وثيقة صادرة عن الجيش الأمريكي تؤكد التلوث يملأ الكويت

الكاتب : ابوراشد | المشاهدات : 800 | الردود : 7 | ‏12 أكتوبر 2007
  1. ابوراشد

    ابوراشد بـترولـي نشيط جدا

    303
    2
    18
    وثيقة صادرة عن الجيش الأمريكي تؤكد التلوث يملأ الكويت !!!

    فضيحة تطال شركة البترول الوطنية الكويتية وشركة صناعة الكيماويات البترولية



    (وثيقة صادرة عن الجيش الأمريكي)

    (وثيقة صادرة عن شركة صناعة الكيماويات البترولية)



    ستظل الجهات الحكومية المعنية بالبيئة وصحة المجتمع مستمرتا في نفي مسؤوليتها عن التلوث الذي تسببت في إيجاده وستنكر أضراره التي باتت واضحة في أجساد أطفالنا الأبرياء. الخط الأخضر ظلت منذ تأسيسها وهي تواجه التلوث وتسعى لحماية المجتمع من مخاطره وكشف الجهات الملوثة للبيئة والمدمرة لصحة المجتمع، وضمن بحثها في كواليس البيئة تكشفت لها العديد من الحقائق وحصلت على العديد من الوثائق التي تؤكد التكتم الحكومي تجاه تدهور الوضع البيئي في البلاد .



    وإستنادا على المادة ( 36 ) من الدستور الكويتي وإيمانا بحرية الرأي ( والرأي الآخر ) فإننا ننشر هذه الوثائق على حلقات ضمن صفحاتنا لإطلاع المجتمع الكويتي بكافة فئاته على ما يحدث من إنتهاك لحقوق الإنسان البيئية وتدمير مستمرلصحته وبيئته .



    إيهام المسؤولين :

    عزيزي القارئ نطرح بين يديك إحدى أكبر الفضائح البيئية المرتبطة بشركة صناعة الكيماويات البترولية P.i.c وشركة البترول الوطنية الكويتية K.n.p.c التابعة لمؤسسة البترول الكويتية وقد تميزت هذه الفضيحة بما مارسته إدارة هذه الشركات من خداع وتزييف للحقائق المتعلقة بالملوثات الصادرة عن مصانعها ومصاففيها

    ففي الحفل الذي أقامته شركة صناعة الكيماويات البترولية P.i.c منذ أشهر بمناسبة حصولها على شهادة ( Iso 14001 ( إدعى مسؤولوا الشركة إلتزام شركتهم بحماية البيئة ومنع التلوث داخل الشركة والمجتمع الذي يحيط بها .



    كما إدعوا تنفيذ مجموعة من المشاريع الهادفة لحماية البيئة بتكلفة وصلت إلى 150 مليون دولار ، إلا أنه لم يكن من بين هذه المشاريع أية إلتزامات من قبل الشركة تجاه ضحاياها ممن عانوا من التلوث بالأمونيا والغازات السامة التي تصرفها الشركة منذ إنشائها في ستينيات القرن الماضي.



    الشريك الثاني :

    أما مصفاة الشعيبة التابعة لشركة البترول الوطنية وهي الطرف الثاني في هذه الفضيحة فإن مسؤوليها لا يكلون ولا يملون من التصريح للصحف المحلية بأنهم يهتمون بالبيئة ويطبقون أقصى درجات السلامة البيئية بل إن إدارة المصفاة أقامت العديد من الحفلات الإعلامية البيئية دعت لها العديد من النواب والمسؤولين لتحسين صورتها أمامهم، ونست ان تحسين الصورة يتم بالعمل وليس بالتمثيل!!!.

    وكلنا يذكر فضيحة دفن النفايات السامة التي إرتكبتها إدارة هذه المصفاة بحق المجتمع الكويتي حينما دفنت المواد السامة في نطاق المصفاة وبين العمال غير آبهة بخطورتها على سلامتهم وعلى البيئة الكويتية ، بل والأنكى من ذلك ما قامت به شركة البترول الوطنية ضد جماعة الخط الأخضر البيئية حينما كشفت هذه الجريمة برفعها الدعاوى القضائية ضد الخط الأخضر والتي أتت جميعها لصالح الخط الأخضر وخرجت البترول بأكبر فضيحة بيئية وقضائية في تاريخها البيئي الأسود.



    الفضيحة ... !!!

    بعد أسابيع من الحفل الكبير الذي أقامته شركة صناعة الكيماويات البترولية Pic بمناسبة حصولها على الشهادة البيئية المزعومة والذي حاولت إيهام المجتمع من خلال شهادتها المزعومة أنها تهتم بالبيئة ولا تلوثها وجهة القيادة المركزية للجيش الأمريكي من خلال أحد قادتها العسكريين المتواجدين في الكويت كتابا بتاريخ 31 / مايو الماضي ، إلى السيد على محمد الحربان مدير إدارة السلامة الصناعية والرقابة البيئية في الهيئة العامة للبيئة تشتكي فيه من إرتفاع تراكيز الملوثات المنبعثة من منطقة ميناء الشعيبة الصناعية وخطورتها الشديدة على صحة العاملين في المنطقة.



    الجيش الأمريكي في كتابه الذي وجهه بعد الحفل البيئي الكبير الذي أقامته شركة صناعة الكيماويات البترولية أكد أنه يملك 18 تقريرا فنيا حديثا تؤكد إرتفاع نسب الملوثات في منطقة ميناء الشعيبة الصناعية منذ الأول من أكتوبر لعام 2003 وقد حددت التقارير الفنية للجيش الأمريكي نوعية الغازات المتركزة في المنطقة والتي تعدت الحدود المسموح بها بيئيا وهي كالتالي :



    1. غاز الأمونيا وتقوم بتصريفه في الجو شركة صناعة الكيماويات البترولية .

    2. غاز ثاني أكسيد الكبريت وتقوم بتصريفه في الجو شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية من خلال مصفاة الشعيبة .

    3. غاز الكلورين من مصنع الملح والكلورين الذي باعته شركة صناعة الكيماويات البترولية للقطاع الخاص رغم أهميته القصوى للدولة.



    هذا وقد أشار كتاب الجيش الأمريكي الموجه إلى الهيئة العامة للصناعة إلى ضعف التنسيق فيما يتعلق بتلوث المنطقة وإرتفاع نسب الملوثات فيها وعدم إخطارهم بشكل مسبق عن أية إرتفاع في نسب تراكيز الغازات السامة في الجو مشيرا إلى ضرورة إخطارهم في حال تلوثت المنطقة بالغازات السامة حتى يتسنى لهم حماية جنودهم والأفراد المدنيين العاملين لديهم .



    تحرك هيئة الصناعة :

    رغم أن الهيئة العامة للصناعة ليست المسؤول الرئيسي عن البيئة لوجود الهيئة العامة للبيئة إلا أن المسؤولين فيها إستطاعوا تحديد الجهات المتسببة في تلوث المنطقة وإرتفاع تراكيز الغازات السامة فيها وكانت الصدمة حينما أكتشف أن الجهة الرئيسية المتسببة بالأمر هي شركة صناعة الكيماويات البترولية التي قامت بحفل كبير جدا دعت إليه وزير الطاقة ومجموعة من النواب بمناسبة حصولها على شهادة Iso 14001 البيئية .



    وعلى أثر ذلك وجه مدير إدارة السلامة الصناعية والرقابة البيئية السيد على محمد الحربان كتابا في التاسع من يونيو الماضي إلى المسؤولين في شركة صناعة الكيماويات البترولية يشير فيه إلى ما ورد في كتاب الجيش الأمريكي من تأكيد لإرتفاع تراكيز الغازات الخطرة في منطقة الشعيبة والتي تعرض العاملين المنطقة والمناطق المجاورة للخطر.



    وقد طلبت الهيئة العامة للصناعة من شركة صناعة الكيماويات البترولية موافاتها بتقرير كامل حول أسباب إرتفاع تراكيز تلك الغازات الصادرة من منشآتها الكائنة في منطقة الشعيبة الصناعية مع طلب بيان الإجراءات التي تم إتباعها حينما إرتفعت نسب تلك الغازات. لمعرفة إن كانت الشركة قد أعلنت خطورة المنطقة وتلوثها بالغازات السامة أم أنها تكتمت على الأمر .



    رأي نقابة العمال :

    وفي سبيل إستجلاء الحقائق وجمع وجهات نظر الجهات المعنية بموضوع التلوث الناتج عن شركة صناعة الكيماويات البترولية Pic ألتقت الخط الأخضر بالسيد جابر فرج الخشم رئيس نقابة عمال شركة صناعة الكيماويات البترولية Pic الذي أكد ان عمال الشركة معرضون لمخاطر الإصابة نتيجة تكرر حوادث تسرب الغازات ليس من الشركات النفطية الموجودة في منطقة الشعيبة مذكرا بحادث الإنفجار الذي وقع في ميناء الأحمدي والذي راح ضحيته مجموعة من الأبرياء من العاملين في القطاع النفطي ودمر مناطق العمل في الأحمدي والشعيبة ولك لك نتيجة تسرب الغازات وقدم المصافي والمصانع وعدم الإهتمام بصيانتها.



    هذا وذكر الخشم أن هناك عمال في شركة صناعة الكيماويات البترولية مصابون بالأمراض نتيجة التلوث حيث طبيعة العمل في المصانع تعتمدعلى إنتاج الأمونيا واليوريا بالإضافة إلى أن الغازات الناتجة إذا زادت عن الحدود المسموح بها تسبب تهيجا للمصابين بأمراض الحساسية وتزيد منها إضافة إلى وجود عمال يعانون من أمراض الربو ويتأثرون تأثرا بالغا عند تسرب هذه الغازات



    وقد عبر الخشم عن أسفه الشديد نتيجة عدم وجود نص أو قانون يلزم الشركات النفطية بتعويض العمال المصابين بالأمراض نتيجة التلوث حيث الذي يتم فقط هو تعويض العمال عن الإصابات الصناعية والتي تنتج عن الحوادث مثل التعرض لقطع جزئي او كسور ، أما عن التلوث لا يوجد أي عامل تم تعويضه عن التلوث حيث يتم القول وبكل سهولة أن هذا المرض موجود في عموم الدولة ومنتشر ولا ينتج عن تلوث المصانع !



    وشكك الخشم في تصريحات المسؤولين في هيئة البيئة حول عدم وجود تلوث في منطقة الشعيبة والمناطق الجنوبية مؤكدا أنه في حال تم عمل مسح صحي لقاطني المناطق الجنوبية ومقارنته مع باقي المناطق فإن المناطق الجنوبية ستظهر فيها أعلى نسبة إصابة بالأمراض الناتجة عن التلوث.



    وحول رايه في تعويض قاطني المناطق الجنوبية عن التلوث الذي يصيبهم من المنشآت النفطية قال الخشم : أنه من الأفضل ترك تلك المناطق والإبتعاد بقدر المستطاع عن أماكن التلوث وليس المهم المال بل المهم الصحة والعافية وفي حال عدم نقل قاطني المناطق الجنوبية بعيدا عن التلوث فمن الضروري تعويضهم بمبالغ شهرية تضاف إلى راتب رب الأسرة أسوة بعلاوات الخطر التي تصرف لموظفي القطاع النفطي خصوصا وأن الأطفال هم الضحية الأولى والأكثر ضعفا أمام التلوث وأمراضه .

    الخشم أختتم كلامه بوصف شهادة الأيزو البيئية التي حصلت عليها شركة صناعة الكيماويات البترولية بالمفيده من الناحية الإعلامية والتجارية فقط بينما الإهتمام الأكبر يفترض ان ينصب على الإهتمام بالعمال وحمايتهم من التلوث وتوفير جو نظيف ونقي وصحي لهم .



    ورطة الشركة :

    المصادر أنه بمجرد تؤكد وصول كتاب الهيئة العامة للصناعة إلى المسؤولين في شركة صناعة الكيماويات البترولية عقدت الإجتماعات المختلفة في محاولة لتجنب الفضيحة وإنكشاف تلويث الشركة للبيئة ، خصوصا بعد الحفل البيئي الكبير الذي قامت به محاولتا تحسين صورتها لدى المجتمع ، ورغم محاولة المسؤولين في الشركة التهوين من الأمر ، إلا أن كتاب الجيش الأمريكي أوقعهم في ورطة حقيقية خصوصا وأنه أتى من جهة مستقلة وخارجية ولا تتبع للحكومة الكويتية بأي شكل من الأشكال وقد حرصت إدارة الشركة على سرية الأمر وعدم انتشاره حتى لا تفتضح الشركة .



    غياب هيئة البيئة :

    إدارة رصد تلوث الهواء التي تتبع الهيئة العامة للبيئة والتي يخرج علينا مديرها الدكتور سعود الرشيد من فترة إلى أخرى في الصحف ليعلن عن إرتفاع التلوث والضوضاء في المناطق الداخلية لم نرى لها أي دور يذكر في هذه القضية ولم نقرأ لمديرها الدكتور سعود الرشيد أي تصريح حول إرتفاع نسب الملوثات من المنشآت النفطية، علما أن الدكتور الرشيد عضو في مجلس إدارة شركة البترول الوطنية التي تشتهر بتلويث البيئة بمصافيها .



    ورغم أن إدارة رصد تلوث الهواء التابعة للهيئة العامة للبيئة تملك العديد من المختبرات المتنقلة والثابتة الموزعة في مختلف المناطق المجاورة لمنطقة الشعيبة الصناعية كمنطقة الفحيحيل ومنطقة أم الهيمان فإنها كعادتها لم يكن لها أي دور واضح في الحد من الإرتفاع المتزايد لتراكيز الغازات السامة التي تتسبب بها شركة صناعة الكيماويات البترولية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية والتي تلوث أجواء المناطق الجنوبية بالأمونيا منذ ستينيات القرن الماضي .



    وبهذا تعتبر الهيئة العامة للبيئة مسؤولة عن تدهور الوضع البيئي ومسؤولة عن تمادي شركة صناعة الكيماويات البترولية في تلويث البيئة والإضرار بصحة المجتمع وذلك بسبب تهاونها وعدم تنفيذها للقوانين البيئية التي أتت في قانون إنشائها رقم ( 21 ) لسنة 1995 خصوصا إذا علمنا أن المادة ( 3 ) من قانون إنشاء الهيئة نصت على مايلي : ( تختص الهيئة بالقيام بكافة الأعمال والمهام الكفيلة بحماية البيئة في البلاد ).



    أنقذوا الأطفال يا نواب :

    يظل الأطفال الضحية الأولى وتظل المعاناة والألم سمة بارزة على وجوه الأهالي من قاطني المناطق الجنوبية فالإرتفاع المتزايد في الأمراض الصدرية وأمراض الحساسية والأمراض السرطانية بينهم لم يأتي بغتتا بل هو نتيجة إنتهاك حقيقي لحقوقهم البيئية التي تمثلت في الجرائم البيئية التي مارستها مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها النفطية ضدهم على مر سنين. إن قضية كهذه يجب أن لا تمر مرور الكرام بل يجب أن يكون لنواب مجلس الأمة وقفة جاده مع من سولت لهم أنفسهم تدمير صحة أطفال الكويت وأمام مثل هذه التقارير والأدلة والبراهين الصادرة من جهات أجنبية والتي تؤكد إرتفاع نسب التلوث وخطورتها ، فإنه بات من الضروري أن يكون لمجلس الأمة دور حازم في هذه القضية فهم لم يصلوا إلى قبة البرلمان لمناقشة القضايا السياسية والإقتصادية بل من أجل إنقاذ المجتمع الكويتي من المخاطر التي تحدق به عبر إصدار التشريعات ومحاسبة من تسول له نفسه التعرض لشعبها وتدمير صحته .



    لماذا تتجاهل مؤسسة البترول ضحاياها ؟؟!!

    لم يرد في تصريحات المسؤولين في الشركات النفطية ذكر أي تعويض مادي أو حتى معنوي سيقدم للأسر التي عانت من إنتهاك الشركات النفطية لحقوقها البيئية وتدمير صحتها وصحة أطفالها رغم إدعاء المسؤولين في القطاع تخصيص 561 مليون دينار للبيئة !!!



    ألا يستحق الأمر إحالتهم للتحقيق .. !

    الشكوى التي تقدم بها الجيش الأمريكي لدى الهيئة العامة للصناعة والذي أكد خلالها إمتلاكه 18 تقريرا فنيا حول إرتفاع تراكيز الأمونيا ثاني أكسيد الكبريت التي تنبعث من شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة البترول الوطنية الكويتية تتناقض كليا مع تصريحات سعد الشويب رئيس شركة صناعة الكيماويات البترولية بالبيئة وهاني عبدالعزيز حسين رئيس شركة البترول الوطنية الكويتية والذي تمت ترقيته إلى منصب أعلى هو رئيس مؤسسة البترول الكويتية.



    مصداقية شهادات Iso البيئية يحيط بها الشك :

    حصول شركة صناعة الكيماويات البترولية التابعة لمؤسسة البترول الكويتية على شهادة الآيزو 14001 ، ثم إنكشاف فضيحتها بتلويث البيئة وتقديم الجيش الأمريكي لشكوى للهيئة العام للصناعة وتوجيه الهيئة لكتاب للشركة نفسها تطالبها بأسباب إرتفاع نسب التلوث ، يبعث إلى الشك في مدى مصداقية شهادات الآيزو البيئية التي تقدمها بعض الشركات في البلاد ، علما أنه لا يوجد أية معادلة بين شهادات الآيزو والإشتراطات التي تفرضها العديد من الجهات سواء الصناعية او البيئية في البلاد ، وحتى الآن لم يتم تنظيم إعطاء شهادات الآيزو في البلاد وهناك بعض الشركات تعطيها لمن يشاء نظير دفع فاتورة الشهادة !!!



    أمونيا Pic تسقط موظف في Knpc :

    في يوم السبت الموافق 4 / 9 / 2004 أي بعد أشهر عدة من حصول شركة صناعة الكيماويات البترولية على شهادتها البيئية ، أصيب أحد المشغلين في مصفاة الشعيبة التابعة لشركة البترول الوطنية بالإغماء ونقل على الفور إلى المستشفى نتيجة إستنشاق الغاز السام.



    يتفرجون فمتى يتحركون !!؟؟

    رغم ثبوت مخاطر التلوث منذ سنوات طويلة ورغم تساقط أطفال المنطقة العاشرة مصابين بالأمراض المختلفة الناتجة عن التلوث كالحساسية والأمراض الصدرية إنتهاء بالأمراض السرطانية ، ورغم إمتلاء العيادات التخصصية في مستشفى العدان بالمرضى ، وإمتلاء المنطقة العاشرة بذوي الشهادات والتخصصات من الشباب وإرتفاع نسبة الوعي بينهم إلا أنهم لم يتحركوا لتشكيل لجنة بيئية تضم أبناء محافظة الأحمدي تطالب بحمايتهم من التلوث.... فقط أم الهيمان تحركت وشكلت لجنة بيئية لتنقذ أطفالها من الموت بالتلوث أما البقية فيتفرجون !!!



    مخاطر الغازات التي رصدها الجيش الأمريكي في الشعيبة الصناعية :



    غـــاز ثانــي اكسـيــد الكبريت ( So2 )

    التصنيف ( غاز سام وقاتل ) .

    يؤثــر على الجهاز التنفسي للانسـان ، محدثـا" الآم في الصدر ، والتهاب القصبات الهوائيه ، وضيق في التنفــس.

    مسبب رئيسي لأمراض الربو وإلتهاب البلعوم الأنفي والإنتفاخ الرئوي.

    التركيزات العاليه تسبب تشنج الحبال الصوتيــه ، وقد تؤدي الى تشنج مفاجىء واختناق .

    يعمل على تهيج الغشاء المخاطي للعيون ، وكذلك الجلد.

    التعرض الطــويل للـغاز يـؤثر في حاسـة التــذوق والشم والـــى التصلب الرئـــوي ثم السرطان في النهاية.

    غـاز الأمـونيــا /النشــادر ( Nh3 )

    التصنيف ( غاز سام قاتل ) .

    غاز خانق وقاتل يسبـب تهيج في الاغشـيه المخاطيه للعيون والحنجـرهوالجيوب الانفيه .

    ذو تأثير حارق للأنسجة.

    مسبب رئيسي للإستسقاء الرئوي.

    قد يؤدي الى العقم ، وذلك لشدة تأثيره على بعــــضالانزيمات بالجسم .

    غاز الكلور( Cl2 )



    التصنيف ( غاز سام، حارق، قاتل ).

    مدمر لأنسجة الرئة بحرقه لها

    مهيج للعيون.

    محرق بشده للأماكن المعرضه له من الجلد ويسبب تهيج الجلد

    يؤدي التعرض له إلى الإلتهاب والإستسقاء الرئوي.

    التعرض المستمر له يؤدي إلى التلف الرئوي.
     
  2. mohammed

    mohammed بـترولـي نشيط جدا

    496
    0
    0
    لا اله الى الله
    والله مصيييبه
     
  3. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    تقرير قوي جدا ..ويحتاج الى مراجعة من المسؤولين في الدولة وأعضاء المجلس


    بصراحة أحسنت أخوي على هذا التقرير
     
  4. HUMMER

    HUMMER بـترولـي خـاص

  5. Mr. Engineer

    Mr. Engineer بـترولـي مميز

    662
    0
    0
    أخوي،

    لو تكلم المسؤولين راح يقولون لك أنه أنت مؤمن عليك و الشركة تتكفل بعلاجك!!!!

    يعني باختصار دمك هدر ما دام عندهم القدرة على دفع الدية!!!!!

    يبا احنا بالكويت عايشين بحفظ الله و رعايته، ولا لو راد عليهم جان علومنا علوم.

    شكراً لعرضك هذا الواقع الأليم
     
  6. BG. 1

    BG. 1 موقوف

    489
    0
    0
    منتظر الترقية
    البيت ماخلص
    شكرا علي التقرير

    والله يعين
     
  7. ولد الفحيحيل

    ولد الفحيحيل بـترولـي نشيط جدا

    330
    0
    0
    snr.feald operator
    فحيحيلاوي
    شي مايطمن والله ولا يبشر بالخير
    الله يستر علينا بس:(
     
  8. العنيد

    العنيد بـترولـي نشيط

    57
    0
    0
    شكرا" عالمعلومات يالغالي واقول لك ما خفي أعظم,,,وانا في سؤاااال محيرني وأهو شنــــــــــــــو أغلى من المواطن اللي هو أساس الوطن,,,,,الفلوس؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة