«مؤسسة البترول» توقع مع «توتال» مصفاة الصين

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 384 | الردود : 0 | ‏14 مارس 2012
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,465
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    وقعت شركة البترول الكويتية العالمية (kpiq8) وشركة صناعة الكيماويات البترولية (pic)، وهي شركات تابعة ومملوكة بالكامل لمؤسسة البترول الكويتية، على مذكرة شاملة للتفاهم مع شركة «توتال» الفرنسية بخصوص التعاون في مشروع التكرير والبتروكيماويات بالصين.
    ويتلخص المشروع بإقامة مصفاه تكرير للنفط الخام الكويتي 100 في المئة وبسعة 300 ألف برميل يومياً، ومصنع للبتروكيماويات معتمداً على وحدة تكسير (الايثيلين) بسعة 1 مليون طن بالسنة في جزيرة دونغهاي التابعة لمدينة جانجيانج في مقاطعة جواندونج جنوب الصين.
    وقال الرئيس التنفيذي لـ «مؤسسة البترول» فاروق الزنكي بعد توقيع مذكرة التفاهم «يسر مؤسسة البترول الكويتية أن توسع تعاونها مع شركة (توتال) والتي ستضيف قيمة نوعية ومهمة إلى مشروع الصين بخبرتها الطويلة في مجالي التكرير والتسويق في الصين إلى جانب عمليات التكرير والبتروكيماويات عالميا. وتتطابق الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية و(توتال) في مشروع التكرير والبتروكيماويات في مقاطعة جوانغ دونج جنوب الصين».
    ومن جانبه قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «توتال» كريستوف دو مارجري إن «توتال فخورة باختيارها من قبل مؤسسة البترول الكويتية كشريك مفضل للمشاركة في مشروع للتكرير ذا الأداء العالي، ومصنع للبتروكيماويات مع شركة «سينوبك» في الصين. وسيكون هذا الاتفاق حجر الزاوية في علاقة طويلة الأمد مع مؤسسة البترول الكويتية. ويتماشى المشروع مع استراتيجية الشركة في التوسع في أسواق النمو، وبناء مصافي ومصانع بتروكيماويات متكاملة وذات قدرة تنافسية عالية».
    واتفقت شركة البترول الكويتية العالمية (kpiq8) وشركة الصناعات البتروكيماوية (pic) و«توتال» لتشكيل تحالف، والذي سيتحول لاحقا إلى مشاركة في مشروع التكرير والبتروكيماويات مع «سينوبك» في الصين. وتنص مذكرة التفاهم على اتفاق بين الأطراف بشأن تطوير المشروع.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة