كيكة النفط الليبي لمن ؟

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 921 | الردود : 7 | ‏8 سبتمبر 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    مقال للكاتب والمحلل النفطي كامل الحرمي ننشره كما وصلنا من الكاتب.


    صراع بين الكبار، وحصة العرب محفوظة

    تم اكتشاف أول حقل للنفط في ليبيا في عام 1956 وكانت الشركات النفطية الأمريكية من أولى الشركات التي حصلت علي حقوق الإمتياز في انتاج وتصدير النفط الليبي الخفيف الى الخارج، تلتها الشركات الأوروبية مثل بي.بي البريطانية و شل الهولندية-البريطانية وتوتال الفرنسية و ايني الإيطالية.
    وحصلت الشركات الأمريكية المستقلة ولأول مرة على امتيازات وحصص كبيرة في البحث و التنقيب على النفط، نافست فيها ' الأخوات السبع' في تاريخ الصناعة النفطية ومنها أوكسيدنتال و كونوكو فيلبس و أمكو و أمرادا هس، وهذه الشركات مازالت تعمل هناك وبصورة مستمرة كشركات مستقلة أو انها جزء من الشركات النفطية الكبرى.
    النفط الليبي من النوع الممتاز والمطلوب في الأسواق النفطية العالمية لجودته من حيث انه النوع الخفيف و يحتوي على نسبة قليلة من الكبريت و يسمى بالنفط 'الحلو'، وتعتبر الأسواق الأوروبية هي الأقرب جغرافيا وتمثل أكثر من 70% من الاسواق الآمنة والواعدة لليبيا، وبلغ معدل انتاج النفط الخام في فترة من الفترات حوالي 3 مليون برميل، ومن المتوقع ان يعود انتاج ليبيا الى معدله السابق والبالغ 700 ر1 مليون اذا ما استبب الأمن والأمان في هذ الدولة النفطية، ويبلغ اجمالي احتياطي النفط الليبي في حدود ال40 مليار برميل.
    ومع وجود احتياطي كبير من الذهب الأسود الرابعة مابين الدول العربية، بالإضافة الى وفورات مالية تقدر مابين 150 الى 200 مليار دولار، من المؤكد ان دول التحالف الأوروبي –الأمريكي يتطلعون للحصول على حصص كبيرة من 'الكيكة' و 'الحلاوة ' والميزات المختلفة نتيجة لمشاركتهم الفعالة في التخلص من نظام القذافي ، خاصة وانهم بحاجة الى فرص عمل واستثمار لتسويق منتجاتهم وبضائعهم ومن كل نوع، وفي كل مجال، سواء في اعادة البنية التحتية أو اعادة بناء المنشات النفطية والطاقة والماء و الكهرباء أو في بيع الأسلحة وتعبيد الطرق والمدارس و المستشفيات.
    ومن المؤكد ان أعينهم منصبة نحو الوفورات المالية وماتحت باطن الأرض من نفط وغاز، وستتسارع شركات هذه الدول في اعادة تأهيل الصناعة النفطية في ليبيا والاسراع في زيادة انتاج النفط الليبي لضمان استمرارية التدفق المالي وضمان بقاء أعمالهم ومشاريعهم.
    ومن الصعب ان نتوقع بأن دولا مثل فرنسا أو بريطانيا ستحصلان على نصيب الأسد أو نسب مفضلة عن بقية الشركات العالمية والتي ستدخل في تنافس شديد مثلما حدث في العراق حيث خسرت معظم الشركات الأمريكية وفازت الشركات النفطية البريطانية والفرنسية والروسية والصينية، حيث ستدخل جميع الشركات النفطية العالمية والوطنية في مزايدة، ومن يدفع أكثر سيكون هو الفائز، وأمام الملأ وعلى شاشات التلفاز حيث هذا سيكون نمط الدولة الديمقراطية الجديدة .
    حجم 'الكعكة الليبية كبير ' والدول التي دخلت أولا بالمعركة سيكون لهما نصيبا أكبر من البقية، وهذا لا يعني أبدا بأن روسيا و الصين لن يكون لهما نصيبا في النهاية، حيث انهما دولا كبرى والصين دولة واعدة ومن الصعب تجاهل هذه الدول على المدي البعيد.
    والدول العربية سيكون لها ايضا نصيب من حيث توظيف العمالة بجميع أنواعها من مدرسيين و مهندسين ودكاترة، ولكن في النهاية سيكون نصيبهم الأقل مقارنة بالبقية ومن دون المليارات من الدولارات، ومع ذلك فنحن راضون علي الأقل بتغيير النظام ورائحة الديمقراطية.

     
  2. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    باذن الله يكون المستفيد الاكبر هو الشعب الليبي سواء ماديا أو علميا أو عمرانيا
    فالقذافي ترك دوله بلا نظام و بلا عمران وبلا تعليم عالي الكفاءه بل وطن مليء بالظلم و الجور
    خير البلد لاهله أتمنى أن تعي الحكومه الليبيه هذا الشئ ولا تسقط في نفس الفخ العراقي مع سياسيينه الانتهازيين
    والله يصلح حال العرب جميعا
    *
     
  3. انا نفطي

    انا نفطي بـترولـي جـديـد

    7
    0
    0
    الله يهني امريكا واوروبا بالنفط الليبي
     
  4. خالد م

    خالد م بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
  5. Bantock

    Bantock بـترولـي جـديـد

    49
    0
    0
    اعتقد حرية بلا نفط .... افضل مليون مره من لا نفقط ولا حرية
     
  6. خالد م

    خالد م بـترولـي نشيط

    72
    0
    0
    كلامك عدل
     
  7. نعم للاضراب

    نعم للاضراب بـترولـي نشيط

    52
    0
    0
    ثلث الكيكة لفرنسا وهذا حسب اتفاق مسبق مع الثوار والمعارضة والناتو

    والبقية مابين اوروبا وامريكا اما الشعب فاتقد انه سيحصل كما حصلت عليه روسيا بعد الحرب العالمية الثانية وهو( الخراب والانتصار )اما امريكا وبريطانيا فهم من اخذ الغنائم الكبيرة
     
  8. ABDULLAH

    ABDULLAH قــلــم بــتــرولــي أعضاء الشرف

    10,727
    1
    36
    موظف في ش نفط الكويت
    وطن النهار - الكويت موطني
    المحرر الإعلامي

    شكرا على الموضوع
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة