تقرير إعلامي إيراني كاذب يقفز بسعر النفط فوق 125 دولاراً

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 387 | الردود : 1 | ‏3 مارس 2012
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    تقرير إعلامي إيراني كاذب يقفز بسعر النفط فوق 125 دولاراً
    ادعى انفجار أنبوب سعودي


    [align=right]
    عواصم ـــــ رويترز ـــــ نزلت أسعار العقود الآجلة لمزيج برنت خام القياس الأوروبي دون مستوى 125 دولاراً امس بعدما ارتفعت خمسة في المائة لاعلى مستوياتها في 11 شهراً يوم الخميس مع انحسار المخاوف المتعلقة باضطراب الامدادات من السعودية، وهدأ قلق المستثمرين الذين يتوقعون الآن انخفاض الطلب على الخام في غضون الاسابيع القليلة المقبلة.
    وارتفعت أسعار النفط الخميس بعد تقرير ايراني عن حريق في خط أنابيب في السعودية، رغم ان الاسعار تخلت في وقت لاحق عن مكاسبها بعد أن نقلت شبكة سي.ان.بي.سي التلفزيونية عن مسؤول نفطي سعودي قوله ان التقرير غير صحيح.
    ونزل سعر برنت في عقد أقرب استحقاق 1.22 دولار الى 124.98 دولاراً بعد أن أغلق مرتفعا 3.54 دولارات عند 126.20 دولاراً في الجلسة السابقة وهو أعلى مستوياته منذ الثامن من ابريل 2011.
    وهبط سعر الخام الاميركي الخفيف 72 سنتا الى 108.12 دولارات للبرميل بعد أن أغلق مرتفعا 1.77 دولار عند 108.84 دولارات في الجلسة السابقة.
    الى ذلك، قالت مصادر في صناعة النفط إن أكبر شركة شحن هندية اضطرت الى إلغاء شحنة نفط إيراني الشهر الماضي بعد ان رفضت شركات تأمين أوروبية توفير تغطية للشحنة بسبب تشديد العقوبات على طهران.
    وأعلن الاتحاد الاوروبي في يناير عقوبات جديدة تحظر على شركات التأمين الاوروبية توفير تغطية لسفن تنقل النفط أو منتجات النفط الايرانية الى أي مكان في العالم.
    وايران ثاني أكبر مورد للنفط للهند بعد السعودية اذ تقدم نحو 12 في المائة من واردات النفط الهندية مقابل 11 مليار دولار سنويا.
    وكانت الناقلة مهراجا أجراسين المملوكة لشركة الشحن الهندية الحكومية محجوزة في بداية الامر لشركة انديان أويل كورب للتكرير لنقل خام ايراني في منتصف فبراير لكنها لم تتمكن من توفير الغطاء التأميني اللازم.
    وقال مصدر في قطاع الشحن مطلع على الصفقة «تقدم الرابطة الاوروبية للحماية والتعويض تغطية للعقود المبرمة قبل 23 يناير على أساس حالة بحالة وحتى الاول من يوليو. قالوا أنه ليس بوسعهم تغطية العقود التي أبرمت بعد 23 يناير».
    وأكد اثنان من وسطاء الشحن الغاء حجز الناقلة. من جهة ثانية، أشارت بيانات لـ «رويترز» وثلاثة مصادر في قطاع النفط امس الى أن ناقلة نفط ايرانية عملاقة رست قرب سنغافورة الاسبوع الماضي وصلت الى مصفاة تابعة لشركة رويال داتش شل وأفرغت نحو 1.5 مليون برميل من النفط[/align]

    القبس
     
  2. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    السعودية تنفي تعرض خط أنابيب نفطي لهجوم


    [align=right]قالت السعودية أمس إنه لم يقع أي هجوم في المملكة بعد يوم من نشر وسائل إعلام إيرانية نبأ عن انفجار في خط أنابيب نفطي سعودي ما دفع سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي للارتفاع لأعلى مستوياته منذ 2008.
    وقال منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية لـ «رويترز»: «لم تقع أي أعمال تخريبية في المملكة أمس». ولم يورد مزيدا من التفاصيل.
    وكان التقرير الذي أورده التلفزيون الإيراني الحكومي عن انفجار في خط أنابيب بالمنطقة الشرقية بالسعودية قد دفع سعر برنت للارتفاع بأكثر من خمسة دولارات إلى 126.20 دولارا للبرميل أول من أمس الخميس. وتخلت الأسعار عن مكاسبها في وقت لاحق بعد أن نقلت شبكة «سي.أن.بي.سي» التلفزيونية عن مسؤولين سعوديين قولهم ان التقرير الإيراني غير صحيح[/align]

    كونا
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة