فاروق الزنكي: 1200 فرصة عمل للمهندسين بعد الانتخابات

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 1,097 | الردود : 2 | ‏26 يناير 2012
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت

    فاروق الزنكي: 1200 فرصة عمل للمهندسين بعد الانتخابات

    المهندسون الكويتيون في القطاع النفطي من أفضل الكفاءات اقليمياً




    [align=right]

    أعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية المهندس فاروق الزنكي عن فتح باب التوظيف لنحو 1200 مهندس بعد الانتهاء من الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة، موضحا ان تنفيذ المؤسسة لـ «استراتيجية 30-20»، تحتاج لنحو 2500 مهندس من مختلف التخصصات، وأن لدى المؤسسة حاجة لرفع نسبةالمهندسين العاملين فيها بنسبة %70.
    جاء ذلك خلال لقائه بالمهندسين والمهندسات في جمعية المهندسين الكويتية مساء أمس الأول، حيث تمت استضافته من قبل لجنة العلاقات العامة في «لقاء الشهر» والذي شارك فيه العشرات تقدمهم رئيس الجمعية المهندس حسام الخرافي، وأداره المهندس سعود الشمري عضو لجنة الاعلام والعلاقات العامة بالجمعية.
    بدأ الزنكي حديثه مستعرضا تجربته الشخصية في التدرج بالعمل بمختلف المواقع في الشركات النفطية، مشددا على ضرورة السعي الشخصي للاستفادة من فرص التطوير المهني التي تتاح للمهندسن وكافة العاملين في القطاع النفطي.
    وعرج الزنكي خلال حديثة على تجربته في الولايات المتحدة الأمركية ومن ثم خصصه في هندسة المكامن النفطية، موضحا ان سر الابتعاد عن هذا التخصص الهندسي الهام في بدايات انتقال العمل الى الكوادر الوطنية هو قلة المرود الذي كان يتلقاه المهندس في ذلك الوقت.
    وأوضح أنه عمل كذلك في عدد من المواقع الادارية والفنية في شركة نفط الكويت، مشيرا الى عنصرالمبادرة وحرصه على الابداع في عمله أينما كان دون النظر الى أي مردود هو من أسباب نجاحه في عمله.
    وتطرق الزنكي كذلك الى تجربته في العمل بالمنطقة المشتركة بالوفرة، والانتقادات التي كانت توجه له عندما كان يطلب التريث في قرار زيادة الانتاج، مشيرا الى ان هذه الفترة زادت من خبراته في القدرة على التعامل والتواصل مع الآخرين.
    كما تطرق الى عضويته في فريق التعويضات لشركة نفط الكويت، وكيف أنه بادروبعد 6 أشهر من عمل الفريق بالطلب بوقف دراسة التعويضات من قبل المحامين وقال أنه يفتخر بهذا المقترح الذي اعتمد لاحقا لأنه أوقف خسائر اضافية كبيرة كانت ستلحقبشركة نفط الكويت.

    خطط طموحة

    وقال الزنكي: للأسف هناك معوقات وعراقيل تعيق العمل الفني البحت في المؤسسة، مؤكدا ان خطط المؤسسة لتوظيف الخريجين طموحة من خلال «استراتيجية 30-20» التي من المقررأن ترفع الانتاج الى نحو 4 ملايين برميل يوميا.
    وأوضح الزنكي ان هذه الاستراتيجية تحتاج مستتقبلا الى مالايقل عن 2500 مهندس من مختلف التخصصات، مشيرا الى ان عدد العاملين حاليا في المؤسسة نحو 16ألفاً %70 منهم مهندسون وأن هذا العدد سيتضاعف من خلال الاستراتيجية المعتمدة والتي بدأ تنفيذها.
    وأشار الزنكي الى أنه وبعد الانتهاء من الانتخابات وتشكيل الحكومة الجديدة سيتم الاعلان عن طلب نحو 1200 مهندس من مختلف التخصصات، مضيفا ان لدى الشركات نقصاً في مهندسي البترول والكيمياء والبيئة والصناعيين، وأن المؤسسة في آخر طلباتها استوعبت كافة المهندسين الميكانيكيين.
    وشدد على ان الطلب مستقبلا على المهندسين سيكون أكبر، وخاصة أنهم باتوا يتمتعون بمزايا وظيفية تجعلهم ينطلقون بشكل أكبر في سلم الترقي، مؤكدا ان مشكلة التدريب تبقى الأهم وأنه سيتم التغلب عليها خلال المرحلة المقبلة من خلال الاستراتيجية التي اعتمدت للاهتمام بالعنصر البشري.
    وأوضح الزنكي ان المؤسسة اعتمدت خطة تدريب بفلسفة جديدة قوامها ان يبادرالمهندس ويعتمد على نفسه ويسعى لتطوير قدراته المهنية، وهي تتيح له فرص التدريب والتطوير، مشيرا الى استراتيجية عمل منفصلة لتنمية الموارد البشرية في المؤسسة.
    وقال: مهندس اليوم غير مهندس الأمس، فمنذ لحظة تعيينه يجلس وينتظر ليكون في منصب أو مسؤول، معربا عن أمله في ان يتغلب المهندسون على هذا الأمر وينطلقون في عملهم الفني ويطورون أنفسهم فالمناصب لابدو ان تأتي كنتيجة حتمية للجد والاجتهاد، وأن يرسم المهندس لنفسه خطة عمل توصله الى الهدف الذي يريد تحقيقه.
    واوضح أنه يطمح لتخصيص %30 من وقته للعاملين في المؤسسة مشددا على ان المهندسين الكويتيين في القطاع النفطي من أفضل الكفاءات اقليميا، لكننا نعاني من خلل بالنظام والعمل بروح الفريق الواد، مشيراالى تدخلات كثيرة في العمل.

    لا للدمج

    وحول أمله لمستقبل المؤسسة قال: لن نحولها الى شركة واحدة، بل بدأنا العمل على تكريس الاستقلالية لكل شركة وكسر الحواجز بين الشركات للتعاون والتنسيق، على ان تبقى كل شركة مستقلة، موضحا أنه لايفضل عملية الاندماج في شركة واحدة لأنها ستضيع الوقت بالجوانب الادارية والقانونية، وخاصة أنه لمس تعاونا وتجاوبا من ادرات الشركات للتعاون والتنسيق على ان تكون لكل شركة استقلاليتها.
    وزاد أنه سيعمل خلال المرحلة المقبلة على ان تعمل المؤسسة على تنفيذ استراتيجيتها وتدعم كل شركة من شركاتها على تنفيذ استراتيجتها الخاصة فيها، مشدداعلى ضرورة الاهتمام بزيادة الانتاج النفطي وتطوير التكرير، وتنمية القدرات البشرية والكفاءات الوطنية في مختلف مجالات القطاع النفطي.




    تعاون

    عقب رئيس الجمعية المهندس حسام الخرافي خلال اللقاء غير مرة على ان الجمعية تبذل جهودا كبيرة في عملية تطوير وتنمية القدرات المهنية والوظيفية لكافة المهندسين ومن مختلف التخصصات، وأنه يمكن ايجاد صيغة للتعاون بين مركز التدريبب في الجمعية والمؤسسة في أكثر من مجال لتدريب وتأهيل المهندسين وخاصة حديثي التخرج المقبلين على العمل في القطاع النفطي.
    وألمح الخرافي الى ان الجمعية يمكن ان تعد المهندسين للاختبارات التي تخضعهم لها المؤسسة عند ترشحهم للعمل فيها.[/align]

    الوطن
     
  2. LAW

    LAW بـترولـي نشيط جدا

    293
    0
    16
    على كلام الزنكي قال ان في2500احتياج للسنه الماليه2011/2012<<--بالنسبه للخبر

    خل نتكلم على الارقام الاكيده الي طلعت وتم قبولهم بالنسبه للعدد الي صرح فيه الزنكي2500

    الارقام المؤكده من تصريح البصيري بقناه الراي قال انه تم قبول:


    400 كان بين دبلوم فني ومشغل حقل شهر6

    وقرينا خبر انهم طالبين عدد 300 رجل امن

    الى جانب العدد المصرح من قبل الزنكي ان عدد المهندسين1200

    وعلى افتراض ان السكرتاريه واعلان ذوي الخبره يقبلون بعدد مايتجاوز ال100

    فالباقي للتخصصات الاداريه"ثلاث تخصصات دبلوم+تخصصات بكاليريوس اداريه+تخصصات الفنيه غير الهندسيه تكون 550تقريبا

    بما ان الدبلوم الاداري طالبين ثلاث تخصصات لاغير فاظن بيكون القبول بحدود70
    بينما القبول لبكاليريوس التخصصات الاداريه والفنيه غير الهندسيه بحدود450مقبول في العشر شركات

    وبجذي يتم توزيع الاحتياجات((من وجهه نظري))للسنه الماليه2011/2012

    وبما ان مافي اعلانات نزلت من شهر11
    واتوقع ماراح ينزل اعلان الا عالسنه الماليه لسنه2012/2013لخريجي الفصل الاول وبيكون شهر4او5بعد الانتخابات

    فانشالله الي وصلوا المقابله يعتبرون مقبولين

    الله كريم
     
  3. عبدالرحمن العتيبي

    عبدالرحمن العتيبي بـترولـي جـديـد

    11
    0
    0
    اولا مشكور

    ثانيا يعني نفهم من الكلام في فرص للوظيفه بشكل اكبر ؟

    < دبلوم هندسه مدنيه
     

مشاركة هذه الصفحة