الهاجري لـ "السياسة": أرباح مؤسسة البترول تتجاوز 2.6 مليار دينار بنهاية العام الحالي

الكاتب : مواطن كويتي | المشاهدات : 3,039 | الردود : 13 | ‏7 فبراير 2012
  1. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أكد أن دول العالم تعارض ارتفاع أسعار النفط الى مستويات خيالية
    الهاجري لـ "السياسة": أرباح مؤسسة البترول تتجاوز 2.6 مليار دينار بنهاية العام الحالي

    برميل النفط قد يتجاوز 160 دولارا في حال اغلاق مضيق هرمز
    1.7 مليار دينار حجم الانفاق الرأسمالي على المشاريع في العام المالي الحالي
    لدينا خطة لتمويل مشاريع المؤسسة على مدى السنوات الخمس المقبلة
    حوار ـ عبدالله عثمان :
    كشف العضو المنتدب للشؤون المالية والإدارية فى مؤسسة البترول الكويتية علي الهاجرى عن تحقيق المؤسسة لصافى أرباح عن التسعة اشهر الأولى للعام المالي الحالى2011/2012 بقيمة 1.9 مليار دينار , مؤكدا ان تلك الارباح تحققت بسبب البحث المستمر عن الأسواق النفطية ذات الاسعار المرتفعة وزيادة كميات الانتاج من النفط , بالإضافة الى تحسين نوعية المنتجات المصدرة .
    وتوقع الهاجري في حوار خص به " السياسة " أن تحقق المؤسسة أرباحاً تصل الى ما بين 2.2 و 2.6 مليار دينار تقريباً او تزيد بنهاية السنة المالية 2011/2012 مع افتراض استقرار معدل أسعار النفط عند مستوياتها الحالية (أي عند متوسط الـ 100 دولار ) , وثبات مستويات الطلب العالمي على النفط والمنتجات.
    واضاف ان نسبة الارباح لمؤسسة البترول وشركاتها التابعة تمثل زيادة في النمو بمعدل 36% مقارنة بأرباح الفترة نفسها من العام المنصرم, مبينا ان هناك زيادة تبلغ 512 مليون دينار وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الطلب على النفط والمنتجات الأخرى, لافتا الى ان الارباح حققت عائدا على راس المال المستثمر بنسبة 13.2% , ومؤكدا ان الإرباح التشغيلية ساهمت بنحو 74% من صافي الأرباح بينما ساهمت عوائد الاستثمارات والإيرادات الأخرى بنحو 32 % .
    وقدر الهاجري إجمالي تكلفة المشاريع الرأسمالية للموازنة المعتمدة 2011/2012 بمبلغ 14.8 مليار دينار, منها 1.150 مليون دينار للمشاريع الجديدة 10.817 مليون دينار للمشاريع المرحلة, منوها الى أن إجمالي الصرف الرأسمالي على المشاريع للسنة المالية 2011/2012 يبلغ نحو 7,1 مليار دينار , منها 353 مليون د.ك على المشاريع الجديدة و 1.314 مليون د.ك على المشاريع المرحلة
    وحول الأوضاع الراهنة في المنطقة وما يدور حول احتمالية إغلاق مضيق هرمز ووقف صادرات إيران النفطية توقع الهاجرى انة فى حال تواصل موضوع الخلاف بين الدول الأوربية وإيران وحظر تصدير النفط الايراني او اي تحرك عسكري في المنطقة بخصوص إغلاق المضيق ان تصل الاسعار الى مستوي 150 الى 160 دولارا للبرميل , لافتا الى ان تلك المستويات من الاسعار تعتبر مرحلية ولا تعبر عن وضعها الطبيعي فى تلك الاوقات ومؤكدا عودتها الى مستوياتها الطبيعية بعد زوال الاسباب .
    وأكد الهاجري على ان الاسعار الحالية للنفط والتى تدور بين 100 و 105 دولارات للبرميل تعتبر عادلة ومقبولة للدول المنتجة والمستهلكة للنفط, لاسيما وان المستويات تاتى متناغمة مع الاوضاع العالمية الاقتصادية, موضحا ان الاسعار التي تزيد على 110 او اكثر ستعمل من الحد من قدرات الدول الصناعية والمستهلكة على الانتاج مما يرتد سلبا على الدول المنتجة ذاتها فى استخدام الصناعة النفطية وتطوير قدراتها على الانتاج وزيادتة لتلبية الطلب المتزايد عليه.
    واستبعد الهاجري ان تنخفض اسعار النفط على المدى القصير اقل من 100 دولار للبرميل , منوها الى ان التطورات السياسية والاحوال الامنية في المنطقة والمناطق المنتجة للنفط عموما تؤثر على مستويات أسعار النفط ومن المتوقع ان تحافظ الاسعار على مستوياتها فيما بين 100 الى 105 دولارات للبرميل خلال الفترة المقبلة , مؤكدا ان دول العالم ستقف ضد ارتفاع الاسعار ووصولها الى مستويات خيالية .
    والى المزيد فى الحوار التالى:
    كم تبلغ أرباح المؤسسة في النصف الاول من العام الجاري ?
    حققت المؤسسة صافي أرباح في التسعة شهور الأولى من العام الجاري بقيمة 1.9 مليار د.ك , محققة بذلك عائد على رأس المال المستثمر بنسبة 13.2%, وقد ساهمت الأرباح التشغيلية بنحو 74% من صافي الأرباح بينما عوائد الاستثمارات والإيرادات الأخرى نحو 32 % .
    وهل نسبة الارباح تمثل زيادة في النمو مقارنة بالعام المنصرم ?
    بمقارنة الأرباح الفعلية المحققة مع نفس الفترة للسنة السابقة , فإن هناك زيادة تبلغ 512 مليون د.ك وبمعدل نمو يعادل 36% , وذلك بسبب ارتفاع الأسعار وزيادة معدلات الطلب .

    كم النسبة التي تمثلها عوائد الاستثمار في ارباح المؤسسة لنفس الفترة ?
    بلغت نسبة عوائد الاستثمار في التسعة شهور الأولى من العام الجاري ما يعادل 15% من أرباح المؤسسة.
    ما توقعاتك للأرباح مع نهاية العام الجاري مع ارتباط ذلك بأسعار النفط?
    من المتوقع أن تحقق المؤسسة أرباحاً بين 2.2 و 2.6 مليار دينار تقريباً أو أكثر في نهاية السنة المالية 2011/2012 مع افتراض استقرار معدل أسعار النفط عند مستوياتها الحالية (أي عند متوسط الـ 100 دولار ) , وثبات مستويات الطلب العالمي على النفط والمنتجات .
    كم تبلغ موازنة مؤسسة البترول الكويتية للعام الحالي 2011/2012 وما هي اهم المشاريع الرأسمالية المدرجة فيها?
    تقدر الموازنة الرأسمالية الإجمالية للمؤسسة وشركاتها التابعة للسنة المالية 2011/2012 بنحو 14.8 مليار دينار اما اهم المشروعات المدرجة فى الموازنة الراسمالية هي مشروع المصفاة الجديدة ومشروع الوقود البيئي وبناء 8 ناقلات نفط خام بحمولة 310 الاف طن ساكن وبناء 3 ناقلات منتجات بترولية بحمولة 100 ألف طن ساكن. وإنشاء مركز لأبحاث البترول والبتروكيماويات تابع لمؤسسة البترول الكويتية وإنشاء مركز تجميع 16 في غرب الكويت وإنشاء ثلاث محطات تعزيز الغاز وإنشاء وحدتي إسالة الغاز الرابعة والخامسة وحفر عدد 12 بئرا جوارسيا لتطوير حقول الغاز في شمال الكويت وإعادة تأهيل 6 آبار جوراسية في غرب الكويت. وعمل مسح زلزالي ثلاثي الأبعاد في حقول مختلفة في دولة الكويت.

    الانفاق على المشاريع
    كم يبلغ الإنفاق المتوقع على المشاريع ?
    من المتوقع أن يبلغ إجمالي الصرف الرأسمالي على المشاريع للسنة المالية 2011/2012 نحو 7,1 مليار دينار , منها 353 مليون د.ك على المشاريع الجديدة و 1.314 مليون دينار على المشاريع المرحلة .
    كم تبلغ الميزانية التشغيلية المقدرة للمؤسسة وشركاتها خلال العام 2012/2011 ? وما أهم مكوناتها المقدرة ?
    تبنى الميزانية التشغيلية للمؤسسة وشركاتها التابعة على أسس موحدة لتسهيل إجراءات دراستها واعتمادها , ويتم اعدادها حسب الأنشطة وهي كالتالي
    نشاط النفط الخام .
    نشاط المنتجات البترولية .
    نشاط الغاز والغازات المسالة .
    نشاط البتروكيماويـــــــــــات .
    نشاط النقل البحري (أطراف أخرى) .

    ومن أهم بنود ومكونات الميزانية التشغيلية المقدرة
    أربـــــــــــاح التشغيل.
    أربــــاح الاستثمارات.
    الإيـــــــــــــــــــــــرادات.
    المصروفـــــــــــــــــــات.
    القــــــوى العاملـــــة .
    وتقدر الإيرادات لميزانية العام المالي 2011/2012 نحو 706 16 مليون د.ك بينما تقدر مصروفاتها بنحو 15833.9 مليون د.ك , حيث يتوقع أن يبلغ صافي الربح 871.2 مليون دينار .
    كم يبلغ اجمالي الايرادات المقدرة للمؤسسة وشركاتها للعام الحالي ?
    تقدر إجمالي الإيرادات بمبلغ 706.0,16 مليون دينار.
    كم تبلغ قيمة المشاريع المنتظر تنفيذها خلال العام 2012/2011 ?
    قدر إجمالي تكلفة المشاريع الرأسمالية للموازنة المعتمدة 2011/2012 بمبلغ 14.8 مليار د.ك , منها 150 1 مليون د.ك للمشاريع الجديدة و 817 10 مليون د.ك للمشاريع المرحلة .

    اجراءات التعيين
    ما معايير وآلية التعيينات في القطاع النفطي ?
    تولي مؤسسة البترول الكويتية أهمية خاصة لتنظيم اجراءات آلية التعيين بما يضمن تعزيز قدراتها على استقطاب واختيار الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل بالقطاع النفطي وفي هذا الاطار تحقق عدة نتائج ابرزها توحيد الهوية من خلال نشر اعلان موحد للتوظيف في مؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة , فضلا عن توحيد السياسات والاجراءات والنماذج الخاصة في اجراءات الاختيار والتعيين في القطاع بما يتماشى مع السياسة المعمول بها في هذا الاطار .
    كما تتضمن آلية التعيين مجموعة من المعايير الخاصة للعمل بالقطاع النفطي منها اجتياز الاختبارات المطلوبة في اللغة الانجليزية واختبار التخصص وتحقيق الحد الأدنى للنجاح في المقابلة الشخصية , حيث يتطلب التعيين تحقيق المتقدم ما مجموعه نسبة (50%) من النجاح للترشيح في النتائج النهائية .
    وجدير بالذكر أن المقابلات الشخصية تجري من قبل لجان متخصصة فنية وادارية وتضم ممثلين من المؤسسة وشركاتها التابعة وترفع التوصيات النهائية وتحديد أسماء المرشحين للتعيين ويتم الاختيار حسب الاعداد المطلوبة في كل تخصص وتحقيق الأفضلية في الترتيب لنسب النجاح , وتعتبر هذه الشروط معايير لاختيار أفضل المرشحين المناسبين لشغل الوظائف الشاغرة حسب نظام كفاءة الأداء .
    ما الستراتيجية البشرية المنتظر تنفيذها في اطار استراتيجية 2020/2030 ?
    كما هو معلوم أن مؤسسة البترول الكويتية حرصت منذ انشائها على الاهتمام بالعنصر البشري وظهر ذلك جليا في استراتيجية المؤسسة للعام 2020-2030 والتي تضمنت ضرورة تفعيل وتطوير مهام ومسئوليات الموارد البشرية من خلال تطبيق أحدث وأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال وذلك كدعامة أساسية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرجوة من المؤسسة وشركاتها التابعة لمواكبة التغيرات والتطورات السريعة في عام النفط والغاز .

    انجازات 2011
    ما أهم الانجازات التي حققت خلال الاعوام الثلاثة الماضية ?
    تحقيق ارباح بلغت (2011) مليون د.ك. عن السنة المالية 2010/2011 وبزيادة تصل الى 108% عن العام المالي السابق .
    تخفيض اجمالي الموازنة المقترحة لمصروفات المكتب الرئيسي للمؤسسة للسنة المالية 2012/2013 بمبلغ (20.4) مليون دينار كويتي بما يعادل نسبة (15.2%) بناء على توجيهات الرئيس التنفيذي للمؤسسة وطبقا لتوصية لجنة الميزانيات والحساب الختامي بمجلس الامة .
    رفع مستوى درجة تقييم المخاطر في مصفاة ميناء عبدالله من مستوى (91.2) الى (95.5) وذلك من خلال المسح التقييمي لشركات التامين .
    تقييم مخاطر مشاريع الانشاء لشركة نفط الكويت .
    تم تطبيق نظام نظم المعلومات التابع لادارة المخاطر الشاملة في جميع قطاعات المؤسسة والشركات التابعة .
    انجاز مشروع دراسة مسح الرواتب للعاملين والقياديين في القطاع النفطي مع السوق الكويتي والخليجي واقرار زيادة الرواتب للموظفين والعاملين والقياديين في القطاع النفطي .
    البدء بتطبيق خطط العمل المرتبطة بتنفيذ نتائج مشروع الارتباط الوظيفي على مستوى القطاع النفطي .
    اعداد وتنظيم ملتقيات الموارد البشرية على مستوى القطاع النفطي .
    دراسة تقييم اداء وكفاءات موظفي قطاع الشؤون المالية والادارية .
    تطبيق الممارسات المثلى والتي شملت نظام خصم المكالمات الكترونيا ونظام الرد عن طريق البدالة الصوتية .
    توفير استهلاك الطاقة بالمجمع النفطي للماء والكهرباء بتطبيق تدابير هندسية وفنية حديثة (تركيب حنفيات أوتوماتيكية).
    تم تعيين عدد (11) موظفا من حديثي التخرج بالمؤسسة وعدد (748) موظفا بالقطاع النفطي وعدد (4) موظفين من ذوي الخبرة في مؤسسة البترول الكويتية خلال العام 2011 .
    البدء بتنفيذ المرحلة الثالثة من مشروع ميكنة عمليات التسويق العالمي.
    تحديث البنية التحتية لغرفة المعلومات المركزية من خلال تطبيق أنظمة "Virtualization".
    اعادة تطوير وتنفيذ النظام الالكتروني الموحد لمؤسسة البترول الكويتية وشركاتها التابعة وتطوير وظائفه لحملات توظيف للخريجين الجدد , وتوظيف عمالة المقاول , وتوظيف ذوي الخبرة .
    تحديث وتطوير نظام التخزين والأرشفة الالكترونية المركزية باستخدام نظام " Cumvault" .

    انجازات 2010
    نجاح جهاز المالية في اتمام صفقة استثمارية لتطوير العلاقة الاستراتيجية والتجارية مع مجموعة (SK) وذلك بتجديد العقد الحالي ببيع (200) ألف برميل يوميا من النفط الخام الكويتي لمدة عشرة سنوات لتنتهي في عام 2024 , وكذلك تحميل (20%) سنويا من الكميات المصدرة على سفن شركة ناقلات النفط الكويتية, خلال ما تبقى من سنوات العقد الحالي مع استمرار ذلك على العقد الجديد .
    تحصيل ما يقارب (مليار دينار) يمثل مديونيات سابقة على وزارة الكهرباء والماء .
    تحصيل مبلغ ديون معدومة بما يقارب (168 ألف دولار أميركي) من خلال متابعة قطاع التسويق العالمي والعملاء .
    تحصيل ما يقارب (60 مليون دولار أميركي) يمثل مديونية سنوات سابقة لشركة ايكويت التعاون المشترك مع قطاع التسويق العالمي .
    اعداد المعادلة الجديدة لاحتساب مكافأة المشاركة بالنجاح .
    استحداث نظام تأمين صحي جماعي للعاملين في القطاع النفطي وعوائلهم .
    تنظيم ورش عمل مكثفة بالتنسيق مع شركة (Avanon) لتدريب جميع ممثلي الشركات التابعة وجهات العمل بالمؤسسة على استخدام برامج المعلومات لادارة المخاطر .
    الحصول على شهادة الايزو في مجال الخدمات .
    توفير الوجبات الصحية الخفيفة لكافة موظفي المؤسسة وذلك حفاظا على صحتهم وسلامتهم وبذلك تكون مؤسسة البترول الكويتية أول جهة حكومية تطبق قواعد الغذاء الصحي لموظفيها .
    تدشين خدمة ربط الهواتف بين المؤسسة وشركة البترول الوطنية الكويتية وشركة نفط الخليج من خلال شبكة المعلومات الخاصة بالقطاع النفطي (IP Telephony) .
    اعداد الخطط التنفيذية لمشروع الارتباط الوظيفي على مستوى المؤسسة والشركات التابعة كل على حدة وعلى مستوى القطاع النفطي .
    تعيين عدد (151) موظفا كويتيا من حديثي التخرج بالقطاع النفطي وعدد (5) موظفين من ذوي الخبرة بمؤسسة البترول الكويتية خلال عام 2010 .

    انجازات 2009
    دعم عملية ميكنة الاجراءات ومبادرة مكاتب بلا ورق من خلال تنفيذ مجموعة من النظم مثل : نظام تقييم الاداء / نظام المكافأة التشجيعية / نظام الاستئذان / نظام دخول الزوار / نظام ادارة الوثائق / نظام جدولة الاجازات السنوية / نظام التصريح بالسفر في المهام التدريبية والرسمية / نظام طلب شهادات الخدمة / تصاريح السفر والخدمات العامة / ونشر التعاميم الكترونيا .
    مشروع نظام بطاقة الاداء المتوازن (Balance Score Card).
    اقرار عدم احتساب أيام الجمعة من ضمن الاجازات السنوية .
    رفع سقف المعاش التقاعدي المستحق من صندوق التأمين الخاص للعاملين الكويتيين الى 750د.ك.
    وضع التوجهات الاستراتيجية لقطاع الشؤون المالية والادارية 2030 .
    مشروع اعادة هندسة الاجراءات لمجموعة الادارة وقطاع التدريب .
    مشروع قياس الرضا الوظيفي على مستوى القطاع النفطي .
    وضع قواعد وشروط تعديل أوضاع العاملين عند حصولهم على شهادات علمية أثناء العمل بالقطاع النفطي .
    وضع نظام وقواعد اعادة التعيين بالقطاع النفطي .
    تحقيق أرباح قدرها 2051 مليون دينار كويتي منها ايرادات استثمارات وايرادات أخرى قدرها 605 مليون دينار كويتي وذلك عن السنة المالية 2008/2009 .
    دعم ترشيد المصروفات الفعلية للسنة المالية 2008/2009 على مستوى المؤسسة وشركاتها التابعة بنسبة 15% من الموازنة المعتمدة, تنفيذا لتوجيهات الادارة العليا للمؤسسة نظرا للظروف الاقتصادية العالمية .
    تنفيذ نظام سلم الوظائف الفنية والمهنية في المؤسسة .
    تعيين عدد (224) موظفا كويتيا من حملة الشهادة الجامعية والدبلوم بالقطاع النفطي لتبلغ نسبة الكويتيين 79.3% .
    اعداد دراسة آلية لتطبيق سياسة التكويت والاحلال على الوظائف سهلة الاحلال المقررة من قبل ديوان الخدمة المدنية على مستوى القطاع النفطي .
    مشروع شبكة الألياف الضوئية( WAN Project).
    مشروع البوابة الالكترونية (KOG) .

    التطلعات المقبلة
    ما طموحات وتطلعات القطاع النفطي خلال العام المالي 2011/2012 ?
    البدء في تطبيق الخطة الاستراتيجية لقطاع الشؤون المالية والإدارية 2030 والتي تتضمن العديد من المبادرات والمشاريع .
    إنجاز العمل في مشروع دليل الحسابات الموحد للقطاع المالي , والذي سيكون له الأثر الكبير في توفير الجهد والحصول على البيانات المالية المطلوبة بسرعة ودقة وكفاءة للمساندة في اتخاذ القرارات المناسبة .
    البدء في ملء الشواغر في القطاع النفطي , والتي تقدر بنحو 2200 وظيفة.
    الحصول على شهادة الجودة العالمية ISO 27001.20000 لخدمات تقنية المعلومات وأمن المعلومات.
    استكمال تطبيق النظم الآلية المتكاملة للتسويق العالمي .
    الحصول على تصنيف ائتماني للمؤسسة من قبل مكاتب التصنيف العالمية.
    هل برايك ان السعر الحالى فيما فوق 100 دولار للبرميل يناسب الدول المنتجة والمستهلكة للنفط ?
    اعتقد ان سعر النفط فى محيط المئة دولار يعد مناسبا لكلا الطرفين المنتجة والمستهلكة لاسيما وان القيمة تعتبر عادلة عادلة .
    ما السعر الذى يؤثرسلبا على الدول المنتجة والمستهلكة ?
    اعتقد ان فيما يزيد على 110 او اكثر يعمل من الحد من قدرات الدول الصناعية والمستهلكة على الانتاج مما يرتد سلبا على الدول المنتجة ذاتها فى استخدام الصناعة النفطية وتطوير قدراتها على الانتاج وزيادته لتلبية الطلب المتزايد علي النفط .
    هل هناك فوائد لتلك العملية "ارتفاع الاسعار" ?
    نعم هناك فائة لتأثير تلك العملية على التشجيع والبحث عن مصادر بديلة للنفط متمثلة فى انواع الطاقات البديلة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والوقود الحيوي وهى لازالت مكلفة فى الوقت الراهن لكنها ستكون لها فوائد كبيرة مستقبلا بالاضافة الى التشجيع على البحث عن انواع النفوط الاخرى مثل نفوط الرمال فى كندا وهى اكثر تكلفة فى عمليات الانتاج لذلك تلك الانواع تحتاج الى سعر اكثر من 90 دولارا للبرميل حتى تكون موافية لعمليات الانتاج .

    توقعات الاسعار
    ما توقعاتك لاسعار النفط حال تطور الاوضاع فى المنطقة ?
    في حال اغلاق مضيق هرمز ووقف صادرات ايران النفطية اتوقع انة فى حال تواصل موضوع الخلاف بين الدول الاوربية وايران وحظر تصدير النفط الايرانى او اى تحرك عسكرى فى المنطقة بخصوص اغلاق المضيق ان تصل الاسعار الى مستويات 150 الى 160 دولارا للبرميل بالرغم من ان المؤشرات النفطية للمخزونات فى الولايات المتحدة والدول الصناعية نسبتها مرتفعة .
    هل تعتقد وصول سعر النفط الى مستويات خيالية اذا ما تم اغلاق المضيق او حدثت تحركات عسكرية فى المنطقة سيستمر كثيرا ام لفترة مؤقتة ?
    بالتاكيد وصول السعر الى تلك المستويات ستكون العملية مرحلية و مؤقتة لحين زوال الاسباب , لاسيما وان المحددات الطبيعية المؤثرة على الاسعار هى العرض والطلب بالاضافة الى ان المضاربين يلعبون دورا كبيرا فى المرحلة الحالية واستغلالا لاوضاع سياسة او أمنية في دول انتاج النفط وهم عامل مساعد بشكل كير فى التاثير على الاسعار
    برأيك هل تتوقع انخفاض اسعار النفط عن مستوى ال 100 ?
    لا أتوقع ان تنخفض اسعار النفط على المدى القصير على الاقل لكن التطورات السياسة والاحوال الامنية في المنطقة والمناطق المنتجة للنفط عموما تؤثر على مستويات أسعار النفط ومن المتوقع ان تحافظ الاسعار على مستوياتها فيما بين 100 الى 105 دولارات للبرميل خلال الفترة المقبلة .
    هل ترى ان دول العالم ستقف ضد ارتفاع الاسعار ووصولها الى مستويات خيالية ?
    اعتقد ان دول العالم تحاول جاهدة للحد من تلك التوترات والنزاع القائم بين ايران والدول الغربية والولايات المتحدة ونلا حظ ان المضاربون توقفوا خلال الفترة الماضية في التأثير على الأسعار وتطورها .
    هل لديكم خطة لطرح المؤسسة لمشروعين المصفاة والوقود البيئي ?
    نعم لدينا تمويل كاف للمشروعين ولدينا خطة كبيرة لتمويل المشاريع على مستوى الخمس سنوات المقبلة والتمويل جاهز وليس لدينا موانع في خطة التمويل لمشاريع بما فيها الوقود البئيي المصفاة الجديدة .


    [​IMG]
     
  2. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    صباح الخير أخواني و اخواتي
    بعد تصريح الهاجري أصبحت متفائل بتوزيع 4 رواتب أساسيه كمشاركة نجاح فالأرقام جدا مشجعه
    والله يزيد و يبارك للكويت و اهلها عموما
    تحياتي
     
  3. eng_alii

    eng_alii بـترولـي نشيط

    63
    0
    0
    الهاجري يقول نسبة النمو بالأرباح 36% يعني مو 100% فماراح تكون 4 رواتب
     
  4. مو معقول

    مو معقول موقوف

    663
    0
    0

    اي يعني اذا كانت الارباح السنه اللي طافت 100 مليون....وزعوا 4 رواتب مشاركة نجاح
    هالسنه النمو بالارباح صار.................136 مليون.....جم المفروض يوزعون؟ اكيد اربع رواتب:) لانه اكثر من السنه اللي طافت
     
  5. sascoo

    sascoo بـترولـي نشيط جدا

    اخوي ليش بس قريت 36% وسكت؟
    هذا مع احترامي لك وانت مهندس 36 % زياده عن معدل العام الماضي يعي كم كان العام الماضي هالسنه اكثر بنسبة 36%
    هذا للعلم والتوضيح
     
  6. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    أخواني و أخواتي الأمور الماليه واضحه و بكل بساطه سوف أوضحها لكم و ان شاء الله يكون تحليلي واقعي
    بالنسبه لمشاركة الارباح فحسبتها الجديده بعد التعديل لا ترتبط بنتائج السنوات السابقه مثل الحسبه القديمه
    الأرباح المتوقعه في الميزانيه العامه للمؤسسه و شركاتها التابعه كما صرح الهاجري هي 871.2 مليون دينار
    الأرباح الفعليه لل 9 أشهر الأولى من السنه الماليه 2011-2012 تساوي 1.9 مليار دينار
    أي أن نسبه زياده الارباح الفعليه مقارنة بالارباح المتوقعه في الميزانيه 218%
    العام الماضي كانت النسبه 108% و تم توزيع 4 رواتب أساسيه
    السنه هذي ولله الحمد صارت النسبه دبل عن العام ولو أنها مالها علاقه بأرقام العام الماضي
    فابشروا بتوزيع 4 رواتب
    والخير لجدام
    والله الموفق
     
  7. اللهم عليك بالظالمين

    اللهم عليك بالظالمين بـترولـي نشيط جدا

    273
    13
    18
    بالفعل هذا اللي كان متفق عليه ان المقارنه مع الارباح المتوقعه اتمنى من ادارة المنتدى تبحث عن هذا القرار و تثبته علشان توقف اصحاب النفوس المريضه في نشر الاشاعات عن طريقة الحسبة
     
  8. koc-76

    koc-76 بـترولـي مميز

    591
    0
    0
    لا تستعجلون وتبطلون عيون الصحافه علينا - موضوع المشاركه تو الناس عليه وسكروا هالموضوع
     
  9. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم
    كلامك صحيح و خصوصا وان أن أحمد السعدون رئيس المجلس كما هو متوقع معارض لاعطاء الموظفين مشاركة النجاح حسب علمي
    لذلك تكتموا وصكروا الموضوع ولا كأنكم قريتوا شي و بعد ما نصكر السنه الماليه و تروح التقارير الماليه للمؤسسه هي تقرر النسبه.
     
  10. مو معقول

    مو معقول موقوف

    663
    0
    0
    جميع شركات العالم يعطون مشاركة نجاح......شمعنى احنا نتكتم؟ اذا اهو مو فاهم النظام بالشركات النفطيه اتمنى وزير النفط يوديه جوله حول الشركات العالميه او يعطيه دوره يفهمه فيها ان هذا الامر شائع على جميع الشركات النفطيه.......وللعلم في شركات كل رمضان يعطونهم دبل معاشهم كامل يعني كأنه يستلم 13 معاش سنوي ب12 شهر هذا غير مشاركة نجاحهم
     
  11. كعبول

    كعبول بـترولـي نشيط جدا

    496
    0
    0

    انت قلتها بعضمة لسانك شركات العالم ،
    تدري العالم يحبون موظفينهم وشعبهم

    اما انت قاعد بديره محد يحب الثاني ،، والكل حاسد الثاني ومحد يبي الخير للكل والاعلام عشقهم الاول والاخير الفتنة بين الشعب والموظفين وبالاخير يقولولك احنا شعب واحد وايد وحده وكلنا مسلمين ومافي فرق بيننا هههههههههه
     
  12. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المقارنه بينا و بين الشركات العالميه مختلفه لكونها شركات خاصه تتبع القطاع الخاص و نحن نتبع الدوله
    السعدون معارض لمنحنا مشاركة الارباح من باب اننا نتبع الحكومه و اما توزع المشاركه على جميع الشعب واما لا توزع على أحد هذا ما وصلني عن آرائهم في موضوع مشاركة الارباح.

    وشكرا لكم على تفاعلكم
     
  13. Sc0rpio

    Sc0rpio بـترولـي خـاص

    1,000
    0
    36
    مهندس
    الكويت
    اذا بنتكلم جذي عيل كل الشعب لازم ياخذ بدل طريج
    وكل الشعب لازم يطلع كورسات وكونفرسس
    وكل الشعب لازم توفرون لهم التامين الصحي
    وو وو وو وو

    :confused:
     
  14. راهي

    راهي بـترولـي جـديـد

    21
    0
    0
    السلام عليكم

    عزيزي مشاركة النجاح لا تقتطع من بيع النفط الذي هو ملك للدولة، وانما كل شركة من الشركات النفطية لها رأس مال بعضها مائة مليون وبعضها أقل وبعضها أكثر، وطبقا للنظام المحاسبي العالمي فان تلك الشركات تقوم بتمويل نفسها بنفسها من خلال ارباح تشغيلية تجنيها نتيجة التكرير او الانتاج او النقل طبقا لنشاط الشرطة، فمثلا عندما تكون تكلفة تكرير البرميل الواحد من النفط دولار يتم دفع مبلغ دولار للبترول الوطنية بالاضافة الى عشرة سنت كربح للشركة مثلا، وهكذا تكون العشرة سنت هي الأرباح للشركة ويتم دفع واحد بالمئة او اكثر من ذلك الربح كمشاركة نجاح للموظفين اذا كانت الارباح المسجلة اكثر من المقدرة بنسبة معينة تفوق الضعف وذلك طبقا للحسبة المعتمدة لمشاركة النجاح.
    اما بخصوص توزيع مشاركة النجاح لجميع الشعب الكويتي فذلك يكون من خلال اقتطاع نسبة من سعر بيع البرميل سنويا وتوزع على الجميع.

    اتمنى أن أكون قد أوضحت لك الفرق.
    مع تحياتي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. Mr.Ahmad
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    675
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    7,858
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,016
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    4
    المشاهدات:
    1,381
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    641

مشاركة هذه الصفحة