البصيري يحذر من نتائج كارثيه اذا حصل الاضراب فعلاً

الكاتب : بوعبدالرحمن | المشاهدات : 2,459 | الردود : 23 | ‏8 سبتمبر 2011
  1. بوعبدالرحمن

    بوعبدالرحمن بـترولـي مميز

    710
    0
    0
    النقابات النفطية: زيادة «الخدمة المدنية» راعت كبار الموظفين ولم تنصف الطبقة الكادحة
    الفيلكاوي: ندعم الإضراب وننسق دولياً لتصعيده
    العمال رفضوا مبدأ «العوض ولا القطيعة» والزنكي يقطع إجازته الدورية ويباشر العمل
    أحمد مغربي - عبدالهادي العجمي

    قال مصدر نفطي رفيع المستوي في مؤسسة البترول الكويتية ان وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة د.محمد البصيري يجري مشاورات على أعلى المستويات مع الجهات المسؤولة في الدولة لإعادة النظر في قرار الزيادة التي اقرها مجلس الخدمة المدنية أمس الأول للعاملين في القطاع النفطي لاسيما ان الزيادة لاقت استياء جميع العاملين ولم تلب طموح النقابات.

    وأكد المصدر لـ «الأنباء» ان د.البصيري يجري مشاورات كذلك مع سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد لتدارك الوضع المتأزم لاسيما ان هذه الأمور لم تحدث مطلقا في القطاع النفطي، مشيرا الى ان مؤسسة البترول الكويتية ستجتمع الاسبوع المقبل مع النقابات النفطية لوضع خطة طريق للحيلولة دون الاستمرار في تنفيذ الاضراب الذي وصفه بالكارثي على القطاع في حالة حدوثه، مشيرا الى ان المحادثات ستتبلور نهاية الاسبوع المقبل ومن ثم ستكون الرؤية واضحة للجميع سواء نقابات او عمال بالنسبة للزيادة.*

    *وقال المصدر ان إدارة المؤسسة لن تقف مقيدة في ظل تسارع الاحداث والدعوة الى الإضراب مادامت هناك بارقة أمل في رجوع مجلس الخدمة المدنية عن قرار الزيادة ودراسة البدائل الأربعة التي وافق عليها المجلس الأعلى للبترول. وبالنسبة للانتقاد الذي قدمه مجلس الخدمة المدنية لوفد البترول الذي حضر الاجتماع لنقص معلوماتهم وبياناتهم وأرقامهم التفصيلية لمجمل الزيادات قال المصدر ان المجلس لم يعط الفرصة الكاملة للوفد المصاحب للوزير لتقديم الشرح الوافي عن البديل الذي تبنته مؤسسة البترول الكويتية.

    وأشار الى أن إدارة مؤسسة البترول الكويتية فوجئت بالزيادة التي اقرها مجلس الخدمة المدنية أمس الأول. وذكر المصدر ان مؤسسة البترول الكويتية تقدمت امس بكتاب لديوان الخدمة المدنية تؤكد فيه استحالة تطبيق الزيادة على العاملين بالقطاع النفطي، لاسيما انه لا يوجد تصنيف فني واداري للعاملين في القطاع النفطي.

    هذا وعلمت «الأنباء» أن اتحاد البترول ورؤساء نقابات القطاع النفطي تلقوا صباح أمس عدة اتصالات من العضو المنتدب للشؤون الإدارية في مؤسسة البترول الوطنية علي الهاجري ومن سكرتارية مكتب وزير النفط د.محمد البصيري تم خلالها دعوتهم للاجتماع صباح الاحد في مكتب د.البصيري، وقالت مصادر مطلعة ان بعض رؤساء النقابات أبلغوا الهاجري: ان كان هذا الاجتماع الهدف منه التهدئة وليس ذا جدوى فإننا نعتذر عن عدم*الحضور.

    واكدت المصادر على ان الزيادة التي اقرها مجلس الخدمة المدنية راعت فيها كبار الموظفين ولم تنصف الطبقة الكادحة من صغار العاملين، وشدد المصدر على ان العمال يرفضون هذه الزيادة ويرفضون ايضا مبدأ «العوض ولا القطيعة» وانهم ملتزمون بقرار اتحاد البترول ورؤساء النقابات بشأن الاضراب الذي قرر له يوم الاحد 18 الجاري. كما علمت «الأنباء» ان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول فاروق الزنكي قام بقطع اجازته الدورية وباشر العمل يوم امس.

    هذا وحصلت «الأنباء» على البيان الذي تم توزيعه صباح امس على عمال القطاع النفطي تحت عنوان «معا تنتزع الحقوق»، وجاء فيه:

    اخواننا عمال القطاع النفطي

    لقد ساءنا ما آلت اليه امور زيادة القطاع النفطي التي اتخذ قرارا عبثيا من قبل مجلس الخدمة المدنية مخيبا للآمال ومحبطا للعمال منتقصا من حقوقهم ومهمشا لدورهم مستخفا بعقولهم ووعيهم مبتدعا نظاما جديدا لا يمت للاسس العلمية والفنية بصلة ولا يتناسب مع لوائح سلم الاجور والمرتبات في القطاع النفطي المعمول به منذ زمن طويل. لقد تم استحداث مكافأة فنية واخرى ادارية لا تدخل ضمن المعاش التقاعدي ولا تحسب في اي امتيازات اخرى، وتم الغاء الزيادة على الراتب الاساسي (الهيكلية)، وهي اهم عنصر من عناصر سلم الاجور والمرتبات التي تتصاعد مع خدمة الموظف التراكمية، كما تم الغاء الزيادة المقررة على العلاوة التشجيعية التي تحقق الاستقرار الوظيفي، فضلا عن ان هذا الوضع راعى كبار الموظفين وتناسى صغارهم من الطبقة الكادحة.

    اخواننا العمال

    ان موقفكم المعهود الذي كان ولازال وسيبقى باذن الله هو ابلغ رسالة على رفضكم لهذا العبث في زيادتكم واصراركم على تحقيق مطالبكم العادلة التي ايدتها الدراسات من قبل المؤسسة وتم الاتفاق عليها مع ممثليكم.

    لذا، ندعو الجميع لعدم الالتفات لأي شائعات او اصوات نشاز قد تظهر لزعزعة صفوفكم وتفريق وحدتكم وان التفافكم حول اتحادكم ونقاباتكم هو حصنكم الذي سيتكسر على اسواره اي محاولة للنيل من حقوقكم ومكتسباتكم.

    واننا نؤكد ان 18/9/2011 هو يوم صوت العمال، فليكن صوتكم هو المسموع ولتسكت جميع الاصوات.

    اللجنة الاعلامية.

    اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات والنقابات النفطية.

    من جهتها، أصدرت نقابة العاملين بشركة نفط الكويت بيانا ترفض فيه الزيادة المعتمدة من مجلس الخدمة المدنية، وفيما يلي نص البيان:

    يؤسفنا ما آلت إليه أمور الزيادة العامة في اجتماع مجلس الخدمة المدنية الأربعاء 7/9/2011 والذي عمد إلى العبث والمماطلة والتفرقة بين العاملين في القطاع النفطي، وهدف إلى محاولة إفشال الإضراب المزمع يوم الاحد 18/9/2011، حيث قام مجلس الخدمة المدنية بنسف جميع الدراسات التي قامت بها الشركة الاستشارية واستبعاد جميع الجداول التي تمت مناقشتها، واستحدث مكافأة (ليست زيادة على الراتب) ضاربا عرض الحائط بجميع الأسس التي تبنى عليها أي دراسة مالية وبطريقة عشوائية، في إشارة واضحة الى عدم وجود منهجية في مجلس الخدمة المدنية في منح وإقرار الزيادات.

