صـار ... صخــر!

الكاتب : pic2020 | المشاهدات : 360 | الردود : 0 | ‏2 أغسطس 2011
  1. pic2020

    pic2020 كاتب - صحيفة الكويتيّـة أعضاء الشرف

    462
    0
    16
    صـار ... صخــر!

    بقلم : أحمد مبارك البريكي
    Twitter : @ahmad_alburaiki

    صاصصخر صاصصخر بحر الروم صار صخر ..
    كان ذلك جانب من الملحمة الصاديّــة السعديّــة في إحدى المسرحيات ، سعيدان (قطهــا) معلومة جغرافية مهمه ، فحكم على بحر الروم بالهلاك الصخري ، والحقيقة العلمية تقول عكس ماقال وأن بحـر الروم تحول إلى أبيض متوسط ! .
    عالمنــا عالم متحول وحياتنــا ديناميكية والأسمـاء كالحيــاة كل يوم هي في شـأن ، فالأمثــلة كثيرة منهــا مدينة بومبي التي جاء عنها خبر عاجل على لسان غانم الصالح في مسرحية بيت بوصالح : ... بأن الهند هاجمت بمبي ! ، عرفت بومبي إلى وقت قريب بهذا الإسم الى أن حكم عليها الزمن عبر بلديتها فتحولت الى مومبي .
    بوركينــا فاسو في عمــق أفريقيــا الملتهبــه ، كانت تعرف في مامضــى بـ (فولتــا العليــا) ولا أعرف بالضبط معنى لفولتــا سوى أنهـا وحدة لقياس القوة الكهربائيــة !.
    المشنوق صدام كانت تحوشة رعشة لا إراديــه وجلطــة في مفصــل الفـك عندمـا يسمع بمنطقــه كويتية سميت على أحـد شيوخها لذلك قرر و (غرر) بأشاوستـه (البعصييـن) ليغيروا أسماء كل مناطق الكويت الآل صباحية ، فتحولت الأحمدي الى نـداء ، والصباحية إلى قدس ، وهكذا .
    بلدية الكويت قررت أن تركب موجــة التغيير (لا أقصد التغيير للأفضل بالطبــع! ) ، لكنه تغيــير والســلام ، فأبعدت القريب وقربت البعيد ! ، الصريف معركة كويتية تاريخية بقيادة أسـد الجزيرة الشيخ مبارك الصباح طيب الله ثراه ، حدثت في عام 1901 م شمال شرق بريده في المملكة العربية السعودية ، سحبتهــا البلدية من (زنارة رقبتها) و (سفطتهــا) جنوب الصباحيــة مأجورة ! ، أم قصر منطقة كويتية كاملة الإســم بنى قصرها أحمد بن رزق الكويتــي في القرن التاسع عشر ، فعاثت البلديــة بإسمهـا فصارت تبحث عن مسمى لها فوجدت (البحيث) فألصقته على لافتــه زرقاء وسهـم أبيـض وأنتهــى الأمــر !.

    http://www.alkuwaitiah.com/index.php/article-details/27702
     

مشاركة هذه الصفحة