مناور العازمي يسأل عن أسباب تغريم الكويت مليارين و160 مليون دولار في قضية الداو كميكال

الكاتب : admin | المشاهدات : 444 | الردود : 1 | ‏31 مايو 2012
  1. admin

    admin إدارة المنتدى

    383
    9
    18
    ذكر
    kuwait
    تقدم النائب مناور ذياب العازمي بعدد من الاسئلة الى وزير النفط تمحورت حول تغريم الكويت مليارين و160 مليون دولار لصالح شركة الداو كميكال قال في مقدمتها:
    أصدرت هيئة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية ICC يوم 23 مايو 2012 قرارها النهائي بتغريم الكويت مليارين و160 مليون دولار في قضية التحكيم بين شركة داو كيميكال الامريكية وشركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية PIC نتيجة قيام الحكومة الكويتية في العام 2008 بالغاء اتفاقية عقد مشروع ''الداو كيميكال''.

    ويعد مبلغ الغرامة الملياري هذا هو الاضخم في تاريخ الكويت وسوف تتكبده الخزانة العامة للدولة بسبب السياسات الحكومية الخاطئة والعاجزة خلال الـ 6 سنوات الماضية التي بلغ خلالها الفساد المالي والاداري بل والسياسي حدا لا مثيل له وفي اطار هذا الفساد الذي استشرى في اركان الدولة جاءت غرامة الداو كيميكال.
    ورغبة منا في معرفة الأسباب الحقيقية التي أدت لتحميل الكويت مثل هذه الغرامة الضخمة، يرجى افادتي بالاتي:
    -1 هل شارك الرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة البترول في المفاوضات مع ''داو الامريكية''؟ مع تزويدي بنسخة من محاضر الاجتماعات المشتركة بين الجانبين الامريكي والكويتي.
    -2 هل جرت العادة ان يشارك الرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة البترول في التفاوض في مشاريع تخص الشركات التابعة؟
    3- هل كان لجهات الاعتماد معلومة مسبقة عن الشرط الجزائي الضخم وهو بقيمة %33 من قيمة العقد مع «الداو»؟ مع تزويدي بنسخة من العقد الذي تم الغاؤه باللغتين العربية والانجليزية.
    -4 وان كانت الاجابة بـ «نعم»، فمتي علمت هذه الجهات بهذا الشرط الجزائي؟ مع تزويدي بنسخة من المكاتبات الرسمية المتبادلة بين الجهات المعنية بتوقيع الاتفاقية مع «داو الامريكية».
    -5 لماذا اتجهت شركة صناعة الكيماويات البترولية «p.i.C» الى المشاركة مع «داو الامريكية» في نشاط الصناعات البلاستيكية على الرغم من تدني العائد من هذا النشاط بالمقارنة بالصناعات التخصصية التي اتجهت بها شركة «داو» نفسها؟
    -6 هل صحيح ان هناك عقداً مع شركة «ايكويت» بتزويد داو بالغاز بأسعار مدعومة غير محددة المدة؟ مع تزويدي بنسخة من العقد.
    -7 لما تحظى شركة داو بهذا التفضيل لدرجة منحها غازا مدعوما بعقد غير محدد المدة بخلاف المتعارف عليه؟
    -8 ما مدى صحة ان الرئيس التنفيذي السابق لمؤسسة البترول قطع اجازته وذهب للتفاوض مع «داو» اكثر من مرة وأحيانا يكون منفردا؟ مع تزويدي بنسخة من التحركات والاجازات الرسمية للرئيس التنفيذي السابق من والى الولايات المتحدة الامريكية واوروبا.
    -9 رددت رئيسة شركة p.i.C ان مصانع «كي داو» حققت ارباحا كبيرة خلال الثلاث سنوات الماضية..هل هذه المصانع هي نفس المصانع التي كانت تتكون منها المشاركة مع «كي داو»؟ أم ان هناك مصانع تم التخلص منها سواء بالبيع او السكراب وهل هناك مصانع مازالت خارج نطاق الشركة وهي (اكوا بلمز) و(ام اي جلوبل)؟



    http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?Id=198255&YearQuarter=20122
     
  2. العضو المنتدب

    العضو المنتدب بـترولـي نشيط جدا

    404
    0
    0
    العضو المنتدب
    قلب الحدث
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة