هاشم الرفاعي: متفائلون جداً بنتائج المسح الزلزالي الجدي للمناطق البرية

الكاتب : بو أحمد الوفراوي | المشاهدات : 520 | الردود : 3 | ‏8 ابريل 2013
  1. بو أحمد الوفراوي

    بو أحمد الوفراوي بترولي خاص أعضاء الشرف

    219
    1
    16
    رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لنفط الخليج هاشم الرفاعي






    في الملتقى السنوي لأساسيات صناعة النفط والغاز


    714 مليار برميل الاحتياطيات المؤكدة للنفط والغاز بالوطن العربي

    عباس نقي: بعض الشركات التابعة لـ«أوابك» تأثرت بالربيع العربي


    كونا: أكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لنفط الخليج هاشم الرفاعي انتهاء الشركة من عمليات المسح الزلزالي الجوي للمناطق البرية لديها «ونحن متفائلون جدا بهذه العمليات التي حققت نتائج ممتازة».
    وقال الرفاعي في تصريحات للصحافيين على هامش الملتقى الـ22 لأساسيات صناعة النفط والغاز وتنظمه منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ان عمليات المسح الزلزالي الجوي انتهت تماما وفقا للميزانية المرصودة والجدول الزمني الموضوع.
    وأضاف انه تم حاليا الانتهاء من جمع المعلومات «لتبدأ الآن فترة التحليل للمعلومات ثم ترجمتها وفي النهاية استخدامها في عمليات الحفر» موضحا ان النتائج أعطت مؤشرات أكثر صدقا وأن هناك المزيد من النفط في المناطق التابعة للشركة الكويتية لنفط الخليج وفي أماكن لم يكن معروفا وجود النفط فيها سابقا.

    الشق البري

    وذكر ان المسوحات الجوية كانت في الشق البري فقط مبينا ان هناك مسوحات ثلاثية الابعاد قادمة ستكون في البر في مناطق الشركة «من المتوقع ان تكون في العام 2014 وذلك لعدم وجود المعدات والاسلاك اللازمة لهذه المسوحات حيث لا تنتجها الا شركتان في العالم فقط ولديهما طلب كبير ومن المقرر ان نبدأ التنفيذ في 2014».
    وأشار الى ان المسوحات البحرية السابقة كانت أكثر حداثة من المسوحات السابقة البرية لذلك جاءت تلك المسوحات الجيدة في وقتها المناسب لافتا الى انه لا يمكن التنبؤ بحجم النفط الجديد الموجود بعد تلك المسوحات الاخيرة.


    الدول العربية

    ومن ناحية اخرى قال هاشم الرفاعي ان احتياطيات الوطن العربي المؤكدة من النفط والغاز بلغت نحو 714.22 مليار برميل في بداية العام الحالي.
    واوضح الرفاعي في كلمته التي حملت عنوان (مبادئ التنقيب عن البترول) خلال الجلسة الاولى للملتقى ان الوطن العربي يمتلك احتياطيات هائلة من النفط والغاز تشكل نحو %56.8 من الاحتياطي العالمي المؤكد والمقدر في نفس التاريخ بحوالي 1256.6 مليار برميل.
    وبين ان هذا الاحتياطي توزع على مختلف الأقطار العربية مشيرا الى ان أربع دول عربية هي السعودية والعراق والامارات والكويت تمتلك حوالي %50 من الاحتياطي العالمي وحوالي %86 من اجمالي الاحتياطيات العربية.
    وأضاف ان احتياطيات الوطن العربي من الغاز قدرت في بداية العام الحالي بحوالي 54.6 تريليون متر مكعب يتركز معظمها في قطر بنسبة تبلغ نحو %46.2 من اجمالي الاحتياطي في الدول العربية وفي السعودية نحو %14.9 والامارات %11.2 والجزائر %8.3 ثم العراق %5.8.
    وذكر الرفاعي ان هذه الكميات تعادل نحو %28.4 من الاحتياطي العالمي المقدر في نفس التاريخ بنحو %192.4 تريليون متر مكعب مبينا ان أكبر الاحتياطيات العالمية من الغاز الطبيعي موجود في دول الكومنولث المستقلة وتبلغ نحو %32.1 من الاحتياطي العالمي وايران %17.5 وقطر %13.1.

    الربيع العربي

    أكد الامين العام لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) عباس النقي ان (اوابك) كمنظمة لم تتأثر بالثورات العربية موضحا ان بعض الشركات المنبثقة عنها تأثرت لفترة محدودة.
    وقال النقي في تصريحات للصحافيين على هامش الملتقى ان من الشركات التي تأثرت بالثورات العربية الشركة العربية للحفر وصيانة الابار (أدووك) والتي تأسست في طرابلس بليبيا عام 1980 موضحا ان هذه الشركة توقفت لفترة محدودة لكنها عادت للعمل بشكل طبيعي بعد ذلك.
    واشار الى ان الملتقى يشمل عدداً من الجلسات الخاصة بأنواع معينة من اساسيات صناعة النفط والغاز والنشاطات المتعلقة بالصناعة مشيرا الى ان الملتقى متنوع ويشمل ايضا البتروكيماويات والامور المتعلقة بالانتاج والاسعار والامور المتعلقة بالبيئة.
    ولفت الى ان هناك مشاريع ستأتي في وقتها لم تعتمد بعد وان هناك مناقشات بشأنها ووجدت المنظمة ان يتم تأجيلها لحين اتخاذ قرارات بشأنها.
    وحول اذا ما كانت (اوابك) ستشهد تطورا لتكون أكثر تأثيرا في السوق النفطية كما منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) أكد النقي ان (اوابك) لديها دور كبير وتعمل حسب اهدافها واختصاصاتها موضحا ان موضوع الاسعار والانتاج ترك لمنظمة (اوبك) عندما انشئت في العام 1960 أما عندما انشئت (اوابك) في العام 1968 فقد كان دورها عمل دراسات وتحليل وانشاء المشروعات العربية المشتركة.
    جريدة الوطن ...
     
  2. Drilling Eng

    Drilling Eng بـترولـي نشيط

    70
    0
    0
    منقول من جريدة الوطن على الرابط: http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=273115&YearQuarter=20132

    على هامش توقيع عقد مع «اس كيه» الكورية بتكلفة 44 مليون دينار

    هاشم الرفاعي: نتائج المسح ثلاثي الأبعاد مشجعة للغاية واستراتيجية تطويرالحقول لم تحسم بعد

    اكد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في الشركة الكويتية لنفط الخليج هاشم الرفاعي ان مشروع تجديد المركز الرئيسي لتجميع النفط هو باكورة المشاريع التي سيتم تنفيذها في المنطقة المقسومة، موضحاً ان المشروع يهدف الى ترميم كثير من المعدات للعمل في فترة طويلة.
    وقال الرفاعي في تصريح صحافي على هامش توقيع عقد مشروع تطوير وتجديد مركز التجميع الرئيسي بالعمليات المشتركة في منطقة الوفرة مع شركة «اس كية» والبالغ تكلفته 44 مليون دينار مايعادل 167 مليون دولار، ان المشروع يعالج الاثار السلبية لانتاج النفط كما يقلل من هدر الطاقة لقدم المعدات وسيتم استبدال المعدات القديمة بالجديدة لافتا الى ان المرحلة المقبلة ستشهد اضافة لمركز التجميع الرئيسي وسيكون هناك تطوير كبير في عمل المركز مما هو معمول به حالياً.

    تطوير الحقول

    وأضاف الرفاعي ان استراتيجية تطوير الحقول لم تحسم بشكل نهائي حتى الآن لعدم استكمال كافة التجارب الخاصة بالتكنولوجيات التي سيتم اعتمادها في التطوير، مضيفاً ان المشاريع التي سيتم تنفيذها ستظهر بعد عام 2014 حيث سيتم وضع التصاميم الاولية لهذه المشاريع لاعطاء صورة افضل لهذه المشاريع بغرض الوصول للحجم والقيمة لها بشكل نهائي.
    وحول نتائج المسح الثلاثي الابعاد التي قامت بها الشركة أخيرا قال الرفاعي انها مشجعة للغاية، مضيفاً ان هناك اماكن لم نكن نعلم بوجود مواد هيدروكربونية بها، الا انه ليس معلوماً عما اذا كانت كمياتها تجارية من عدمه، لافتاً الى ان هناك شواهد كثيرة ايجابية تنبئ بمستقبل واعد للمنطقة المقسومة.

    الغاز المصاحب

    وكشف الرفاعي عن بدء «نفط الخليج» في تنفيذ مشروع استغلال الغاز المصاحب لتقليل حرق الغاز من خلال مد انابيب تتراوح بين 12 - 20 بوصة الى نفط الكويت لتحقيق الاستغلال الأمثل للغاز المصاحب والاستفادة منه، متوقعاً الانتهاء من المشروع بداية العام المقبل بتكلفة قدرها 4 ملايين دينار.
    وأضاف ان مشاريع اخرى قيد الانشاء تركز جميعها على تقليل الاضرار البيئية على المنطقة حيث سيتم اختزال بحيرات التقطير في الوفرة الى 5 بحيرات فقط، ثلاثة منها كبيرة واثنتين صغيرة وهي بحيرات للضرورة فقط.بكلفة تقارب 4 ملايين دينار، لافتاً الى ان الاجمالي المتوقع للمشروعين البيئيين نحو 8 ملايين دينار تقريباً.
    واستدرك ان الشركة تولي اهتماما كبيراً بمطالب العاملين وبتطوير العنصر البشري موضحاً ان الشركة باتت جزئاً من اللجنة المعنية بتوحيد السلم الوظيفي للشركات، موضحاً ان مساواة العاملين في شركة نفط الخليج بالدرجات الوظيفية المستحقة وفقاً لما تم الاتفاق عليه في شركتي البترول الوطنية ونفط الكويت جار النظر فيها.
    واوضح الرفاعي في كلمته التي القاها خلال توقيع العقد مع الشركة الكورية ان المشروع يركز بشكل رئيسي على تحسين السلامة ودقة المعلومات والذي يضمن استمرار الانتاج خاصة وأن المنطقة المقسومة كانت لسنين طويلة ولازالت مورداً رئيسياً للدخل لكل من الكويت والسعودية لما بها من ابار منتجة تعتبر أساساً لاستمرار النمو والازدهار للبلدين.

    شيفرون السعودية

    من جانبه اكد رئيس شيفرون السعودية احمد العمر، ان توقيع عقد الشراكة مع «اس كي» يعتبر خطوة مهمة لتعزيز جودة الانتاج حيث ان الارقام لازالت لا تعكس الحجم الحقيقي للانتاج لكن هناك تفاؤلاً كبير جاء عقب ان اكدت التجارب على الحقول ان هناك استرجاعاً للانتاج بنسبة تتراوح ما بين 40 الى %50.
    واضاف ان هناك تفاؤلاً كبيراً لكمية الانتاج المخففة لعمليات غمر مكامن الايوسين بالبخار حيث بدأت تؤكد عناصر النجاح الاولية لهذه التجارب التي بلغت كلفتها بحدود 300 الف دولار خلال السنوات الماضية.

    مركز التجميع

    ومن ناحيته قال رئيس فريق مركز التجميع الرئيسي سلام المفتي، ان ما يجري حاليا هو اعادة تاهيل وتطوير لمراكز الانتاج مشيرا الى ان منطقة الوفرة انتجت خلال هذا العام 212 الف برميل.

    عمليات الوفرة

    ومن ناحيته قال مدير عام عمليات الوفرة المشتركة شبيب العجمي، ان عقد اعادة تاهيل مركز التجميع يلعب دورا حيويا في تجميع الانتاج من النفط داخل المنطقة المقسومة البرية ومن ثم فصل الماء والغاز وشوائب اخرى قبل ارساله الى كلا من شركة نفط الخليج وشيفرون السعودية.
    ومن جانبه لفت الرئيس التنفيذي لشركة اس كيه الكورية كيه سي شواي ان الشركة تضع اولوية قصوى لانجاز اعمالها بمنتهى المهارة والجودة الفائقة والسلامة التامة وحماية البيئة وفي نفس الوقت تراعي الانتاجية العالية والالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروع، مؤكداً ان كلاً من شركتي شيفرون السعودية وشركة نفط الخليج سيشاركان العمل بروح الفريق الواحد.
     
  3. bo9ali7

    bo9ali7 بـترولـي نشيط جدا

    200
    0
    0
    انت داوم بالأول علشان يتفائلون فيك الموظفين
     
  4. bo9ali7

    bo9ali7 بـترولـي نشيط جدا

    200
    0
    0
    متفائلون برحيلك يالرفاعي
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة