سبحان الله

الكاتب : pic2020 | المشاهدات : 539 | الردود : 0 | ‏27 سبتمبر 2011
  1. pic2020

    pic2020 كاتب - صحيفة الكويتيّـة أعضاء الشرف

    462
    0
    16
    سبحان الله

    أحمد مبارك البريكي
    ahmad_alburaiki@

    انبرت الصغيرة (حرير) وهي تلهو لعبا في حجري، وأنا في حجرتها، لتسألني سؤالا بريئا كبيرا:
    يبه! شنو معنى «سبحان الله»؟
    هزني نطقها لاسم الجلالة بذلك الوضوح هـزا لا قراءة له في مقياس زلازل ريختر، فاستقـرت جملة سبحان الله عميقا في وجداني، فقـد كان سؤالها حقا عن عظيم.
    حديث الرسول الكريم وهـو يعظم تلك الكلمـتين - سبحان الله العظيم وسبحان الله وبحمده - على أنهـما خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان، أخذني إلى استكشاف معنى تلك الجملة النورانية.. كيف لا ونصفهـا اسم «الله»؟
    التسبيح هو تنزيه الخالق - عز وجل - عن كل ما لا ينبغـي أن يوصف به، وإثبات صفات الكمال له، وهي تبرئة الرب من كل سوء، قال تعالى: «ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون» (المؤمنون 91).
    العلم لا ينتهي، ومحطاته بعيدة جدا، فكثير من الكلمات نرددها في كل أوقاتنا ولا تغيب عن ألسنتنا، لكنها تغيب في معناها عن عقولنا.
    كثير الامتنان للصغيـرة حرير بسؤالها الكبير التي فتحت آفاقا للبحث، فكم منا يفتح قلبه لأطفاله، فيستقي منهم علما ويعلمهم. إن للأطفال ألسنة صادقة، أسئلتهم لا مصالح فيهـا، وبراءتهم تبحث في براءات الاستكشاف النزيه.
    انتظرت تلك العصفـورة وعيناها تتلألآن في شغـف عن إجابة مبسطة لسؤالها، وهي لعمري قمة الصدق في عين طفلة بدأت للتو أبجديات الكلام، فكان شرحي لها تحديا آخر لقدراتي في توصيل المعلومة وتبسيطها لها ولعقلها الباحث في عالم النور.
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة