Knpc والاستثمار الخاسر!!

الكاتب : jinxed | المشاهدات : 998 | الردود : 12 | ‏30 ديسمبر 2007
  1. jinxed

    jinxed بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    سلام و تحيات لللجميع,,

    قد يتساءل البعض عن عنوان الموضوع ولكن المثل يقول: اذا عرف السبب بطل العجب!

    لم يعتبر الكثير من المهندسين الكويتيين العمل في شركة البترول الوطنية استثمار خاسر.. للجواب على هذا السؤال راح احاول اختصر الموضوع في عدد من النقاط والملاحظات:

    1. العمل في الشركة شاق و متعب (خصوصا في المصافي و من لديهم نظام الشفتات).
    2. تدهور الصحة للعاملين نتيجة التعرض للغازات والملوثات بانواعها بشكل يومي ولفترات طويله (20+ سنة) , فمعظم المتقاعدين من القطاع النفطي بشكل عام و شركة البترول الوطنية بشكل خاص يعانون من مجموعة من الاعراض منها فقد نسبة من السمع, مشاكل في الجهاز التنفسي, مشاكل الجهاز العصبي و العياذ بالله الامراض الخبيثة, الخ.
    3. لا يمكن ان ننسا ان الحياة الاجتماعية للمهندس للعامل في الشركة شبه منعدمه, ذلك يعني فشل في التواصل الاجتماعي والانطواء النفسي, والعصبيه في التعامل والتشتت الاسري..الخ.
    4. التعرض للأخطار بشتى انواعها منها الانفجارات, تسرب الغازات السامه مثل H2s, الحرائق وغيرها, بالاضافة للبعد المكاني لجهة العمل يعني قيادة السيارة لمسافات طويله والعرضة للحوادث (الله يحفظكم منها).
    5. لا يتسنا لمن لديه الرغبه في الدراسات العليا باكمال دراسته وعدم اتاحة الفرصة, فكم منا من يرغب باكمال الماستر ليس فقط في الهندسه ولكن ادارة الاعمال والتسويق والتمويل وغيرها! ولكن من الصعب جدا التوفيق ما بين العمل لدى الشركة والدراسة.
    6. تفشي المحسوبية والواسطة في الترقيات ما يعني ان الاجتهاد والتفاني بالعمل ليس هو مقياس الوصول وصعود السلم.
    7. مقابل ما ذكرناه بالاعلى ليس هناك حافز مادي مغري ! فنظام الرواتب والاجور بالاضافة للحوافز متدني جدا عند مقارنة التضحيات المطلوبه من العامل مقابل المكاسب, ونعرف من القاعدة التجاريه البسيطه بان في اي استثمار (في هذه الحالة الوظيفة) ان في حالة تجاوز المصاريف على لارباح فذلك يعني الخسارة, فالمصاريف في هذه الحالة تعني العطاء والجهد والتضحيات التي يقدمها المهندس للشركة مقابل الاجر الذي يحققه يتضح لنا بان العمل في الشركة ما اهو الا استثمار خاسر!


    لا عجب ان نسبة الاستقالات في الشركة في تزايد, بالاضافة لحجوب نسبة كبيرة من المهندسين عن العمل لدى الشركة والاحباط اصبح السمة الغالبة على اغلبية الوجوه.
    وشكرا
     
    آخر تعديل: ‏30 ديسمبر 2007
  2. brilliant

    brilliant المـراقب الـعـام

    8,477
    0
    0
    Engineer
    Kuwait
    تحليل دقيق جدا وهندسي والله المستعان

    وهذا سبب اتجاه المهندسين الى العمل المكتبي بدل عن المصانع
     
  3. Waluigi

    Waluigi بـترولـي مميز

    822
    0
    0
    امممممممممممم بترولي
    دول الضد
    و الله لو عندي شهادة الهندسه اني ما اتوظف بالكويت يبه يا مهندسين روحو ترى قطر و الامارات بالطيارة ساعه و انت بالكويت و بالسيارة 9 ساعات الى 12 ساعه

    عيالك بمدارس خاصه على حساب الشركه و علاج في احسن المستشفيات و مزايا و اسكان و غيرة الكثير و شركة ارامكو و الله من افضل الشركات روحوو شلي قاضبكم بسكم تحلطم الحل موجود قدم على اي شركة باي دولة خليجيه و اذا ما قبلوك انا ما افتهم

    استثمر نفسك صح بدول تشجع الكفاءات

    في الاونه الاخيرة بداءت هجرة للعمال الهنود الخبرة في القططاع النفطي لقطر و الامارات و باضعاف الراتب الي كانو يا خذونه ما راوح يعرضون خدماتهم جاتهم العروض من داخل الكويت ؟؟؟ شلون ما ادري المهم راحو

    اذا المهندس مو لاقي راتب زين الي اقل منه بالشهادة شنو يقول شنو يهبب


    هجرة الشباب هو الحل حتى يعرفون قيمة الشباب الكويتي الدكاترة هاجرو للسعودية و وصلو للعالمية و كل الناس تمدحهم

    و اذا على الراتب التقاعدي تقدر تدفع استقطاع التامينات سنويا على دخلك و كل شي ماشي


    هاجرو خل الناس تحس درستو 6 سنين و اكثر و تدفنون روكم بالحيا و الله حرام جرب و قدم على كذا شركه ترى على الانترنت و تقدر تروح زيارة و معاك كل مؤهلاتك و سيرتك الذاتية و راح تلقى العروض الي تعجبك و ترضيك

    انا اقول الكلام هذا و قلبي يعورني على الكويت لكن ياروح مابعدك روح بيوت ماكو سيارة ماتقدر تشتري 15 ضعف الراتب ايه اسوق قاري احسن البيوت على 300 الى 180 الف ليش قصور على بحيرات و غابات المعيشه غاليه و التجار ذابحينا و البلد من اسواء الى اسواء مو بس شركة ال Knpc اتعس شركات القطاع النفطي

    و الله قلبي يعورني على الكويت و عليكم يالشباب الي ضيعتو عماركم و شبابكم عشان تصيرون مهندسين و في التالي معاشك و معاش موظف البلدية الي شهادته متوسطه الفرق بينا 200 دك

    هاجرو و عييشو
     
  4. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    يالحبيب هذيل شباب الكويت لهم ولاء للارض الي عايشين فيها .... مشكلتهم كويتييين افهم يا حلووو
     
  5. Waluigi

    Waluigi بـترولـي مميز

    822
    0
    0
    امممممممممممم بترولي
    دول الضد
    خل الكويت و الحكومة تحس في قيمتهم ذيك الساعه يرجعون لها و حقهم قبلهم

    حلوة
     
  6. كويتنا

    كويتنا بـترولـي نشيط

    121
    0
    0
    احسن روح للوزارات لاعمل والرواتب متقاربه
     
  7. shayib80

    shayib80 بـترولـي نشيط جدا

    193
    0
    0
    B OPERATOR
    MAB REFINERY
    فعلا رواتب دولة قطر والأمارات اعلى لكن بدون معاش تقاعدي... ولو بغيت يقصون منك معاش تقاعدي التأمينات عقب ما تستثيل ما يعطونك معاش كامل

    ما اقدر افيدك أكثر روح أسأل التأمينات الأجتماعية عن المعاش التقاعدي

    وعلى فكره ما يبون بس مهندسين يبون بعد مشغلين وحدات في عرض في الامارات راتب ب2000 دينار للمشغلين ومدراس خاصة ومستشفى خاص على حساب الشركة دوام شهر وأجازه شهر:eek:
     
  8. Waluigi

    Waluigi بـترولـي مميز

    822
    0
    0
    امممممممممممم بترولي
    دول الضد
    الراتب التقاعدي موجود اذا دفعت استقاطعك كامل و المعيشه فرق

    مو بس مشغلين يبون كل عمال القطاع بشكل عام الناس تشتغل صح و تعرف شنو يعني العمل في القطاع و متاعبه و شنو يستحق الموظف
     
  9. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    ليش أعور راسي معاك ... بسئلك سؤال ؟؟؟

    ليش ما تروووح انت ؟؟
     
  10. Waluigi

    Waluigi بـترولـي مميز

    822
    0
    0
    امممممممممممم بترولي
    دول الضد
    انت ادرى انا مو مهندس و لو رحت ما تفرق وايد فهمت
     
  11. WaRiO

    WaRiO بـترولـي مميز

    تخيل انك مهندس ... ولا تقفل علي تروووح ولا لأ

    ابي جواب صج مو عبط .... بس عناااد
     
  12. Waluigi

    Waluigi بـترولـي مميز

    822
    0
    0
    امممممممممممم بترولي
    دول الضد
    و الله اروح و الله
     
  13. حمد كمال

    حمد كمال بـترولـي جـديـد

    9
    0
    0
    مشغل مصفاة
    الكويت
    كلام سليم ... قواكم الله ... الله المستعان ...
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة