ديموغرافيــا ...!

الكاتب : pic2020 | المشاهدات : 281 | الردود : 0 | ‏10 أغسطس 2011
  1. pic2020

    pic2020 كاتب - صحيفة الكويتيّـة أعضاء الشرف

    462
    0
    16
    ديموغرافيــا ...!

    بقلم : أحمد مبارك البريكي
    Twitter : @ahmad_alburaiki

    أبو عدنان عبدالحسين عبدالرضا صاحب نكتــه حاضرة ، قال في زمنــه حينما كان إسكافيــا ثم تحول بقدرة قادر إلى والي المدينــة ، إن مدينة الإسكافي عدد سكانها ما (يقايش) مع هندوستان أو صينستان!.
    قصــد الكويت وصــدق ، فالكويــت تعتبــر بلدا ضئيــلا بالمقارنــة بهذه الدول ضخمــة السكــان ، الديموغرفيـا علم عربي وضع قواعده العالم المسلم ابن خلدون في القرن الرابع عشر الميلادي .
    و (ديموغرافي ) ... لا يسمعنــا القذافـي فيفتـي ويقول (ديمومة غرف) على شاكلة ديمومة الكراسي .. (حقتــه!) هي كلمة لاتينية تعني علم السكــان .
    التعمق في هذا العلــم شيء مثيــر وعالــم مدهـش ، الصين أكثر دول العالــم من ناحية عدد السكان آمنــا باللـه ، والهنــد تصف وراها بالدور في (اللستة) أو اللائحــة في قول آخـر .
    لكن لو تبحرنــا أكثـر فوق أعالي أمواج أرضنــا المعمــورة لوجدنـا أشياء تغيـب عن العقــل والنقــل وربمــا المنطق ، فينطبق عليهــا عنوان البرنامج الأمريكي الثمانينيـاتي الشهيــر (صدق أو لاتصدق)!.
    بيتكايرن جزيــرة أوقيانوسيــة تقع في منتصف الهادي وهي تابعة للتاج البريطاني ، لها علم وحكم ذاتي مستقل ، عدد سكانها (50) نفــرا أو نسمة (لو تشتري لهــم كرتون بفك نسمــه راح يكفيهـم!) ، هذه ليست مزحــه إنما حقيقة جغرافيــة ، يقولون إنهم زادوا هذه السنــة (نسمة) واحدة فـأصبحوا واحد وخمسين ... واحد! .

    http://www.alkuwaitiah.com/index.php/article-details/31115



     

مشاركة هذه الصفحة