بيان توضيحي من مكتب المحامي / بدر سعد العتيبي بخصوص أقرار مؤسسة البترول الكويتية بشأن الميزة الأفضل

الكاتب : بدر المحامي | المشاهدات : 7,341 | الردود : 4 | ‏9 ابريل 2013
  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    تحيــــــــــة طيــــــــــــــــبة وبعــــــــــــــد

    بيان توضيحي من مكتب
    المحامي / بدر سعد العتيبي
    بخصوص أقرار مؤسسة البترول الكويتية
    بشأن الميزة الأفضل

    يتقدم مكتب المحامي / بدر سعد العتيبي باعتباره مهني ومتخصص بالقضايا النفطية عامة وخاصة ومنها المطالبات بالميزة الافضل وبكل تجرد وبكل حيادية نوضح لكافة العاملين بالقطاع النفطي بشأن أقرار مؤسسة البترول الكويتية للميزة الأفضل واعتمادها دون توضيح آلية الاحتساب للعاملين بالقطاع النفطي وبناء على اتصالات عديدة من العاملين بالقطاع النفطي للاستفسار عن قرار مؤسسة البترول الكويتية سالف الذكر .
    فقد قمنا بإجراء اتصالاتنا لبيان ماهية هذا القرار وأتضح لنا ما يلي :-

    1) أن قرار مؤسسة البترول الكويتية بإقرارها احتساب الميزة الافضل الجديدة أنها تعاود من جديد إقحام قانون العمل بالقطاع الأهلي رقم 6/2010 بنص المادة (51) منه والذي تؤكد فيه قيامها بخصم اشتراكات التأمينات الاجتماعية والتي تقدر 11% من الاساسي من غير نسبة اشتراكات التأمين التكميلي بما يكتنفها الغموض واتسامها بالتجهيل للعاملين بالقطاع النفطي من قيام المؤسسة وشركاتها النفطية التابعة لها التي تريد خصم الاشتراكات من مبلغ الميزة الافضل وذلك بالمخالفة للقانون وبالمخالفة لنص المادة (118) من قانون التأمينات الاجتماعية.

    2) قيام المؤسسة بإقرار الميزة الافضل لمن تقاعد بعد تاريخ (21/2/2010) لهو إصرار منها على خصم اشتراكات التأمينات الاجتماعية من مبلغ الميزة الافضل باعتبار أن نص المادة (51) صدر بالقانون رقم 6/2010 وذلك القانون صدر أيضاً في تاريخ (21/2/2010) حتى يتسنى لها تطبيقه على كل من تقاعد بتاريخ (21/2/2010) وحتى لا يتم تفعيل ذلك القرار على كل من انتهت علاقة عمله مع الشركات النفطية وذلك حيث أن القانون رقم 38/1964 (قانون العمل الاهلي القديم) لم يرد به اي نص يتضمن خصم اشتراكات التأمينات الاجتماعية
    علماً بأن القانون الواجب التطبيق هو القانون رقم 28/1969 (قانون العمل بالقطاع النفطي) منفرداً ولم يرد به أي نص يتضمن خصم اي اشتراكات التأمينات الاجتماعية من مبلغ الميزة الافضل باعتباره يعود بالمنفعة الاكثر للعامل بالقطاع النفطي وهو ما استقرت عليه احكام محكمة التمييز الحديثة ..


    3) قامت مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية التابعة لها بإبداء ذلك الدفاع {خصم الاشتراكات} بجميع قضايا الميزة الافضل بمكتبنا وأبدت دفاعها فيه أمام محكمة أول درجة وأمام الخبرة وأمام محكمة الاستئناف وأمام محكمة التمييز إلا أنه قوبل بالرفض لهذا الدفاع لمخالفته للقانون وتم الالتفات عنه بأحدث احكام محاكم التمييز بما يعادل أكثر من (45) حكم تمييز حديث أقر بعدم جواز خصم الاشتراكات من مبلغ الميزة الافضل .
    ومنها على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر :
    [ الطعن رقم 136/2012 عمالي/2 ]

    4) جميع احكام محكمة التمييز استبعدت قانون العمل بالقطاع الاهلي من احتساب الميزة الافضل وتأتي مؤسسة البترول الكويتية من بعد ذلك تقحمه بنص المادة (51) منه وذلك لخصم الاشتراكات لاسيما أن تلك الاشتراكات هي المقابل للمعاش التقاعدي وليس لها أي علاقة بمبلغ الميزة الافضل حيث أنها حق مستقل بذاته لا يجوز المساس به اعمالاً لنص المادة (118) من قانون التأمينات الاجتماعية .

    5) ما قررته مؤسسة البترول الكويتية من اقرار مبلغ المنحة الاضافية لتغطية ما اقرته من احتساب الميزة الافضل وبحيث يظهر القرار أكثر نفعاً للعامل في ظاهرة هي في حقيقتها حق مغاير للحق المطالب به . وقد قامت المؤسسة وشركاتها النفطية والشركات التابعة بها في دفاعها بجميع قضايانا ضدها بإدخال ذلك المبلغ ضمن المبالغ التي تم التخالص عنها ورفضت ذلك المحكمة وقررت في احكامها بأن مبالغ المنحة هي حق مغاير للحق المطالبة به أياً كانت مبلغها . حيث أنها تخضع لتقدير إدارة المؤسسة ولا يوجد إلزام عليها بمنحها على عكس الميزة الافضل التي تعتبر مخالفتها هي مخالفة للنظام العام .

    6) وإذ يؤكد مكتب المحامي / بدر سعد العتيبي أنه بقرار المؤسسة هذا وتقريرها لخصم اشتراكات التأمينات الاجتماعية على مبلغ الميزة الافضل لهو انتقاص من حقوق العاملين بالقطاع النفطي وأيدته في ذلك أحكام محكمة التمييز الحديثه التي رفضت جميع طعونهم بشأن ذلك الأمر .

    • لاسيما أنه في السابق كانت الحسبة هو الفرق بين القانونين الاهلي والقانون النفطي .
    • والآن بعد صدور قرار مؤسسة البترول الكويتية أيضاً خصم منه اشتراكات التأمينات الاجتماعية وتطبيقاً لنص المادة (51) من القانون القطاع الاهلي لاسيما أن محكمة التمييز طبقت النص الافضل للعامل والذي يعود بمنفعة أكثر للعامل وهو نص المادة (18) من قانون العمل بالقطاع النفطي منفرداً دون خصم أي اشتراكات وأن امثال الاحكام سالفة الذكر مقتصرة بالقطاع النفطي ومازالت احكام القضاء هي الافضل بخصوص آلية الاحتساب التي تقرر الافضل والأعلى للعامل.

    7) وإذ يؤكد مكتب المحامي بدر سعد العتيبي استمراره ومواصلته في الذود عن كافة حقوق العاملين بالقطاع النفطي خاصة بعدما أنصفته محكمة التمييز بأحكامها ورفضت خصم أية اشتراكات للتأمينات الاجتماعية على مبلغ الميزة الافضل . على الرغم من ابداء مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية التابعة لها وتم رفضه بجميع قضاياهم .
    وفي نهاية البيان وبعد أن قمنا بتفسير وتوضيح قرار المؤسسة نكون قد قمنا بالرد على جميع الاستفسارات المنصبه على هذا القرار ونسأل الله أن يجعلنا سبباً في نيل تلك الحقوق كاملة دون انتقاص . وأن كنا سبباً في جلب ذلك الحق دون انتقاص فهذا من فضل ربي والله المستعان .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    المحـــــــامي
    بدر سعد العتيبي






    للاستفسار والاتصال على المكتب
    25720103
    25720107
    99375201
     
    أعجب بهذه المشاركة Yes
  2. ViP

    ViP بـترولـي نشيط جدا

    242
    0
    0
    بارك الله فيك

    ويقولون انه الحكومة (ممثلة في البترول والفتوى والتأمينات ) ماتلعب بحقوق الناس
    مالنا الا نطرق باب القضاء والوقوف مع نواب المعارضة لنبذ هذه القوانين المجحفه بحق عمال النفط الذين بذلوا كل اعمارهم واوقاتهم بالشفت والعمل الغير الآمن للاسف في أغلب الأماكن

    وان الاتحاد بمطالبته وموافقتهم على هذا مثل الشاه سيقت للذبح امام قطاعات النفط بشكل عام
    اي اتحاد او نقابة من الآن تتنازل عن حقوق البشر ولم تعطي لهم مكتسبات او مميزات وتتهاون فالمحاسبة اولى والوقوف في وجه ناس ماتفهم شغلها ولا حقوق البشر
    انها طامة وظلم كبير وحسبي الله ونعم الوكيل
     
  3. خالد

    خالد بترولي خاص أعضاء الشرف

    404
    10
    18
    السلام

    يعني لا طبنا ولا غدا الشر

    يعني مايشوفون الشركات النفطيه الخليجيه والأجنبيه كيف يكافؤن موظفيهم سواء أثناء خدمتهم أو بعد تقاعدهم

    وبعد هذا كله يقوم مصاصي الدماء وعبر مستشاريهم الأفذاذ بلوي حقوقنا والكذب بتفضلهم علينا وبالتواطيء مع نقاباتنا بتبشيرنا بهذه البشاره لحق لنا بل ومنقوص أيضا

    أعتقد من الأفضل للنقابه وللحفاظ على ماء وجهها تبيان هذه الحقيقه المغيبه والرد عليها ولا يقولون مثل نائب سابق

    الحكومه قصوا علي بخصوص علاوة الأولاد

    فلا تقص عليكم المؤسسه يانقابتنا هذا لو تجنبنا سؤ الظن فيكم أصلا

    شكرا أستاذ بدر لتبيان هذه الحقيقه المره والتي لايخجل منها اليهود فقط
     
  4. نفطي يديد

    نفطي يديد بـترولـي جـديـد

    2
    0
    0
    يعني ... ركبنا البااااااااص
     
  5. السهم الصعب

    السهم الصعب موقوف

    10
    0
    1
    فيها شكه الموظوع

    اول شي الله يرزق هالعالم بس الموظوع فيه شكه
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    34
    المشاهدات:
    22,719
  2. بدر المحامي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,845
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    6,068
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    7,683
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    12,642

مشاركة هذه الصفحة