انتاجية نحو 5 الاف موظف كويتي يعملون في القطاع النفطي الخاص

الكاتب : جابر | المشاهدات : 523 | الردود : 7 | ‏26 مارس 2012
  1. جابر

    جابر قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    ألغى نظام التوظيف المركزي تمهيداً لإحلال الفنيين مكان "تكدس الإداريين" 26/03/2012

    وزير النفط دشن إنهاء "أسلمة البترول"


    إعادة الإشراف على اختبارات القبول الى "الشؤون الإدارية" بعيداً عن "تسلط مركز التدريب"
    منح إدارات الجمارك والأمن والإطفاء والواردات استقلالية نسبية لتحسين الخدمات
    الطريجي رحب بالقرار "الإصلاحي الجريء": لجنة برلمانية للتحقيق في التلاعب بنتائج اختبارات التوظيف
    "نفط الخليج" تعترف بتوقف الإنتاج في يوليو "بسبب الاهمال"... والخسائر مليار دولار

    كتب - سالم الواوان:
    دشن وزير النفط رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية هاني حسين توجهه لاعادة هيكلة الكادر الوظيفي في المؤسسة والشركات التابعة لها بالغاء نظام التوظيف المركزي والحد من صلاحيات وهيمنة مركز التدريب البترولي على التعيينات, في وقت أكدت المصادر ان قرار الغاء النظام يندرج ضمن خطة للوزير تهدف الى انهاء ما اسمته "أسلمة البترول".

    وفي هذا السياق, كشفت مصادر نفطية مسؤولة ل¯ "السياسة" ان الوزير حسين فوجئ بضخامة اعداد الموظفين الاداريين في مقابل اعداد الفنيين والاختصاصيين المعينين في المؤسسة, لافتة الى انه قرر "اعادة مسؤولية الاشراف على اختبارات الوظائف الفنية والهندسية والادارية الى قطاع الشؤون الإدارية وليس مركز "التدريب البترولي" مع ابقاء التخصصات الادارية بعهدة المؤسسة نظرا لقلة اعداد المطلوبين".

    واوضحت المصادر ان حسين "تسلم تقريرين متناقضين حول الكوادر الوظيفية العاملة في المؤسسة وقام بمقارنة خاصة ودراسة ميدانية استخلص منها ضرورة تعديل الهيكل الوظيفي بما يتيح احلال عمالة فنية متخصصة مكان "تكدس مجاميع الاداريين".

    ولفتت الى ان "تقرير الوزير حسين لحظ كثافة التعيينات الادارية التي اعتمدت في عهد الوزراء السابقين من توجهات اسلامية معينة", مبينة انه "سيضع الامر امام مجلس الوزراء ويطلب انهاء سيطرة الاسلاميين على القيادات الوسطى التي تتحكم بمفاصل القطاع النفطي".

    كما اوضحت ان تقرير وزير النفط "يكشف ان انتاجية نحو 5 الاف موظف كويتي يعملون في القطاع النفطي الخاص تفوق انتاج الاف الكويتيين في مؤسسة البترول والشركات التابعة لها", مرجعة ذلك الى "التعيينات غير المؤهلة التي اعتمدت في بعض العهود السابقة لغايات انتخابية ومحسوبيات مصلحية".

    وافادت ان "تقرير وزير النفط سيحدد المخاطر المترتبة على الاستمرار في الاوضاع القائمة والاعباء التي تتحملها المؤسسة, وسيطلب اعادة النظر في التعيينات واستقطاب كوادر مهنية واعادة توزيع الموظفين الاداريين على الجهات الحكومية وابعاد القطاع النفطي عن التعيينات المركزية المصلحية والانتخابية والتجاذبات السياسية".
    كما بينت ان التقرير "سيوصي بتأهيل وتطوير الكوادر وتحديث آليات ونظم التفتيش الجمركي وادارات الاطفاء والواردات والامن والحماية مع اعطائها هامش استقلالية لتحسين الاداء", لافتة الى ان "المؤسسة مقبلة على استحقاقات تتطلب تطوير العمل نوعيا لتحقيق الاهداف المطلوبة من المؤسسة على مستويات الانتاج والتوزيع والمردود".
    وفيما دعت المصادر السلطتين التنفيذية والتشريعية الى دعم توجهات الوزير الاصلاحية, محذرة من امكانية تعرضه لانتقادات من المتضررين, اشاد النائب عبدالله الطريجي ب¯ "القرار الجريء" الذي اتخذه وزير النفط بإلغاء التوظيف المركزي.
    وبين ان قرار الوزير جاء بعد "نشر سبعة إعلانات متتالية متخمة بشبهات التلاعب والتزوير في نتائج اختبارات التوظيف", منتقدا "أنظمة تصحيح الاختبارات المخترقة والتي تتيح للفاسدين رفع درجات غير المستحقين وترسيب بعض المتفوقين لأجندات خاصة ولكسب الولاءات السياسية".
    ولفت الى أن مجلس الأمة "سيقر خلال الأسبوع الحالي تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في التلاعب بنتائج اختبارات القبول للتوظيف في القطاع النفطي".

    في غضون ذلك, أكدت مصادر شركة نفط الخليج صحة التقرير الذي نشر امس حول "توقف الشركة عن انتاج النفط الخام والغاز بالكامل في يوليو الفائت لمدة تراوحت بين اسبوعين و 33 يوما بسبب اهمال وظيفي وهو ما تسبب بخسارة نحو مليار دولار مناصفة بين الكويت والسعودية".

    وفي مؤشر على "المحسوبيات وعدم كفاءة التعيينات النفطية", كشف التقرير ان "التحقيق في الحادثة خلص الى ان الاسباب تعود الى اهمال اعمال الصيانة وعدم الالتزام بالمواصفات الفنية العالمية", مستغربا "ترقية المسؤول عن الاهمال الوظيفي وعدم محاسبته مع المسؤولين عن الحادثة".

    تعليق جابر : لونت المهم باللون الأحمر ..يمكن أحد يستفيد منه فى أى مطالبات
    المصدر : http://www.q8ow.com/vb/showthread.php?t=42587
     
  2. فهد المحيسن

    فهد المحيسن بـترولـي نشيط جدا

    279
    40
    28
    مشغل مستودع
    الكويت
    الله يعطيك العافيه اخوي جابر على نقلك الخبر وجهودك
    وتسلم ايدك يالغالي
     
  3. فهد العجمي

    فهد العجمي بترولي خاص أعضاء الشرف

    408
    0
    0
    كل الشكر اخ جابر على نقل الاخبار بالفعل الفقره المظلل عليها كلام واقعي لكن القياديين عندهم حساسيه من شي اسمه قطاع نفطي خاص؟
    الايام القادمه ستكون هجمه شرسه من الاعضاء للكشف عن كل التجاوزات الماليه والاداريه وسياسة المؤسسه والشركات التابعه
    هذي حوبة المظلومين



    تذكروا كلامي جيداً
     
  4. حمد محمد سليمان العنزي

    حمد محمد سليمان العنزي بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    شكرًا اخوي جابر على نقل الخبر وعساك عالقوه
     
  5. سعود العنزي

    سعود العنزي أمين سر نقابة القطاع النفطي الخاص أعضاء الشرف

    363
    9
    18
    كل الشكر لاخوي جابرعلى نقل الاخبار الطيبه وانا رايي نفس راي اخوي نفر من الناس انه بعض المسئوليين عندهم حساسيه من العاملين بالقطاع النفطي الخاص وباذن الله هاذي حوبه المظلومين وكذلك هاذي نقطه راح انوصلها من خلال اللجنه العليا واتمنى انهم ياخذون هالشي على محمل الجد وشكراً
     
  6. خالد الفيلكاوي

    خالد الفيلكاوي بـترولـي جـديـد

    17
    0
    0
    فني اتصالات
    الكويت
    الله يعطيك العافيه اخوي جابر على تغطيتك للخبر وانشالله يكون كلامهم صج بس للأسف مثل ماتفضلوا الاخوان نظرة المؤسسه والشركات لنا غنم من غير شاوي . الله يجازي اللي كان السبب
     
  7. فهد المحيسن

    فهد المحيسن بـترولـي نشيط جدا

    279
    40
    28
    مشغل مستودع
    الكويت
    محشووومين ياخوي انا حالك قطاع خاص وناطرين وفي جهود متميزه بتحركها وننطروان شاء الله خير
     
  8. فهد المحيسن

    فهد المحيسن بـترولـي نشيط جدا

    279
    40
    28
    مشغل مستودع
    الكويت
    حاس فيك يا خالد طلع التشبيه من حر قلبك
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة