فيصل المسلم: تجربة تخصيص محطات الوقود اثبتت اهدارها لحقوق العمالة الوطنية

الكاتب : المحرر النفطي | المشاهدات : 465 | الردود : 1 | ‏29 يوليو 2011
  1. المحرر النفطي

    المحرر النفطي فريق الإعلام

    3,466
    224
    63
    ذكر
    الكويت
    فيصل المسلم: تجربة تخصيص محطات الوقود اثبتت اهدارها لحقوق العمالة الوطنية

    [align=right]حذر النائب د.فيصل المسلم من مغبة مجاملة الحكومة للمستثمرين على حساب العمال الوطنية والمال العام عند التطبيق العملي لعمليات التخصيص التي ستشهدها بعض القطاعات الحكومية في البلاد خاصة وأن التجربة القائمة لعمليات التخصص التي شهدتها محطات الوقود في البلاد وردت أنباء ومعلومات عن اهدارها لحقوق العمالة الوطنية والمال العام دون محاسبة أو متابعة حكومية.
    وقال المسلم في تصريح صحافي ان ما حذرنا منه في وقت سابق وكان دافعاً لعدم قبولنا أو موافقتنا على قانون الخصخصة أثبت الواقع العملي لعمليات التخصيص القائمة في البلاد وقوعه كغياب الضمانات والرقابة الحكومية المصاحبة لهذه العمليات والتي ترتب عليها هدر حقوق العمالة الوطنية واضرار المال العام في الجهات التي تم تخصيصها.
    وتابع المسلم ولعل أبلغ مثال على خطورة غياب الرقابة الحكومية عن عمليات التخصيص ما ورد الينا من معلومات حول مصير العمالة الوطنية في كل من شركتي الأولى والسور للوقود والتي تم توجيه أسئلة بخصوصها للتأكد من صحة المعلومات الواردة حول مخالفات هاتين الشركتين وغياب ضمانات العمالة الوطنية فيها وعدم صيانتها للمال العام الذي يتعرض للهدر فيها.
    وفي هذا الصدد وجه المسلم سؤالاً برلمانياً الى وزير النفط اشار فيه الى أن مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية ناقش في اجتماعه رقم 16 بتاريخ 12 أغسطس 2010 مخالفات شركتي الاولى والسور للوقود وعدم تجاوبهما مع ملاحظات جهة الرقابة بعد عملية التخصيص وهي شركة البترول الوطنية، وجاء في نص السؤال مايلي:
    -1 يرجى تزويدي بنسخة من العقود المبرمة مع الشركتين الاولى والسور، ونسخة من جميع المراسلات الخاصة بمخالفاتهما خصوصا فيما يتعلق بعدم التقيد بنسبة العمالة الوطنية وكذلك التغييرات والتعديلات الجوهرية التي اقيمت بالمحطات المخصصة دون أخذ الاذن من شركة البترول الوطنية.
    -2 يرجى تزويدي بنسخة من تقرير ملاحظات وتوصيات شركة البترول الوطنية الكويتية على شركتي الاولى والسور للوقود.
    -3 ما هي الاجراءات التي قامت بها مؤسسة البترول تجاه قيام الشركتين باستثمار اموالهما في مجالات لا تمت لاغراضهما بصلة بما هو مخالف لشروط العقود المبرمة.
    -4 هل تم تطبيق الشروط الجزائية المنصوص عليها في العقود على شركتي الاولى والسور للوقود..مع تزويدي بكافة الوثائق التي تثبت الاجابة.
    -5 ما هي خطط مؤسسة البترول للحفاظ على حقوق ومستقبل العمالة الكويتية في شركتي الاولى والسور للوقود بعد انتهاء فترة العقود المبرمة والمحددة بالسنوات الخمس. [/align]

    الوطن
     
  2. بروكيورمنت

    بروكيورمنت بـترولـي جـديـد

    44
    0
    6
    مو بس العمالة
    اهدرت المال العام
    و تخلت عن قطاع ناجح و مجدي و ربحان
    و ما شفنا تطور بالخدمات
    قاعدين على طمام المرحوم
    حتى المضخات لي الحين بألوان البترول الوطنية
    هذا عداك عن اهمال الصيانة و اتساخ الخزانات
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة