حقائق عن حادث ميناء الأحمدي

الكاتب : فيصل العجمي | المشاهدات : 2,193 | الردود : 14 | ‏3 أكتوبر 2011
  1. فيصل العجمي

فيصل العجمي مؤسس المنتدى أعضاء الشرف

6,420
    1
    36
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تعلمون جميعاً عن حادث مصفاة ميناء الأحمدي الذي أودى بحياة 4 عمال من المقاول اثناء عملية الصيانة على وحدة fgru
    وللأسف ان الأتهامات بدأت تطفوا على السطح وتوجه سهامها الى دائرة العمليات , وهذه الأتهامات تأتي من ناس غير متخصصين ولا يعلمون ماهي طبيعة العمل في هذه الوحدات بل ان اتهاماتهم قبل بدأ التحقيق في الحادثه.
    حيث تم تشكيل لجنة تحقيق بهذا الخصوص.

وقبل ان ندخل في التفاصيل نترحم على ارواح من توفي في هذا الحادث ونتحمد بالسلامه لزملائنا المصابين مرضي الديحاني ( بو فايز ) والزملاء من مطافي ميناء الأحمدي .
    والمشكلة الأساسية في أعتقادي هي في العماله الهامشية الغير مدربه والرخيصه التي يجلبها المقاول بأرخص الرواتب لتعمل في بيئة خطره دون أدنى ابجديات السلامه او حتى النظم المتبعة للعمل في مثل هذه الأماكن الخطره.

ولو رجعنا لتاريخ الحوادث سنجد ان غالبية الحوادث التي حصلت في المصافي سببها هو جهل هذه العمالة بأنظمة الأمن والسلامة وعدم فهمهم للغة الأنجليزية والعربية.
    وانا هنا لا احملهم المسؤولية ولكن احملها للمقاول الذي يتعمد جلبهم بأقل الاسعار.

ولعل الدليل على كلامي ان الفورمن ( ريدي ) وهو المسؤول عن العمال وقت الحادثه قال بالحرف الواحد وامام رئيس مجلس الإدارة وجميع قياديي الشركة انه قال للعمال لا تعملوا في هذا المكان حتى احضر تصريح من مراقب الوحده , ولكنهم لم يسمعوا كلام الفورمن وابتدأو بالعمل قبل الحصول على التصريح ودون علم الفورمن وهو من نفس شركة المقاول ودون علم مراقب الواحد .

البعض يقول أين مراقب الوحده او مشغل الحقل منهم وقت الحادث حتى لو لم يكن لديهم تصريح, ولكنهم نسوا ان الوحدة في حالة توقف وحالة صيانة وهناك اعمال جارية في اكثر من موقع داخل الوحده ومن الصعب على المراقب او مشغلي الحقل مراقبة جميع الأماكن في نفس الوقت .

نعلم ان القضية أصبحت قضية رأي عام .. ولا نريد ان يكون هناك كبش فداء بسبب الرأي العام.

نود ان يكون هناك تحقيق في مدى كفاءة هذه العمالة الهامشية التي يجلبها المقاول وهل هي مدربة على مثل هذه الأعمال . وكيف تقبل مؤسسة البترول بوجود مثل هذه العمالة في منشأتها النفطية والتي نلاحظ كثرة الحوادث في الفتره الأخيره وكلها بسبب اخطاء او اهمال من هذه العماله الهامشيه .

2. فيصل العجمي

6,420
    1
    36
    لا ننسى ان الزميل مرضي الديحاني من الزملاء المشهود لهم في المصفاة وبشهادة جميع الزملاء
    ويجب ان تكون هذه الحقائق في الحسبان لدى لجنة التحقيق

3. BO 7AMOOD

BO 7AMOOD بـترولـي نشيط

59
    0
    6
    حدث ولا حرج بالنسبه للعماله والله بالجي ار تي اللي طاف بالشعيبه شفنا عمال عمره ما دش مصفاه ولا حتي مصنع صغير يا رجال ما يعرف يستعمل السبانه طلعولنا اقرون الين خلص الشتداون
    الله يستر علي الشباب اللي يشتغلون بالفيلد
    وخطاكم السوؤ يا شباب الاحمدي

4. mtm

mtm بـترولـي نشيط جدا

419
    0
    0
    اخي الكريم كلامك صحيح وكله بالسليم وحبيت اضيف ان العمالة هذه تجلب لمدة شهر او شهرين وهي مدة الصيانة يعني لا خبرة
    وبعضهم كان يعمل في بلده في مطعم او مزرعة او عاطلين بالشوارع

يستفيد المقاول منهم انه ياخذ على الشخص الواحد منهم مبلغ وقدره ويكلفه العامل مبلغ زهيد

وهذا الشي سبب اولي للحوادث في مصافينا وللاسف كل هذا يشوه سمعت الكويت عالميا

5. فيصل العجمي

6,420
    1
    36
    صدقت اخوي وعزالله انه محد مودرنا غير هالمقاولين اللي يحاولون يوفرون على حساب الشغل
    وللأسف ان دائرة الهندسه والصيانه تقبل في هذه العماله

انا لو كنت مدير الهندسه والصيانه لرفضت ان تعمل هذه العماله الهامشيه في مثل هذه الأماكن الحساسه

6. فيصل العجمي

6,420
    1
    36

صدقت اخوي والله يستر على اخواننا وزملائنا

7. كنبس

كنبس بـترولـي مميز

814
    0
    0
    ياهلا اخوي فيصل
    قواك الله على هالكلام الطيب
    كما تفضلت السبب الرئيسي هو جهل المقاول بأبسط امور السلامه وجهلهم بها
    واتمنى من لجنه التحقيق بعدم وضع اللوم على العمليات مع علمهم الوافى بالمقاول
    وسبق ان حدثت حوادث سابقه ومن نفس المقاول
    وننتظر نتيجه التحقيق ولابد من كشف الحقائق والتوصيات

8. فيصل العجمي

6,420
    1
    36
    شركة المقاول لا توفر اجهزة كشف الغاز لعمالها
    وهي للكشف المبكر عن وجود اي غاز سام والذي قد يسبب فقدان حاسة الشم للشخص

9. فيصل العجمي

6,420
    1
    36
    الحوادث كثيره وانا اخوك
    واغلب الحوادث سببها جهل من هذه العماله وقلة خبره
    وللأسف كل هذه الامور يتحملها المقاول

10. مجموعة نفطية

مجموعة نفطية بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

694
    0
    0
    السلام عليكم

ابو عبدالله للاسف ان الشركة منذ القدم او يمكن منذ نشاتها دائما تضع اللوم على احد الموظفين وتحيد المقاول

وغالبا يلبسها افضل مراقب في الوحده .......

شركات المقاول للاسف تفتقد لانتقاء العماله

والله ثم والله ان فيه احد المقاولين منذ زمن عندما جلست في الدخانية مع احد الزملاء

سألته انت كيف اتيت الى هنا وماهي مهنتك الاساسية ؟

الجواب :

انا يشوف فيه اعلان نيوز بيبر ....انا يروح كلام مع شركة هو يقول اوكي راتب 200 دينار

انا في شغل بيع خضره في بلاد وبيع كل شي مشان يجي هنا

انا يجي راتب مال انا 70 دينار

انتهى ولك ان تترجم مابين السطور ;)

للاسف شركات المقاول عمالتها رديئه جدا

والسلام عليكم

11. aL- raSy

aL- raSy إدارة المنتدى

2,714
    0
    36
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

رحم الله المتوفين .. و الحمد الله على سلامة المصابين..

من الامور الخطيره و المهمه التي تحدث دائما عملية التساهل في ورقة الـ work permit...
    و نلاحظ دائما ان المقاول يقوم بالبدأ بالعمل لحين احضار التصريح كسباً للوقت بنظرهم..
    اي قبل الحصول على التصريح بشكل كامل.. و اعتقد ان هذا احد اهم اسباب وقوع الحوادث بشكل عام...

و مازال التحقيق مستمر.. و هم الآن في طور معرفة المصدر الاساسي للغاز..

و مثل ما تفضلت اخوي فيصل.. ان القضيه اصبحت قضية رأي عام..
    و الغريب (حسب علمي).. ان وزير النفط لم يدلي بأي تصريح عن الحادث حتى الآن..؟؟؟!!
    هل هناك تصريح من الوزير..؟؟

12. Kuwait-37

Kuwait-37 بـترولـي نشيط جدا

394
    0
    0
    مساء الخير.
    أساتذتي المشاركين صحيح كلامكم ان العمالة تفتقر للمعلومات وامور السلامة وارجو ان لا نسبق الاحداث بنتائج التحقيق. بس الواجب مسائلة موظفي العمليات من مشغل الحقل حتي رئيس القسم مع المقاول لمعرفة مكمن الخلل. وارجو ان لا نتقول وتسبق الاحداث.
    وشكراً.

13. فيصل العجمي

6,420
    1
    36
    اخوي الراسي هناك اكثر من تصريح للوزير
    ولكن مالفائده من تصريحه اذا كان هناك خلل مازال قائم سنوضحه في موضوع مستقل

14. feed gas

feed gas بـترولـي خـاص

........................ الشق عود الراس لازم ينطق مو الذيل عشان تموووووووت ( حية ) الفساد .. ولا الامور بتكون من اسواء الى اسواء والخافى اعظم....

15. فيصل العجمي

6,420
    1
    36
    اخوي فيد قاز. هذا مانطالب به
    نريد محاسبة المتسبب الأساسي في المشكله
    من قام بجلب العماله الغير مدربه والغير مؤهله

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة