تصاريح العمل والمسؤلية المباشرة

الكاتب : Kuwait-37 | المشاهدات : 1,505 | الردود : 16 | ‏12 أكتوبر 2011
  1. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    تداول في الآونة الاخيرة من خلال هذا المنتدى كلاما وآراء اكن لها كل التقدير والاحترام ولو كنت اختلف معها ببعض الأفكار عن موضوع تصاريح العمل الصادرة من موظفين العمليات المحترمين التي رايت عن نفسي ان أشارك بآراء ونصائح بموظفين العمليات بالأخص. بما اكن لهم في داخلي من معزة واحترام وتقدير واجلال بما اراه من طبيعة عملهم الصعبة والحساسة.
    إخواني موظفي العمليات وبالأخص مشغلي الحقل ومراقب عمليات وما فوق عندما يتم تخويلك بالتوقيع او اصدار تصاريح العمل تكون انت تحت طائلة المسائلة القانونية ويجب عليك ان تكون بمستوى اصدارك اي تصريح عمل ويجب ان تتاكد قبل اصدارك اي تصريح عمل. يجب ان لا تكون عجول او لا تتهاون بأصغر الامور لا تقول ان مسؤلي المباشر او الغير مباشر يضغط علي بالعمل لإنهاء هذه المهمة! ويجب علينا ان لا نرمي بأخطائنا على الغير!! يجب ان نعلم ونعي ان باصدارك اي تصريح عمل تكون قد تحملت المسؤلية المباشرة والقانونية لأداء العمل المصرح به من خلال توقيعك تصريح العمل. دع عملك يتوقف ولو لساعات ولكن من بعد ما تأمن مكان العمل والأشخاص. ولي تكن لديك معلومة ان اي خطاء يحصل لا قدر الله فستجد من كان يعجلك لأداء العمل باسرع وقت هو اول شخص يتبراء منك وينكر ما كان يلح عليك بادائه من عمل!!! إخوني موظفين العمليات شركة البترول الوطنية الكويتية ممثله بالمصافي الثلاث وبحسب خبرتي ورؤيتي للأمور التي أراها بشكل يومي قد وفرة جميع متطلبات الأمن والسلامة مشتركة بين دائرتي العمليات والسلامة. ومن هذه المتطلبات التي وفرة كما يلي: المحاضرات اليومية في مبنى SHE-Training Center، الكتيبات والملصقات ورسائل الكمبيوتر التي تتعلق بامور السلامة الصناعية والصحية والبيئية، المحاضرات خلال الورديات، Safety Manules، توفير نظام الاقتراحات المتخصص بنظام السلامة الصناعية والبيئية، الاجتماعات الشهرية المتعلقة بامور السلامة SHE- Meeting لكل دائرة ويضم هذا الاجتماع من مشغل حقل حتى رئيس فريق العمل للدائرة المعنية وكذالك مهندس السلامة للدائرة، اجهزة الوقاية من مخاطر الغازات وأجهزة الكشف عنها، تصاريح العمل المتعددة والتي تتيح لمصدر التصريح ان يكون بامان ومن ضمن الأطر القانونية.
    اخوني موظفي العمليات الكرام الأخطاء بالعمل وارده ومن يعمل يكون معرض للخطأ ولكن دعونا نكون منصفين وعادلين وان نبتعد عن رمي التهم جزافاً وان لا نكون كالمثل القائل ( العامل الرديئ يلقي بللائمة على أدواته).

    ولكم جزيل الشكر والامتنان.*
     
  2. فيصل العجمي

    فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

    6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخي العزيز. لاحظت من خلال مشاركاتك انك تحاول تحميل دائرة العمليات مسؤلية ماحدث وبطريقة غير مباشره
    وحتى اكون صريح معك. صحيح ان المراقب ومشغل الحقل مسؤلين عن اي تصريح يقومون بتوقيعه الا ان هذا لا يعني بالضروره ان اي حادث يحصل يكون مسؤليتهم. خذ في الاعتبار مثلا مدى كفائة عمال الصيانه وهل هم مخولين لاداء مثل هذه المهام ام لا.
    اما ان كنت ستحمل اي حادثه للمراقب فلماذا اذن تقوم الشركه بتدريب عمال المقاول وتعطيهم دورات في الامن والسلامع
    على حسب كلامك من المفروض نكتفي بتدريب مراقب الوحده ونحمله مسؤلية ارواح هاؤلاء العمال.

    والامر الاخر اين مهندس السلامه من متابعة المناطق التي تكون تحت الصيانه فنحن نعلم ان من مهامه القيام بالجولات والتأكد من تطبيق متطلبات السلامه.

    اما بالنسبة لتوفر كورسات الامن والسلامه فليكن بمعلومك ان موظفي العمليات يعانون منها. اولا لانها اوقات العمل الرسميه ولازم الموظف يترك مكان عمله وثاني عدم توفر مقاعد كافيه للموظفين وغالبيتها تذهب لعمال المقاول الذين نتحمل نحن مسؤليتهم مع انهم تلقو التدريب اللازم للسلامه.

    ايضا كلنا نعلم ان المقاول يجب ان يوفر مهندس سلامه من قبله لاي مشروع او اعمال يقوم بها. وايضا نعلم انه يوجد مراقب للصيانة على عمال المقاول. فهل يؤدون ماهو مطلوب منهم ؟

    فلا تحاول اخي العزيز ربط المسؤلية كامله بالعمليات
     
  3. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
  4. بترولي عاقل

    بترولي عاقل بـترولـي نشيط جدا

    230
    20
    18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    السيد فيصل الاخطاء واردة في كل مكان وقد تكون حريص كل الحرص ولكن الله يقدر مايشاء

    وشركة البترول الوطنية من حيث الدورات الخاصة بامور السلامة خاصة مع موظفين العمليات

    يااخي يجونكم الي مكان عملكم لأعطائكم شرح عن السلامة والكتيبات منتشرة في كل مكان لا تقول وقت العمل

    أو لايوجد مقاعد لانهم علي استعداد ان يفتحوا صفوف خاصة لكم

    ثانيا مراقب العمليات يجب أن يصدر أذن العمل ويتابعة الفيلد اوبريتر يجب أن يكون واقف مع عامل الصيانة ويحق للجميع

    ان يوقفون العمل أذا كان غير آمن والعمليات مسؤول عن توفير منطقة عمل سليمة وخالية من المخاطر والتي يعرفها

    موظف العمليات ولايعرفها عامل الصيانة

    أنت تعمل مع عامل الصيانة وكلكم لاحظتوا بأنهم مدربون تدريب مناسب وأمور السلامة موظف العمليات يجب أن

    يراقبها
     
  5. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.

    شكراً. كلام عين الصح.
     
  6. ViP

    ViP بـترولـي نشيط جدا

    242
    0
    0
    حوار هادف واتفق مع ردك اخي فيصل فعلا نعاني من تحمل مسؤولية رداءة عمال الصيانه والخبره الغير العملية وأخطاءهم كثيره جدا

    حتى البعير مايشيلها ولاتترقع واخر شي يتهمون العمليات او حتى يمكن يتهمون السيفتي

    هناك خلل كبير وموجع - من دخلوا بشركات الصيانه واقحموا نفسهم بها وتزايدت المشاكل

    بالسابق قسم الصيانه والعمال من اغلبية الكويتين او عمال مقاول ومعهم مسؤول كويتي وقليل المشاكل الصيانه ؟؟!!

    هناك مشاكل بالسابق لكن لاترتقي لهذا الوضع المزري من قبل المقاولين اللي مايعرف كوعه من بوعه ومرات يدخلون دعوم بالواحدات ويشتغلون فجأه ومرات تلقاهم تاركين الشغل ورايحين ومرات ان حاولت تحمق عليهم وتمشيهم عدل يقولك المره الثانيه بأي شي حطوه مكسيمو يعني تعال انطر ؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  7. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.
    إخواني موظفي العمليات تحية طيبة واجلال. نلاحظة في السنوات السابقة توجد بعض الأخطاء تكون بسيطة او غير ذالك وتكون ذات اسباب ومن الأسباب المهمة التي يجب علينا ان نعي وننتبه لها هي التطور التكنولوجي والتصنيع المتقدم لمعدات المصافي وبما ان هذا التقدم يجعل من الموظف ان يكون مواكب وان يكون بخط موازي لهذا التطور ليكون ذو دراية عالية على كيفية التعامل العلمي لهذه المعدات المتطورة وكيفية صيانتها. الجهل ونقص المعلومات بهذه المعدات المتطورة يجعل من بعض الموظفين عرضة للأخطاء وبما ان هذه الأخطاء تكون بعض الاحيان ذات طابع قاسي وتكون أسبابها مما ذكرة بالسطور السابقة. أساتذتي رؤساء الفرق ورؤساء اقسام الدوائر بقسم العمليات يجب عليكم ان تطورو من Technical Work Communection بينكم وبين موظفي العمليات يومياً خلال ساعات العمل او بعد ساعات العمل لأن ممكن يكون اتصالك جرس تنبيه لموظفين العمليات بدائرتك.
    ان التطور العلمي والتكنولوجي للمعدات النفطية في السنوات الاخيرة والقادمة تفرض علينا ان نكون موازين لها علمياً وتقنياً وادارياً.

    ولكم جزيل الشكر والامتنان.*
     
  8. ViP

    ViP بـترولـي نشيط جدا

    242
    0
    0
    يا اخي كويت 37 اذا على مواكبة التطور التكنولوجي حتى دورات تثقيفيه او تعليميه سواء داخليه او خارجيه مايودونك الا قليل

    وثاني شي ترا العمليات بالعمل عارفين شغلهم عدل بكل المواقع وبكل المصافي إلا من رحم ربي

    وماشي الشغل ويأخذون عليها شهادات المصافي بالعمل السليم لمدد ساعات كبيره جدا



    لكن المصيبه في عمال المقاول في الصيانه

    لماذا لا تتكلم على مهنية وتقنية عمال الصيانه اما هذا لا تراه أنت فقط ؟؟!!
     
  9. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.
    إخواني موظفي العمليات بجميع الدوائر ان أردة اصدار تصريح عمل يجب ان يكون بينك كمصدر للتصريح وبين منفذ العمل (المقاول) حوار بسيط من خلاله يتم شرح العمل وطرق السلامة المطلوبة لتسليم المعدة بالطريقة السليمة والفترة المطلوبة لإنجاز العمل من المقاول وبهذه الطريقة تكون قد أتممت 90% من الطريقة السليمة لإنجاز العمل. ولكن المتبقي من من إنجاز العمل هو 10% وهذه النسبة تكمن بها الخطورة. ومن مسببات هذه الخطورة ان نكون بعيدين كل البعد عن مراقبة إتمام العمل من قبل المقاول وطريقة التنفيذ لان خلال هذه الفترة تظهر بعض الاحيان المعوقات لإتمام العمل مما يضطر عمال المقاول بإتمام العمل بالطرق الغير مضمونة السلامة الصناعية ومن بعدها تقع الأخطاء والسبب هو غياب عنصر المراقبة السليمة من قبل موظف العمليات.
    صحيح أغلبنا نحن موظفي العمليات مدربين تدريب سليم من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية ولكن هذا التدريب لا يجعلنا ان نكون قريبين من الخطر. يجب علينا ان نكون قريبين من العمل وعمال الصيانة لتكون نسبة حدوث الخطر بعيدة جداً.
    إخواني موظفي العمليات كلنا نعمل ونخطئ ولكن الأخطاء لها اسباب ونحن ليست بملائكه لا نخطئ. إخواني دعونا نكون منصفين مع انفسنا اولاً ونجعل المنطق هو تفكيرنا.
    وأما موضوع عمال المقاول والحديث عنه سوف يتم الكتابة عن بكل منطقية ان شاء الله.

    ولكم جزيل الشكر.
     
  10. ViP

    ViP بـترولـي نشيط جدا

    242
    0
    0
    يا اخي كويت 37 اذا انت كنت سليم وماشي بسيارتك وملتزم بقوانين المرور والآخر خطر إشارة وصدمك هل انت المخطىء ؟؟!!

    أغلب موظفي العمليات وبعض المسؤولين يرون ان عمال المقاول غير مهنيين ولايعرفون حتى لغة التفاهم معاهم وانت تقول حوار معهم ف كيف ذلك ؟؟ّ!! يبيلك مترجم كل شويه معاهم انا ما ادري هل انت تداوم بمكتب او بالفيلد وتشوف بالعين :) في شي يترقع وفي شي مايترقع

    مر علينا حتى الآن 5 سنوات مثل هذه الصيانه والبهدله لم نراها في القطاع النفطي منذ 20 سنه ويزيد - واكثر الردود ليست معك لماذا انت تحاول انت تقول ان موظفي العمليات عليهم كل المسؤوليه في حالة الخطأ يا اخي الخطا محتمل يكون من العمليات ويمكن يكون من الصيانه ويمكن يكون من السيفتي ويمكن يكون من معدات المصنع الذي رست عليه المناقصه بموافقه الشركة وهي تتحمل مسؤوليته لاستلامها له

    ليس الموضوع ب سهل حتى نلقيه على فئه وخلاص - وننسى النزاهه بالعمل والحرص به

    لما نتكلم بهذا الموضوع خصوصا فعلا عمال الصيانه والمقاول ليسوا مهئيين للعمل بالقطاع النفطي والصناعي واتمنى منك ان يكون لهم شهادات عالمية موثقه في هذا القطاع لإنجاز أعمالهم من مؤسسات عالميه ؟؟!!

    الشغل الواضح أمام العين المجرده شركة البترول ( جهة حكوميه ) وشركات المقاول لابد ان يكون هناك اكثر من قطاع لاكثر من شركة للمنافسه والعمل الصحيح وليست على شركة واحده مو ملحقه لا عمال ولا حتى على انجاز الأعمال لدرجة يتأخر الشغل ويتعطل بحجة انه لايــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوجد عمال او مشغولين ومزحومين بمكان ثاني

    وهذا لايجوز مما سبب لنا الصداع وسبب لمسؤولينا لدينا كذلك ان كل واحد يريد ان يخلص شغله بسرعه قبل الآخر ومخامط ( لذلك ظهر مسؤولين ربع اللي قولتهم خلص الشغل بسرعه ومشي الحال ولدرجة يطوف ويقول اكبر من ذلك على مسؤوليتي = وانت تعلم وانا أعلم هذا يقال بالفيلد ولما ينقل للجرايد وخارج القطاع كل واحد يرمي الاخر عليه التهم وتتبادل المشاكل لأنهم ليسوا معنا بلحظه مايقال ويعمل هناك أفهمت؟؟!!)

    وهنا أتت الأخطاء متراكمه بعضها على بعض وتجي على العمليات بالنهاية وهذا لايجوز لا بالعرف ولاحتى بالقانون ولاحتى بالمهنية والنزاهه بالعمل

    المسؤولية ملقاه على تكافؤ الفرص بين الشركات وقوة مهنية عمل الصيانه وتوفرها

    وقوة عمل السيفتي ان يملك قراره بوقف اي شي غير سليم وغير آمن
    وليس كما هو الحاصل مأمور من قبل المسوؤلين الكبار لابد ان يحرر عملهم كما القضاء حتى يتم العمل بشكل السليم

    وبعدها ننصف الآخرين وليس هكذا يا كويت 37 كما ذكرت
     
  11. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    أستاذي ViP. ياليت تقراء كتاباتي بكل تمعن وإدراك لتعرف الى ما ارمي بسهامي.
    أستاذي تقول ان عمال المقاول غير مهنيين. اريد ان اسئلك سؤال. اذا كنت انت موظف في العمليات (مشغل حقل او مراقب عمليات) ولديك عمل صيانة بجزء من وحدتك وخلال عمل الصيانة شاهدت خطئ بصيانة المعدة من عمال المقاول تطلب ممن ان يوقف العمل هل من عمال المقاول او من فورمن العمال او من مراقب عمليات وحدتك؟
    أستاذي ممكن تقول ما هي مسميات درجات عمال المقاول؟

    ولك جزيل الشكر.*
     
  12. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    إخواني موظفين قسم العمليات تحية طيبة.
    من الانجازات الجبارة التي أثمرت بعد دراسة مضنية بين قسم العمليات وقسم السلامة ومسؤلين المصافي لدى شركة البترول الوطنية الكويتية هو تصاريح العمل المنقسمة الى اربع اقسام ومن خلال قرأتك لهذه التصاريح تجعل من مصدر التصريح يعمل بكل أمان وذالك من قبل سنوات ماضية لآخر تحديث لتصاريح العمل من الامور التي تهيئ موظف العمليات من بدايت عمله كا مشغل حقل بان يكون على دراية كاملة لهذه التصاريح توجد لديه خانة لتوقيع تصريح العمل اذاناً منه بعد قراءة التصريح ببدء العمل ومراقبة عمال المقاول بسير العمل على الوجه الصحيح. وعند الانتهاء من العمل يقوم بنفسة بالتوقيع اذانناً منه بغلق العمل او يتم التجديد بشخص اخر الذي يتلوه من الوردية التي تكون بعده. وبهذه الطريقة تكون شركة البترول الوطنية الكويتية آهلة موظفيها بان يكونوا اكثر إدراك ومرونة لتصاريح العمل.
    ومن الجانب الاخر قامت شركة البترول الوطنية الكويتية بتأهيل موظفين المقاول على هذه التصاريح من هم بدرجة فورمان واعلا وكذالك يتم تأهيلهم بكورسات عن المخاطر المحيطة ببيئة العمل. البعض يتسائل ويقول ان عمال المقاول غير مهنيين وان ادعم هذا الكلام وأقول صحيح ولكن ما هي صفة المهنية المطلوبة؟ هل يريد البعض بان يكونون عمال المقاول خريجين معاهد اكاديمية او مهندسين؟ هل يتصور البعض ان العامل شخص يعرف الرقم الذري لكل مادة؟ انما العامل انسان محدود المعلومات تكون اغلب اعماله تحت مراقبة من الفورمان الذي يتبعه او مشغل الحقل الذي يشرف على إتمام العمل وتكون معلوماته بسيطة تغنيه عن بعض المخاطر المحيطة به. ولو كان هذا العامل المسكين لديه من المعلومات العلمية او التقنية لما وجدته يعمل في أقسى الظروف المناخية بجميع أنحاء العالم. المطلوب من عامل المقاول بان يكون لائق صحياً ومحدود المعلومات ولديه خبرة بسيطة بالتعامل مع أدواته ولكن تحت إشراف الفورمان او موظفين العمليات. إخواني لنكن قدر المستطاع بقدر المسؤلية الملقاه على عاتقنا وليكون نقدنا بناء لنجعل العقول التي من حولنا تستطيع ان تستوعبه.
    ولكم جزيل الشكر والامتنان.
     
  13. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.
    زملائي موظفوا العمليات تحية طيبة وبعد. أردة من خلال موضوعي هذا ان تكونوا اكثر حرصاً وانتباهاً عند تصديرك لأي تصريح عمل فلا تتوانى بان يكون عملك مضمون لأعلى درجة من الحرص والدقة. توجد بعض الحالات تكون في شك او غير متأكد من تصديرك لأي تصريح عمل فلا تتعجل وبإمكانك التاكد من مسؤلك الذي اعلى منك درجة او رئيس القسم او مهندس السلامة. وحديثنا اليوم عن مهندس السلامة يعتبر هذا الشخص كامستشار للأمور التي تتعلق بالسلامة الصناعية او البيئية ومن هذا المنطلق يجب على موظفي العمليات تفعيل دور هذا الشخص ويجب علينا ان لا نتردد بالسؤال حول اي تصريح عمل او شككت بشيء متعلق بالأمور الصناعية او البيئية داخل وحدتك التي تعمل بها ليعطيك الراي السديد. لا تقول سوف يعطل العمل او كبرياءك لا يسمحلك بان تسال مهندس السلامة لان الأخطاء داخل المصافي بعض الاحيان تكون قاسية لا قدر الله.
    زملائي لا يظن البعض خلال قراءته للمواضيع التي اكتبها هو تحميل الأخطاء لي موظفين العمليات بالعكس وانما كل ما أردة النصيحة. وكما قلت سابقاً كل من يعمل يتعرض للخطاء.

    ولكم جزيل الشكر.
     
  14. بترولي عاقل

    بترولي عاقل بـترولـي نشيط جدا

    230
    20
    18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أشكرك سيدي علي حرصك وأهتمامك لزملائك سؤالي ؟

    هل توقيع تصريح العمل في الموقع من قبل الطرفيين والمتابعة المستمرة من قبل المراقب من ضمن النصائح

    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
     
  15. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.
    شكراً على سؤالك.
     
  16. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    مساء الخير.
    زملائي موظفين العمليات من النصائح التي يجب ان تكون بالحسبان ومن الامور الحساسة انه خلال العمل اليومي تكون بعض امور الصيانة تكون ذات طابع حساس وذات مخاطر متوقعة على البيئة الصناعية او البيئية. وهذه الامور تكون من ضمن العمل اليومي لدى مصدر تصاريح العمل اذ يجب علينا ان نكون حريصين خلال تصديرنا اهذه التصاريح ولكن كيف يكون هذا الحرص؟
    خلال هذه الاعمال يجب على مصدر تصريح العمل ان يشارك ويستشير مسؤلينا المباشرين وان يفعل دور العمل الجماعي وتكون هذه الاعمال الحساسة مشتركة بالأفكار بين ( Shift Supervisor, Shift Controller, Section Head ) ويجب علينا ان نبتعد عن المقولة انا صاحب خبرة فكيف استشير غيري!!! يجب ان تعلم ليست الفكرة التي تكون لديك مشابه عند غيرك وليس تكون انت دائماً على صواب. زملائي موظفين العمليات لا تدع نفسك انت من يصنع خطئه بنفسه!! كن حريصاً وبالأخص في الامور الحساسة ان تشرك مسؤلينك المباشرين لا تكون وحدك من يتحمل الأخطاء لا سامح الله تجد عند الأخطاء الكثير من ينفضوا من حولك وهم الذين كانوا احباباً لك قبل الخطاء.
    المشاركة بالأعمال الحساسة بالقطاع النفطي مسؤلية ويجب ان تكون مشتركة لنكون حريصين وبعيدين قد المستطاع من الأخطاء.
    ولكم جزيل الشكر.
     
  17. Kuwait-37

    Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

    394
    0
    0
    صباح الخير.
    أخواني موظفي العمليات حبيت أتكلم خلال مشاركتي اليوم عن موضوع تصريح العمل وكيفية التصريح, أخواني من الأمور التي يجب الأنتباه أليها عدد أعطائك اليومي لتصاريح العمل يجب أن تكون ضمن حدود مقدرتك الأدارية لأدارة العمل. لا تصرح بأعمال تكون أكثر من طاقتك اليومية وأن أستلزم الأمر يجب عليك أن تطلب من Shift Controller أن يساعدك ولا تتردد بهذا الطلب لأن سوف تواجه بعض الأيام بعدد كبير من تصاريح العمل ويجب أن يكون العمل تحت أطر السلامة الصناعية.
    تذكر السلامة الصناعية والبيئية دائماً مطلوبة لأنك ليس الوجيد من يعمل بهذا المكان.

    شكراً جزيلاً.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة