أضرار الادلاء بأرقام نفطية غير صحيحة

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 487 | الردود : 0 | ‏1 مارس 2012
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    [align=right]مقال للكاتب كامل الحرمي ننشره كما وصلنا[/align]

    أضرار الادلاء بأرقام نفطية غير صحيحة

    [align=right]وما نعنية بأن كبار مسوؤلي القطاع النفطي يدلون بتصريحات رقمية عن معدلات الانتاج من النفط الخام و الغاز لدرجة ان معظم النشرات النفطية المتخصصة مثل 'ميس ' و ' بي. آي .دبليو' ليضيف مراسلوها كلمة ' كذب' ( Lies ) في مراسلاتها الي مكاتبها الخارجية بأن هذه 'الأرقام غير صحيحة ولاتأخذونها مأخذ الجد '.

    ولنأخذ علي سبيل المثال انتاج الكويت الحالي من النفط ومنذ تولي وزيرالنفط السابق منصب الوزارة هو يكرر في كل مناسبة بأن انتاج الكويت من النفط الخام وصل الي معدل ال3 ملايين برميل وانها تنتج هذا المعدل باستمرار ،ونفس التصريح بدأ بتكريره كبار مسوؤلي القطاع النفطي.

    والشئ نفسه عن معدل انتاج الغاز الحر وان انتاج الكويت من الغاز الطبيعي سيصل الى 600 مليون قدم مكعب في اليوم في العام القادم 2013 في حين يبلغ المعدل الحالي 140 مليون قدم مكعب في اليوم وهذا اقل من المعدل المطلوب حسب الاتفاقية الموقعة مع شركة ' شل' تنص على معدل يومي يعادل 175 مليون قدم مكعب. وهل من المعقول ان يصل انتاجنا 4 اضعاف المعدل الحالي و في اقل من 365 يوما؟ وهل من المعقول تصديق هذا الكلام ؟ وهل من المعقول ان يصرح كبير مسوؤلي القطاع النفطي بأن انتاجنا من النفط الخام بلغ الحد الأقصى و لا مجال لزيادته في حين مسوؤل آخر يقول بأننا قادريين علي زيادة الانتاج الى مابين 2 ر3 و 3 ر3 مليون برميل في اليوم .

    ( الجريدة 24-02- 2012 ص. 12)

    التصريحات النفطية الرقمية المتكررة وبدون براهيين مثبتة و الادلاء بأرقام غير صحيحة سيضر بسمعة القطاع النفطي خاصة و انها تصدر عن كبار المسوؤليين في القطاع النفطي ومن وزراء سابقيين .

    يجب عليهم ان يتجنبوا الادلاء بتصريحات رقمية يعرفون سلفا بأننا غير قادريين أصلا للوصول الى هذه المعدلات العالية من الانتاج سواء من النفط الخام و الغاز الطبيعي وخاصة في المؤتمرات العالمية و لمراسلي النشرات النفطية المتخصصة حيث انهم ان دورهم متابعة المصدر الى نهايته ومن مصادر عديدة مختلفة محلية وخارجية الى ان يتأكدون من الرقم ومن دون ادنى شك، والدليل الآخر هو خلو المصادر النفطية الكبرى مثل منظمتي ' أوبك ' و 'اوابك ' بألأضافة الي نشرة ( بي.بي . ) النفطية السنوية جمعيها تؤكد بأن معدل انتاج النفط الخام من الكويت يترواح مابين 6 ر 2 و 7 ر 2 مليون برميل في اليوم. ومن اذن سيصدق 3 ملايين برميل.

    هذه التصريحات المتضاربة ومن اجل الشهر والظهور في الاعلام سيضر بسمعة ومكانة الكويت و هل نرضى بأن يقولوا عن مسوؤلي القطاع النفطي بأنهم غير صادقين و انهم يبالغون دائما في أرقامهم؟ لماذا لا نكون مثل بقية الدول النفطية الاخرى أو على الأقل مثل جيراننا الذين قليلا ما يتحدثون و ان صرحوا فإن أرقامهم تكون دائما محافظة ومن دون مبالغات .

    الاعلام الخارجي دائما يبحث عن الحقيقة ودائما يحصل على الحقيقة في النهاية ، المطلوب الكف عن الأرقام النفطية الخاوية والالتزام بأرقام صحيحة وواقعية .

    نتمنى من وزير النفطي الحالي التدخل المباشر و الحرص على القياديين في القطاع الادلاء بأرقام صحيحة ومؤكدة ممكن الدفاع عنها أمام الرأي العام و لاتكون عرضة للشك، و لأن في نهاية الأمر سيُسأل الوزير عن تصريحات قياداته وعليه ان يدافع عنهم.

    [/align]
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة