مشكلة النقابة مع رئيس قطاع التسويق

الكاتب : سالم الخالدي | المشاهدات : 1,265 | الردود : 1 | ‏9 يناير 2012
  1. سالم الخالدي

    سالم الخالدي رئيس اللجنة الإعلامية فريق الإعلام

    5,139
    1
    38
    مشغل غرفة تحكم - مصفاة ميناء عبدالله
    الكويت
    ابتدأت المشكلة عندما قامت النقابة بإرسال كتاب الى وزير النفط تتهم فيه العضو المنتدب للتسويق العالمي بتعطيل خطة التنمية وبشبهة تنفيع احدى الشركات

    وهذه نسخه من الكتاب :


    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]





    وهنا يأتي ايميل النقابة التي قامت بإرساله لجميع الموظفين
    * الرد البليغ على اتهامات رئيس قطاع التسويق
    *

    ما الضرر في نجاح مساعي العضو المنتدب للتسويق العالمي في إسقاط مجلس إدارة النقابة
    في مقابل حفاظنا على خطة تنمية البلد
    وإيقاف ضياع مليار دولار من ميزانية مؤسسة البترول الكويتية
    *
    الرد البليغ على اتهامات رئيس قطاع التسويق
    *
    *
    المبارك: لن نسمح بتعثر خطة التنمية
    *
    سمو رئيس مجلس الوزراء محذرا القياديين من التقاعس:
    ( أي قيادي لا يؤدي عمله كاملاً لا يستحق البقاء في منصه )
    *
    http://aljarida.com/2012/01/06/12418996/
    *
    أكد رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك أنه لن يسمح بتعثر الخطة الإنمائية أو تعطلها، مشدداً على ضرورة الإسراع في تنفيذ كل المشاريع المدرجة فيها. جاء ذلك خلال ترؤس المبارك الاجتماع العاشر للجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ الخطة التنموية للدولة في قصر السيف (يوم الخميس 5 يناير 2012). وكشف مصدر وزاري لـ”الجريدة” أن “المبارك حذَّر الوزراء والقياديين من التقاعس عن تنفيذ مشاريع الخطة، وأن أي قيادي لا يؤدي عمله كاملاً لا يستحق البقاء في منصبه”. وقال المصدر إن “المبارك طلب من الوزراء المعنيين بخطة التنمية كشف إنجازٍ بكل المشاريع يتضمن مدة المشروع، ونسبة الإنجاز، والمعوقات التي تعترضه.
    *
    كثرت الأقاويل والاتهامات في الآونة الأخيرة بأن نقابة العاملين بمؤسسة البترول الكويتية تستهدف مهاجمة جهود إخواننا في قطاع التسويق العالمي، إثر تقديم النقابة كتاب تم توجيهه لمعالي وزير النفط يتعلق في كيفية تعامل قلة قليلة من قيادات المؤسسة مع مشاريع خطة التنمية، حيث قامت إدارة القطاع (التي تبذل جهود مستميتة منذ أشهر تهدف إلى إسقاط مجلس إدارة النقابة) بإستنفار كامل إمكانيات قطاع التسويق العالمي للإيحاء لزملائنا المخلصين فيه بأن نقابة المؤسسة تهاجمهم على عكس الواقع و بما يخالف مضمون الكتاب جملة وتفصيلاً، لذلك كان لا بد لنا من هذه الوقفة الصريحة مع اتهامات العضو المنتدب للتسويق العالمي السيد / ناصر المضف:
    *
    *
    *
    الإتهام ***** : النقابة شنت حملة إعلامية ضد قطاع التسويق العالمي.
    الـــرد******** : غير صحيح. فالنقابة لم تشن أي حملة إعلامية بل ناصحت الرئيس التنفيذي سراً في اجتماع مصغر بتاريخ 15/12/2011، ثم أرسلت كتاباً إلى معالي وزير النفط فقط دون أي بيانات أو ضجة إعلامية. ولا يتحمل الضجة الإعلامية سوى العضو المنتدب للتسويق العالمي الذي كان أول من بادر لنشره لتأجيج العاملين في قطاع التسويق.
    *
    الإتهام****** : النقابة أقحمت الذات الأميرية دون وجه حق.
    الـــرد******** : غير صحيح. مشاريع الخطة التنموية للدولة تم إقرارها من مجلس الأمة بقانون وصادق عليها حضرة صاحب السمو أمير البلاد كما حظت بمتابعته ورعايته الكريمة بطلب من المجلس الأعلى للبترول ومجلس إدارة المؤسسة وعلى رأسها مصفاة ومجمع البتروكيماويات في الصين التي قاد مفاوضاتها حضرة صاحب السمو شخصياً.
    *
    الإتهام****** : قانون خطة التنمية لا يشمل المشاريع الإستثمارية الخارجية.
    الـــرد******** : غير صحيح. فترديد مثل هذا الإتهام يثبت بأن لدينا خلل خطير في الثقافة القانونية و النفطية لدى بعض القيادات المرددة لمثل هذا الإتهام و في مدى أهليتها لأن تكون عند حسن ظن القيادة السياسية بها.
    *
    الإتهام****** : النقابة تحارب قطاع التسويق العالمي بحميع منتسبيه.
    الـــرد******** : غير صحيح. فالنقابة تبنت رأي مطابق تماماً لرأي قطاع التسويق العالمي الواضح والصريح في كتاب الرئيس التنفيذي (بالإنابة) الشيخ / طلال الخالد الصباح المرفوع إلى معالي وزير النفط حديثاً بتاريخ 9/5/2011، وهنا نقتبس أحد سطوره (بناء على ما سبق نود التوضيح لمعاليكم بأن قطاع التسويق العالمي لا يرى في الوقت الراهن أي مبررات منطقية تدفع إلى الموافقة على طلب سينوبيك)، بل أن تغيير هذا الرأي لم يكن إلا باجتهاد ذاتي من العضو المنتدب الجديد للتسويق العالمي في مذكرة التفاهم التي وقعها منفرداً بتاريخ 14/11/2011، بل حتى دون الرجوع إلى نائب العضو المنتدب المختص والمدير المعني، فكيف يحق للعضو المنتدب الآن قلب الحقائق بأن النقابة تهاجم القطاع بأسره !!
    *
    الإتهام****** : مذكرة التفاهم الموقعة بتاريخ 14/11/2011 سليمة إجرائياً.
    الـــرد******** : غير صحيح. فالمذكرة تخالف رأي قطاع التسويق العالمي في كتاب الرئيس التنفيذي المشار إليه أعلاه، كما تخالف تعليمات الوزير الموثقة بتاريخ 18/5/2011 على نفس الكتاب بضرورة التقيد بتعليمات المؤسسة.
    *
    الإتهام****** : العقد المفترض توقيعه مع الطرف الصيني خلال الإسبوع الماضي سليم قانونياً وإجرائياً.
    الـــرد******** : غير صحيح. فبعد إشارة النقابة في أحد بياناتها السابقة بتاريخ (23/11/2011) بأن مذكرة التفاهم المذكورة أعلاه (ملغومة)، بادر العضو المنتدب إلى تصحيح إجراءاته بمحاولة الحصول على موافقة مجلس إدارة المؤسسة، وقد تم له ذلك بشرط الحصول على موافقة قطاع المالية وهذا ما أعاد اعتماده معالي وزير النفط. ولكن قطاع المالية مشكوراً قام برفض هذا الطلب مجدداً مع شرح الأبعاد الخطيرة لهذا الطلب.
    *
    الإتهام****** : قرارات العضو المنتدب للتسويق العالمي سليمة، والنقابة تهاجم شخصه لا قراراته.
    الـــرد******** : غير صحيح. فقرارات العضو المنتدب للتسويق العالمي خالفت كل من:
    -****** تعليمات معالي وزير النفط
    -****** قرار مجلس إدارة المؤسسة.
    -****** لائحة السلطات المالية.
    *
    الإتهام****** : العضو المنتدب لديه صلاحية اتخاذ القرار بشأن هذا العقد، ولا يجب منازعته على صلاحياته.
    الـــرد******** : غير صحيح. أي عقد تسويق نفط خام أو منتجات بترولية تتجاوز كميته 140 ألف برميل يومياً أو تزيد مدته عن 3 سنوات ترجع صلاحيته إلى مجلس إدارة المؤسسة، وهذا العقد تصل كميته إلى ما لا يقل عن 300 ألف برميل يومياً و لمدة 10 سنوات !
    *
    الإتهام****** : لا توجد أي تكلفة تتحملها مؤسسة البترول الكويتية جراء توقيع العقد.
    الـــرد******** : غير صحيح. فردود قطاع التسويق العالمي وقطاع المالية واعتماد الرئيس التنفيذي و الوزير لذلك واضحة لا لبس فيها من حيث خطورة التأثير السلبي على سيولة ميزانية المؤسسة، حيث أن أحد بنود العقد المخالفة تمنح الجانب الصيني تسهيلات مالية ستؤدي إلى حجز مبلغ ضخم جداً من ميزانية المؤسسة لديهم على مدار العشر سنوات القادمة، وبحسبة بسيطة للشهر الإضافي لتمديد مدة الدفع (يريد المضف رفعه من 30 يوم إلى 60 يوم) يتضح الضرر الفادح على ميزانية المؤسسة كالتالي:
    ************* 300 (ألف برميل) X 30 (يوم في الشهر) **X112.5 (سعر النفط الخام الكويتي اليوم) = 1.0125 مليار دولار
    *
    الإتهام****** : العضو المنتدب للتسويق العالمي واثق من حيازته اعتماد الموافقة الرسمي، والنقابة أصدرت كتابها بناء على معلومات مغلوطة غير محدثة.
    الـــرد******** : غير صحيح. فرفض الوزير قبل توقيع مذكرة التفاهم واضح لا لبس فيه، وقرار مجلس الإدارة يشترط الحصول على موافقة قطاع المالية لخطورة تعديل أحد البنود على ميزانية المؤسسة، كما أن رد قطاع المالية بالرفض واضح لا لبس فيه خصوصاً وأنه تم الخوض في تفاصيل مسببات الرفض، ولكن العضو المنتدب للتسويق العالمي بكل أسف يتعمد خلط الحقائق ويحاول التعلق بقشة تحديد قطاع المالية قيمة الفائدة بالصين في نفس كتاب الرد الوارد منهم، متناسياً أنها لم تكن إلا رداً على سؤالي قطاع التسويق (1) هل توافقون وكانت الإجابة بالرفض مع شرح خطورة تأثيراته السلبية على الوضع المالي للمؤسسة، (2) ما هي قيمة الفائدة بالصين، وتم تزويده بها بناء على طلبه !!
    *
    الإتهام****** : النقابة تتدخل في مشاريع المؤسسة وتدعمها حتى في حالة عدم وجود جدوى اقتصادية وبالتالي ضياع حقوق البلد.
    الـــرد******** : غير صحيح. مصفاة ومجمع بتركيماويات الصين مشروع استراتيجي ناجح بإجماع الكل، ولكنه سيخسر جدواه الإقتصادية بلا شك في حالة إلغاء مجمع البتروكيماويات. لذلك نستغرب تصرف العضو المنتدب للتسويق العالمي المثير للشكوك بإصراره على منح الصينيين تسهيلات مبالغ فيها بقيمة تتجاوز المليار دولار لمدة 10 سنوات (بشكل مخالف) في نفس اليوم الذي أرسلت فيه نفس الشركة كتاب يتعلق بالمماطلة والتلميح إلى إلغاء مجمع البتروكيماويات .. والله من وراء القصد !
    *
    الإتهام****** : علاقة العضو المنتدب للتسويق العالمي مع العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية ممتازة وبإمكانه التأثير على قراره لتغيير رد قطاع المالية.
    الـــرد******** : غير صحيح. فالعضو المنتدب للشئون المالية والإدارية خير من يعلم أن قطاع المالية أبدى رفضه لهذه التسهيلات الضخمة في مناسبتين مختلفتين تم توثيقهما من أعلى الجهات، كما أنه يعلم أن المؤسسة على وشك خسارة حكم بقضية الداو بغرامة جزائية تصل إلى مليارين ونصف دولار وفي حال تنازل المؤسسة عن مليار إضافي للصينيين فإنها سوف تقع دون شك في مأزق خطير جداً يتعلق بمدى إمكانية المؤسسة على تمويل مشاريعها الإستراتيجية الكبرى. ناهيك عن أن العضو المنتدب للشئون المالية والإدارية لن يقحم نفسه بالدخول في متاهات انتزاع آخر ورقة قد تستفيد منها القيادة السياسية في حالة الرغبة في إعادة مفاوضات مجمع البتروكيماويات مع الجانب الصيني على مستوى رؤساء الدول !
    *
    الإتهام****** : رئيس مجلس الوزراء اتصل على السيد / ناصر المضف يوم الخميس 29/12 ليبلغه دعمه وتأييده ويحثه على تجاهل كتاب النقابة.
    الـــرد******** : غير صحيح. حيث وردنا هذا الاتهام من خلال اتصال من العضو المنتدب للتسويق العالمي في نفس يوم اصدار الكتاب واستلامه نسخته منها، وللعلم فإن نسخة رئيس مجلس الوزراء لم تصله إلا يوم الأثنين الموافق 2/1/2012 بسبب رفض حرس رئاسة مجلس الوزراء استلام الكتاب مع نهاية دوام يوم الخميس !! كما يطيب لنا تذكير العضو المنتدب بتصريح رئيس الوزراء المشار إليه أعلاه بتاريخ 5/1/2012 !!
    *
    *
    *
    ختاماً فإن نقابة المؤسسة يحق لها طرح بعض التساؤلات المشروعة:
    *
    1)*** لماذا يصر العضو المنتدب للتسويق العالمي على الإحتماء خلف صغار الموظفين والدفع بهم لتوقيع عريضة ضد النقابة ؟ ولماذا لا يزودهم بالأدلة التي تثبت تجني النقابة عليه إن أمكنه ذلك ؟ وألا يكتفي بالدعم والتأييد المطلق له من قبل بعض الصحافيين النفطيين مثل نورة العلبان وايهاب حشيش و مي مأمون وغيرهم ؟
    *
    2)** لماذا لم نسمع عن توقيع العقد محل الخلاف خصوصاً بعد انتهاء رحلة العمل المخصصة لذلك وعودة الوفد الذي يرأسه من الصين ؟ هل يخشى العضو المنتدب من خسارة مصداقيته أمام موظفي القطاع ؟ أم يخشى من زيادة إعجاب موظفي القطاع والمؤسسة بحسن تدبير وتحركات النقابة ؟
    *
    3)*** ألا يعي العضو المنتدب خطورة الدفع بنواب الأعضاء المنتدبين إلى تحدي خطة التنمية على الملأ ؟ ألا تنطبق عليهم وعود رئيس مجلس الوزراء بإقصاء المتقاعسين ؟
    *
    4)*** ألا يعي العضو المنتدب للتسويق العالمي خطورة احتمال إحالة العديد من موظفي قطاع التسويق العالمي الشرفاء إلى نيابة الأموال العامة في حالة إجبارهم وتوريطهم في تمرير مثل هذه التسهيلات المخالفة لائحياً و قانونياً ؟
    *
    5)*** هل هي مزحة أم حقيقة ادعاء العضو المنتدب للتسويق العالمي عدم خضوع هذه المشاريع الإستراتيجية لخطة التنمية ؟ وما الذي استفاده كونه نائب العضو المنتدب الوحيد الذي كان يحضر إجتماعات الأعضاء المنتدبين الأسبوعية خلال السنوات الثلاث الماضية إبان إدارته شركة كافكو؟!
    *
    *
    *
    ملاحظة: تم ارفاق كتاب النقابة الموجه لمعالي وزير النفط في هذه الرسالة أعلاه، خصوصاً بعد أن قام العضو المنتدب للتسويق العالمي بتعميمه على شريحة كبيرة من موظفيه عبر البريد الإلكتروني.
    *
    *
    *بتواصل دعمكم نستكمل مسيرتنا
    *
    نقابة العاملين بمؤسسة البترول الكويتية
    *
    الكويت في 09 يناير 2012




    وهنا رد العضو المنتدب للتسويق العالمي
    [​IMG]
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏9 يناير 2012
  2. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,465
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    لا نعلم حقيقة هذه الاتهامات المتبادله بين النقابه والمضف
    ونتمنى ان تكون هناك لجنة تحقيق من المؤسسة للوقوف على حقيقة الامر
    ومحاسبة كل مقصر سواء كانت النقابة او العضو المنتدب للتسويق العالمي
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    975
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    8
    المشاهدات:
    1,590
  3. excel
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    879
  4. طير شلوى
    الردود:
    25
    المشاهدات:
    2,509
  5. أبو عبداللهi
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    1,005

مشاركة هذه الصفحة