البصيري: انتهاء دراسة جدوى مشروع الأوليفينات الثالث

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 392 | الردود : 0 | ‏23 أكتوبر 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    البصيري: انتهاء دراسة جدوى مشروع الأوليفينات الثالث


    [align=right]
    أكد وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة رئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية، الدكتور محمد البصيري، أن المؤسسة انتهت من دراسة الجدوى الاقتصادية الأولية لمشروع الأوليفينات الثالث، وحصلت على الموافقة النهائية من الصين على مشروع لانشاء مصفاة مشتركة جديدة هناك.
    جاء ذلك في تصريح صحفي أمس، بمناسبة رعاية مؤسسة البترول الكويتية مؤتمر ومعرض بترول الخليج 2012، الذي تنظمه مجموعة المستثمرون في 30 يناير المقبل.
    وأكد البصيري اهمية الدور الذي تقوم به مؤسسة البترول الكويتية في وضع الاستراتيجيات ورسم التوجهات، التي تستهدف المحافظة على ثروة الكويت من النفط والغاز، وتوجيهها نحو دعم عملية التنمية في الكويت في شتى مجالاتها.
    وقال ان المؤسسة تولي اهتماما بتطوير العنصر البشري وتعزيز قدراته، ولتكون الكفاءات الكويتية عماد النهضة في المستقبل وأساس بنائها الحضاري والعلمي.
    وأشار الى أهمية المؤتمر، الذي يعقد تحت شعار «تحديات محلية.. فرص اقليمية وأبعاد عالمية»، بمشاركة خبراء ومحاضرين ومؤسسات وشركات من داخل الكويت وخارجها، في تسليط الضوء على التطورات في صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات، والافادة من المتخصصين المشاركين في المؤتمر وتبادل الآراء المحلية والعالمية.
    ولفت الى الدور الذي يؤديه المؤتمر في ترجمة اهتمام القطاع النفطي بخطة التنمية الأخيرة، التي أقرتها الجهات المعنية في الكويت، بهدف احداث نقلة نوعية في البلاد على صعيد المشروعات الكبرى في شتى المجالات، وبصورة خاصة المشروعات الكبرى في القطاع النفطي.
    وعن دور مؤسسة البترول الكويتية في الصناعة النفطية، قال البصيري ان المؤسسة تحتضن كل الشركات العاملة في مجالات النفط في الكويت، بدءا من عمليات التنقيب والاستكشاف والحفر والانتاج والنقل والتخزين والتكرير والتصدير والتسويق، وانتهاء بصناعة البتروكيماويات.
    وأضاف ان المؤسسة تقوم ايضا بالتنسيق مع الشركات التابعة لها في رسم التوجهات الاستراتيجية للعمليات المختلفة، ومن ثم المتابعة، مشددا على حرص المؤسسة على الاستمرار في تطوير قدرات قطاع الانتاج المحلي لدعم دور دولة الكويت في الاسهام في توفير امدادات كافية من النفط في السوق النفطية. وأفاد البصيري بأن المؤسسة نجحت في زيادة الطاقة الانتاجية من النفط الى نحو 3.050 ملايين برميل يوميا، وأسهم ذلك في تشغيل وحدة الانتاج المبكر في منطقة شمالي الكويت، اضافة الى حفر عدد أكبر من الآبار الجديدة في حقول الكويت.
    وقال ان المؤسسة اعتمدت النتائج النهائية لدراسة زيادة انتاج وتصدير زيت الغاز منخفض المحتوى الكبريتي من مصافي الكويت بما يتواكب مع استراتيجية المؤسسة لمرحلة ما قبل تشغيل مشروعي المصفاة الجديدة.[/align]


    القبس
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة