البصيري: لا توجه لإلغاء اللائحة التنفيذية لمؤسسة البترول

الكاتب : نبيها نفطي | المشاهدات : 397 | الردود : 0 | ‏10 أكتوبر 2011
  1. نبيها نفطي

    نبيها نفطي بـترولـي نشيط

    51
    0
    0
    في معرض رده على سؤال للنائب علي الدقباسي


    نعمل على إضافة المزيد من الضمانات لحماية العمالة الكويتية




    نفى وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة د.محمد البصيري أي توجه لالغاء اللائحة التنفيذية لمؤسسة البترول الوطنية، مؤكدا ان الهدف الان هو تدعيم المكاسب التي اوجدها التطبيق للائحة خلال السنوات الماضية.
    جاء ذلك في رد البصيري على سؤال للنائب علي الدقباسي، وفيما يلي نص الاسئلة والردود عليها:
    تم وضع اللائحة التنفيذية لمؤسسة البترول الكويتية بخصوص تكويت العمالة في عقود المقاولين بالقطاع النفطي رقم (2002/23) واقرت اللائحة التنفيذية انه يتم تنفيذ اللائحة في نهاية العام 2007/2006.
    يرجى افادتي وتزويدي بالآتي:
    س1: ما مدى تطبيق اللائحة على العقود من عدمه؟ وفي حال انه لم يتم تطبيق اللائحة يرجى افادتي بالاسباب؟
    ج1: تم اقرار اللائحة التنفيذية لقرار مؤسسة البترول الكويتية رقم (2002/23) في 2006/6/28 وذلك من خلال الاعضاء المنتدبين للمؤسسة وشركاتها التابعة، وبناء عليه فقد اصدر الرئيس التنفيذي السابق للمؤسسة السيد هاني حسين عدة قرارات بتشكيل لجان المتابعة ودعم جهود برنامج التكويت وفقا للقرار المذكور.
    وفيما يتعلق بتطبيق القرار فقد تم بعد دراسة لموقف العقود السارية والعقود الجاري الاعداد لبدء تنفيذها، وقد بدأ التطبيق الفعلي للائحة بعد صدور تعليمات الادارة العليا بالشركات التي بها عدد من العمالة المستهدفة بقرار التكويت وهي: نفط الكويت والبترول الوطنية وصناعة الكيماويات البترولية.
    وتعتبر جميع العقود والوظائف التي حددتها اللائحة التنفيذية هي عقود خاضعة لقرار التكويت، وتتوقف درجة التنفيذ على عدة عوامل:
    1 – صدور تعليمات بالتطبيق الفوري لقرار التكويت من الادارة العليا بالشركات النفطية.
    2 – توافر التخصصات التي ينطبق عليها شروط شغل الوظائف المطلوبة.
    3 – توافر مدد الخبرة المطلوبة لشغل تلك الوظائف.
    وفيما يتعلق بالمقاولين غير الملتزمين بتطبيق قرار التكويت او اللائحة التنفيذية للقرار فان هناك شروطاً جزائية محددة بعقود المقاولين وتقع مسؤولية تطبيقها على الجهات المعنية بتطبيق برنامج التكويت في كل من وحدات القطاع النفطي بتلك الشركات.
    س2: كشف بأسماء وعدد المقاولين ممن لا يطبقون هذه اللائحة التي تحفظ حقوق العاملين الكويتيين في القطاع الخاص.
    ج2: وفقا لما ورد من ردود الشركات المعنية لم تقدم أية بيانات تفيد بان المقاولين في العقود الحديثة «التي تم ابرامها بعد صدور التعليمات بتطبيق اللائحة» انهم غير ملتزمين بتطبيقها او ان هناك مخالفات قد تمت وتم توقيع اية جزاءات بشأنها.
    س3: هل هناك دراسة او توجه لالغاء اللائحة التنفيذية لمؤسسة البترول الكويتية أو تعديلها؟
    ج3: بصفة عامة يجب توضيح ان اللائحة التنفيذية تمثل اجراء لتطبيق قرار المؤسسة بتكويت عمالة المقاولين، ولا يوجد أي توجه لالغاء اللائحة، والمطروح على - العكس من ذلك – هو تدعيم المكاسب التي اوجدها التطبيق للائحة خلال السنوات الماضية والعمل على اضافة المزيد من الضمانات لحماية العمالة الكويتية في عقود المقاولين والعمل على رفع نسبة التكويت و توفير فرق عمل جديدة للكويتيين في تلك العقود، ونود الاشارة الى ان اللائحة التنفيذية لبرنامج التكويت في عقود المقاولين صدرت عن الاعضاء المنتدبين في المؤسسة وشركاتها التابعة، وانه قد جرت دراسات عديدة واجتماعات من الجهات المعنية ببرنامج التكويت وشكلت لجان دائمة لمتابعة التطبيق ومعالجة المعوقات التي تعترض مسار التنفيذ لبرنامج التكويت.
    س4: يرجى افادتي عن اسباب عدم تطبيق احكام قانون العمل في قطاع الاعمال النفطية رقم 28 لسنة 1969؟
    ج4: افادت الجهات المعنية بالمؤسسة والشركات التابعة ان جميع القوانين واللوائح والانظمة الصادرة في دولة الكويت ملزمة وواجبة النفاذ على جميع العقود المبرمة، كما ان اللائحة التنفيذية لقرار المؤسسة (2002/23) قد تضمنت ان هذا القانون احد مرجعياتها في التطبيق لبرنامج التكويت، ولقد شملت التعديلات الاخيرة للائحة التنفيذية – والجاري اعدادها للاعتماد من مجلس ادارة المؤسسة – النص صراحة على الالزام بتطبيق قانون العمل في قطاع الاعمال النفطية على العمالة الكويتية في عقود المقاولين، وذلك اضافة الى القوانين والنظم والقرارات الصادرة عن الجهات المعنية بالدولة في هذا الشأن.

    جريده الوطن 10\10\11
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. دستاتوري
    الردود:
    16
    المشاهدات:
    1,913
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    5
    المشاهدات:
    922
  3. بوزهراء
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    795
  4. سالم bj
    الردود:
    43
    المشاهدات:
    4,148
  5. بوزهراء
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    667

مشاركة هذه الصفحة