يا موظف اعرف حقوقك واعرف واجباتك يانقابي

الكاتب : بوعمر الشقردي | المشاهدات : 1,286 | الردود : 5 | ‏11 فبراير 2013
  1. بوعمر الشقردي

    بوعمر الشقردي بـترولـي نشيط

    73
    0
    0
    يا موظف اعرف حقوقك واعرف واجباتك يانقابي

    لم أكتب هذا المقالة لسرد لوائح الجزاءات وقوانين العمل المفصلة بدليل العامل،
    ولكنني أردت تعريف الموظفين حديثي التعيين بدورهم في هذه المؤسسة الحساسة والمهمة في الدولة وللرد على من يقول عن بعض أبسط حقوق العامل أنها غير عقلانية ولا يمكن المطالبة بها !
    كما أردت بها تذكير زملائي في النقابة بواجبهم تجاه من ائتمنهم وبأنهم مسؤولون أمام الله.

    حقوق موظف القطاع النفطي :

    أثناء عملي بعد التحرير مباشرة في ميناء الأحمدي تعرفت على مجموعة من الموظفين الذين أفنوا أعمارهم في خدمة الوطن من خلال عملهم في ميناء الأحمدي بلا كلل أو ملل كما هو معهود من موظفي القطاع النفطي. كانو بالنسبة لي هم جيل الرواد فأحببت أن أتعلم منهم وأستمع لهمومهم. كان منهم من فقد حاسة الشم والتذوق لتعرضه المباشر والمستمر للغازات السامة ، وبعضهم فقد حاسة السمع الا شيئاً قليلاً بسبب عمله قرب المعدات الثقيلة شديدة الضوضاء، والبعض الآخر تعرض لتلف في رئتيه وكليته و و و...
    كانت مآسيهم كثيرة ولكن انشغالهم بالعمل والتضحية خفف عليهم آلامهم وأنساهم همومهم.

    كانوا على وشك التقاعد ولم يكن الراتب التقاعدي كما هو عليه اليوم...
    ضحى ذاك الجيل بأرواحهم وصحتهم وأنا أتساءل اليوم : هل قدمت لهم الشركة ما يكفي؟
    وكيف يعيش هؤلاء مع الإرتفاع المستمر للأسعار براتب كان "يمشي الحال" بالماضي؟

    أنت أيها الموظف حديث التعيين بالقطاع النفطي تعمل في قطاع يمثل عصب الإقتصاد
    في الدولة ستنشغل حتما مثل من سبقك بهمومك الوظيفية وتجد وتجتهد بعملك ،

    وربما لن تنتبه إلا متأخرا للمعضلة الأزلية (السكن) كما سيأخذك عملك بعيدا عن متابعة التحصيل العلمي لأبنائك لضيق الوقت ولكنني هنا سأستعرض معك هذه المشاكل وحلولها كما هو متبع في أنظمة الشركات المماثلة في الخليج بل وفي نفس الشركة (الشركة الكويتية لنفط الخليج)... قد تكون تزوجت مؤخرا أو على وشك الزواج فإما تكون مقتدراً مالياً ومن أسرة غنية (وهم نسبة قليلة) أو تكون من أسرة كريمة "وعلى قد حالها" وتريد الإستقرار في بيت العمر بمكان ليس بالبعيد عن مقر عملك... هذا يعني ان عليك إمّا الإنتظار 15 سنة فما فوق ليحين دورك في الإسكان وفرصتك ستكون ببيت (إن لم تكن شقة) بمناطق جديدة خلف الجهراء أو محاولة شراء بيت بقرض يستقطع من راتبك وراتب شريكة حياتك وبذلك ستدخل في فخ دوامة الديون اللانهائية بسبب رفع البنوك للفوائد .

    بالوضع الحالي ... وإذا حالفكم الحظ بالمستقبل البعيد وحصلتم على بيت في المناطق النائية ،
    ستسغرق رحلتك من البيت للعمل والعكس ساعتان .. أي ساعتين للوصول لعملك + 8 ساعات عمل + ساعتين للرجوع لبيتك = 12 ساعة أضف اليها 8 ساعات للنوم يبقى لك 4 ساعات فقط لك ولأهلك!
    ومقابل هذا لن يزيد المبلغ الذي يصرف لك كبدل طريق لأن نقطة الصفر تحسب من الأحمدي حسب القوانين المتوارثة من ال koc...وهنا أيضا أتساءل ألا تستحق يا من ضحيت بهذا الوقت بعيدا عن أبنائك مساعدة تعليمية لتحسين المستوى العلمي لأبناءك أسوة بزملائك الكويتيين بالخفجي والسعوديين والأجانب في عمليات الخفجي والوفرة؟

    ( ملحوضة لمن لم تحضره هذه المعلومة ) : يحضى زملاؤنا السعوديون وموظفين نفط الخليج الغير كويتيين (من شاغلي الدرجات 13 فما فوق) على المساعدة التعليمية لتعليم أبنائهم في المدارس الخاصة بينما يُحرَم أبناؤُنا من هذه الميزة وهم أبناء البلد. فهل أبناؤهم أحق وأولى بمستوى تعليمي راقي وحديث من أبناء هذا الوطن ؟ أم هي عين عذاري؟ ولم تشمل هذه المساعدة أبناء موظفي الخفجي الكويتيون بينما يهمش العاملون بالوفرة ؟

    وهكذا الحال مع القرض الإسكاني الذي يستفيد منه الجانب السعودي والكويتي في الخفجي وزملاؤنا السعوديين في الوفرة بينما يحرم منه كويتيو الوفرة !

    المفارقة هي أن رب العمل هو المستفيد الأول من توفير سيولة مالية (قروض سكنية) للموظف للحصول على سكن مناسب وقريب لأن الإستفادة تكون بتحسين روح المبادرة والإبداع وزيادة انتاجية هذا الموظف إذا أخذنا بالحسبان عامل الإستقراره النفسي... كما أنه (أي الموظف) سيكون قريباً من عمله وبذلك يضمن رب العمل انتظام العامل والتزامه بمواعيد العمل بدقة ولهذا نجد بعض الشركات النفطية مثل البترول الوطنية في الموانىء تفاضل بين من يسكنون في المنطقة العاشرة ومن يسكن في الجهراء والنسيم مثلا عند التوظيف. الجدير بالذكر هنا أن الكثير من الشركات النفطية في الدول الخليجية الشقيقة تقدم هذه الخدمة لموظفيها لمعرفتها بالمردود الإنتاجي الإيجابي ولأنها تعي وتؤمن بوجوب مساهمتها في الخدمات المجتمعية ولمساعدة الدولة في بناء مجتمع مستقر.

    هذه هي الخدمات الحقيقية والمساهمات التي تؤديها الشركات النفطية في الخليج ولا تقتصر الخدمات الإجتماعية على حفلات القرقيعان وتكريم بعض المتفوقين من أبناء الموظفين ورحلات "للموظفين" لا يشارك في اختيار وجهاتها الموظفون أنفسهم! ومخيم ربيعي يذهب له الموظفون غالبا بمواسم الإحتفالات ويكون التسجيل فيه للحصول على خيمة بصعوبة تقبيل الحجر الأسود في العشر الأواخر من رمضان!


    قسم الخدمات الإجتماعية في الشركات النفطية يجب أن يخرج عن الإطار الضيق للترفيه إلى دور أكثر أهمية وفاعلية وهو المساهمة الفاعلة في بناء المجتمع... على سبيل المثال لا الحصر: شركة سابك أو أرامكو السعودية تساهم بخدمة المجتمع وتعين الدولة من خلال بناء مدن اسكانية للموظفين ومدارس وخدمات تعليمية ومستشفيات ...الخ. وبإمكانكم التعرف على المزيد من خلال مواقع الشركات الأخرى في الإمارات وقطر على الإنترنت.

    إنَّ استقطاع جزء من الأرباح لهذا الغرض لن يضر الشركة أو الإقتصاد في الدولة ، لأنه سيصب بالنهاية في خدمة الدولة والمواطنين كما هو الحال الآن إذ يستقطع هذا الجزء من خزينة الدولة من قبل وزارتي التخطيط والمالية وتخصص للمشاريع الإسكانية في النهاية. الفارق هو تسريع عملية الحصول على سكن مناسب وقريب لفئة موظفي القطاع النفطي وتخفيف الحمل على المؤسسة الإسكانية في الدولة .


    واجبك أيها النقابي ،،

    اعلم أيها النقابي أن المسؤولية فتنة ! فاسأل اللهَ بإخلاص أن يعينك عليها واعلم بأنك مسؤول أمام الله فأعدَّ له جوابك ولا تصدك المغريات عن المطالبة بالحق الذي انتُخِبْتَ من أجله. واعلم أنك محاسب ممن وثق بك وأعطاك صوته فإن أحسنت ربحت رضى الله وحب الناس ، وإنْ أسأتَ أسخطتَ ربَّك وبَغَضَكَ الناسُ
    واعلم أنها لو بقِيَتْ لهم لم تصل إليك ! أخَذَتْهُم نشوةُ الفوز بها سنين حتى اعتقدوا بأنها حق أُهدي لسواد أعينهم فما لبثوا حتى تركوها خاوية على عروشها وعرف الحق أهله فتقدم. فكن يا نقابي من أهل الحق وأعلم ان أعمالك هي جند لك أو عليك.

    وليعلم الناخب بأنه اختار بشراً تختلف معادنهم فمنهم من لا تغيره المغريات فهو كالذهب تزيده النار بريقا ومنهم ما دون ذلك ومنهم من له تاريخ صلاحية وعلامة انتهاء صلاحيته تحوله من مطالب بحقوق من إنتخبه إلى محامي عن الشركة في غير حق. فإن إنتهت صلاحيته باع حقوق من أئتمنوه وساوم عليها وتلكأ في تحصيلها وتركها معلقة لحين انتهاء فترته لتحقيق مكاسب شخصية. وأعلم أيها الناخب أن بيدك الإختيار والتغيير فإن أسأت الإختيار فلا تلومن إلا نفسك.

    يا شباب التغيير اخترناكم فأوصِلوا مطالبنا وهذه فرصتكم...

    فإن كسبتم قلوب الناس كسبتوا أصواتهم وإن لم تفعلوا غيرناكم


    أخوكم بوعمر
     
  2. القاسم

    القاسم بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    تضع كبار الشركات و المؤسسات في العالم " مستشاراً خاصا بهاً "


    وتـعـطـيـه راتـبـاً ضـخـمـاً جـداً على أعـمالـه الـمـنـوطـة بـه ،


    وقد تمر عليه أيام وهو لا يعمل شيئاً إطلاقاً ! !


    فمن نِعَم الله علينا وجود من يهديك استشارات " مجانية " ! بهذا المنتدى


    والهدف من ذلك هو تحسين انتاجية الشركة والعاملين فيها نحو الأفضل !



    وأتمنى من أعضاء النقابة الكرام و أملنا - بعد الله - فيهم


    بأن يوصلوا مطالبنا الواقعية جداً إلى إدارة الشركة الموقرة .
     
  3. Bos3ayd

    Bos3ayd بـترولـي مميز

    523
    4
    18
    ولله انك شقردي =) اسم على مسمى
     
  4. Q8KGOC

    Q8KGOC بـترولـي جـديـد

    5
    0
    0
    جزاك الله خير يا بوعمر على هذا التوضيح لحقوق الموظفين

    و انا اشهد انك شقردي و الله يوفق النقابة فيما أوكل إليها من مسؤولية
     
  5. The Best Manager

    The Best Manager بـترولـي نشيط

    107
    0
    0
    فعلا مطالبات منطقيه جزاك الله خير يالشقردي ونتمنى منك الاستمرار صدقني المنتدى له متابعين من الاداره والنقابه ان شاالله يستمعون لهذه المطالب
     
  6. بو أحمد الوفراوي

    بو أحمد الوفراوي بترولي خاص أعضاء الشرف

    219
    1
    16
    أحسنت يا بوعمر و جزاك الله ألف خير على هذا الطرح الراقي الذي يشرح لسان حال موظفي الوفره..... شكرا جزيلا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة