الأذينة يصدر قرارا باشهار نقابة المهندسين الكويتية

الكاتب : blackberry | المشاهدات : 1,593 | الردود : 3 | ‏16 أغسطس 2012
  1. blackberry

    blackberry بـترولـي نشيط جدا

    302
    0
    0
    الأذينة يصدر قرارا باشهار نقابة المهندسين الكويتية


    التاريخ : 15/08/2012


    الكويت - 15 - 8 (كونا) -- أصدر وزير المواصلات ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل بالإنابة المهندس سالم مثيب الأذينة قرارا وزاريا باشهار نقابة المهندسين الكويتية.
    وقال بيان لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل اليوم ان القرار نص على اشهار نقابة المهندسين الكويتية ونشر ملخص عن النظام الأساسي في الجريدة الرسمية.
    (النهاية) ح م د / ع ب د كونا151206 جمت اغو 12



    http://www.kuna.net.kw/ArticleDetails.aspx?id=2257795&Language=ar




    ألف مبـــــــــــــــروك
     
  2. blackberry

    blackberry بـترولـي نشيط جدا

    302
    0
    0
    في سابقة قضائية مهمة في مجال الحريات النقابية قضت الدائرة الإدارية في المحكمة الكلية بإشهار نقابة المهندسين الكويتية، وألغت قرار وكيل وزارة الشؤون بشأن رفض الوزارة القيام بالإجراءات اللازمة لإشهار النقابة، كما ألزمت المحكمة وكيل وزارة الشؤون بدفع مصاريف أتعاب المحاماة الفعلية وقدرها ألف دينار.

    وقالت المحكمة في حيثيات حكمها الذي حصلت “الجريدة” على نسخة منه، إن طالبي إنشاء النقابة قد مارسوا حقهم الذي كفله لهم الدستور، وإن تقديم المؤسسين لأي نقابة شهادة أو مستندا رسميا صادرا عن وزارة الداخلية يفيد بعدم وجود أحكام جنائية على أي شخص منهم تكون كافية لتحقيق الهدف المبتغى والمنصوص عليه بالفقرة 4 من المادة 74 من القانون رقم 38 لسنة 1964 بشأن العمل في القطاع الأهلي، أن تكون الشهادة ممهورة بختم لوزارة الداخلية يفيد بعدم جواز استخدام تلك الشهادة أو ذلك المستند داخل الكويت من عدمه، إذ إنه يكفي لاستقاء ذلك البيان “لا حكم عليه” وجود النص عليه صراحة.

    ولفتت المحكمة الى أنها تنتهي إلى أن القرار المطعون عليه قد صدر بناء على أسباب غير صحيحة قانونا وبما يوجب عليها إلغاؤه واعتباره كأن لم يكن، مع ما يترتب على ذلك من آثار، والتي أهمها وجوب مضي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قدما في القيام بالإجراءات اللازمة لإشهار نقابة المهندسين الكويتية رسميا، واعتماد قرارات الجمعية العمومية التأسيسية لها وإصدار شهادة لمن يهمه الأمر تفيد بصفة المدعي أنور عبدالرحيم محمد عبدالغفور كرئيس لمجلس إدارة تلك النقابة، بينما رفضت المحكمة

    تدخل عادل الجارالله الخرافي
    رئيس جمعية المهندسين السابق في القضية.


    http://aljarida.com/2011/01/25/65132/
     
  3. blackberry

    blackberry بـترولـي نشيط جدا

    302
    0
    0
    وزارة الشئون الاجتماعية والعمل

    مكتب الوزير

    قرار وزاري رقم ( 158/أ ) لسنة ‏‏2012‏م

    بشأن إشهار نقابة المهندسين الكويتية


    التاريخ : 13/8/2012

    وزير الشئون الاجتماعية والعمل : -

    - بعد الاطلاع على القانون رقم ((6)) لسنة 2010 في شأن العمل في القطاع الأهلي .

    - وعلى المرسوم الصادر بتاريخ 7 يناير 1979 في شأن اختصاصات وزارة الشئون الاجتماعية والعمل .

    - وعلي حكم المحكمة الصادرة في القضية رقم 691/2009 / إداري / 9 والصادر بتاريخ 4/1/2011 المودع بملف إدارة التنفيذ رقم 90685140 والمؤيد استئنافيا بالحكم الصادر بالاستئنافين رقمي (198/350/2011) إداري /2 والصادر بتاريخ 26/3/2012 .

    - وعلي أوراق التأسيس المودعة لدى الوزارة من مجلس الادارة بطلب إشهار النقابة المهندسين الكويتية والمقدمة من السيد / أنور عبد الرحيم عبد الغفور .

    - وعلي القرار الوزاري رقم ( 48 ) لسنة 1999 بإصدار النظام الأساسي النموذجي للمبرات الخيرية

    - وبناء على عرض وكيل الوزارة .


    - قـــــــــــــــــرر –
    مادة (أولى) :


    تشهر نقابة المهندسين الكويتية .



    مادة (ثانية ) :

    يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وينشر مع ملخص النظام الأساسي في الجريدة الرسمية .



    [align=right]م /سالم مثيب الأذينة

    وزير المواصلات

    ووزير الشئون الاجتماعية والعمل
    [/align]​


    [line]-[/line]

    ملخص النظام الأساسي
    لنقابة المهندسين الكويتية



    *اجتمعت الجمعية التأسيسية بتاريخ 4/1/2009 وقد تم اتفاق بين المؤسسين على تأسيس النقابة المذكورة ويقضي نظامها الأساسي بما يلي :-

    -تهدف النقابة على رعاية مصالح أعضائها والدفاع عن حقوقهم والعمل على تحسين أحوالهم المادية والاجتماعية وتنفيذ اوعي الثقافي النقابي وتمثيلهم في كافة الأمور المتعلقة بشئون العمل .

    - يقبل عضوا في النقابة كل من حاصل على شهادة بكالوريوس في أحدى التخصصات الهندسية أو العمارة بعد انقضاء فترة دراسته النظامية في إحدى الجامعات أو الهيئات الأكاديمية المعتمدة محليا و عالميا .

    - قيمة الاشتراك السنوي لعضوية النقابة هو عشرون دينار .

    - رسم الانضمام إلى النقابة هو عشرة دنانير كويتي فقط تدفع مرة واحدة عند الانضمام أو عند إعادة القيد .

    - تودع أموال النقابة في بيت التمويل الكويتي بإسم نقابة المهندسين الكويتية ويكون السحب منها بناء للأحكام والأوضاع الواردة بهذه اللائحة .

    - تبدأ السنة المالية للنقابة من أول شهر يناير وتنتهي بنهاية شهر ديسمبر من كل عام .

    -تعتبر الجمعية العمومية هي صاحبة السلطة العليا في تصريف أمور النقابة وهي تتألف من جميع الأعضاء الكويتيين لاشتراكاتهم حتى تاريخ الانعقاد .

    - تنعقد الجمعية العمومية مرة في شهر يناير كل ثلاث سنوات بصفة عادية .

    - يتكون مجلس إدارة النقابة من أحد عشر عضوا تنتخبهم الجمعية العمومية لمدة ثلاث سنوات عن طريق الاقتراع السري .

    - ينتخب أعضاء مجلس الادارة من بينهم في أول اجتماع لهم بعد انتخابهم هيئة للمكتب تتكون من رئيس ونائب للرئيس والأمين المالي وأمين للسر وأمين السر المساعد .

    - حددت اللائحة اختصاصات الجمعية العمومية العادية وغير العادية واختصاصات مجلس الادارة والدفاتر التي تمسكها النقابة .
     
  4. blackberry

    blackberry بـترولـي نشيط جدا

    302
    0
    0
    الريس: إشهار نقابة المهندسي الكويتية علامة فارقة في مسيرة تحصين مهنة الهندسة​



    أعلن أمين سر مجلس إدارة نقابة المهندسين الكويتية المهندس نزار الريس عن تقديره واعتزازه لقيام وزير المواصلات ووزير الشئون الاجتماعية والعمل بالوكالة المهندس سالم مثيب الأذينة بإصدار قرار إشهار نقابة المهندسين الكويتية ونشره في الجريدة الرسمية بعد مشوار طويل ناهز الثلاث سنوات ونصف من تاريخ عقد الجمعية العمومية التأسيسية.

    وذلك إثر صدور أحكام قضائية بإشهار نقابة المهندسين الكويتية لصالح مجلس الإدارة التأسيسي ممثلاً برئيس مجلس الإدارة السابق المهندس أنور العبدالغفور ورفض التدخل المقدم من المهندس عادل الجارالله الخرافي (بطلب الإعتراف به رئيساً لنقابة المهندسين) في حكم أول درجة وتأييد ذلك ورفض التدخل الإنضمامي كذلك المقدم من قبل المهندس حسام الخرافي بصفته رئيس جمعية المهندسين الكويتية (التي طالبت برفض إشهار نقابة المهندسين على اعتبار أن الجمعية تحمل صفة المنظمة النقابية).


    في حكم الاستئناف الصادر في شهر مارس الماضي بما يمثله ذلك كله من شرعية حقيقة لمجلس إدارة نقابة المهندسين الكويتية في التمثيل القانوني لواحدة من أعرض نخب الشرائح المهنية على مستوى الدولة عبر كيان قانوني مستقل غير خاضع لسلطة وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.

    كما أشار الريس إلى انتهاء نقابة المهندسين الكويتية من عقد جمعيتها العمومية غير العادية مساء الاثنين الموافق 27 أغسطس 2012 في مقر جمعية الشفافية الكويتية الكائن في منطقة اليرموك بناء على طلب أعضاء مجلس الإدارة التأسيسي الذين تقدموا باستقالتهم الجماعية بعد ما بذلوه من جهود وتضحيات ناصعة تتم تتويجها في تسجيل هذا الانتصار المتميز في مسيرة المهنة الهندسية في دولة الكويت.

    حيث أعرب المستقيلون عن رغبتهم في إفساح المجال أمام الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد بما يتوافق مع مرحلة ما بعد تنفيذ حكم إشهار النقابة، وقد قامت الجمعية العمومية باعتماد عضوية وتزكية (11) مرشحاً تقدموا لعضوية مجلس الإدارة لاستكمال المدة المقررة للدورة النقابية الحالية (أغسطس 2012 – أغسطس 2015)، وليقوم مجلس الإدارة في اجتماعه الأول بتشكيل هيئة مكتب النقابة ولجانها على النحو التالي:

    1-عبدالوهاب محمد الكندري _ رئيس مجلـــس الإدارة
    2- بدر ناصر الطويل _نائب رئيس مجلـــس الإدارة
    3- نزار محمود الريس _ أميــن الســـر
    4- فاضل أحمد الصراف _ أمين السر المساعــد
    5- نواف خالد الزعابي _ الأمين المالــــــــــي
    6- د. بدر حسن البصيري _ رئيس لجنة شئون التعليم الهندسي والاعتماد الأكاديمي
    7- ندى يوسف المسفر _ رئيسة لجنة شئون المشاريع التنموية والإستراتيجية
    8- عايد عبدالرحمن الفضلي _رئيس لجنة العلاقات العامـــــة والإعلام
    9- أحمد مرزوق العازمي _عضــــــــو
    10- حمد عبدالوهاب الجيران _عضــــــــو
    11- عبدالعزيز بدر السنان _عضــــــــو

    وفي ختام تصريحه أكد المهندس الريس على أن نقابة المهندسين الكويتية سوف تكون بمشيئة الله الحصن المنيع للدفاع عن مصالح المهندسين والذود عن مكتسباتهم في مختلف قطاعات الدولة الحكومية والنفطية والقطاع الخاص على اختلاف مسئولياتهم الوظيفية وتخصصاتهم الهندسية.

    كما أعرب عن عزم النقابة بجميع منتسبيها على المساهمة في تفعيل دور المهندسين في التنمية المجتمعية على كافة المستويات وعلى أنه ستكون للنقابة سياستها الاستقلالية الخاصة فيما يتعلق بأنظمة الاعتماد الأكاديمي لمخرجات الهندسة بما يضمن تحصين مهنة الهندسة في الكويت من التحديات التي تحيط بها نتيجة غياب الرؤية والرقابة اللازمة.



    http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=39670
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة