إحتياطي النفط الثقيل بالوفره

الكاتب : بو أحمد الوفراوي | المشاهدات : 871 | الردود : 1 | ‏22 مارس 2012
  1. بو أحمد الوفراوي

    بو أحمد الوفراوي بترولي خاص أعضاء الشرف

    219
    1
    16
    «الكندية للموارد الطبيعية» تشارك في «بترول الخليج»
    مجيد: 25 مليار برميل احتياطات النفط الثقيل في «الوفرة»



    أكد الخبير النفطي العالمي الدكتور حميد مجيد وجود احتياطيات هائلة من النفط الثقيل في حقل الوفرة النفطي بين الكويت والسعودية، تقدر بنحو 25 مليار برميل تجعل منه في حال استغلاله بالصورة المثلى أكبر المشاريع العاملة بالبخار في العالم.
    وقال مجيد وهو المستشار الخاص للرئيس التنفيذي في الشركة الكندية المحدودة للموارد الطبيعية في تصريح صحافي بمناسبة مشاركة الشركة في مؤتمر «نفط الخليج» 2012، الذي تنظمه مجموعة «المستثمرون» في 9 أبريل المقبل انه «اذا استفادت الكويت من الامكانات التي تتيحها تكنولوجيا النفط الثقيل فسيكون بامكانها استخراج نحو 1000 مليار برميل من النفط الثقيل أو ما يعادل 30 في المئة من احتياطي العالم في الشرق الأوسط». وتوقع انتشار تكنولوجيا «التكسير الهيدروليكي» متعدد المراحل في دول الخليج العربي المصدرة للبترول، وغيرها من الدول العربية وذلك بهدف الوصول الى موارد غير تقليدية.
    وعن آفاق الاستثمار ومخاطره في مشروعات النفط والغاز الطبيعي المستقبلية في الدول العربية، أوضح مجيد أن «هنالك تأثيرين لذلك الأول أن يشهد الشرق الأوسط تغيير آلية العرض والطلب على نفطه وغازه مع استمرار بعض الدول في السعي لتحقيق اختراقات في العثور على مواد جديدة للغاز والنفط المحلي، والثاني استمرار التكنولوجيا الجديدة المطبقة في أماكن أخرى في العالم في الزحف نحو حقول النفط والغاز في الشرق الأوسط». وقال «اننا بدأنا في السنوات القليلة الماضية نشهد نقلة نوعية في صناعة النفط والغاز، حيث أخذت الشركات تستخدم تقنيات جديدة تطبق على مستوى العالم ومنها تقنية الحفر التكسيري الأفقي متعدد المراحل للوصول الى كميات هائلة من الغاز الصخري». وأضاف أن «النفط بدأ يمر بنقلة نوعية فقد أصبح من المجدي اقتصادياً الآن استكشاف مكامن النفط الأصعب في ظل أسعار النفط الحالية، مما يقود الى الابتكار أيضاً»، متوقعا أن يزداد المنتجون الأساسيون في العالم العربي نحو نمو الطلب المحلي والطلب من غير دول «أوبك» كالصين والهند.
    وقال ان «هناك فرصة في العالم العربي لشركة الموارد الطبيعية الكندية لتطبق الدروس التي تعلمناها باستهداف موارد الغاز غير التقليدي في أميركا الشمالية، كما يمكن زيادة استرجاع مصادر النفط الثقيل باستخدام الطرق الحرارية»، مضيفا أن ذلك يسهم في نمو الاحتياطي وزيادة المعروض من دول الشرق الأوسط».
     
  2. Y2b

    Y2b بـترولـي جـديـد

    22
    0
    0
    العلم عند الله سبحانه وتعالى هذا من علم الغيب قالو عن برقان بيخلص والحمد لله يارب للحينه ينتج
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. UNIONKGOC
    الردود:
    3
    المشاهدات:
    6,325
  2. UNIONKGOC
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    992
  3. UNIONKGOC
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    3,487
  4. UNIONKGOC
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    7,130
  5. UNIONKGOC
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    7,085

مشاركة هذه الصفحة