إنجاز علمي جديد في إنتاج النفط الثقيل يسجل عالمياً باسم الكويت

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 775 | الردود : 3 | ‏29 يوليو 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,467
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    إنجاز علمي جديد في إنتاج النفط الثقيل يسجل عالمياً باسم الكويت




    [align=right]حقق اكاديمي في جامعة الكويت انجازا علميا عالميا جديدا باسم الكويت يتمثل بدراسة هي الأولى من نوعها لفهم سلوك تدفق النفط الثقيل والغاز معا في أنابيب الانتاج واستحداث نموذج رقمي لحساب طول وكميات كتل النفط الثقيل المتدفقة.

    وقال معد الدراسة عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول قسم هندسة البترول ومدير مركز أبحاث انتاج البترول والمستشار في شركة نفط الكويت د.عيسى الصفران في تصريح صحافي أمس، ان دراسته اعتمدت على نتائج تجارب أجريت في المختبرات وذلك بالتعاون مع جامعة (تلسا) بولاية أوكلاهوما الاميركية.

    واضاف الصفران ان الدراسة تشكل ثمرة تعاون مشترك بين مركز أبحاث انتاج البترول بجامعة الكويت ومجمع أبحاث (كونسورتيم) تدفق النفط بجامعة (تلسا) التي ضمت باحثين وعلماء متخصصين في انتاج النفط والغاز بينهم البروفسور جم ساريكا والباحث د.باهادير كوكال.

    وذكر ان الدراسة التي نشرت في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا انتاج النفط والغاز الذي اقيم في مدينة (كان) الفرنسية مؤخرا هي الأولى من نوعها في تطبيقات انتاج النفط الثقيل وستكون المرجع لدراسات مستقبلية في تصميم أنابيب الانتاج. وبين ان أهمية الدراسة تأتي في فترة يعد انتاج النفط الثقيل في دولة الكويت ذا أهمية عالية ايضا يمكن شركة نفط الكويت من تنفيذ خطتها الاستراتيجية اي انتاج اربعة ملايين برميل العام 2030 لذا كان اختيار خاصية اللزوجة في هذه الدراسة مساويا لمتوسط لزوجة نفط الكويت الثقيل والتي تقدر بـ600 سنتيبويز (وحدة اللزوجة).

    واشار الى ان الدراسة استحدثت نموذجا فيزيائيا تم من خلاله فهم سلوك تدفق النفط الثقيل في انابيب الانتاج عن طريق حساب الضغط وكمية النفط والغاز وانماط التوزيع في الأبعاد القطرية والافقية لأنابيب الانتاج السطحية كما تم حسب النموذج الفيزيائي استحداث نموذج رياضي رقمي عديم الأبعاد لحساب طول كتل النفط الثقيل المتدفقة ومايرافقها من انخفاض في الضغط.

    وبالنسبة الى حساب دقة النموذج المستحدث أفاد بأنه تم اختيار النموذج مع نتائج تجارب مخبرية مستقلة جديدة للتنبؤ بطول كتل النفط الثقيل المتدفقة في أنابيب الانتاج تبين من خلالها دقة النموذج وأفضليته على نتائج نماذج اخرى استحدثت للنفط الخفيف.

    وعن مجالات تطبيق الدراسة قال الدكتور الصفران ان للدراسة تطبيقا في تصميم أنابيب الانتاج السطحية وشبكات نقل وتوزيع النفط الثقيل ومعدات فصل السوائل في مراكز تجميع النفط والغاز ولنتائج هذه الدراسة تطبيق مباشر في تصميم الآبار الافقية والتي تستخدم دائما لانتاج النفط الثقيل.

    واشار الى ان الدراسة تمثل الخطوة الأولى في مجموعة دراسات متكاملة بمجال النفط الثقيل حيث يعكف مركز أبحاث البترول في جامعة الكويت و(كونسورتيم) جامعة (تلسا) الآن على دراسة أخرى لخواص كتل النفط الثقيل المتدفقة في أنابيب الانتاج والابار الأفقية مثل تردد الكتل وكميات الغاز المصاحب.

    وبين ان هذه الدراسة سوف تعرض في المؤتمر الدولي للنفط الثقيل في الكويت في شهر ديسمبر المقبل الذي تنظمه جمعية مهندسي البترول العالمية (اس.بي.اي) وستنشر من ثم في احدى مجلاتها المحكمة مضيفا انه تم اختيار هذا المؤتمر لتكون الكويت متمثلة بشركة نفط الكويت أولى المستفيدين من نتائج هذه الدراسة. وقال الدكتور الصفران ان هذه الدراسة تبين اهتمام الكويت في البحث العلمي الذي يضع الحلول لمشكلاتها في مجال هندسة البترول ويرفع من مستوى وكفاءة التعليم الجامعي والتحصيل العلمي لطلبة كلية الهندسة والبترول ومن ثم قطاع الصناعة النفطية.

    واعرب عن شكره لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمها لحضور المؤتمر الذي نشرت فيه الدراسة مؤخرا في مدينة (كان) الفرنسية.[/align]

    الحرية
     
  2. مواطن كويتي

    مواطن كويتي بـترولـي نشيط جدا

    466
    12
    18
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عيال الكويت رجالهم و نساؤهم عندهم طاقات و ابداعات ممكن تفيد البلد و العالم أجمع
    لكن قلة الدعم و عدم تشجيع المبدعين الحقيقيين أخمدت و أضعفت عزيمه مجاميع كبيره
    أتمنى التوفيق للدكتور الصفران في دراسته و باذن تستفيد شركة نفط الكويت و نفط الخليج منها
    شكرا على النقل أخواني
     
  3. بدر كنكوني

    بدر كنكوني بـترولـي جـديـد

    18
    0
    0
    no Job
    KuwaiT
    يحتأإجون الى الدعــم والمساإعده لأ غيــرررر , , ,
     
  4. Salem J

    Salem J بـترولـي نشيط جدا

    226
    0
    0
    Eng
    Kuwait
    "استحداث نموذج رياضي رقمي عديم الأبعاد لحساب طول كتل النفط الثقيل المتدفقة ومايرافقها من انخفاض في الضغط"

    I'll name it Sufran Number :)
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة