الوعلان يطالب وزير النفط بتكويت عمالة المقاولين بالقطاع النفطي

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 504 | الردود : 1 | ‏28 سبتمبر 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    الوعلان يطالب وزير النفط بتكويت عمالة المقاولين بالقطاع النفطي
    بتنفيذه القرار رقم (23) لسنة 2002



    [align=right]دعا النائب مبارك الوعلان وزير النفط د.محمد البصيري الى تطبيق القرار رقم (23) لسنة 2002 والصادر من مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية الخاص بتكويت عمالة المقاولين بالقطاع النفطي.
    وقال الوعلان في تصريح صحافي انه على الرغم من صدور اللائحة التنفيذية للقرار وصدور تعليمات بتنفيذها من الرئيس التنفيذي للمؤسسة في 28 يونيو 2006. وتضمنها آلية عمل تحقق نسبة تكويت لا تقل عن %25 من عمالة المقاولين، بجانب وضعها آلية للتوظيف تضمن توفير عمالة وطنية في عقود المقاولين تتمتع بقدرة تنافسية عالية.الا ان ذلك لم يتم حتى الآن حيث لوحظ ما يلي:
    - أن اللائحة التنفيذية لم يتم تطبيقها من قبل الشركات النفطية في حالات عديدة برغم مرور خمس سنوات على اقرارها من الرئيس التنفيذي والأعضاء المنتدبين.وتشكيل وحدات مختصة بالتكويت في الشركات النفطية الخاضعة لقرار التكويت.
    أدى اكتشاف مخالفات في عقود المقاولين لبعض الجهات، ورفع هذا الموضوع للجهات المعنية الى توقف ادخال البيانات من قبل الجهات المعنية بالشركات النفطية (وحدات التكويت بها)، وكذلك توقف تحديث قاعدة البيانات المركزية منذ ما يقرب من عامين.
    - ظهور حالات فصل تعسفي وغير مبرر للعمالة الكويتية، وعجز بعض الجهات عن حفظ حقوق العمالة الكويتية أمام حالات التعسف، مما تعتبر سلوكيات طاردة للعمالة الوطنية أو سبباً في فقدانها للامان الوظيفي في جهة عملها.
    انخفاض مستمر في معدلات التكويت في بعض الشركات النفطية، على الرغم من توافر الطلبات للعمل في عقود المقاولين وجهود اللجان الدائمة المعنية بالتوظيف.وسط عدم وجود مبررات مقنعة بعدم تحقيق نسبة التكويت المستهدفة.على الرغم من أنه من المطلوب زيادة هذه النسبة بدلاً من تحقيق حدها الأدنى (%25) والذي لم يتحقق حتى الآن.
    وطالب النائب الوعلان وزير النفط بضرورة تطبيق القانون وحفظ حقوق المواطنين والعمل على تكريس مبدأ المساواة والشفافية ودعم جهود الشباب الكويتي، مؤكداً ان العنصر الكويتي العامل أصبح ثروة حقيقية[/align]

    الوطن
     
  2. فهد العجمي

    فهد العجمي بترولي خاص أعضاء الشرف

    408
    0
    0
    مشكور اخونا اعلامي وكل الشكر للنائب الفاضل مبارك الوعلان واتمنى يكون ناسي ولايكون متجاهل قانون العمل الخاص فينا الذي لم يطبق من 42 سنه !!! انا استغرب من الاعضاء البقيه كيف يتجاهلون مطالب 5000 كويتي يعمل في القطاع النفطي الخاص؟ اظاهر ضرربو ضربتهم وكل واحد فتح كبت والدته ولقا الملايين فاقالو ليش عوار الراس شلنا بالعالم وانا ما اقصد الكل حشا لله ولكن البعض وشكراً لكل نائب ساندنا والله تستحقون اصواتنا اما البقيه ماراح اقول الوعد الانتخابات المقبله لانه راح تلاحظون كثير منهم ماراح يرشح نفسه بس ربك بيحاسب على القسم اللي قسموه عالعموم انا بروح افتح كبت الوالده يمكن احصل جم مليون ماوصيكم كل واحد يروح يفتح كبت والدته لانه الحكومه صايره سانتا كلوز وسلملي عالحكومه
     

مشاركة هذه الصفحة