المختبرات .. هي المنظار الدقيق لرؤية عمليات التشغيل بشكل واضح

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 647 | الردود : 0 | ‏16 يناير 2012
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    صناعة الكيماويات.. (المختبرات) هي المنظار الدقيق لرؤية عمليات التشغيل بشكل واضح


    [align=right] (كونا) -- أكد رئيس فريق المختبرات في شركة صناعة الكيماويات البترولية جمال المسعود اهمية المختبرات في صناعة البتروكيماويات مشيرا الى انها تشكل المنظار الدقيق والفعال الذي يتم من خلاله الرؤية بشكل واضح تماما لمسار عمليات التشغيل للمصانع.
    واضح المسعود في لقاء مع مجلة (كيميا) الصادرة عن شركة صناعة الكيماويات البترولية في عددها الاخير ان المختبرات تعد عاملا مساعدا مباشرا لأقسام التشغيل والصيانة ولا يمكن الاستغناء عن دورها.
    ولفت الى ان المختبرات التحليلية الكيميائية تسعى من خلال عمليات التحليل والفحص والاختبار إلى إعطاء نتائج مخبرية تحليلية صحيحة ودقيقة يمكن الوثوق بها مبينا ان هذه العمليات "تحتل أهمية كبرى في عصرنا الحالي لدورها في ضمان جودة المنتجات".
    وحول أنواع المختبرات في الشركة ومهامها ذكر المسعود ان دور فريق المختبرات الأساسي هو دعم جميع الفرق والأقسام الأخرى مشيرا الى ان الشركة لديها مختبر الجودة والأبحاث يتم من خلاله اجراء التحاليل المخبرية اللازمة للمواد الصلبة والسائلة والعوامل المساعدة والزيوت وبالتالي ضمان جودة هذه المواد الداخلة في عملية التصنيع ويضمن كفاءة أداء معدات التصنيع. وافاد بان الشركة لديها ايضا مختبرات مراقبة الانتاج والتي تقوم على عمل تحاليل مختلفة لعينات صلبة وسائلة وغازية مختلفة مأخوذة من وحدات المصانع المتعددة ومن خلال هذه التحاليل يتبين كيفية أداء وحدات ومعدات المصانع المتعددة.
    وعن المهام التي تؤديها المختبرات في عملية الانتاج اوضح المسعود ان اهمها إجراء تحاليل مخبرية لجميع المواد الكيميائية الداخلة في مراحل التصنيع لضمان جودتها ومعاييرها ومطابقتها مع مواصفات الشركة ومراقبة جودة المنتج النهائي وإصدار شهادات بذلك اضافة الى مراقبة مراحل التشغيل والانتاج من دخول الغاز الطبيعي وصولا إلى المنتج النهائي من خلال إجراء تحاليل كيميائية متنوعة روتينية وغير روتينية وغيرها من المهام الاخرى.
    وذكر انه ولتأدية هذه المهام يتم إجراء تحاليل يومية وأسبوعية وشهرية حسب متطلبات التشغيل وحاجة العمل ما يوفر صورة واضحة للتشغيل تسهم في تحسين الأداء والارتقاء بجودة المنتج وتحمي من الكثير من الحوادث والأخطاء.
    وحول دور المختبر في مجال الصحة والسلامة والبيئة قال المسعود ان المواد الكيميائية في المختبرات يتم التخلص منها وفق الأنظمة الخاصة بالصحة والسلامة ووفق الاشتراطات البيئية للتعامل مع المواد الكيميائية في المصانع.(النهاية)
    [/align]
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة