بيان وتوضيح بعض الاستفسارات حول الإضراب

الكاتب : النقابة | المشاهدات : 2,618 | الردود : 0 | ‏10 سبتمبر 2011
  1. النقابة

    النقابة بـترولـي نشيط جدا

    274
    1
    0
    بيان وتوضيح بعض الاستفسارات حول الإضراب​
    نظرا لبعض الاستفسارات والتساؤلات حول شرعية الإضرابات وقانونيتها نقدم لكم هذه المادة المختصرة التي تشرح قانونية الإضراب ، وهي كالتالي :
    1. ما هو تعريف الإضراب ؟
    يقصد بالإضراب الامتناع الجماعي المؤقت عن عمل الواجب على المضربين بمقتضى العقود المبرمة مع رب العمل نتيجة خلافات بين الطرفين مع وجود نية الرجوع للعمل في حال حسم الخلافات.
    2. هل الإضراب مشروع أم محرم دوليا ؟
    كان الإضراب محرم دوليا حتى منتصف القرن التاسع عشر حيث تم الإقرار بمشروعية الإضراب في بريطانيا عام 1875م وفي فرنسا عام 1864م وفي بلجيكا عام 1866م
    3. هل هناك قيود متفق عليها دوليا وضعت على الإضرابات ؟
    نعم ، هناك قيود وضعت منها إلزام المضربين بإبلاغ السلطات الرسمية قبل الإضراب بمدة معلومة ، كما حرّمت بعض التشريعات الإضراب خلال فترة اجتماعات المفاوضات الرسمية وحرمت على بعض القطاعات ممارسة الإضرابات إذا كانت تؤثر على الأمن القومي مثل الجيش أو الخدمات العامة مثل الأطباء أو الاطفائين أو خلال أوقات الحروب والكوارث.
    4. هل نصوص الاتفاقيات العربية والدولية تعتبر ملزمه التنفيذ في الكويت ؟
    نعم ، الاتفاقيات تعتبر ملزمه إذا انضمت لها دولة الكويت حسب ما نصت علية المادة (177) من دستور دولة الكويت والتي تنص :" لا يخل هذا الدستور بما ارتبطت به الكويت مع الدول و الهيئات الدولية من معاهدات واتفاقيات"
    5. ما هي الاتفاقيات الدولية التي تحفظ حق الإضراب للعاملين وتؤيده وانضمت لها دولة الكويت ؟
    هناك اتفاقيات كثيرة عربية وأجنبية انضمت لها دولة الكويت نذكر منها على سبيل المثال الاتفاقية العربية رقم (8) لعام 1977 بشأن الحريات والحقوق النقابية ، حيث نصت المادة الثانية عشرة :" للعمال حق الإضراب للدفاع عن مصالحهم الاقتصادية والاجتماعية بعد استنفاد طرق التفاوض القانونية لتحقيق هذه المصالح" وبينت المذكرة التفسيرية بان الإضراب حق مشروع للعامل ولا يجوز معاقبته عليه إذا كان يسير حسب التدرج القانوني المعروف للإضراب.
    6. هل أشار قانون العمل الأهلي الكويتي رقم (6) لسنة 2010 إلى مسألة الإضراب ؟
    نعم ، تضم قانون العمل الكويتي الكثير من نصوص الاتفاقيات منها ما ورد في المادة (132) من القانون المذكور والتي نصت على :" يحظر على طرفي المنازعة وقف العمل كليا أو جزئيا أثناء إجراءات المفاوضة المباشرة أو إمام لجنة التوفيق أو أمام هيئة التحكيم أو بسبب تدخل الوزارة المختصة في المنازعات عملا بأحكام هذا الباب "، ومفهوم هذه المادة إن وقف العمل كليا أو جزئيا أو ما يصطلح على تسميته بالإضراب مسموح به بعد توقف المفاوضات الرسمية
    7. ما هي الإجراءات التي تستبق الإعلان عن الإضراب ؟
    تتطلب الانتهاء من المفاوضات الرسمية أو لجان التوفيق ووصولها إلى طريق مسدود أو إثناء عرضها على هيئة التحكيم كما نصت علية المادة (132) من قانون العمل الأهلي المشار إليه أعلاه في البند (6) ، كما يتطلب إبلاغ رب العمل بموعد الإضراب قبل (48) ساعة على الأقل .
    8. هل قامت نقابة العاملين في شركة خدمات القطاع النفطي بإبلاغ رب العمل بموعد الإضراب ؟
    نعم ، قامت النقابة بإبلاغ رئيس مجلس إدارة الشركة بتاريخ الإضراب وساعة ابتدائه .
    9. ما هو الإجراء المطلوب من العامل الذي انتهت فترة مناوبته في المنشأة لحظة ابتدأ الإضراب في شركة خدمات القطاع النفطي ؟
    لا يتطلب على العامل سوى مغادرة المنشأة أو مقر العمل في الساعة المحددة للإضراب والانصراف منها ، كون نوبة العمل انتهت ولا يلتزم بتسليم المنشأة لأحد.
    10. ما هو الإجراء المطلوب من العامل الذي يفترض به ابتداء مناوبته في المنشأة وقت ابتداء الإضراب في شركة خدمات القطاع النفطي ؟
    لا يدخل المنشأة ، إنما يتجه إلى مقر نقابة العاملين في شركة خدمات القطاع النفطي بملابس عمله الرسمية وتحضير تواجده وتوقيعه ، والبقاء في مقر النقابة حتى انتهاء فترة عمله الاعتيادية.
    11. ما هو الهدف من تسجيل كشف الحضور في مقر النقابة ؟
    يهدف هذا الكشف إلى إثبات إن العامل كان متواجد في مقر النقابة إثناء فترة الإضراب ، حيث ستقوم النقابة بإرسال الكشف إلى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل لحفظ حقوق العامل.
    12.على من تقع مسئولية تشغيل المنشأة في وقت الإضراب ؟
    تنتقل مسئوليه تشغيل المنشأة على عاتق رب العمل مباشرة وله حرية التصرف ، ولا يجوز لأي عامل عرقلة رب العمل من استمرار تشغيل المنشأة ، وكما يفترض برب العمل مراعاة وجود تأمين على المنشأة النفطية والتي تسقط في حال تشغيلها بواسطة عماله غير مؤهلة حسب بنود وشروط التأمين على المنشآت والتي استنزفت مبالغ طائلة من المال العام.
    13. من بحر التجربة ، هل ثبت معاقبة أي عامل شارك في إضراب خلال فترة عمله في القطاع النفطي ؟
    لم يتم معاقبة أي عامل شاركه في الإضرابات وهذا إجراء مشرف لإدارة القطاع النفطي وحكومة دولة الكويت كونهما التزما بحقوق العمال في طريقة مطالبتهم لحقوقهم.
    14. ما هي طريقة إضراب العاملين في الإطفاء والأمن ؟
    ج: يكون إضراب الاطفائيين في مقر أعمالهم بحيث لا يقومون بأي أعمال روتينية واعتيادية مثل فحص المعدات والمحركات غيرها ولا يجوز لهم الامتناع عن الخروج في حالة الحريق.
    إما الأمن فينطبق عليهم ما ينطبق على غيرهم من العاملين في القطاع النفطي ، وعلى إدارة الشركة طلب الدعم من إدارة حماية المنشآت / وزارة الداخلية

    الإخوة الزملاء أعضاء الجمعية العمومية ...
    قوة إضراب النقابة من قوة التزام عمالها ..

    موعدنا معكم صباح يوم الإضراب 18/9/2011في مقر النقابة بجانب الاتحاد
    إخوانكم

    رئيس وأعضاء مجلس إدارة نقابة العاملين بشركة خدمات القطاع النفطي
     
    أعجب بهذه المشاركة Yes
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة