عايض الهاجري لـ"": الاعتصام القادم سيكون مزلزل لادارة الشركة لتخاذلها تجاه الموظفين وفسادها

الكاتب : النقابة | المشاهدات : 442 | الردود : 0 | ‏14 ابريل 2013
  1. النقابة

    النقابة بـترولـي نشيط جدا

    274
    1
    0
    سنخاطب رئيس مجلس الوزراء لحل مشاكلنا
    عايض الهاجري: الاعتصام القادم سيكون مزلزل لادارة الشركة لتخاذلها تجاه الموظفين وفسادها



    من المحتمل أن يكون هنالك إضرابًا، إذ لم يتم الرد على مطالبنا.
    إدارة الشركة خالفت اللائحة الداخلية باتخاذها الإعلان الخارجي قبل الداخلي.
    هنالك من المدراء طغوا في فسادهم بالتنفيع واستغلال المنصب.
    دورة ضباط إطفاء مجرد إسكات للنقابة والعمال.
    حتى في المشاكل البسيطة تدخل رئيس مجلس الإدارة وهي من أكبر الأخطاء.
    بيان الشركة الأخير مضحك وفيه من الكذب والاستهتار في النقابة والعاملين.

    أكّد أمين سر نقابة العاملين بشركة خدمات القطاع النفطي عايض الهاجري أن الاعتصام يوم الثلاثاء القادم سيكون هنالك حشود كبيرة من الموظفين وسوف يكون اعتصامنا مزلزل لإدارة الشركة لتخاذلها تجاه موظفين الشركة وفسادها الإداري، مشيرًا إلى أن الموظفين في الشركة سوف يحضرون الاعتصام القادم بشكل كبير ورهيب.

    وقال الهاجري في حوار خص به أننا لا نتمنى أن نصل إلى مرحلة الإضراب، مؤكدًا أن المطلب القادم بالاعتصام سوف نخاطب رئيس مجلس الوزراء لحل هذه الأمور، وأن لم يتم الرد عن مطالبنا يوم الثلاثاء سوف نتخذ القرارات التالية ومن المحتمل يكون فيها نوع من الاضراب.

    وذكر الهاجري أن الشركة خالفت اللائحة الداخلية واتخذت الإعلان الخارجي قبل الداخلي، مشيرًا إلى اننا لدينا شباب جامعيين وشباب تم تعديل مسماهم الوظيفي ولكن للأسف لم يتم أخذ موظفينا، وقد خالفوا اللائحة واتجهوا الى الإعلان الخارجي.

    وأكد أن هنالك بعض المدراء طغوا في فسادهم وتمت مخاطبة رئيس مجلس الإدارة بذلك، ففيهم من يتخذ من الأمور الطائفية، وهذا جزء بسيط من الفساد الذي يتخذ بالإدارة، والفساد يكمن في التنفيع واستغلال المنصب.

    وأشار إلى أن بيان الشركة مضحك جدًا، وفيه الكثير من الكذب واستهتار في النقابة والعاملين، مؤكدًا أن هنالك الكثير من الشكاوى لدينا على التخفيض السنوي دون علم الموظف، وهنالك أمور كثيرة لا تعد ولا تحصى.

    وطالب الهاجري جميع العاملين بتواجدهم يوم الاعتصام الثلاثاء القادم، لكي ينال الجميع حقوقهم الوظيفية.

    وإليكم تفاصيل اللقاء...



    * إدارة الشركة رفضت مطالبكم العادلة والمشروعة لذلك نظمتوا اعتصامًا في الأسبوع الماضي، فما هي تلك المطالب؟

    ان النقابة العاملين بشركة خدمات القطاع النفطي انطلقت من منطلق مسؤولياتها وواجبها الملقاة على عاتقها، فهي لم تدخر جهودها في المطالب، وسعيا في سبيل الدفاع عن حقوق المشروعة للموظفين، ونظرا للممارسات والاجراءات التعسفية والظالمة التي تنتهجها ادارة الشركة ومماطلتها وتسويفها في تحقيق ما تم الاتفاق عليه.

    وحرصا من مجلس ادارة النقابة كدأبه دائما على عدم التهاون في التمسك بالمطلب الاساسي المتمثل في الدفاع واقرار الحقوق المشروعة والمهدرة من قبل ادارة الشركة ومن هذه المطالب منها اعادة تشكيل لجنة المفاوضات على ان تتكون من مدراء الدوائر، واعادة تشكيل لجنة التظلمات على ان لا يحق لممثل الدائرة المعنية للمتظلم ان يصوت على قرار اللجنة.

    وكذلك وقف الظلم الذي تمارسه الدوائر بتخفيض تقييم العاملين وان يتم اعتماد تقييم المسؤولين المباشرين لمن تم تخفيض تقييمه، وان يتم تقييم الموظف على حسب ادائه السنوي دون أي اعتبارات مادية او غيرها، ومساواة العاملين بالمكتب الرئيسي بزملائهم بالمواقع الخارجية وذلك باطلاعهم على تقاييمهم السنوية.

    بالاضافة الى عدم مخالفة صريح المادة 2 من الفصل الثاني من لائحة العاملين بالشركة بشأن شغل الوظائف الشاغرة باعطاء الاولوية للعاملين الحاليين، والالتزام بصرف مقابل ساعات العمل الاضافي بالكامل شهريا، والمطالبة بترقية دفعات جديدة من الموجهين بدائرة الامن بجميع اقسامها، وتعديل الوصف الوظيفي الاطفاء ليتطابق مع نظرائهم في الشركات الأخرى.

    وكذلك اعادة تقييم وظائف الامن مثال ترقية الامن الحالي من درجة 10 الى درجة 11، والاسراع في انجاز دورة ضباط الاطفاء وزيادة الاعداد، وتصنيف وظائف الامن والاطفاء ضمن الاعمال الشاقة، وخلق شواغر اضافية في جميع دوائر الشركة لتفادي الجمود الوظيفي، وترقية دفعة جديدة من رجل اطفاء اول الى مشغل اطفاء.

    * قلتم الاعتصام المقبل سيكون أسوأ بكثير وسيكون هناك إعصار، وأن اليوم هو مجرد إنذار لإدارة الشركة على ما قامت به من كوارث بحق الموظفين... فما تفسيرك لذلك؟

    بخصوص الاعتصام يوم الثلاثاء القادم سيكون في منطقة الصالحية بتاريخ 16 ابريل سيكون في العاشرة صباحا وسوف تكون هناك حشود كبيرة من الموظفين وسوف يكون اعتصامنا مزلزل لادارة الشركة لتخاذلها تجاه موظفين الشركة وفسادها الاداري، والموظفين في الشركة سوف يحضرون الاعتصام القادم بشكل كبير ورهيب.

    * هل سيكون هناك اضراب في العمل؟

    نحن لا نتمنى ان نصل الى مرحلة الاضراب، ولكن نتمنى ان يصل صوتنا لوزير النفط وتم مخاطبته بكتاب رسمي بموعد لقاء لحل الازمة ما بين الموظفين وادارة الشركة، ولكن للاسف الشديد لم يتم الرد على ذلك الكتاب، ومطلبنا القادم بالاعتصام القادم سوف نخاطب رئيس مجلس الوزراء لحل هذه الامور.

    ونحن لا نتمنى ان نصعد لمسألة الاضراب واذا لم يتم الرد عن مطالبنا يوم الثلاثاء سوف نتخذ القرارات التالية واحتمال يكون فيها نوع من الاضراب.



    * هل تعتقد ان اتخاذكم نوع من الاضراب كما قلت، سيؤدي الامر الى تحقيق مطالبكم، او سيكون الاضراب مجدي؟

    نعم، الاضراب مجدي ولكن هذه الامر غير موجود في الخطة التي نتخذها حاليا، ولكن لا نتمنى في هذه المرحلة بالاضراب، وخصوصا الاضراب هناك اتفاقيات دولية موقعة عليها الكويت العمل النقابي وهي من بينها اتفاقيات الاضراب وحق العمال في الاضراب لما تراه من ظلم وفساد من ادارة الشركة.

    * هل تعتقد ان التقييمات للموظفين لا تشجع على العطاء والتفاني في العمل، وهو ما يعود سلبا على إنتاج العامل وتطوير أدائه؟

    نعم، نحن للاسف ان الشركة يتم تقييمه من الضباط ويرفعونها الى ادارة الشركة وادارة الشركة يرجعونها الى شركاتنا مع كتاب مرفق مع التقييمات بطلب صرف تقييمات لكل موظف ويتم خفضها دون علم الموظف، بمعنى اننا بحكم شركة خدمات بدلا من رفع مستوى موظفينا وتشجيعهم على أداهم في العمل لكن للاسف انهم يحرضون مراكز بهضم حق الموظفين.

    * الفساد الاداري استشرى بشكل مخيف في شركة خدمات القطاع النفطي خلال الاشهر الاخيرة، ولم تعد أي محاولات مجدية على حد قولكم، فما هي المحاولات المجدية التي قمتوا بها؟

    الفساد خاص في الادارة وان بعض مطالبنا الذي ينص على اعلان توفير فرص وظيفية للاسف ادارة الشركة خالفت اللائحة الداخلية وهي كل الفرص الوظيفية والشواغر للموظفين نفسه، ولم يتم الاعلان الداخلي، فمن المفترض ان يتم الاعلان داخلي ثم الاعلان الخارجي لجميع الشركات قطاع النفطي ثم الاعلان الخارجي على مستوى الدولة، للاسف ان شركتنا اتخذت الاعلان الخارجي قبل الداخلي، فنحن لدينا شباب جامعيين وشباب تم تعديل مسماهم الوظيفي ولكن للاسف لم يتم اخذ موظفينا، وقد خالفوا اللائحة واتجهوا الى الاعلان الخارجي.

    أما المحاولات المجدية تمت مخاطبة الادارة بالفساد الذي يحصل، ولدينا في بعض المدراء طغوا في فسادهم وتم مخاطبة رئيس مجلس الادارة بذلك، ففيهم من يتخذ من الامور الطائفية، وهذا جزء بسيط من الفساد الذي يتخذ بالادارة، والفساد يكمن في التنفيع واستغلال المنصب.



    * ألم تجدوا أذانًا صاغية لمسؤولين بالشركة عما يحصل او تعاون جدي في استئصال هذا الفساد؟

    للاسف تم مخاطبة رئيس مجلس الادارة السيد علي العبيد في بعض الامور التنفيعية وغير قانونية ومخالفة اللوائح الداخلية لكن لا نجد اذانا صاغية، وتم مخاطبة وزير النفط في بعض الأمور وتم الرد علينا برد هامشي وغير مبالي.

    * ما هو الخلل في آلية ادارة قطاعات الشركة، والى تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مسبقاً بين النقابة وادارة الشركة، وعلى رأسها زيادة عدد مشغلي اليات، والاعداد سريعاً الى عمل دورة ضباط رجال الاطفاء؟

    دورة ضباط الاطفاء تم الاتفاق عليها من قبل ادارة الشركة الدورة السابقة، وتم الاتفاق عليها من قبل الوزير السابق الدكتور البصيري ومع السيد فاروق الزنكي، وتم الاتفاقية بخصوص انشاء دور ضباط خاصة في موظفينا، وتم المماطلة باجراء دورة الضباط الى ان تم فتح تسجيل دورة الضباط في الأشهر السابقة وتم اغلاقها وحين مخاطبتهم يتم الرد علينا بأن لا تجد خطة عمل ولا يوجد برنامج للدورة ويجب مخاطبة المراكز الاطفاء بدولة الكويت وكذلك يجب مخاطبة الكليات في بريطانيا وجميع الامور تخديرية ولا يوجد من الأساس دورة، فقط مجرد اسكات النقابة والعمال بفتح التسجيل واغلاقه وكانت الاعداد المطلوبة أعداد بسيطة جدا بحكم الاعداد الكبيرة التي لدينا من رجال الاطفاء ونطالب بزيادة الأعداد.

    أما الخلل في آلية ادارة قطاعات الشركة بأن القرارات البسيطة لصالح العمال يجب اتخاذها من رئيس مجلس الادارة وهذا اكبر خطأ، فهناك مدراء الدوائر وهم اصحاب قرار، فمن الطبيعي ان المدير يتدخل في أي أمر وفي مشكلة بسيطة، ولكن للاسف شركتنا حتى المشاكل البسيطة التي من حق أي شخص يريد ان يتظلم يجب يتدخل رئيس مجلس الادارة وهذه من أكبر الأخطاء.



    * صدر بيان من شركة خدمات قطاع النفطي فما هو ردكم على البيان؟

    بيان الشركة مضحك جدا وفيه الكثير من الكذب واستهتار في العاملين واستهتار في النقابة التي تطالب بحقوق العاملين، ومن بين الردود المضحكة ان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب المتضمنة على تلقي أي شكوى او تظلم او اتصال مباشر مع العامل طبعا هذا الامر مضحك جدا، فأقول على ذلك اذا انت لم تحترم النقابة فكيف تحترم العامل، فهذا الكلام غير صحيح نهائيا والشكاوي التي تأتي للنقابة لم يتم الرد عليها.

    واذا تظلم موظف في موضوع ترقية فيتم الرد عليه بتشكيل لجنة وبعدها يتصلون عليك بعد شهرين تقريبا ويقال لك ان تظلمك مرفوض وفي حال معرفة السبب يقال له لاسباب خاصة بالادارة، فما هو السبب في عدم ترقية الموظف هل هو انذار او كثرت الطبيات او هو قرار مزاجي او قرار تنفيعي، وهذه من المشاكل التي يعانيها الموظفين.

    وفي بيانهم الصحفي يؤكدون ان لا صحة لقيامنا بتخفيض التقييم السنوي الحالي للعاملين وما اثير ما هو الا اشاعات غير صحيحة، فنحن كنقابة لدينا الكثير من الشكاوى على امور قيام التخفيض السنوي دون علم الموظف، وهناك امور كثيرة لا تعد ولا تحصى.

    وبخصوص المطلب الذي ينص تصنيف وظائف الأمن والاطفاء ضمن الاعمال الشاقة، فغير المعقول ان شركة خدمات قطاع النفطي من اهم الوظائف رجل أمن ورجل اطفاء بأنهم لا يصنفون من الأعمال الشاقة وهي الشركة النفطية الوحيدة التي لا يكونون العمال تحت بند الأعمال الشاقة، وهذا تخاذل من ادارة الشركة، ولذلك نطلب من جميع العاملين بتواجدهم يوم الاعتصام الثلاثاء القادم لكي ينال الجميع حقوقهم الوظيفية.



     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. النقابة
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    506
  2. النقابة
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    309
  3. النقابة
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    431
  4. q8security
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    924
  5. Mr.Ahmad
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    759

مشاركة هذه الصفحة