إستجواب وزير الداخليه

الكاتب : جابر | المشاهدات : 799 | الردود : 0 | ‏9 مايو 2012
  1. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    المصدر : جريدة الأن الإلكترونيه

    في سابقة لم تعهدها الكويت على مستوى مجالس الأمة منذ أول تاريخ أول مجلس، اكد عدد من المتابعين أمس لأحداث جلسة استجواب وزير الداخلية والمقدم من النائب محمد الجويهل ان هدف الأخير كان بالدرجة الأولى تخريب وتعطيل اعمال الجلسات وتعطيل إقرار القوانين ولا سيما وان جميع المؤشرات استدلت على ذلك،

    وعلاوة على ذلك، اتضح أيضا سخط عارم لدى غالبية الشارع المحلي تجاه مداخلة النائب الجويهل وما جاء على لسانه من ألفاظ وتجريح لبعض الأشخاص نتج عنها مشادات ومشاحنات بينه وبين عدد من نواب الأغلبية كادت تصل للإشتباك بالأيدي بينه وبين النائب خالد شخير.

    تنشر حيثيات جلسة الإستجواب نقلاً عن الأنباء، والتعليق لكم:

    ٭ خالد السلطان: اتل الاقتراح الامين العام.

    وتلا الامين العام اقتراحا بشأن تكليف لجنة الداخلية والدفاع بالتحقيق في وفاة المواطن نواف العازمي على ان تقدم تقريرها خلال اسبوعين (موافقة عامة).

    ٭ خالد السلطان (رئيس الجلسة): هل توافق على الاستجواب اليوم؟

    ٭ وزير الداخلية: انا اوافق ومستعد اليوم لمناقشة الاستجواب، واستأذن المجلس بدخول الفريق التابع لي (موافقة عامة).

    وعندما وضع النائب المستجوب لوحة كتب عليها «الكويت للكويتيين» احتج بعض النواب على ذلك وصار هرج ومرج ما اضطر الرئيس السلطان الى التصويت على ابقاء اللوحة من عدمه، وصوت المجلس على رفض ابقائها، ما زاد الهرج والمرج في القاعة واضطر الرئيس الى رفع الجلسة لمدة ربع ساعة، وكانت الساعة 11.30.

    استؤنفت الجلسة الساعة الثانية عشرة برئاسة رئيس مجلس الامة احمد السعدون.

    ٭ السعدون: لابد ان ترفع اللوحة وفق قرار المجلس، الاخ محمد الجويهل يتعمد ان اطبق اللائحة عليه لكن لن اطبقها عليه وعشان تعرفون الجميع ان الاستجواب ليس لوزير الداخلية، هذا استجواب المجلس.

    ٭ الجويهل: انت شيلها انت، ينشال فيها البرلمان ولا تنشال هذه اللوحة، ينشال البرلمان ولا تنشال.

    وتوسط النائب نبيل الفضل لازالة اللوحة وحدث هرج من الجمهور، ويواصل نبيل الفضل وحسين القلاف محاولتهما لرفع اللوحة الا ان الجويهل يصر على رأيه وتتوقف الجلسة قليلا والجويهل مصر على رأيه والرئيس ينتظر، ويستمر القلاف والفضل في محاولاتهما ويذهب له رئيس الوزراء والى الجويهل على المنصة في ظل اعتراض النواب ويقولون هذا يصعد له رئيس الوزراء انت منو عشان يصعد له رئيس الوزراء لا تكبر رأسه يا رئيس الوزراء حرام عليك خليه يولي.

    واخيرا رفع الجويهل اللوحة وبدأت مناقشة الاستجواب.

    ٭ محمد الجويهل: وعرض الجويهل في البداية صورة جواز لفوزي خالد السلطان الأميركي.

    ٭ العميري: روح افحص نفسك.

    ٭ الجويهل: تعالى افحصك انت.

    انا اسأل وزير الداخلية قوم اسحب جنسية المزدوج هذا وانا اكتفي بالاستجواب واوريك بالهوامير اللي قاعدين هني مزدوجين.

    وخاطب الرئيس: انت لازم تضبط القاعدة وما تخلي اللي تحت يديرونك.

    واكتفي بالساعة ونصف الساعة وخل الوزير يقوم يجاوب.

    ٭ وزير الداخلية (الشيخ احمد الحمود).

    النواب (من دون ميكروفون): لا ترد عليه بوصباح.

    ٭ وزير الداخلية: الاخ الرئيس، ودي ان اعرف على اي نقطة ارد؟

    ٭ السعدون: الاستجواب به محاور وردت فيه واذا ما عندك رد قل ما عندي رد، الاستجواب امامك ومحاوره موجودة.

    ٭ وزير الداخلية: اذا كان النائب اكتفى بالساعة ونصف الساعة ولم يتحدث فهذه ردودي اسلمها للامانة العامة.

    ٭ السعدون: مع تقديري للوزير هذا كلام غير صحيح، فهناك استجواب ارسل وتضمن معلومات معينة فهل اكتفاؤك هو تسليمك بما ورد فيه، المستجوب مكتفي.

    ٭ محمد الجويهل في تعقيبه: الوزير سلم بالمحاور. طبعا وزير الداخلية سلم بجميع المحاور مثلما انا سلمت في جنسية فوزي الاميركي. معالي الوزير، اعتقد ان الصورة المعروضة تعرفها زين بصفتك وزيرا للداخلية وهي صورة مخفر السلام، وانتهى عقده قبل سنة ونصف السنة ولكنه ادرج في الميزانية 2012 ـ 2013 (ضحك النواب والجمهور). ايجار هذا المخفر 26400 دينار ومدرجة الآن على ميزانية 2012 ـ 2013، وكنت استغرب من جريدة قذرة (مخاطبا الرئيس: ما تعرف تدير القاعدة اليوم) ورفع جريدة «عالم اليوم». وعرفت لماذا تدافع عن الوزير جريدة «عالم اليوم» لأن فيها الوشيحي، اريد الوزير يقول هذا البيت لمن؟ وكان يتهرب من الاسئلة وبطريقة او بأخرى تبين ان هذا البيت الذي سلم لصاحبه والآن مؤجر لاشخاص، يمتلكه احمد خلف الدعاس، ومدفوع الاجر من المال العام، حكومة تستأجر من حكومة بواسطة وسطاء (مخاطبا السعدون: قوم ارقص لهم، ما تعرف ترقص)، نحن سنتكلم عن ملف التجنيس وعدد الكويتيين الحقيقيين الـ 113 الفا، البلد نشأت على 113 الفا و612 كويتيا حقيقيا ووصلنا اليوم الى مليون و89 الفا وحقيقة هذا الامر انه تعطلت آلية التجنيس حتى اصبحنا غرباء في وطننا، يتطاولون على الاسرة الحاكمة والنظام ويعترضون على رفعنا لافتة الكويت للكويتيين، وين يودونا؟ يا وزير الداخلية انت اكثر انسان يجب ان يخاف على حكمك تسحب جنسية مبارك عضيمان العجمي بقرار رقم 61 في عهد الشيخ جابر الخالد وتقوم ترجعها له؟ واذا كان الوزير سحب جنسية 63 جنسية طرثوث لماذا ترجعها؟ كيف تريدنا ان نأمن على نفسنا وعلى الكويت ونحن غرباء؟ وكل الذين جنستهم من خلال مصالح كانوا عبئا على الكويت، وهم مجرمون من نواب كانوا او غير نواب، وهم مزدوجون ومخالفون للمادة 11، نحن لا نريد اسقاط احمد الحمود لأننا نتطلع لك بمنصب اكبر، اصبحنا غرباء في وطننا وياريت منهم فائدة، عندما صار الغزو قطوا جناسيهم برة، الغاية ليس رأس الوزير انما المصلحة العامة وتطبيق القانون، الفوضى العارمة اللي صارت في عهدك كلها تهاون منك، ليس عندك مستشارين يصدقونك النصيحة وكل ما هاجمنا واحد قالوا هذا ضد القبائل، ايراني يداوم عندك في المباحث الجنائية ويحمل جوازا إيرانيا وعراقيا ويحصل على الجنسية في 2005، اسألك عن أسماء طلبة الضباط تقول ان هذه المعلومات سرية، ومن بينهم ابن «شلش زادة» الذي كان يرقص لعلي حسن المجيد، هذا الولد عنده مرضى الطب النفسي، ويدخل أبناءه وأبناء قيادات الداخلية غير مقبولين، وثلاثة أرباع الدفعة هذه في اختبار السباحة لا نقبل أن تجنس من لا يستحق، فهناك أكثرية غير كويتية فاقدين الجنسية، بلشتونا، لو كانوا يطبقون القانون كان ايدنا بايدهم، لكن عندهم حب الاستيلاء على السلطة وعلى البلد، ولابد أن تنظف الوزارة من المزدوجين، لكن انت رجعت جنسية واحد سعودي، هذا الاستجواب ليس موجها لشخصك وإنما قطعت على نفسي عهدا، لكن الايرانيين والعراقيين نرفضهم، عندك 60 ألف سوري يحملون الجنسية ويحملون الدولة عبئا كبيرا وجهة الاحصاء تقول اننا مليون و89 ألفا، يعني نحن نقل ولا نزيد، سبب التجنيس هو مجلس الأمة بعد الغزو، قيادات عراقية تم تجنيسها وكانت في عهد صدام قول لي ماذا سويت لهم، تعطونهم بطاقة مكتوب عليها غير محددي الجنسية والصبح تشغلونهم عندكم.

    نحن نحبك، لكن مستشاريك مو كفو، لماذا رجعت جنسية هؤلاء، هم غير كويتيين وغير مكتملة الشروط، معالي الوزير في 24/10/2010 يمنح سعودي الجنسية الاولى بأي مسوغ أو بأي قانون، يطلع صعلوك صارت عنده فلوس اسمه سعود صاهود، ويتم تعديل جنسيته من السابعة الى الاولى وأبوه متجنس سنة 76، علاوة على كذا نائب موجود الآن. عطني مسوغ لذلك.

    هذه أمراض مقدسة لأهل الكويت يضحكون لأنهم لا يعرفون إلا النعيرية، لو رجعت حق مضبطة 86 يقول السعدون الرئيس «لن نقبل بالتجنيس واليوم يطلع معاهم مسيرات ويشكل منهم فرق وميليشيات، والتاريخ دخل اللي بالمطبخ المجلس، لن أنزل من كرامة شيخ ولا يمكن أن نقبل ذلك، لكن هذه غمامة يرسمونها على عينك وبعض السكرتارية يا معالي الوزير مثل تجاوز رئيس البرلمان وخلي البدون يدشون المجلس، نحن نتكلم عن وطن، لكن اليوم التيارات والاحزاب تبي تبيعكم، طبق القانون بحذافيره وابدأ بهذا الذي ابنه يحمل جوازا أميركيا يقصد السلطان، احترم قسمك يا معالي الوزير، ما يهمني ردودهم المهم ان الرسالة وصلتك ويهمني الكويت والاسرة الحاكمة، شوف علي الدقباسي على أي أساس حصل على الجنسية، ما الاعمال الجليلة التي قام بها، اليوم يبون يتاجرون ويستعبدون خلق الله، اختصرت الساعة الاولى لأنهم لا يريدون أن أظهر أوراقهم.

    ويخاطب السعدون: «قوم ارقص وياهم»، «قوم صفق وياهم».

    أرجو منك يا معالي الوزير أن تطبق القانون.

    أنا أكتفي بذلك.

    ٭ وزير الداخلية د.الشيخ أحمد الحمود: مخفر السلام تم تأجيره من قبل وزارة المالية ادارة أملاك الدولة في 2008 وتم تسليمه لصاحبه في 1/6/2011 ولكن عندما نؤجر العين لابد من تسليمها مثل ما هي وعندما صارت مخفر صار فيها زنزانات وغرف ومحاجر وصاحب الملك رفض ان يستلم وتقدر تتأكد وتسأل وسأضع كل الأوراق عند الأمانة.

    وتم تشكيل لجنة بأمر من المالية واخذت شوطا ووجدت ان صاحب الشأن لابد ان نعطيه مقابل تعديل المنزل.

    وتم سحب 63 جنسية بقرار من وزير الداخلية السابق ولكن في المادة 11 من قانون الجنسية انه يجوز بقرار من مجلس الوزراء اعادة الجنسية الكويتية لمن فقدها ولمن أقام في الكويت لمدة سنة كاملة واذا تبي تغير القانون انت غيره لأنكم «مشرّعون».

    أما بخصوص الطالب الضابط فهذا كتاب من مدير أكاديمية سعد العبدالله يفيد فيه انه يحمل الجنسية الكويتية وأبوه كذلك وأمه تحمل الجنسية الكويتية وتم الكشف عليه من قبل أطباء الأكاديمية وانا أثق في كل القطاعات التابعة لي، أهل الكويت وارتباطهم بأسرة الصباح، فأنا أقول، من 4 قرون ونحن نحكم هذه البلد وربونا أجدادنا ونحن نربي أولادنا بالحفاظ على هذا البلد وأهلنا علمونا ان نحب هذا البلد وأتينا من الشعب لأجل خدمة الشعب.

    فيصل الدويسان (مؤيد للاستجواب): سؤال واحد تم توجيهه من النائب الى الوزير وكنت أتمنى ان يتطرق الوزير لهذه الوثيقة لأحد المواطنين الذين يحملون الجنسية الاميركية ولم يبرر الوزير هل أصبح هذا الأمر عاديا عند وزارة الداخلية؟! المستجوب لم يتحدث عن المحاور الأخرى واكتفى بسؤال واحد لم يجاوب عليه الوزير، عن هذا المواطن وجوازه الأميركي.

    مخفر السلام مدرج في الميزانية كيف يحسب في الميزانية وانتم تريدون إرجاعه.

    شخص من المملكة العربية السعودية أهلا ومرحبا أهلنا بالسعودية ونحن كلنا من الجزيرة، لكن كيف يكون كويتيا وفق المادة الأولى ووالده ليس موجودا عام 1920. نحن لا نقبل ان يكون بيننا كويتيون فألغوا القانون، مجلس الأمة صاحب قضية المزدوجين «لا» بصوت مرتفع ويرد عليه الوعلان «وجعا». السعدون رجل دولة كانت له مواقف مشهودة، خلوا الجويهل، ألا تهمكم الكويت. وتحدث مشادة كلامية بين الوعلان ودشتي ثم يشترك في المشادة خالد شخير ويتدخل النواب بين الاثنين ويقول له دشتي «تكفون» ثم يقول له شخير انت مو عربي ومن يريد الجنسية عربي وهو من يستحقها، اليوم تألمت عندما رأيت البعض تألم عندما رأى كلمة الكويت للكويتيين، نحن نضحك على أخطائنا وعلى هذه الأرض. أتينا بأعداء الكويت وجنسناهم كانوا مع صدام وعدي يمكن يكونون جواسيس على الكويت فهمونا هل هذا صحيح. الأخ الرئيس فتحت ملف التجنيس انت من صلب هذه الأرض ومن يخاف عليها واذا كان الجويهل لا يستحق ان يحمل هذا الملف احمله انت وانا معك.

    الكويت نعمة نحن محسودون عليها ونحن ندمرها بأيدينا، أخشى ان تكون الكويت قد هرمت كما قال ابن خلدون في مقدمته اذا بلغ الهرم في دولة لا أمل منها، نحن نختلف يمكن لا نختلف على الكويت وأرجو الا تحتاج 2/8 آخر حتى نتوحد، تريدون معارضة الجويهل عارضوه لكن قضيته على حق، رأيت منه أدلة لم يعرضها وسبب يعود له، كل الاحترام للشيخ خالد السلطان وأهلي يحبونه لكن نريد أن نسمع جوابا من وزير الداخلية عن القضية.

    ٭ علي الدقباسي: (معارض للاستجواب): أرجو من الرئاسة ضبط الجلسة واليوم لا نرضى الإهانة لأي طرف في الكويت وكل من ذكر اسمه اليوم في الجلسة والكل يخشى أن يقف مع الحكومة، ولكن اليوم سأقف مع الاستجواب واليوم واقف مع الكويت التي تم العبث بها في هذه الجلسة واليوم رأينا كيف تهان الأمة من خلال رئيسها والشتائم والاستهزاء الذي يصدره المستجوب. إن ما يجري اليوم في المجلس لعبة نحو تعطيل لجنة التحويلات والديزل المسروق وكل شيء تم اللعب فيه حتى وصل المجلس ان يلعب فيه من خلال الادوات الدستورية واليوم واحد متهم بقضايا خيانة امانة ونصب واحتيال وتزوير وعضويته مطعون فيها يستجوب وزير الداخلية.

    والآن انا 5 سنوات ادفع ثمن مواقفي واقسم بالله تم تهديدي بسحب الجناسي وأنا اريد ان اقول يا شيخ احمد الحمود انا لم اتحدث مع الجويهل 5 سنوات اتعرفون لماذا؟ لأنني لا ارد على السفيه.

    وأتحدث عن أخي انه منذ ولادته يعامل معاملة الكويتي وانا اتحمله اتعرفون لماذا لأنني أقسمت على احترام الدستور وأنا أؤكد ان ما تم تهديدي فيه بسحب جنسية اخي ان وقفت مع طرح الثقة ومع هذا وقفت مع طرح الثقة.

    ومع هذا يوم استجوابي لوزير الاعلام الاخ نبيل الفضل كتب عني ولم احدثه واليوم الوزير ينطق لأنه وقف مواقف عدلة وأحمد السعدون يهان لأنه وقف وقفة الحق واليوم هذا الأخ يغلط علي ولكني سأترفع عنه ولا اريد الحديث إليه.

    هل يوجد حكومة تقبل بأن تسرب هذه المعلومات من قبل المسؤولين لشخص يسب اهل الكويت والقبائل والعوائل وهذا الامر على الحكومة ان تراجع نفسها. ونحن اليوم ولاؤنا هو لسمو الأمير والوطن وهذا الأخ اليوم هو صنيعة الحكومة ومن يسرب هذه المعلومات الى هذا الشخص.

    واليوم اقول لهذا صاحب السوابق اذا عندك شيء طلعه واليوم تذكرت مثلا انجليزيا «العاهرات اكثر من يتحدث عن الشرف». واليوم يا شيخ احمد لأنك حاربت اماكن الرذيلة والدعارة حرك هؤلاء للاستجواب.

    وأنا لا أتحدث مع العصائص والأذناب بل اتحدث مع الرؤوس وهذا الأمر جزء من لعبة قذرة ويريدون ايصال رسالة بأن مجلس الامة لا ينجز والامة اليوم اتت بعد انتفاضة شعبية.

    واليوم يظهر واحد لا قيمة له تجعلونه يسب ويشتم القبائل ومثل هذه الردود يجب ان تقال لهذا الذي لا قيمة له.

    واليوم وصلنا الى الاهم ونريد استقلال القضاء ومنح الجنسية لمن يستحق وإلى ازدهار الاقتصاد.

    ويا وزير الداخلية ترى اللي يصير اليوم مرينا فيه في السابق، يريدون الانتقام ولقد مر به نواب افاضل لأن مواقفهم مشرفة وضد الفساد.

    يا وزير الداخلية احذر من اللئيم إذا أكرمته ومن الفاجر إذا عاشرته وأطالب بتحليل دم الجويهل لنعرف هل هذا يستحق أن يشرع للأمة وإذا أنا ادفعله أكثر راح يمشي معاي.

    ٭ علي الراشد (مؤيد للاستجواب) وقوفي ليس مع المستوجب أو الوزير بل الوزير أقرب لي 1000 مرة من الجويهل ولو كان التصويت على من يكون وزيرا أو داخل المجلس سيكون تصويتي مع الوزير وطلبت من الجويهل أن يغير سلوكه وأسلوبه ووقوفي اليوم مع قضيته، واحمد الحمود قلبه مع هذه القضية، لكن صار التقييم شخصيا وليس موضوعيا ولا أحد ينظر إلى الموضوع وهو موضوع الكويت، وجلست مع الجويهل واطلعت على محاوره ووجدتها خطيرة، ومحاور لم يذكرها وهي قضايا خطيرة تهز أمن الكويت، قضية قبول الولد الذي تم تجنيس أبيه قبل 5 سنوات لديه جواز إيراني وجواز عراقي ويقبل بكلية الشرطة كويتي بالتأسيس وأمه غير كويتية بالتأسيس ولم يقبل بالكلية، ومعروف أن الكلية تقبل فقط الجنسية بالتأسيس وهذا الولد عندما ذهب الطب النفسي وبه سيخين برجله.

    وقضية المزدوجية فأنا على يقين أن الدولة ما عندها القدرة على أن تتعامل مع هذا الولد لماذا نكره نفسنا على هذا الملف نحن المشرعون وأنتم الاغلبية قدموا تشريعا وطبقوه وحلوا هذا الملف.

    يا بوحمود كيف تطلب زيادة إيجار مخفر السالمية 100% وتحملها من ميزانية الدولة، وهناك عائلة ساكنة به وتعطونهم إيجارا، و1500 كانوا حاضرين فقط في ساحة الإرادة هل هذا صحيح وهل هذا هو الرقم الذي قلته للقيادة العليا يا بوحمود ولماذا قلت له رقما غير صحيح؟

    وأول ما جئت الوزارة تفاءلت بك لأن لك سمعة طيبة وشخصيتك الصلبة لماذا تقبل من ناس يهاجمونك ويهاجمون زملاءك ورئيسك ولماذا تقبل ذلك؟

    انتبهوا يا شيوخا انتبهوا يا اسرة حاكمة انتم تمرون بصراعات بينكم لا تخفى على أحد ونسيتم أن هذه الصراعات إلى فقدان كراسيكم القضية خطيرة، وهل القضية قضية معارضة وحكومة هل قضية نواب ضد نواب هل القضية صراع سياسي أم قضية انقلاب ريحنا سمعنا لأن داخلنا خوف، طمني قل خلاف سياسي وانه لا توجد اشياء اخرى، أرقام الجويهل هناك جناسي كويتية ليست لها ملفات، القضية ان الجناسي مزورة بعشرات الآلاف كيف يصل الجويهل الى كل هذه المعلومات وأنت لا تدري عنها ولا أشك أن الجويهل عنده خوف أكثر منك على الكويت، لكن لماذا لا تنهض لهذا الملف، انت تعرفني ولك معزة خاصة، ولكن هذا الملف برقبتك انصف الكويت وانصف اهل الكويت، نحن معكم في مركب واحد، الأمر أكبر من كل شيء، الازدواجية في الجنسية شرعوها بقانون مثل الدول الأخرى، من يود الجنسية حياه الله، الكويت ما هي بقرة حلوب تعطي فقط، حطوا ضريبة على الجنسية ونشوف منو يريد جنسيتنا. اذا راح البترول فماذا سيكون عندنا، لكن لا تضيع الديرة، أهل الكويت خائفين على الديرة، هذا المجلس مخرعهم، المجلس اللي طاف مخوفهم، الكل يشعر بأنها ديرة مؤقتة خل يشعرون ان للدولة هيبة وللديرة هيبة والمسؤولية عليك كبيرة يا بوحمود، خايف لا يبتزون بوحمود، وأنا أدري اليوم كان هناك اتجاه لسب والسؤال عن الكلب اللي نبح واسأل عن صاحب الكلب، اللهم احفظ الكويت بأهلها بأميرها وبحكامها.

    المد الإيراني

    ٭ فلاح الصواغ: مع الأسف يا علي الراشد تحذر السلطة والحكومة من أبناء الكويت الذين دافعوا عن الكويت، والحرامية وسراق المال العام يقفون مع الجويهل صاحب الفتنة وصاحب سوابق هل الجويهل يعلمنا ما هو الخطأ وما هو الصح، وهو عنده قضية في مجمع الهولة قضية تزوير الرد يا علي الراشد ما يفيدك، الخوف مو من وزير الداخلية الخوف من المد الايراني وسراق المال العام يا جويهل اذا كنت جاهلا اصحى والخوف على من يتبع اذناب ايران، صارلك 5 سنوات ترعد وتتهم نواب القبائل وتركت وهداري لافتة، هذا خالد السلطان اذا ما تعرفه حنا نعرفك عليه، هو ما عنده محاور اصلا، هو عنده خط احمر من معاذيبه، اما اتباع ايران فما يقدر يتكلم عنه، ساعة ونصف تتكلم عن وثيقة وجواز ايراني اين هما وكان شعاره «نأكل ونشرب وياكم» اش كنت تسوي بالغزو، نسيت الماضي.

    ما يفزع معك الا المخبول مثلك، وانا ابناء العوازم نحصب عنك والاخوانجية على راس اشرف منك. يا علي يا خبل خل قولي لك ذكر، بالنسبة للجنسية امرها سيادي لوزير الداخلية والوثائق التي عنده من اين جاء بها، ومعاذيبه لماذا لم يعطوه رقم اليوكون، ويحاول يتطاول على ابناء القبائل، معذبينه اعطوه الخياس ولم يعطوه رقم اليوكون.

    اليوكن

    ٭ عبدالحميد دشتي بدون ميكروفون: رقم اليوكون مع مسلم البراك مسلم البراك بدون ميكروفون: احترم نفسك انا ما كلمتك، اسكت احسن لك، عبدالحميد دشتي: انا محترم غصبا عليك چب.

    ٭ مسلم البراك: حرامي چب انت يا عميل يا حرامي يالوقي واشتد الصراخ من النواب ومن الجمهور حتى اضطر الرئيس السعدون الى رفع الجلسة واخلاء القاعة من الجمهور وكانت الساعة 2.10 دقائق.

    استأنف الرئيس السعدون الجلسة الساعة الثانية والنصف ظهرا.

    ٭ فلاح الصواغ: نحن امام مصلحة بلد ولسنا خصوما مع احد ولكن لن نسكت لمصلحة الكويت ونحن امام حق لنائب ان يقدم الاستجواب في حدود الدستور، وما حدث اليوم مسرحية لسنة 2012، لسنا في جلسة صراع ولسنا ضد وزير الداخلية او معه، سنتابع قضية نواف العازمي، نحن طلبنا لجنة تحقيق لنصل الى الحقائق ووزير الداخلية مسؤول مسؤولية كبيرة للاصلاح وان اخطأت وسنحاسبك وعليك تنظيف الوزارة من القيادات التي تحمل نفس الفكر وعفى عليها الزمن لان الكويت اعز وأغلى من الاشخاص والاوراق التي سربت من هذه القيادات، والكويت امانة والعجيب ان هناك من ينصب نفسه للامانة والشرف وتاريخه بواق تواير ومزور ومع الاسف من في قاعة عبدالله السالم ويرفع لافتة مكتوب عليها كذاب، وصار له 5 سنوات يقول عندي محاور وقضايا، وتحسفت وتأثرت عندما صعد له سمو الرئيس له على المنصة هذا ما يسوى ان يصعد له الرئيس ويجب ان ننتهي الى هذا الحد وان زدتم زدنا والكويت يحرص عليها رجال الامة ونوابها الشرفاء، هناك قوانين كثيرة قدمناها تشريعية مثل جامعة جابر فهل هناك خطأ باقرار المدنية او قانون تغليظ العقوبة، على المسيء للذات الالهية ومحفظة الطلبة وصندوق الطالب وغيرها المناقصات هل هناك خطأ في ذلك، وكذلك تعديل الدستورية والدائرة الواحدة.

    اطالب بأن تحصل حكومة الكويت على ثقة مجلس الامة، الجويهل سقط سقطة كبيرة امام الشعب ونعتبره انتهى من هذا اليوم، ونحذر وزير الاعلام ان يفتح له المجال لضرب الوحدة الوطنية.

    ألسن وشتم

    ٭ علي الراشد (نقطة نظام).

    ترى كلنا عندنا ألسن وكلنا نقدر نشتم لازم نكون قدوة واكثر من مرة غلطت في حقي وكلمتك في الاستراحة وانتهى الموضوع، لنا مواقف سياسية لكن عمري ما شتمتك لان عندك عيال وقبيلة ولا يقبلون اني اشتمك ولا يقبلون انك تشتمني، سهل اني اهاجمك لكن لا اقبلها.

    ٭ فلاح الصواغ: انا لن ارد عليك لكن اسألكم بالله هل خليت علينا شيء، وفي استجواب جابر الخالد قلت لا يجركم وراه ورديت عليك.

    ٭ السعدون: تحدثوا، اثنان معارضان واثنان مؤيدان.

    ٭ وزير الداخلية (أحمد الحمود): ذكرني الأخ فيصل الدويسان بخصوص جواز سفر ابن الأخ خالد السلطان، ولكن لم يرسل لي اي مستند وقمت بإجراءات وإجراءات تأخذ وقتا، يا حبذا ان اي نائب عنده اي شيء يرسله لي حتى نشتغل، أسقطنا جناسي وسحبنا جناسي في 25/4/2012 أما ما يتعلق بكلام علي الدقباسي فنحن أقسمنا على المحافظة على الدستور والقانون وما وقوفي هنا إلا محافظة عليهما وللجميع الحق ان يسأل وان يصعد المنصة، قسمي أمام صاحب السمو وأمامكم أطبقه.

    أما بالنسبة للطالب فقد حصل عليها في 24/11/2010 وتعلمون من كان وزير الداخلية آنذاك، ومن خلال فحص الـ D.N.A تبين استحقاقه لحصول الجنسية.

    ومنذ توليت الوزارة أحرص على كل حالة تصل الي وبعد التأكد من خلال الأوراق الثبوتية سواء كانت جنسية خليجية او عربية او دولية لابد من التأكد لأن سحب الجنسية شيء ليس هينا وفي عام 2011، 2012 تم فقد 45 جنسية و5 حالات سحبت منهم الجنسية وتم إلغاء المرسوم الأميري لعدد 9 حالات وأي حالة تأتي من خلالكم أو من خلال المواطنين نتأكد منها، وبعد التحقيق نقوم بإجراءاتنا.

    فيما يتعلق بالبيت المستأجر الذي تكلم عنه الراشد أعلم ان هناك أناسا ساكنين فيه وأعطيناهم فلوسهم لأن العين المؤجرة تسترد كما كانت عليه، وتسلم صاحب العلاقة، ولا يوجد اي شيء في ميزانية الوزارة تتعلق بهذا البيت.

    أشكركم وأشكر المستجوب وجاوبت في جلسة علنية ولم أطلب السرية لأبين للجميع ان الحكومة وكلنا نطبق القانون ونتمسك بالدستور، اليوم انا على المنصة واذا استجوبت أيضا سأقف على المنصة، ولكن أمن الكويت في أعناقنا جميعا، واي واحد فيكم عنده اي شيء يكلمنا، وايضا حتى الوافدين يعطونا معلومات، لكن مو كل واحد يتبلى على الآخر، احذركم من الفتنة، احذركم من الفتنة، حاولوا بالتسعينيات ان يفتتنا بسلاحه وبجيشه ما قدر، لكن اليوم انا خائف على البلد من الفتنة من أشخاص يدخلون بيننا أشياء لم نعرفها من قبل في الكويت.

    البعض قدروا ان يخترقوا لكن اهل الكويت محبتهم موجودة لأرضنا ولوطننا ولمستقبل عيالنا فأرجو ان ننتبه وألا نجعل اي واحد يتدخل بيننا، هناك خلافات في كل بيت، قلت ان أسرة الصباح ستبقى بإذن الله حامية للكل حضري وسني وبدوي وقبلي وشيعي، من 400 سنة، وآمل من الله ان يديم علينا هذه النعم وآمل ان قد وفيت في الإجابة على المحاور وآمل ان يستمر الود والمحبة بيننا.

    ٭ السعدون: أشكر للنائب المستجوب ووزير الداخلية وأشكركم جميعا النواب والمواطنين، وستبقى الكويت هي الأولى التي ندافع عنها جميعا وهي التي نفتخر بها وندافع عنها وترفع الجلسة.

    وكانت الساعة 2.52 دقيقة.

    تعليق جابر : للذكرى والتوثيق
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة