صالح عاشور يسأل وزير النفط عن تضارب مصالح القياديين

الكاتب : ممثل الشعب | المشاهدات : 389 | الردود : 0 | ‏13 يونيو 2012
  1. ممثل الشعب

    ممثل الشعب بـترولـي جـديـد

    39
    1
    0
    جريدة الوطن ​


    لوزير يطلب مهلة إضافية للرد

    طلب كشفاً بأسماء القياديين المسؤولين عن توقيع عقد «الداو»

    المصروفات والخسائر الفعلية التي تكبدتها الدولة بسبب عقد «شل»

    الشروط التي يلتزم بها القيادي عقب خروجه من العمل بالقطاع النفطي


    علمت «الوطن» بأن وزير النفط طلب مهلة اضافية للرد على السؤال البرلماني المكون من خمسة محاور قدمه النائب صالح عاشور ويتعلق بتعارض المصالح للقياديين بعد انتهاء فترة عملهم بالمؤسسة وشركاتها التابعة واللجنة المركزية للتعيينات وكذلك المسؤولين في القطاع النفطي وعن الخسائر في عقد الداو و«شل» واختيار المديرين لمنصب نواب الأعضاء المنتدبين والتجديد للنواب الذين تمت ادانتهم بمخالفات ادارية أو تسببوا بخسائر مالية وبالتحديد في شركة «عدن» حسب ما جاء في تقارير ديوان المحاسبة، وأخيرا السيرة الذاتية للقيادات المالية بمؤسسة البترول الكويتية بالاضافة الى طلب نسخة من المخالفات المالية والادارية التي تم تمريرها على الرغم من ملاحظات وتحفظات وزارة المالية وديوان المحاسبة عليها.
    ونص السؤال البرلماني مايلي:
    أولا: استحدثت مؤسسة البترول الكويتية في عام 1999 تقريباً منصب رئيس تنفيذي في الهيكل التنظيمي لها بحيث يشمل هذا المنصب ايضا مسمى نائب رئيس مجلس الادارة بمؤسسة البترول الكويتية، وشغل هذا المنصب عدة قيادات نفطية لها خبرة كبيرة في القطاع النفطي خلال السنوات السابقة.
    لذا ترجى افادتي بالآتي:
    (1) ما الشروط التي يجب ان يلتزم بها القيادي بعد خروجه من العمل بالقطاع النفطي حسب اللوائح المتبعة؟ وهل سجلت مخالفات بحق اي منهم؟
    (2) ما المناصب التي تقلدها الرؤساء التنفيذيون السابقون في الشركات النفطية التي لها علاقة او تعامل مع المؤسسة وشركاتها التابعة قبل او بعد خروجهم من القطاع النفطي؟
    ثانيا: نظمت مؤسسة البترول الكويتية اخيراً عمليات التعيينات في القطاع النفطي من خلال لجنة مركزية عامة مكونة من معظم الشركات النفطية وذلك للحد من المحسوبية والشللية التي كانت هي السائدة في التعيينات الفردية ببعض الشركات سابقا، وعلمنا بأن هناك توصية بإلغاء هذا النظام بالنسبة للوظائف الفنية فقط بحجة التلاعب في نتائج قبول بعض المتقدمين للعمل بالقطاع النفطي دون عمل دراسة او التحقيق بالموضوع والابقاء على النظام السابق بالنسبة للوظائف الادارية وذلك في قرار يثير الشكوك في عملية التعيينات في القطاع.
    لذا يرجى تزويدي بالآتي:
    (1) كشف بأسماء اعضاء اللجنة المركزية للتعيينات ومراكزهم الوظيفية.
    (2) كشف بأسماء جميع المرشحين وآخر بأسماء المقبولين منهم (الدفعة الأخيرة) في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها على أن يكون كشف المقبولين مرتباً ترتيباً تنازلياً حسب نتائجهم.
    (3) كشف بأسماء الدفعة الأخيرة من المقبولين من أقارب القياديين ممن مسماه (رئيس فريق) وما فوق في الشؤون المالية والإدارية في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها مع ذكر اسم القيادي وصفته وصلة القرابة.
    (4) كم تبلغ نسبة الدرجات الاضافية الممنوحة للمرشحين أقارب العاملين في القطاع النفطي في التعيينات الأخيرة؟ مع تزويدي بصورة من القرار الصادر بهذا الخصوص (إن وجدت) والدراسة التي عملت لإصدار هذا القرار مع بيان الرأي القانوني بالمؤسسة الذي أعطى هذا الحق بتمييز أبناء العاملين في القطاع النفطي على بقية أفراد المجتمع الذين ساوى بينهم الدستور.
    (5) لماذا لم يشمل قرار الغاء النظام الجديد للتعيينات الوظائف الإدارية أسوة بالفنية؟
    ثالثاً: علمنا من خلال الصحف المحلية أن الدعوى المرفوعة من شركة (الداوكيميكال) على مؤسسة البترول الكويتية قد تلزم- في حال صدور الحكم لصالحها- الدولة بدفع تعويض يفوق الملياري دولار أمريكي نتيجة التسرع في اتخاذ القرار من بعض القيادات النفطية، ومن جهة أخرى خسائر شركة (شل العالمية) بالاضافة إلى تجاوزات بعض المستشارين الأجانب في شركة البترول العالمية.
    لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:
    (1) كشف بأسماء القياديين المسؤولين عن توقيع عقد (الداوكيميكال)، مع بيان مناصبهم الحالية، وهل تمت إحالة أي منهم إلى لجنة تحقيق أو إلى النيابة العامة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة من كتب الإحالة.
    (2) الرأي القانوني المثبت من الجهة المختصة في مؤسسة البترول بخصوص توقيع العقد المذكور أعلاه.
    (3) صورة من كافة العقود والدراسات الخاصة بالمشاركة مع (الداوكيميال).
    (4) ما الآلية التي على ضوئها تم اختيار شركة (الداوكيميكال) للتعاقد معها؟.
    (5) هل تم إحالة المسؤولين عن عقد شل إلى النيابة بعد التحقيق معهم من قبل مؤسسة البترول الكويتية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة من محضر التحقيق وكتاب الإحالة إلى النيابة.
    (6) كم تبلغ القيمة الإجمالية لعقد شل؟ مع تزويدي ببيان بالمصروفات والخسائر الفعلية التي تكبدتها الدولة من وراء هذا العقد.
    (7) صورة من عقد المستشار الأجنبي في شركة البترول العالمية (بيكر)، مع بيان القيمة الإجمالية للمصروفات التي تحملتها الشركة طوال فترة العقد، ونتيجة التحقيق معه بعد إحالته بسبب الصرف الخيالي وتحميل هذه المبالغ خزينة الشركة.
    (8) هل قامت المؤسسة بالتحقيق مع من قام بالتعاقد مع هذا المستشار الأجنبي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بصورة من محضر التحقيق.
    (9) هل تتم محاسبة القياديين في القطاع النفطي ممن يتسببون بخسائر مالية تتحملها خزينة الدولة سواء بتجاوزات مالية أو إدارية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بكشف بأسماء القياديين الذين تمت محاسبتهم سابقا مع بيان طبيعة المخالفة أو التجاوف الجزاء الذي تم توقيعه (كل على حدة).
    (10) هل تمت إحالة قياديين في القطاع النفطي سابقاً إلى النيابة العامة نتيجة اخطاء تسببت في خسائر مالية لخزينة الدولة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بكشف بأسمائهم وصورة من كتب الإحالة.
    رابعا: نما الى علمي ان مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها بصدد اختيار والتجديد لمنصب نواب الاعضاء المنتدبين في القطاع النفطي للمرحلة القادمة، كما نما الى علمي ان من بين المرشحين لهذا المنصب نواب اعضاء منتدبين سابقين ومديرين حاليين في القطاع النفطي تمت ادانتهم من قبل لجان تحقيق في تجاوزات مالية وادارية ومن بين هؤلاء المرشحين من تجاوزت مدة خدمتهم الوظيفية (30) سنة ومنهم من تمت ادانته من قبل تقارير ديوان المحاسبة خلال السنوات السابقة (2008، 2009، 2010) بسبب (استثمار) مؤسسة البترول الكويتية في شركة لم تزاول اي نشاط لها منذ سنوات بنسبة %(49) من رأسمالها وبقيمة (13) مليون دينار تقريبا.
    لذا يرجى تزويدي وافادتي بالآتي:
    -1 كشف بأسماء المرشحين لمنصب نائب عضو منتدب في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها.
    -2 كشف بأسماء اعضاء اللجنة المشكلة لاختيارهم.
    -3 كشف بأسماء نواب الاعضاء المنتدبين السابقين والمديرين الحاليين المرشحين لمنصب نائب العضو المنتدب في المؤسسة والشركات التابعة لها الذين صدرت بحقهم جزاءات من قبل لجان تحقيق تم تشكيلها بعد تجاوزاتهم الادارية والمالية.
    -4 كشف بأسماء نواب الاعضاء المنتدبين المرشحين للتجديد لهم في منصب نائب عضو منتدب الذين تجاوزت خدمتهم الوظيفية مدة (30) سنة.
    -5 كشف بأسماء المديرين المرشحين لمنصب مساعد تنفيذي في قطاع الشؤون المالية ممن تسببوا بخسائر مالية حسبما جاء بتقرير ديوان المحاسبة للسنوات (2008، 2009، 2010) في موضوع الاستثمار في شركة (عدن).
    خامسا: يرجى تزويدي بالآتي:
    -1 السيرة الذاتية لمدير دائرة الاستثمار بمؤسسة البترول الكويتية.
    -2 السيرة الذاتية لمدير الدائرة المالية بمؤسسة البترول الكويتية.
    -3 السيرة الذاتية لرؤساء فرق الدائرة المالية بمؤسسة البترول الكويتية.
    -4 صورة من المخالفات المالية المسجلة من قبل مراقبي وزارة المالية على مؤسسة البترول الكويتية عن السنة المالية (2011-2010).
    -5 صورة من قائمة المصروفات المالية الفعلية لمؤسسة البترول الكويتية التي عليها تحفظات ومخالفات من قبل مراقبي وزارة المالية منذ عام 2009 وحتى تاريخ ورود هذا السؤال.
    -6 صورة من عقود التأجير للمحلات في مبنى القطاع النفطي منذ عام 2009 وحتى تاريخ ورود هذا السؤال.
    -7 صورة من توريد التحويلات المالية لعقود التأجير لمبنى القطاع النفطي لوزارة المالية منذ عام 2009 وحتى تاريخ ورود هذا السؤال مع كشف بأسماء الجهات المستفيدة من ايرادات هذه الايجارات.

     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة