مسؤول اليوريا

الكاتب : نفطي كويتي | المشاهدات : 709 | الردود : 2 | ‏3 مايو 2013
  1. نفطي كويتي

    نفطي كويتي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,016
    12
    38
    المسئول الناجح هو المسئول الذي يعرف ما له وما عليه، ويستطيع أن يوظف كل الموظفين على اختلاف مقدرتهم وتفاوت طاقاتهم ومستوى بذلهم وعطائهم في العمل ويستغل كل الموارد المتاحة سواء الإيجابية والسالبة بل هو الذي يعرف كيف يتعامل مع السلبيات بإيجابية ويحوّل معظم القدرات البسيطة إلى قدرات منتجة ومبدعة وفاعلة.
    والمسئول الفاشل وفي أحيان كثيرة يطلق عليه مسمى «القوطي» باللغة العامية عادة وهو كناية عن علبة المعدن وذلك لتصغير مخ وفكر المسئول الفاشل وتشبيهه بتلك العلبة المغلقة التي لا تتحمل زيادة التعبئة وإذا ما زاد ضغط التعبئة في العلبة انفجر، ذلك أن مخ المسئول الفاشل غير قادر على مجارات المستجدات ومواكبة التطور وليس في جعبته ما يطور به الإدارة وتطوير الموظفين لأنه في الأساس «قوطي» ومخه منتهي عند نقطة ومغلق عند حد معيّن وغير منفتح لزيادة فكر أو تقبل رأي، فهو علة على الإدارة ووبال على الموظفين وحجر عثرة أمام تقدم الإدارة وخسارة على المؤسسة نفسها.
    والمسئول الناجح هو المتفهم والمنفتح الذهن والفكر والقابل لكل جديد والمستقبل لكل تطوير والمحلل لكل المدخلات والمخرجات الإدارية التي يمكن أن تساعده في التطوير والمستمع لكل رأي والمتأني في كل عمل والدارس لكل قرار والذي يطور من نفسه دائما ويبعث سرايا التطوير في نفوس موظفيه ويعرف كيف يرفع مستوى طاقاتهم وينشط ذهنهم ويحتويهم كما يحتوي رب الأسرة أبناءه جميعا على اختلاف درجاتهم وتراه المبادر إلى الأعمال الجديدة والمقترحات والابتكارات والمشجع لمن حوله من الموظفين للإسهام والمشاركة في تفعيل العمل والبحث عن أساليب جديدة لتغيير روتين العمل وتحسين جودته وأدائه وأما المسئول الفاشل ولأنه «قوطي» فأنه لا يقبل بذلك أبدا وإن حاول فسيكون إما ناقلا لفكر شخصٍ ما أو سارقا لفكر من الإنترنت أو جهد غيره وإذا ما عمل تخبط وتخبطت الإدارة به أكثر وأكثر، لأن الناقل ليس كما الصانع وهذا ما لا يعرفه المسئول الفاشل الذي يسرف في النقل ويحتاج إلى صفعة لتوقظه من سبات ألـ(copy & past).
    المسئول الفاشل هو المسئول الذي يتهم الموظفين الكويتيين بالتكاسل واعتمادهم على الاجانب والذي لولا الله ومن ثم طاقم الاجانب اللي عنده لما قدم شيئاً يذكر للشركه فهم من يعملوا وهو من يحصد السمعه ومعتقداً بأنه قد اعطى للشركه الكثير المسئول الفاشل هو من يتهم الموظفين بأمر هو واقعٌ فيه فهو باختصار لن يقدم جديدا وليس باستطاعته تقديم الجديد لأنه مسئول فاشل وفاقد الشيء لا يعطيه، فلا غرابة أن يضيع الكوادر الفاعلة على المؤسسة التي يعمل فيها بكل جدارة واستحقاق. والمسئول الفاشل هو العائش في وهم قصة القيل والقال ومتابعة الأمور الفاشلة والتافهة التي يضيع الزمان في ذكرها، فلا يسلم موظف من ترهاته ولا يسلم موظف من مهاتراته! ولأنه مسئول فاشل فهو لا يناقش الموظفين في مهماتهم الوظيفية أو واجباتهم المهنية إن كانوا أقلوا وأخلوا فيها ولكن يصطنع القيل والقال التي هي ليست موجودة إلا في باطن عقله المريض ونفسه التي لا تحب أن تعيش إلا في جو المشكلات والبعد عن الهدوء!
    كما أن القيل والقال في عرف شمائل الرجال وأدبياتهم لا يكون إلا في طبائع وخلق معظم النساء اللاتي يهذين في كل شيء ومن أجل لا شيء في ماذا أكلتِ وما طبخت وما شربت
    فالمسئول الفاشل وإن كان لا يعلم بفشله فتلك مصيبة وإن كان يعلم فالمصيبة أعظم، وأعظم ما فيها حين يكتشف الموظفون أنهم لا يتعاملون مع مسئول فاشل فقط! بل فاشل وغبي وجاهل، عندها تعظم المصيبة. قال الأمام علي (ع): «ما جادلني عالم إلا وغلبته وما جادلني جاهل إلا وغلبني».
    فالنصيحة للمسئول الفاشل أن يتفكر في نفسه لحظة ولينظر إلى نفسه برهة ويراقب تصرفاته ويعلم أن سر الحياة في خلق صداقات تذكره بخير قبل فوات الأوان، فإن بادرته أزمة مالية فسيجد من يساعده وإن اعترته أزمة نفسية فسيجد من يواسيه ولكن أن ذهبت صحته وتعللت، فهل سيجد من يعطيه الصحة أو يهديه الراحة النفسية؟ فالشباب إلى هرم والقوة إلى ضعف والصحة إلى مرض والحياة إلى موت والواسطة إلى زوال والنفوذ إلى عدم، ويبقى الله، هو القاهر فوق عباده.
    فارحم نفسك أيها المسئول من الفشل وأدرك طريق النجاح في حياتك ما بقي، فرصيد المسئول الناجح هو حب واحترام الموظفين بحسن المعاملة وطيب العشرة.
     
  2. العضو المنتدب

    العضو المنتدب بـترولـي نشيط جدا

    404
    0
    0
    العضو المنتدب
    قلب الحدث
    بارك الله فيك وموضوع جميل --------- وينطبق على جميع المسؤولين وليس مقتصر عاليوريا فقط
     
  3. نفطي كويتي

    نفطي كويتي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    2,016
    12
    38
    صدقت ... ولكن انا اتكلم عن مسئول تعاملت معاه ...
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة