تصريح صحافي صادر عن "التيار التقدمي الكويتي" لدعم مطلب العاملين في القطاع النفطي

الكاتب : كويتي2008 | المشاهدات : 1,049 | الردود : 15 | ‏9 سبتمبر 2011
  1. كويتي2008

    كويتي2008 بـترولـي نشيط

    69
    0
    0
    تصريح صحافي صادر عن "التيار التقدمي الكويتي" لدعم مطلب العاملين في القطاع النفطي
    يمثّل العاملون في القطاع النفطي أهم مكونات الطبقة العاملة، وهم المنتجون الحقيقيون للثروة الوطنية في بلادنا وعماد اقتصادها، والمؤسف أنّ الحكومة منذ سنوات طويلة وهي تحاول تهميش العمالة الوطنية وتعمل على تقليصها في هذا القطاع الحيوي عبر إسناد العديد من الأعمال الرئيسية في الشركات النفطية العامة إلى شركات مقاولات خاصة تستخدم في الغالب عمالة أجنبية، بالإضافة إلى المماطلة المتكررة في تلبية مطالب العاملين في القطاع النفطي، خصوصاً بعدما اتضح أنّ مستويات الرواتب في هذا القطاع هي الأقل من بين مستويات أجور ورواتب العاملين بالقطاع ذاته في دول مجلس التعاون الخليجي.
    وكان هناك قرار سابق في العام 2007 بمراجعة مستويات الرواتب للعاملين في القطاع النفطي مرة كل ثلاث سنوات، والمؤسف أنّ الحكومة منذ تاريخ استحقاق هذه المراجعة في العام 2010 وهي تسوّف وتؤجّل المرة تلو الأخرى في إقرار الزيادة المفترضة، حيث جرى إعداد أربع دراسات في شأنها أجمعت على ضرورة الزيادة... وأخيراً عندما لم يعد ممكناً استمرار هذا التسويف والتأجيل بعد إعلان اتحاد عمال البترول قراره بتحديد موعد للإضراب عن العمل يوم 18 سبتمبر الجاري ما لم يتم إقرار الزيادة المستحقة، فقد لجأت الحكومة إلى التلاعب في قرار الزيادة على الرواتب، إذ أنّه بدلاً عن أن يصدر مثل هذا القرار عن المجلس الأعلى للبترول فقد جرت إحالته إلى مجلس الخدمة المدنية، مع العلم أنّ العاملين في القطاع النفطي لا يخضعون لقانون الخدمة المدنية وإنما يتم التعامل معهم وفقاً لقانون العمل في القطاع النفطي... والغريب في الأمر أنّ مجلس الخدمة المدنية بدلاً من أن يعتمد الزيادة المقررة على الرواتب من بين واحدة من الدراسات الأربع السابق إعدادها في هذا الشأن فإنّه تجاهلها جميعاً وأقرّ من دون دراسة أو أساس واضح مكافآت مالية بنسب متفاوتة لا تدخل ضمن الراتب الأساسي ولا يتم احتسابها ضمن مكافأة نهاية الخدمة ولا تشمل العلاوة التشجيعية ويتم استقطاعها خلال الإجازات، ناهيك عن أنّ هذه المكافآت ليست في صالح الشريحة الأوسع من العاملين في القطاع النفطي من المشغلين.
    ومن هنا فمن الطبيعي أن يرفض العاملون في القطاع النفطي هذا التلاعب الحكومي الصارخ في حقوقهم وأن يصروا على التمسك بمطلبهم المشروع في الزيادة العادلة بالإضافة إلى التمسك بقرارهم السابق بإعلان الإضراب عن العمل يوم الأحد 18 سبتمبر الجاري.
    ونحن في "التيار التقدمي الكويتي" إذ نتفهّم المطلب الحقّ للعاملين في القطاع النفطي، فإننا نعلن تضامننا معهم، ونؤكد على حقّهم المشروع في اضطرارهم اللجوء إلى أسلوب الإضراب عن العمل بعدما سُدّت أمامهم الطرق الأخرى، انطلاقاً من أنّ الإضراب عن العمل حقّ ديمقراطي مشروع تقرّه الاتفاقيات الدولية.
    وفي الوقت نفسه فإنّ "التيار التقدمي الكويتي" يهيب بمختلف القوى السياسية ومؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام أن تتضامن مع العاملين في القطاع النفطي وتسند مطلبهم.
    9/9/2011
     
  2. كويتي2008

    كويتي2008 بـترولـي نشيط

    69
    0
    0
    كل الشكر للتيار التقدمي لدعمه لمطالب العمال
     
  3. monday

    monday بـترولـي جـديـد

    18
    0
    0
  4. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا الله ما هذه المسانده التي نحظى بها من جانب التيارات السياسيه سواء المستقله او الليبراليه او الاسلاميه و كذلك تفاعل النقابات في الكويت معنا و هذا له أثر بالغ الأهميه في نفوسنا و انهم مقدرين وضعنا مع رجائي أن تكون نيتهم كسب أصوات من وراء اعلان التاييد
    حره يا عذالنا و موتوا من حسدكم الله يكافينا و يكافي الجميع شره قولوا آمين
     
  5. بدر السياب

    بدر السياب بـترولـي جـديـد

    43
    0
    6
    نشكرُ الرفاقَ في الحزبِ التقدمي الكويتي على هذا التصريح المدوي فالكل يعلم سيطرة الحزب التقدمي الكويتي على فكر الدولة ومقدرة تصاريحه الرنانةفي كشف معاناة ومشقة العاملين في القطاع النفطي المتمثل بالبروليتاريا فالفكر البرجوازي المتمثل بديوان الخدمة المدنية لاينفك على مهاجمة مطالبات فئة الطبقة الكادحة البروليتاريا التي تمتلئ مالا ويطالبون بالمزيد ، فلم تصبح طبقة كادحة بل أصبحت طبقة برجوازية مقنعة تظن أنها طبقة كادحة تعمل ليلا ونهار في إيصال النِفط المكدس تحت بقاع الأرض ولكن والجميع يعلم بأن "محمد" هو الذي يعمل ويكدح لكي ينتج نفط الكويت !! ياللعار والمصيبة ! الذي يعمل حقا هو الهندي وغيره برجوازي لا يهمه سوى كرشة الذي تدلى إلى أن وصل عقله بالمقلوب !! فالحق الحق ولا يهمكم أراء التقدميين فهي ينطبق عليها مصطلح متدوال ومعروف بين جماع مثقفي الأنترنت وهو "l.o.l" وهذا المصطلح الشبه ماركسي بين انجلز في كتابه موجز رأس الكذب أنه يطلق على مدعي الحق ومظهري الفتن* نسأل الله السلامة والعافية!

    في النهاية والختام لا بد أن نبين ماهو الجدول الأول وماهو الجدول الثاني !! ندعو إلى إضراب هكذا ولا نعلم على ماذا نُضرب !! هل نحن غنم نهش لكي نقول السمع والطاعة لصاحب الأمر في النقابات المنقبة !!

    ---------
    * فريدريك انجلز موجز رأس الكذب ص1.236 على مقياس رختر ، حيث قدح كثيرا على مدعي الطبقة الكادحة وبين كذبهم وسماهم بالنهاية ل و ل !! والحق يقال البروليتاريا لها وصف ينطبق على غيرنا فقط
     
  6. يا وطن لك من يحبك

    يا وطن لك من يحبك بـترولـي نشيط جدا

    353
    0
    0
    نفطي متنفط وأشم يومياً H2S أم قدير
    العالية .. الغالية
    تيار وحزب تقدمي ؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!
    قاعدين في لبنان ؟؟؟؟

    الله يستر على ديرتنا من هالأحزاب والمسميات اللي تودي الدول والشعوب بداهيه
    أقول استريحوا وما نبي دعم تيارات وأحزاب
     
  7. monday

    monday بـترولـي جـديـد

    18
    0
    0
    أنت يا بدر السياب

    تراك لوعت جبدي ، قراءة كلمتين وياي ترددها علينا

    اقول بسك عاد
    برجوازي
    تقدمي
    حنطفيسي
    أقول ما تراوينا حنطفيسك وتروح تنام يالحاقد
    انا متأكد انك فاشل و يمكن ما عندك وظيفة وعايس على المعونات . يعني تطر من ربعك وأهلك ويمكن يتفضلون عليك معازيبك ويخلونك تشتغل صبي عندهم.
    بسك حقد وكره والعب ابعيد انت واحزابك وافكارك الخايسه يالحاقد

    الزيادة راح ناخد باسم الواحد الأحد
    رضيت ولا إنرضيت
     
  8. بدر السياب

    بدر السياب بـترولـي جـديـد

    43
    0
    6
    حدثنا أحمد الديين قال: حدثنا محمود أمين العالم عن فريدريك انجلز عن كارل ماركس : من قال لرفيقه انت فاشل فقد كذب وعلم الغيب ويبدو الماضي فلا يكثر !

    ويبدو ان الحديث كان مرسلا لأن العالم لم يلتقي أبدا انجلز !!

    والله المستعان على ماتصفون!
     
  9. M.alkaied

    M.alkaied بـترولـي جـديـد

    46
    0
    0
    الله يشفيك
     
  10. انا نفطي

    انا نفطي بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    شيطلع التيار التقدمي ؟؟؟ اول مره نسمع عنه
     
  11. MrCoo1

    MrCoo1 بـترولـي نشيط

    113
    0
    0
    الشكر كل الشكر لكل من يساندنا ويقف مع قضاينا ايا كان . شكرا للتيار التقدمي الكويتي وكما نرى كل من تابع تسلسل احداث زيادتنا ,ساندنا ووقف معانا , والعكس صحيح
     
  12. النك تحت الصيانه

    النك تحت الصيانه بـترولـي نشيط جدا

    350
    0
    0
    مشغل حقل
    kuwait
    والله مدري شنو الحزب هذا بس مشكورين على وقفتهم
     
  13. مهموم

    مهموم بـترولـي نشيط جدا

    261
    0
    0
    شكرا لتيارالتقدمي الكويتي والاخ السياب ترى ماغلط حنا مع النقابات والاتحاد في الاضراب ومصلحة العامل بس ياليت ينشر الجدول المطالب به حتى تعم الفائده وتوضح الصوره واسكات الالسن المعارضه للاضراب
     
  14. وحده من هالناس

    وحده من هالناس بـترولـي جـديـد

    20
    0
    0
    استغفر الله
    لايكون رئيس التيار وليد جنبلاط بعد ؟؟؟
    الله يكافينا شر هالأسامي
     
  15. كويتي2008

    كويتي2008 بـترولـي نشيط

    69
    0
    0
    موقع التيار التقدمي الكويتي
    http://taqadomi.com/

    ومن مؤسسيه
    *عبد الله الاحسن العجمي (اول رئيس لنقابة البترول الوطنية عام 1968) رجل نقابي له تاريخ و استمر في العمل النقابي حتى تقاعده من شركة البترول الوطنية .
    *أحمد الديين ( كاتب صحفي و صاحب عده مؤلفات )
    *وليد الرجيب (كاتب صحفي وروائي كويتي اشتهر برواية بدرية التي نشرها في مجلة العامل في بداية الثمانينات )
    *ناصر ثلاب ( نقابي سابق في نقابة البترول الوطينية و الاتحاد العام )
    *الشاب ضاري الرجيب .

    وهو تيار قديم متجدد له وجود منذ منتصف السبعينات وبعد الغزو سنة 92 كان من مؤسسي المنبر الديمقراطي الكويتي . لكن بسبب التناقضات داخل المنبر والاختلاف في وجهات النظر خاصة حول القضايا التي تهم الطبقة العاملة فضل العمل بشكل مستقل مع كامل الاحترام للمنبر وللقائمين عليه .

    وهذه اهداف التيار

    http://taqadomi.com/?page_id=7

    ومنها

    • العدالة الاجتماعية والمساواة وتكافؤ الفرص وحفظ كرامة المواطن الكويتي.
    • المواطنة الدستورية المتساوية ورفض التمييز الفئوي والطائفي والمناطقي، والحفاظ على وحدة الشعب الكويتي.
    • احترام الحريات الشخصية وضمان الحريات العامة والحقوق الأساسية وتحرير المجتمع المدني من وصاية السلطة.
    • الدفاع عن المكتسبات الشعبية وعن مصالح ذوي الدخول المحدودة والفئات الشعبية، والحفاظ على مستوى المعيشة العام.
     
  16. كويتي2008

    كويتي2008 بـترولـي نشيط

    69
    0
    0
    وليد الرجيب / أصبوحة / الإضراب



    http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=296659&date=10092011


    أعلن اتحاد عمال النفط عن إضراب شامل يوم الأحد 18 الشهر الجاري، لمجمل العاملين في القطاع النفطي، بسبب تلكؤ الحكومة في اقرار الزيادة في رواتبهم، حسب قرار سابق في عام 2007 بمراجعة مستويات الرواتب كل ثلاث سنوات، لكن للأسف لم تتم هذه المراجعة ولم تتم الزيادة المستحقة.
    علماً أنه جرى اعداد دراسات عدة أجمعت على ضرورة الزيادة في رواتب العاملين بالنفط، حيث ان رواتب العمال في القطاع النفطي أقل بكثير من رواتب نظرائهم في دول الخليج.
    وبدلاً من اعتراف الحكومة بحق هؤلاء العاملين بالنفط من خلال زيادة مستحقة لرواتبهم، وتحت التلويح بالإضراب الشامل، قامت الحكومة بإحالة هذا الأمر لمجلس الخدمة المدنية، رغم إن هؤلاء العاملين لا يخضعون لقانون الخدمة المدنية بل يخضعون للمجلس الأعلى للبترول.
    وبدلاً من أن يستند مجلس الخدمة المدنية إلى القرارات والدراسات السابقة بشأن زيادة الرواتب، قام بإقرار زيادة نسبية متفاوتة على مختلف فئات العاملين، وعلى شكل مكافآت لا تدخل ضمن مكافأة نهاية الخدمة ولا تشمل العلاوات التشجيعية ويتم استقطاعها خلال الإجازات.
    ولكن يبدو أن عمال النفط كانوا أوعى من أن ينخدعوا بهذا التلاعب الحكومي، ولذا رفضوه وأصروا على المضي بإضرابهم المقرر لهذا الغرض، متمسكين بمطالبهم العادلة.
    وبينما نرى المال العام يبدد يمنة ويسرة بفضائح مليونية من خلال سياسة الفساد والإفساد، يُحرم العاملون بالنفط والذين هم المنتجون الحقيقيون لثروة البلاد من حقوقهم المشروعة.
    والقطاع النفطي الذي أنتج العديد من الكوادر العمالية والنقابية، جرى تقليص حيويته بتهميش عمالته الوطنية من خلال شركات المقاولات الخاصة، التي تستخدم عمالة أجنبية رخيصة، ما أضاع الكثير من جهود الكوادر الفنية التي تم تدريبها لسنوات، كما أنه شكل من أشكال التنفيع لهذه الشركات.
    إن الإضراب عن العمل، وهو آخر الإجراءات التي يتم لجوء النقابات لها، هو حق مشروع أقرته القوانين والاتفاقات الدولية وصادقت عليه الكويت، وقد لجأ إليه عمال الكويت ممثلين بنقاباتهم مرات عدة، ولكن هذا الإضراب الشامل إن تم دون أن تحقق الحكومة مطالب العمال وحقوقهم، سيصيب شريان الدولة ومصدر ثروتها الوطنية، وهو نتيجة لتعمد الحكومة تهميش الطبقة العاملة والفئات محدودة الدخل، وانحيازها وتنفيعها للفئات العليا من التجار والعقاريين وكبار المستثمرين.


    وليد الرجيب
    osbohatw@gmail.com
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة
  1. فهد شموه
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    1,106
  2. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    916
  3. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    858
  4. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    728
  5. المحرر النفطي
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    954

مشاركة هذه الصفحة