    إن ما تم إقراره، اليوم ـ امس الاول، هو عبارة عن «مكافأة فنية» تمنح للفنيين و«مكافأة إدارية» تمنح للإداريين وهذه «المكافأة» لا تدخل في حساب راتب التقاعد ولا تحسب عليها مكافأة نهاية الخدمة ولا تدخل في العمل الإضافي أو بدل الطريق او في تذكر شهادة الراتب التفصيلية، حيث تتلخص تفاصيلها بالشكل التالي:

    تم إلغاء الزيادة على الراتب الأساسي
    تم إلغاء الزيادة على العلاوة التشجيعية
    التفرقة بين العاملين في الزيادة على حسب طبيعة أعمالهم الفنية والإدارية، وهي بدعة لم تكن موجودة أساسا في القطاع النفطي الذي يعتمد تقييم الوظيفة فيه على حجم الأعمال وليس نوع الوظيفة.
    إقرار زيادة على بعض فئات «بدل طبيعة العمل».
    زيادة على «منحة السكن» للدرجة (13) وما فوق.
    زيادة على «بدل مناوبة».
    لم يتم تعديل السقف الأعلى لآخر مربوط الدرجات، وبذلك لاتزال مشكلة جمود الرواتب لقدامى العاملين موجودة. إن هذا القرار المشين الذي ترفضه نقابة العاملين في شركة نفط الكويت والذي تم دون دراسة ودون تحديد ميزانية له، فضلا عن هضمه لحقوق صغار العاملين لن يثنينا عن الاستمرار في الاتجاه نحو الإضراب المزمعة إقامته مع جميع العاملين في شركات القطاع النفطي بتاريخ 18/9/2011 وذلك بالتعاون مع اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات وجميع النقابات النفطية الزميلة لحين إقرار الجدول المتفق عليه مع إدارة المؤسسة.
    إن إقرار حقوقكم العمالية لن يكون إلا بالتفافكم حول نقابتكم بعد تخاذل وزير النفط وقيادات مؤسسة البترول الكويتية عن الدفاع عن زيادتكم أمام المجلس الأعلى للبترول ومجلس الخدمة المدنية، وعدم احترام اتفاقهم مع ممثلي عمال القطاع النفطي.

    الاخوة الزملاء أعضاء الجمعية العمومية.. الزيادة ستقر من خلال قوة العمال.. موعدنا مع الإدارة يوم الإضراب 18/9/2011 الساعة (7) صباحا في مقر النقابة.

    وأعرب نائب رئيس الاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات احمد الفيلكاوي عن استيائه من التخبط الذي مارسه مجلس الخدمة المدنية والتهميش المتعمد للعاملين في القطاع النفطي والمحاولة التي اعتدنا عليها من المجلس لبخس حقوق الموظفين في الدولة والتي كان آخرها بخسا صريحا وتلاعبا بجداول زيادات القطاع النفطي.

    وقال الفيلكاوي إن زيادات القطاع النفطي هي حقوق مستحقة بنيت على أسس علمية وفنية وعرضت على لجان عدة ومختصة وتم بحثها طوال أشهر مضت وصرف عليها مئات الألوف من الدنانير، فأين ذهب مصير هذه الألوف التي نسفها ديوان الخدمة ما يعتبر عبثا بالمال العام الحكومي الذي نحرص عليه أشد الحرص.

    وبين الفيلكاوي ان ما تمثل من قرارات جائرة أصدرها ديوان الخدمة المدنية والتي نعتبرها ضحكا على الذقون واستخفافا بعقول الموظفين إنما هي قرارات مكشوفة لن تمر مرور الكرام على موظفي القطاع النفطي الذين هم على وعي كبير بما يحاك ويدور للنيل من حقوقهم فما أصدره ديوان الخدمة هو مكافآت شهرية لا تدخل في حساب الموظفين في التأمينات ونهاية الخدمة ما تعارض مع اللوائح والقوانين الخاصة بسلم رواتب القطاع النفطي، فضلا عن مخالفة هذا الأمر لقرارات توحيد سلم الرواتب والأجور والاتفاقيات الموقعة بهذا الشأن مع مؤسسة البترول الكويتية، وهنا نقول تحت أي قانون أصبح ديوان الخدمة المدنية وصيا على قطاعنا النفطي الذي لا يتبع أساسا للديوان بل ان قطاعنا يتبع في قراراته المجلس الأعلى للبترول ومؤسسة البترول الكويتية. واستنكر الفيلكاوي أيضا التهميش المتعمد لجهود وزير النفط ومؤسسة البترول الكويتية ومستشاريها ولجانها التي ساهمت في التوصل مع ممثلي العمال لصيغة توافقية وجداول راعت حقوق جميع الموظفين وليس مقبولا أن يتم تهميش جهود من هم أدرى بحقوقنا وعلى اطلاع بأحوال عمالنا.

    واننا كممثلين في الاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات ندعم بكل قوة إضراب وحقوق موظفي القطاع النفطي الكويتي وندعم زملاءنا النقابيين في اتحاد البترول والنقابات جميعا بجميع خطواتهم ونحن الآن على تنسيق دولي مع المنظمات الزميلة لاطلاعهم على مجريات الأمور وسنقول كلمتنا في إضراب 18 الجاري الذي ستستعر فيه نيران عمال القطاع النفطي لتحرق كل من تسول له نفسه التلاعب بمشاعر العاملين والاستخفاف بهم، فقطاعنا النفطي ليس سلعة تدار بيد المتنفذين ولعبة سياسية يساوم عليها البعض من المتنفعين. الى ذلك، أدلى سكرتير عام الاتحاد العام لعمال الكويت عبدالرحمن يوسف الغانم بالتصريح التالي:

    يراقب الاتحاد العام لعمال الكويت بحذر شديد واهتمام بالغ ما ستؤول اليه المفاوضات بين النقابات العمالية في القطاع النفطي والمسؤولين المعنيين بشأن المطالب التي أدى عدم التجاوب معها الى اعلان الإضراب في الثامن عشر من سبتمبر الجاري.

    ويؤكد الاتحاد العام مجددا موقفه الثابت في دعم مطالب العاملين في القطاع النفطي، ويحذر من محاولات القيام بانتهاكات ضد العمال، لاسيما النقابيين منهم، بهدف محاولة الالتفاف على المطالب والتهرب من تحقيقها، وبالتالي إجهاض الإضراب المزمع تنفيذه بعد ايام. والاتحاد العام لعمال الكويت لن يقف مكتوف الأيدي في حال حصول اي نوع من أنواع الانتهاكات ضد اي من العمال، لان ذلك من شأنه ان يؤدي الى تصعيد الأمور وتأزيم الأوضاع اكثر فأكثر، الأمر الذي يترك انعكاسات سلبية خطيرة ليس فقط على علاقات العمل والسلم الاجتماعي بين فرقاء الانتاج في هذا القطاع الهام والحيوي، وانما ايضا على الاقتصاد الوطني الكويتي بصورة عامة.

    آخر تحركات نقابة «نفط الكويت» لحفظ حقوق العاملين في نظام الصباحي والنوبات يوم الإضراب
    *
    حصلت «الأنباء» على كتاب رئيس مجلس ادارة النقابة الى رئيس مجلس الادارة بالانابة في شركة نفط الكويت والذي يتضمن ابلاغ النقابة الرسمي عن موعد الاضراب المحدد بتاريخ 18/9/2011، حيث ان ادارة الشركة ستكون مسؤولة رسميا عن المنشآت النفطية بعد الساعة (6) (7) من صباح يوم الاضراب وعلى جميع العاملين في مختلف قطاعات الانتاج (مراكز التجميع ومحطات تعزيز الغاز ومناولة المياه والمختبرات ومرافق التصدير) وغيرهم من العاملين في نظام النوبات داخل شركة نفط الكويت اخلاء مواقع العمل بعد انتهاء النوبة المسائية التي تنتهي صباح يوم الاضراب مباشرة والانصراف دون انتظار العاملين في النوبة الصباحية يوم الاضراب الذي سيكون مقر عملهم في نقابة العاملين بملابس العمل الرسمية.
    اما العاملون في الفترة الصباحية المعتادة في مختلف مديريات وفرق الشركة فعليهم التحضير والبقاء في مقر النقابة من الساعة 7 حتى نهاية وقت العمل، علما ان الاضراب سيستمر دون توقف حتى يتم تحقيق المطالب المشروعة.

    http://www.alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/local2010.aspx?articleid=225443&zoneid=14
     
  2. بوعبدالرحمن

    بوعبدالرحمن بـترولـي مميز

    710
    0
    0
    انا راح اعطيكم بعض النتائج اذا حصل الاضراب :

    1 - خسارة 350 مليون دولار في شفت واحد 12 ساعه فقط
    2- هبوط حاد في البورصه
    3-هروب المستثمر الاجنبي من الاستثمار في البلد
    4-هزة الاقتصاد الكويتي
    5- ارتفاع سعر برميل النفط وسيؤثر ذلك في البيع


    ملاحظه : النقابات مدعومه دولياً

    وفي الاخير نرجو من سمو الشيخ ناصر المحمد الصباح تدارك الكارثه قبل وقوعها

    والله يحفظ الكويت واهلها من كل مكروه
     
  3. حسن الشامري

    حسن الشامري بـترولـي نشيط

    53
    0
    0
    مدامهم يدرون انها كارثه

    ليش يخلون الكاسكو يلعب بالزياده
     
  4. النك تحت الصيانه

    النك تحت الصيانه بـترولـي نشيط جدا

    350
    0
    0
    مشغل حقل
    kuwait
  5. k.p.c

    k.p.c بـترولـي نشيط جدا

    الوعد 18-9 يا وزير حدس المبجل


    على بالك موظفين المواصلات


    الوعد بالاضراب والله لنصدمكم بالاضراب الكبير
     
  6. almostishar

    almostishar بـترولـي مميز

    567
    5
    18
    وزير بلا وزاره ..مايدرى عن شى ولايملك أى قرار ..اللهم واجهه فقط
    ولم تتم استشارته بجدول على الراشد والشمالى ..مهمش
    بأس لكرسي يجعلني صنم عليه ..

    اما على الراشد و19 عضو الحرامي فقد تم تحويلهم الى النيابه بسبب الكسب الغير مشروع
    ولا أعلم كيف لحكومه ان تثق وتجعل شخص متهم مسؤول ..

    .
     
  7. Sccotchch

    Sccotchch بـترولـي نشيط

    73
    0
    0
    الوزير كاذب ومتقاعس لابعد الحدود وحرام يكون من قبيلة كريمه وعزيزه يام اهل الكرم والكلمه الصاادقه
     
  8. كي او سي

    كي او سي بـترولـي خـاص أعضاء الشرف

    الحكومة هي من جنت على نفسها

    ولا نلوم احد في ظل الفساد المستشري في جميع قطاعات الدوله

    وياليت لموظفي القطاع النفطي المشاركه في جمعه رحيل هالحكومه بتاريخ 16\9

    واعتبروها بروفه لاضراب يوم الاحد
     
  9. blackberry

    blackberry بـترولـي نشيط جدا

    302
    0
    0
    مصيبه هالتفكير .. شدخل القبيله بالموضوع ههههههههه .

     
  10. bo sadeq

    bo sadeq بـترولـي نشيط

    59
    0
    0
    ملاحظ الصيانه الميكانيكيه
    الكويت
    تو الناس يا حضرة الوزير يت متأخره ما انت كنت بالاجتماع وتدري شنو مطالب القطاع النفطي تو الناس الله يذكرك بالخير يا شيخ احمد العبدالله الله يذكرك بالخير
     
  11. كعبول

    كعبول بـترولـي نشيط جدا

    496
    0
    0
    اقول سنع وزارتك احسن لك
     
  12. Black shadow

    Black shadow بـترولـي نشيط

    [نصيحه لديوان الخدمه المدنيه

    لاتحاولون اتجربون موظفين القطاع النفطي لانه العواقب ستكون وخيمه

    واقول للبصيري وينك وقت الاجتماع ؟!

    حتى تصريحك ما طلع الا بعد ما صعدت النقابات والموظفين من لهجتهم

    المفروض انت يالبصيري اول واحد تصرح بعد الاجتماع !!

    مو تطلع وتقول مادري اي زياده تم اختيارها !!
    center][/center]
     
  13. العندليب

    العندليب بـترولـي نشيط جدا

    164
    0
    0
    يقولك الضب مايعرف ربه ألا متسلقي...... تو الناس وجت متأخره جدا لكن الحمدلله انا عرفناك انك انسان من غير مصداقيه ياوزير النفط بس وعدنا وياكم يوم 18 وراح يكون يوم اسود في تاريخك وتاريخ من وصلنا للأضراب....
     
  14. سلومكو

    سلومكو بـترولـي مميز

    563
    0
    0

    خبزن خبزتيه ويالرفله أكليه

    اذا كانت فيه كوارث فأنت سببها ومنك انت وتنزل على راسك انت يالقبسه

    كنت سبب في نحس الخطوط الجويه والحين هذا انت نحست علينا

    رقع نفسك الحين يادكتور

    وأتمنى انه محد يجتمع معاهم ويرفضون مقابله اصلا

    كلن نعرف شنو بيقول خلوه يتوهق مع نفسه وشلته
     
  15. قلم من رصاص

    قلم من رصاص بـترولـي جـديـد

    49
    0
    0
    [align=center]تشرشل اللي لفظوه الشعب الانجليزي واسقطوه
    له مقوله ساقطه
    ان اردت ان تسقط مشروع فضع له لجنه
    وهذا ما تفعله معنا الحكومه ولجانها التشرشليه

    ماضون للاظراب [/align]
     
  16. بو عمر

    بو عمر بـترولـي نشيط جدا

    164
    0
    16
    ادعو الى مقاطعة اجتماع الوزير نفس ما قاطعنا الغبقة
     
  17. اضــــــراب 18\9
    لجدول
    مليــــــــ 183 ــــــون
    وبالتوفيق من الله​
     
  18. نعم للاضراب

    نعم للاضراب بـترولـي نشيط

    52
    0
    0
    خله يستريح وهذا مجرد كلام ماخوذ خيره وعارفين انه لا يودي ولا يجيب

    الوزير للاسف كشف ضعفه وبأنه وزير شكلي وتكملة عدد

    وهو من زمااان ضد المواطن خصوصا فترة المطالبة باسقاط القروض ورفضه اي زيادة للمواطنين باي مكان كانوا واي مجال
     
  19. Kgoc.

    Kgoc. بـترولـي نشيط

    55
    0
    0
    اتمنى من الاتحاد الموقر رفض الاجتماع مع البصيري وذلك ينعكس علي قوة وجدية الاضراب
     
  20. Salim

    Salim بـترولـي نشيط

    107
    0
    0
    محد جاب العيد فينا الا الخدمه المدنيه وتخبطها الواضح
    والمشهود
    ياعالم انا اللي مجنني شكو الخدمه فينا حنا نتبع مؤسسة البترول
    بس تدرون شلون اضرااااااااااب عشان اتعرف هالخدمه
    انها ماتمشينا على مزاجها حنا اللي بنمشيها
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة