280 مليون دينار أرباح«البترول الوطنية»

الكاتب : بو أحمد الوفراوي | المشاهدات : 1,016 | الردود : 6 | ‏25 ابريل 2012
  1. بو أحمد الوفراوي

    بو أحمد الوفراوي بترولي خاص أعضاء الشرف

    219
    1
    16
    كشف مصدر نفطي مسؤول في شركة البترول الوطنية ان الشركة حققت صافي ارباح قيمته 280 مليون دينار خلال السنة المالية الماضية 2011/2012، مشيرا الى ان ارباح الشركة شهدت انخفاضا كبيرا بنسبة تصل الى 42% عن النتائج التي حققتها خلال السنة المالية قبل الماضية والتي بلغت 400 مليون دينار وذلك بسبب انخفاض هوامش الربح على المنتجات البترولية.

    وقال المصدران البترول الوطنية بصدد اعداد الحسابات الختامية للشركة تمهيدا لعرضها على مجلس ادارة الشركة المقرر ان ينعقد خلال الاسبوع الجاري ومن ثم رفعها لمؤسسة البترول الكويتية لاعتمادها في وقت قريب.

    وأوضح ان الشركة نجحت خلال السنة المالية الماضية في تحقيق اكثر من دولارين ارباحا عن كل برميل نفط يتم تكريره وذلك بارتفاع قياسي عن المخطط له والذي كان يقدر بواحد دولار فقط، مشيرا الى ان ارتفاع اسعار النفط والمشتقات البترولية التي تسوقها الشركة كان له عامل كبير في تطور الارباح ووصولها لمستويات قياسية لم تبلغها من قبل.

    وقال ان القدرة التكريرية للشركة خلال السنة المالية الحالية كانت في حدود 900 الى 930 الف برميل يوميا من النفط، بالاضافة الى انتاج الغاز الطبيعي والمكثفات البالغ نحو 160 الفا اي بما يقدر بـ 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا.

    وعلل المصدر تراجع النتائج المالية السنوية للشركة الى التقلبات الكبيرة في اسعار المنتجات البترولية في الاسواق العالمية بالاضافة الى مخصصات نهاية الخدمة والتي كانت كبيرة للغاية مع نهاية السنة المالية نتيجة زيادة رواتب العاملين في القطاع النفطي، مشيرا الى ان اوضاع السوق العالمي خلال السنة المالية كانت غير مستقرة وشهدت اسعار البيوتين والبروبلين انخفاضات كبيرة وهو ما انعكس سلبا على الارباح.

    وبين ان مصفاة ميناء الاحمدي شهدت انخفاضا كبيرا في الارباح السنوية بسبب انخفاض اسعار الغاز الذي تقوم المصفاة بتصديره وخاصة منتجي البيوتين والبروبلين، مشيرا الى ان مصفاة ميناء عبدالله حققت اعلى هامش ربح مقارنة بالمصافي الثلاث.

    وبين المصدر ان البترول الوطنية تسعى الى تحقيق اقصى قدر من التكامل في عملياتها لاضفاء قيمة مضافة للمواد الهيدروكربونية الكويتية مع تلبية الطلب على الوقود محليا، مشيرا الى ان شركة البترول الوطنية تعتبر ركيزة مهمة من ركائز الصناعة النفطية في الكويت وهي الصناعة التي تعتمد عليها جهود التنمية الشاملة في البلاد وتشكل العمود الفقري للاقتصاد الوطني
     
  2. q8kockw

    q8kockw بـترولـي نشيط

    70
    0
    0
    يعنى اكيد 400% مشاركة النجاح

    يعنى اكيد 400% مشاركة النجاح
     
  3. Mr.Ahmad

    Mr.Ahmad بـترولـي مميز

  4. ViP

    ViP بـترولـي نشيط جدا

    242
    0
    0
    كشف مصدر نفطي !؟ حده منخش
    والارباح نقصت النصف تقريبا لان هناك مخضات نهاية خدمة !؟ لاياشيخ حده مبدع الحبيب
    والاسعار تفاوتت منتجين انزلوا بس والباجي مأ انذكروا لانهم ارتفعوا !؟
    والحين بس مصفاة ميناء عبدالله حققت والباجي يدخنون شيشة ماكو شغل ومنتجات مشي حالك!؟ انا اشوف انه الخبر ملفق والمنتجات بالمصافي على حد السواء والاسعار العالمية مرتفعه جدا سواء منتج او نفط خام هذا قط له شغله ويبي يشوف رد الفعل وان شاء الله المحاسبة بديوان المحاسبة ومجلس الامه كفاكم نهب لموارد البلد
     
  5. ViP

    ViP بـترولـي نشيط جدا

    242
    0
    0
    يعني سالفة الداو طلعت فشنق اصرعونا فيها وايكويت تعطي 3
     
  6. MR.MOH

    MR.MOH بـترولـي نشيط

    88
    0
    0
    للتصحيح ايكوت مشاركتهم 4 رواتب
     
  7. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    حسب قرائتي للتقارير الماليه للشركه فأرباح المصافي و وحدة الغاز المسال بالأحمدي تعادل 121.5 مليون دينار فقط لا غير
    مبلغ 280 قد يكون صحيح في حال كان هناك استثمارات أخرى للشركه حققت لها عوائد خياليه تجاوزت أرباحها من عملياتها في المصافي ..!!
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,072
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    7,524
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    6,993
  4. almostishar
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    7,429
  5. kfaaf
    الردود:
    9
    المشاهدات:
    1,492

مشاركة هذه الصفحة