استدعاء السفير وإغلاق سفارة السعودية في مصر

الكاتب : جابر | المشاهدات : 1,037 | الردود : 3 | ‏28 ابريل 2012
  1. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    المشير طنطاوي يحاول احتواء الموقف , والملك عبدالله يعيد النظر في استدعاء السفير وإغلاق سفارة السعودية في مصر

    28/4/2012 الآن- وكالات 5:12:42 pm



    السفير السعودي لدى مصر احمد القطان


    تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الليلة اتصالا هاتفيا من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية المشير حسين طنطاوي.

    وذكرت وكالة الانباء السعودية ان المشير طنطاوي تطرق خلال الاتصال الى العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية آملا أن تعيد المملكة النظر في قرارها استدعاء سفيرها لدى جمهورية مصر العربية للتشاور واغلاق سفارتها في القاهرة وقنصليتيها في كل من الاسكندرية والسويس.

    واضافت الوكالة ان خادم الحرمين الشريفين اجاب على المشير طنطاوي بأنه سينظر في هذا الأمر خلال الأيام المقبلة وفقا للظروف ومصلحة البلدين التي تنبع من تاريخ طويل في العلاقات الودية بين البلدين الشقيقين.

    وكانت السعودية قد قررت في وقت سابق اليوم استدعاء السفير السعودي في مصر واغلاق قنصليتيها في كل من الاسكندرية والسويس نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها السفارة وبعثات المملكة في مصر.

    ونقلت وكالة الأنباء السعودية 'واس' عن مصدر مسؤول، تأكيده أنه 'نتيجة للمظاهرات والاحتجاجات غير المبررة التي حدثت أمام بعثات السعودية في مصر، ومحاولات اقتحامها وتهديد أمن وسلامة منسوبيها من الجنسيتين السعودية والمصرية، بما في ذلك رفع الشعارات المعادية وانتهاك حرمة وسيادة البعثات الدبلوماسية، وبشكل مناف لكل الأعراف والقوانين الدولية، ونتيجة لمحاولة المظاهرات تعطيل عمل السفارة والقنصلية عن القيام بواجباتها الدبلوماسية والقنصلية ومن بينها تسهيل سفر العمالة المصرية والمعتمرين والزائرين إلى المملكة، قررت حكومة السعودية استدعاء سفيرها احمد عبدالعزيز القطان للتشاور، وإغلاق سفارتها في القاهرة وقنصلياتها في كل من الإسكندرية والسويس'.

    ومن جهتها قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط الرسمية في مصر ان المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة أجرى اتصالات بالسلطات السعودية يوم السبت بشأن 'القرار المفاجيء' باستدعاء سفيرها في القاهرة.

    وقالت الوكالة ان طنطاوي يعمل على 'رأب الصدع' الناتج عن هذا القرار. وتابعت 'قام المشير بالاتصال بالسلطات السعودية للعمل على احتواء الموقف في ضوء العلاقات الاخوية والتاريخية بين البلدين .

    يذكر أن السلطات السعودية قد قامت الأسبوع الماضي بإلقاء القبض المحامي المصري أحمد الجيزاوي فور وصله لمطار جدة لأداء العمرة مع أسرته وتداولت أنباء في مصر أن ذلك جاء بسبب دفاع الجيزاوي عن حقوق المصريين العاملين بالمملكة ومهاجمته الحكومة السعودية من قبل وأن التهمة الموجهه له هي سب الذات الملكية والتي تصل عقوبتها إلي الجلد والحبس، فيما أعلنت السعودية أنه تم ضبط الجيزاوي ومعه حبوب مخدة يخفيها داخل متعلقاته وقد تسبب ذلك في تنظيم مظاهرات أمام سفارة وقنصليات السعودية بالمحافظات ورفع شعارات تندد بالقبض علي الجيزاوي.

    تعليق جابر : فكره ..يبدو إن هناك أطراف فى مصر ..حاليا ..تسعى لنزع مصر من محيطها العربى ...ناس قد تكون محتاجه فلوس ..أو دعم ..حتى تستلم البلد ..فكره يحركها التقارب الأخير بين حركة الإخوان وإيران ...وبعض خطابات الغزل السياسى ..والجفاء الواضح و عدم الثقه بين حركة الإخوان ودول الخليج بشكل عام ..والسعوديه بشكل خاص ...أذكر إرتماء حماس فى أحضان إيران .. .....ووقتها بررت حماس السبب بإحتياجها للأموال ..وإيران كانت مستعده للدفع ..هل إيران اليوم مستعده تدفع للمكتب الرئيسى فى مصر فى سبيل (عزل) مصر عن السياسه السعوديه ...وإلحاقها بالسياسه الإيرانيه ..؟؟؟؟
     
  2. مؤشر برنت

    مؤشر برنت بـترولـي نشيط جدا

    178
    3
    18
    ذكر
    مهندس ميكانيكا
    الكويت
    بسم الله الرحمن الرحيم ​
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,,,,
    الغريب العجيب أن هناك في مصر من لا يعرف أبجديات التعامل الديمقراطي فبالنسبة للمحامي أحمد الجيزراوي وما صاحب من ألقاء القبض عليه فهذا موضوع يخص السعوديه وحدها فهو على الأراضي السعوديه وللسعودية الحق بما تراه مناسب لحماية أبناءها من تلك السموم أما أذا كانت القضيه ملفقه فهناك ألف وسيله للتعبير ومعرفة الحقيقه عبر الوسائل الدبلوماسيه بين البلدين ولنقف للحظه كيف يعتقد البعض بتلك التهيؤات أن صحت بأن المملكه العربيه السعوديه تغامر بالقبض على أنسان وتلفق له تهمه فهناك من يتربص ويحاول زرع الفتن فالسعوديه أذكى من أن تجعل لمثل هؤلاء سبيل عليها ثانيا ما هو الهدف من ذلك ثالثا لماذا لا تكون أيران هي من دفعت لبعض المرتزقه لعمل القلائل بين مصر والسعوديه لعزل السعوديه عن مصر وعزل مصر عن المحيط العربي خصوصا مع وجود دعم عن طريق بعض البنوك المشبوهه وأموال تدفع لبعض المرشحين عن طريق بعض الشبكات في مصر خصوصا بعد سقوط النظام وأختلال الأمن مما سمح لتلك الشبكات سواء عن طريق الحدود المصريه الأسرائيليه أو الأنفاق الفلسطينيه أو من طرق أخرى بدعم أيراني خالص لزعزعت الأستقرار وما الملايين المقدمه لتونس على هيئة أستثمارات ألا لبداية تصدير الثوره على عدة محاور للتفرد بالقرار وأخضاع مصر ومن ثم المملكه العربيه السعوديه وضربها من كل الجوانب أنتقام لمواقفها الثابته من القضيه البحرينيه واللبنانيه والسوريه فأرجو من العقلاء من أهلنا في مصر أخذ الدروس وعدم ال،جراف وراء المخطط الصفوي الفارسي ولنتذكر مواقف المملكه الثابته في جميع حروب مصر من الملك فيصل الله يرحمه ألا خالد بن عبد العزيز ألا فهد وأمتداد لعبدالله بن عبد العزيز ولا يحاول البعض الأنتقام من النظام السابق بضرب كل من قال كلمة حق نكايه بالعلاقات المصريه السعوديه وأرضاء لأعداء الدين من الصفويين والأسرائليين والغرب الحاقدين فأيران تتمنى حدوث ذلك وتسعى بكل الوسائل الماديه والأعلاميه والحركيه والأنتخابيه والثوريه للوصول لأهدافها عبر بعض الغافلين طمعا بمنصب أو حذوه أو سطوه أم مال فأيران لم ترحم شعبها بالأهواز من عرب وسنه وشيعه فكيف سترحمكم أنتم مجرد أداه للوصول لأهدافها فهل ستعون الدرس ومن يريد الدليل لينظر لقنوات المنار والعالم والقنوات العراقيه التي بنكهه أيرانيه ويعرف بأن أيران لن يرتاح لها بال ألا أن تطبق المقوله الأسراأيرانيه من الفرات ألا النيل أرضك يا أيران وأسرائيل ودمتم.
     
  3. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    صحف سعودية: السلطات المصرية اصطادت شبكة إيرانية خططت لاغتيال سفير المملكة في القاهرة قبل 3 أشهر
    المصدر : جريدة الرأى الكويتيه


    أكدت صحف سعودية اليوم الثلاثاء ان اجهزة الامن المصرية القت القبض قبل ثلاثة اشهر على شبكة ايرانية من ثلاثة اشخاص خططت لاغتيال سفير المملكة لدى القاهرة.
    ونقلت صحيفتا "الحياة" و"الشرق" عن المستشار القانوني للسفارة السعودية في القاهرة سامي جمال الدين قوله ان "اجهزة الامن المصرية قبضت على شبكة ايرانية من ثلاثة اشخاص، كانت تخطط لاغتيال السفير احمد قطان".
    واضاف جمال الدين ان "السلطات المصرية احاطت الجهات المعنية في الخارجية السعودية بتفاصيل المؤامرة، لكن الجانب السعودي فضل التكتم على الخبر وعدم الاعلان عنه" مشيرا الى ان "المؤامرة بدأت منذ ثلاثة اشهر".
    وتابع ان "المجلس العسكري المصري ابلغ قطان بتوفير حماية مشددة لكنه رفض ذلك".
    واوضح جمال الدين انه "كان لدى الجميع تخوف من ان تستغل جهات خارجية تظاهر البعض امام مقر السفارة، لتقوم بدس عناصرها للهجوم على افراد البعثة الدبلوماسية".
    واكد ان "الابواب الخلفية للسفارة تعرضت لهجوم من بعض المتظاهرين، الامر الذي دفع الاجهزة الامنية المصرية الى اتخاذ الاحتياطات لضمان امن انتقال قطان الى مطار القاهرة".

    تعليق جابر : وقبل ستة أشهر كانت محاولة لأغتيال السفير السعودى بأمريكا ..أعلنها الرئيس أوباما بنفسه..وقتها
     
  4. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    الحمدلله إنتهت على خير

    بعد زيارة وفد مصري رفيع المستوى

    الملك عبدالله يوجه السفير السعودي للعودة إلى القاهرة الأحد المقبل

    المصدر : 4/5/2012 الآن- وكالات 3:54:47 pm

    أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز توجيها بمباشرة سفير المملكة لعمله في القاهرة بدءا من يوم الأحد القادم، وإعادة فتح السفارة وكل من قنصليتي المملكة في الإسكندرية والسويس، وذلك خلال استقباله وفداً مصرياً برئاسة رئيس مجلس الشعب.

    وصرح مصدر مسؤول أن هذا القرار أتى 'نظرا للمشاعر النبيلة والمخلصة التي أبداها الوفد الممثل لكافة أطياف المجتمع المصري تجاه شقيقتهم المملكة العربية السعودية، انطلاقا مما تحمله المملكة من مشاعر متبادلة نحو جمهورية مصر العربية حكومة وشعباً'.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة