، وكذلك ما يتصل باجراءات الغاء العقد والتعويض الاتفاقي، وما تم اتخاذه من خطوات بعد اتخاذ قرار الالغاء من أجل تخفيف الخسائر والحفاظ على المال العام وحقوق الدولة، لتتولى التحقيق في هذا الموضوع وتحميل المسؤولية القانونية لكل من يثبت تقصيره أو اهماله أو تراخيه والتسبب في الخسائر الباهظة التي ترتبت عليها.


    3 - إعادة هيكلة مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية وتطعيمه بذوي الخبرات في مجال الصناعة النفطية، سعياً لمواكبة التحديات الحالية والمستقبلية التي يواجهها هذا القطاع.


    4 - الارتقاء بالأداء العام للقطاع النفطي واجراء التغييرات المناسبة على مستوى القيادات النفطية لمعالجة مواقع الخلل فيه، وبما يتلاءم مع متطلبات المرحلة المقبلة.


    وأضاف أنه في هذا الصدد اعتمد المجلس مشروع مرسوم بتعيين نزار محمد يوسف العدساني نائباً لرئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية ورئيساً تنفيذياً لها، وعضوية كل من:
    عبدالله سعود الحميضـــي، عبداللطيف التوره، عبدالوهاب الـوزان، خالد صالح بو حمره، عبدالهادي مرزوق العـواد، حمزة عبدالله بخش متمنياً لهم النجاح والتوفيق.



    وكان سمو الشيخ جابر المبارك ترأس اجتماعا استثنائيا للمجلس الاعلى للبترول لمناقشة تداعيات تنفيذ قرار هيئة التحكيم الصادر ضد شركة صناعة البتروكيماويات البترولية بسداد قيمة التعويض عن الغاء العقد المبرم مع شركة (داو كيميكال).

    واستمع رئيس الحكومة لمختلف المقترحات والرؤى القانونية والادارية المناسبة في مواجهة مواطن التقصير او التهاون ومحاسبة المتسببين فيها، مؤكداً دعم كافة الاجراءات التي من شأنها معالجة تداعيات هذا الملف وتصويب مسيرة القطاع النفطي وتطوير العمل فيه.
     
  2. Harley

    Harley بـترولـي نشيط

    111
    0
    0
    فهد العدوه !!



    بيشيلونه من منصبه ؟؟ العلم يا شباب
     
  3. الى متى؟

    الى متى؟ بـترولـي نشيط جدا

    250
    0
    0
    بغض النظر عن الاسماء ولو اني ما قريت الا شخص واحد ولا اعلم ان كان يستحق او لا

    ولكن للأسف بالبلد عندما يبعدون شخص يأتون بشخص اسوء منه او مثله.

    يا ليت من المسؤول عن هذا الامر ان يأتي بأسماء تستحق المنصب حتى تنجز للبلد ومستقبل البلد
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة