عيد العمال يا نقابات ..

الكاتب : مهراشا | المشاهدات : 769 | الردود : 2 | ‏12 ديسمبر 2011
  1. مهراشا

    مهراشا بـترولـي نشيط

    62
    0
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أقدم لكم نبذه بسيطه عن هذا اليوم من موقع ويكيبيديا

    يوم 1 مايو يمكن أن يشير إلى العديد من الاحتفالات العمالية المختلفة التي أدت إلى الأول من مايو كذكرى لاحياء النضال من أجل الثمان ساعات في اليوم. وفي هذا الصدد يسمى الأول من مايو بالعطلة الدولية لعيد العمال، أو عيد العمال. بدأت فكرة "يوم العمال" في أستراليا، عام 1856. ومع انتشار الفكرة في جميع أنحاء العالم، تم اختيار الأول من أيار / مايو ليصبح ذكرى للاحتفال بحلول الدولية الثانية للاشخاص المشتركين في قضية هايماركت 1886. [4] قضية هايماركت وقعت نتيجة للاضراب العام في كل من شيكاغو، إلينوى، والولايات المتحدة التي شارك فيها عموم العمال، والحرفيين والتجار والمهاجرين.[5] في أعقاب الحادث الذي فتحت فيه الشرطة النار على أربعة من المضربين فتم قتلهم في شركة ماكورميك للحصاد الزراعى، وتجمع حشد كبير من الناس في اليوم التالى في ساحة هايماركت. وظل الحدث سلمياً إلى أن تدخلت الشرطة لفض الاحتشاد، فألقى مجهول قنبلة وسط حشد الشرطة. وأدى انفجار القنبلة وتدخل شرطة مكافحة الشغب إلى وفاة ما لا يقل عن اثنى عشرة شخصاً بينهم سبعة من رجال الشرطة.[6] وتلى ذلك محاكمة مثيرة للجدل، حيث تمت محاكمة ثمانية من المدعى بسبب معتقداتهم السياسية، وليس بالضرورة عن أي تورط في التفجير.[7] أدت المحاكمة في نهاية المطاف إلى إعدام عام لسبعة من الفوضويين. [8] حادث هايماركت كان مصدرا للغضب للناس في أرجاء العالم. في السنوات التالية، ظلت ذكرى "شهداء هايماركت" في الذاكرة ضمن العديد من الإجراءات والمظاهرات الخاصة بالأول من مايو.[9] واليوم أصبح الأول من مايو احتفالاً دولياً للانجازات الاجتماعية والاقتصادية للحركة العمالية.



    الأول من مايو يعد إجازة رسمية في كل من البحرين،ألبانيا، فلسطين،تونس,الجزائر, أرمينيا، الأرجنتين، أروبا، النمسا، بنغلادش، بيلاروسيا، بلجيكا، بوليفيا، البوسنة، البرازيل، بلغاريا، الكاميرون، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، الصين، كرواتيا، كوبا، قبرص، جمهورية التشيك، جمهورية الدومينيك، الإكوادور، مصر، السلفادور، فرنسا، ألمانيا، اليونان، جواتيمالا، هايتي، هندوراس، هونغ كونغ، هنغاريا، آيسلندا، الهند، العراق، إيطاليا، ساحل العاج، الأردن، كينيا، لاتفيا، لتوانيا، لبنان، لوكسمبورغ، مقدونيا، ماليزيا، مالطا، موريشوس، المكسيك، المغرب، ميانمار (بورما)، نيبال، نيجيريا، كوريا الشمالية، النرويج، باكستان، بنما، الباراغواي، بيرو، بولندا، الفلبين، البرتغال، رومانيا، روسيا، سنغافورة، سلوفاكيا، سلوفينيا، كوريا الجنوبية، جنوب أفريقيا، إسبانيا، سريلانكا، صربيا، السويد، سوريا، تايلاند، تركيا، أوكرانيا، اليمن، الأوروغواي، فنزويلا، فيتنام، زامبيا، زيمبابوي.


    من خلال ما تم تقديمه بإختصار لكم أتمنى من نقابات القطاع النفطي العمل على إقرار هذا اليوم كإجازه رسميه لعمال القطاع النفطي .
     
  2. skype

    skype بـترولـي جـديـد

    36
    0
    6
    انا سمعت ان في سنة 1984 او 1983 صار اضراب او اعتصام لجميع النقابات النفطية علشان عيد العمال وما نجح الاعتصام


    وانا مع اخوي صاحب الموضوع ان العمال يكون لهم شي رمزي ومعنوي ( عيد العمال) والموضوع مع ادارة المؤسسة
     
  3. مهراشا

    مهراشا بـترولـي نشيط

    62
    0
    0


    للرفع .......


    وتراكم مستفيدين ...........
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة