اعتماد 4 مليارات دينار للمصفاة الجديدة

الكاتب : بترولي | المشاهدات : 764 | الردود : 6 | ‏27 سبتمبر 2007
  1. بترولي

    بترولي بـترولـي نشيط

    78
    0
    0
    اعلن رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة البترول الوطنية الكويتية سامي الرشيد ان المجلس الاعلى للبترول وافق في اجتماعه امس الاول على اعتماد مبلغ اربعة مليارات دينار كميزانية للمصفاة الجديدة التي تعتزم الشركة بناءها.

    وقال الرشيد في تصريح للصحافيين خلال (الغبقة الرمضانية) التي اقامتها الشركة الليلة قبل الماضية ان الشركة تتوقع ان يكون هذا المبلغ كافيا لبناء المصفاة لاسيما وان حساباتها مبنية على تقديرات دقيقة مشيرا الى ان مناقصات البناء ستكون طبقا لنظام (كوست بلاس) الذي يجنب الشركات اية تداعيات لارتفاعات الاسعار غير المتوقعة.

    واشار الى ان الشركة ستعلن قريبا جدا عن اسماء الشركات المؤهلة لكل مناقصة من المناقصات الاربع الخاصة بعملية بناء المصفاة ومن ثم يتم طرح المناقصات حيث تتنافس الشركات المؤهلة فيما بينها للحصول على كل مناقصة مبينا ان اختيار الشركة الفائزة في كل مناقصة سوف يعتمد على المعيارين الفني والسعري .

    واوضح ان موعد تشغيل المصفاة قد تغير من عام 2010 الى نهاية الربع الاول من عام 2012 مشيرا الى ان مصفاة الشعيبة التي كان مقررا لها ان تحال الى التقاعد في عام 2010 سوف تستمر في العمل لحين تشغيل المصفاة الجديدة.

    وقال ان المجلس الاعلى للبترول شهد نقاشا بناء حول تكلفة بناء المصفاة وقد عرضت فيه جميع وجهات النظر المختلفة وكان النقاش جادا ومثمرا ولم يكن مجرد مصادقة شكلية على القرار.

    ومن المقرر ان تنتج المصفاة الجديدة وقودا صديقا للبيئة لتغذية محطات الكهرباء والماء الموجودة بالبلاد وبعض المنتجات الاخرى التي سيتم تصديرها ومن المتوقع ان تصل طاقتها التكريرية الى 615 الف برميل يوميا.

    وقال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة البترول الوطنية الكويتية سامي الرشيد ان الشركة حققت ارباحا صافية قدرها 1.3 مليار دولار خلال الخمسة اشهر الممتدة من اول ابريل الى نهاية اغسطس الماضيين.

    واوضح ان اجمالي ارباح البترول الوطنية خلال الثلاث سنوات الماضية بلغ ستة مليارات دولار.

    واشار الى ان الشركة تقوم بتنفيذ العشرات من المشاريع التي يخصص بعضها فقط لحماية البيئة ومنع التلوث مثل مشروع معالجة الغازات الحمضية ومشروع السيطرة على الروائح في المصافي ومشروع معالجة المياة المنصرفة من وحدات التصنيع.

    وقال الرشيد ان العمل في مشروع الوقود البيئي متواصل بلا توقف مشيرا الى اعتماد المجلس الاعلى للبترول مبلغ 245 مليون دينار لتمويل المرحلة الاولى من هذا المشروع وهي مخصصة لاعمال التصميمات الهندسية واختيار المرخصين للوحدات وتحضير التقديرات النهائية لتكلفة المشروع. واشار الى ان هذا المشروع سيتم بموجبه تطوير مصفاتي ميناء الاحمدي وميناء عبدالله عن طريق اضافة بعض الوحدات التصنيعية وهو ما سيرفع الطاقة الانتاجية لهاتين المصفاتين الى 800 الف برميل يوميا وسوف ينتج وقودا صديقا للبيئة مما يعزز القدرة التنافسية للصادرات الكويتية من المنتجات البترولية الى الاسواق العالمية. واكد ان شركة البترول الوطنية تواصل بذل جهودها لاجتذاب الطاقات الواعدة من الخريجين الكويتيين وبشكل خاص من التخصصات الهندسية مشيرا الى ان اجمالي القوى الكويتية العاملة في الشركة يبلغ 4100 موظف يشكلون 79 في المئة من قوة العمل الاجمالية في الشركة. وتمتلك شركة البترول الوطنية الكويتية ثلاث مصافي لتكرير النفط هي مصفاة الشعيبة ومصفاة ميناء الاحمدي ومصفاة ميناء عبدالله.
    (منقول عن جريدة عالم اليوم)
     
  2. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كل الشكر لك اخي بترولي على نقل الخبر
    ونتمنى ان يرى المشروع النور في القريب العاجل لانهم ماشاءالله كل يوم مأجلينه
     
  3. AGRP

    AGRP بـترولـي نشيط

    95
    0
    0
    خبر جميل ومبشر نطمح من خلاله بالكثير الكثير

    فرص عمل جديده

    زيادة العوائد للدوله (( انشالله يحوشنا منها شي ;) ))

    اشكرك اخي على هالخبر



    نــــــــــلـــــــــقــــــــي لـــــــــنـــــــــرتــــقي
     
  4. الرويشد

    الرويشد بـترولـي نشيط

    145
    0
    0
    لا تنسون بعد 4 مليارات 3 حق المصفاة و1 حق البووووووووووووووووووووووووووووووووق اي يقون المثل اذا عشقت اعشق قمر واذا سرقت اسرق مصفاة لووووووول اقصد جمل جمل عووووود
     
  5. أبو طلال

    أبو طلال بـترولـي نشيط جدا

    430
    0
    0
    [align=center]فعلا مشروع حيوي و مطلوب ... و تم تأجيله أكثر من مره

    مما أدى إلى زيادة التكاليف إلى أكثر من الضعف ... و لكن ...

    يحتاج إلى رقابه دقيقه ... فالميزانيه 4 مليارات و قد تصل إلى

    أكثر من هذا بكثير مع نظام الكوست بلس ... و المستفيد هو التاجر

    ووكيله ...[/align]
     
  6. ثائر

    ثائر بـترولـي جـديـد

    21
    0
    0
    [align=center]انا ابي اعرف مع النقص الشديد بالأوبريشن والمينتننس
    والمهندسين الي أنحاشو من ال knpc وراحو لشركات
    ثانيه شلون راح يوظفون ومنين بيجيبون ناس فاهمه تشغل
    هالمصفاه الي ميزانيتها 4 مليار شنو بيخلونها كلها مقاولين ؟!؟
    الله يستر
    [/align]
     
  7. q8i-2008

    q8i-2008 بـترولـي نشيط جدا

    332
    9
    18
    صارت مثل بيض الصعو
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة