أوراق من مذكرات صغيــرة - جيّان -

الكاتب : pic2020 | المشاهدات : 318 | الردود : 0 | ‏19 يوليو 2011
  1. pic2020

    pic2020 كاتب - صحيفة الكويتيّـة أعضاء الشرف

    462
    0
    16
    أوراق من مذكرات صغيــرة
    (جيّـــــان)

    بقلم : أحمد مبارك البريكي
    Twitter : @ahmad_alburaiki

    ... تســطع من بعيد بلدة (جيّـان) ...غروب ذلك اليوم النيســـاني الجميل أنا وصاحبـَـي السفر , تنبثـــق الرغبـــة في سبــر تلك القرية التاريخيّه .
    (جيّان) .. بلدة صغيرة تغفـو على سطوح جبال الكوز الأندلسيّة الممتــدة من جبال البرينــية الشهيرة ، تقع في الجزء الشمالي من شبة القارة الأيبــيريّة ، سأل عنهــا أبو البقــاء الرندي ... ذات فراق ..
    ... وأيـــن شاطبــة ... أم أين جيـــّان ..؟
    دلفــنا إلى ذلك الخناق الضّيــق ... الفسيــح بماضيــه ! .. تغمرنا رائحة الياسمين ... عبر الإتجاهات الأربـعــة .. والفصل الأوحـــد ..!
    قرية جيــّان الصغيــرة ، أيقــونة كبيــرة في حضــارة ملـوك طوائــف مسلمي الغرب ، شوارعهــا ونحن نسيرهــا غــزلت من حجــارة ، لاتزال بقايــانا باقيــة هنــاك وآثــارها تراهــا أعيننــا المجــرّدة ... ناسهــا يسيطــر عليهم الهـدوء ربّمــا لأن سكينــة المكان سكنتهــم فتطبّعــوا طبيعتهـــا ، كانت كل خطــوة نخطوها على بلاط صاحبــة الدلالــة .. على تراثنــا ، في تلك القريــة المنسيــّة على أطراف التــاريخ تزيــد العقــل تعقيــدا ، وكأنّهــا حسبة برمــا في خواطــرنا فلا نستطيــع أن نحصــي مآثــر أقوام تلك الحضارة التي سادت ثــم بـادت ، ... أظلــم ليـــل ذلك الليل ونحن هنــاك في أجواء ساحـــرة ، تغمــرنا ذكـــرى من ضيــاء أفــل ..!.
    إستقلينــا سيارتنــا .. إلى قرطبــة عاصمــة الدنيــا في ذلك الزمان التليــد ، حيث تاريـــخ عظيــم آخــر ينتظرنــا هنــاك ، ... أضواء جيّــان تختفــي خلف ظهورنــا شيئــا فشيئــا ، ظلام كئيب يحتــويهــا ، وكأنهــا تنــادي أيـن رحيلــكم أمّتــي ، ... كنــوزها الصغيــرة غلّفهــا ليلهــا الحزيــن ، فــتركت بصمــة حائــرة .. تعتريهــا طعنـــات غائــرة ..في صــدورنا ..!

    http://www.alkuwaitiah.com/index.php/article-details/23332
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة