صبـاح المكــارم ..!

الكاتب : pic2020 | المشاهدات : 416 | الردود : 0 | ‏20 يناير 2012
  1. pic2020

    pic2020 كاتب - صحيفة الكويتيّـة أعضاء الشرف

    462
    0
    16
    صبـاح المكــارم ..!

    بقلم : أحمد مبارك البريكي
    Twitter : @ahmad_alburaiki

    صبـاح الأحد (29 ينايـر) كان صباح الأحمد..
    قبل ستة أعوام تقلّـد أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد حفظه اللـه ورعاه مقاليد الحكم في الكويت، فكان الحاكم الخامس عشر لدولة الكويت، وكان صبـاح الرابع.
    مع انطلاقة عهده الميمون انطلقت خيـول الخيـر في أرض الوطن على أهل الكويت، فأطلق يمنـاه تغرف من الرخـاء وتنشـره، وقلبـه الكبيـر يحتوي كل أزمات البلـد ومطبات الاحتقان، فكان صماما للأمان بعد اللـه في كل مرّة ترنو بها الكويت إلى أنفاق الظلام، فيشعل شمعـة الأمل مرة ثانيـة فنتنفـس الصعداء بعد أن ضاقت صدورنـا.
    بوناصـر، هكذا يحلو له اسمه، ويحلو لنـا أن نلقبه بأطيب الألقاب وأجملها، فهو في تواضعه كسب مليون هيبـة، رجل دولة كامل الإيمان بالديمقراطية كيف لا وهو رائدهـا ومدير لمدرستها؟ والده أمير البلاد الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح طيب اللـه ثراه والذي مع قدومه وحكمه انهمر خير الأرض على أرض الكويت. الشيخ صباح هو بحق شيخ الدبلوماسية، فهو من قـاد مركب الكويت خارجيا منذ فجر نشأتها وحتى تعيينه رئيسا للوزراء بعد أربعين سنة استقلال، ولا يغيب عن أذهان الكويتيين ذلك المشهد التاريخي وهو يرفع علمنا خفاقا بين أعلام الأمم عندما انضمت الكويت في عام 1963 إلى هيئة الأمم المتحدة لتكون العضو رقم 111.
    الشيخ صباح الذي كان واسطة خير للعالم ويداه التي امتدت لدول وجماعات متناحرة لتتشابك أيديهم مصالحة بعد أن كانت متشابكة بالحروب، ففي عام 1972 أثمرت زيارته لليمن صنعاء واليمن عدن بمصالحة تاريخية استمرت إلى أن تـمت الوحدة بينهما، كذلك ما فعله بين سلطنة عمان ويمن عدن، وله دور بارز في السعي لإنهاء حرب الخليج الأولى بين الجارتين العراق وإيران منتصف الثمانينيات.
    فسلام مني على دار سلوى ومن سكن فيها شيخ الشيوخ اللي حضن داره، هذا بوناصر سيد الحكمة وراعيها يشهد له التاريخ بوجوده عمّر دياره.
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. pic2020
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    460

مشاركة هذه الصفحة