خطـــوط ..!

الكاتب : pic2020 | المشاهدات : 352 | الردود : 1 | ‏8 يوليو 2011
  1. pic2020

    pic2020 كاتب - صحيفة الكويتيّـة أعضاء الشرف

    462
    0
    16
    خطـــوط ..!
    بقلم : أحمد مبارك البريكــي
    Twitter : ahmad_alburaiki

    على خط غرينتش منتصف الأرض وقفت يوما لألتقط صورة ، كان خط الطول (صفر) هدفــا لي منذ ان بدأت أهتــم بهذا العلــم المحيطــي الغزيــر ، خطوط الطــول ودوائــر العرض وجغرافية الأرض من أجمــل المعارف لذلك ملأ إهتمــامي وتخصصت به لدراسة الماجستــير ، قبل أيام زارنــي صديق صدوق ( دائما يصدّقني بكل شي حتى لو قلت له أنّ غاليليو للحين عايش ..!) ، جاء وبيده جهاز نظام تحديد المواقع العالمي - GPS - لاجئــا لي بعد أن أغلقت الكرة الارضية طرقهــا في وجهه ، هذا الصاحب الساحب على شتّــى أنواع العلــوم لم يجد بدا من تلك الآلــه الجغرافيّــة ليبصــر طريقــه .
    عالمنا أصبح طوفانــا من الكترونيّــات جارفة ، جهاز بحجم كف اليد يقرأ ... كوكبا ! ، من الطرائف والنوادر التي كشفتهــا وأنا أبحــر في هذا المجــال أن دائــرة السنتــر في استــاد صباح السالم بالنادي العربي في المنصوريــه هو امتداد لخط طول رقم 48 ، بالضبط في نقطة ركل كرة البداية ( لاأعلم هل كان مصمموا الملعب تعمدوها ام جاءت صدفــة ... خير من ألف ميعــاد ..!) ، تقاطع خطي الطول والعرض (صفر) يكون في خليــج غينيا غرب القارة السوداء ، وأيضــا بالنسبة لليابان وكوريا تكون الولايات المتحدة هي الشرق ونحن الغرب ( أتمنى ان يذهب أحد متشرّبي العروبة والقوميّة ويسب الغرب في اليابان ..!) .
    خط غرينتش قد اعتمد عام 1884 م في المرصد الملكي في تلك القرية الصغيرة التي تقع على اطراف لندن بناء على طلب الرئيس الامريكي آرثر تشيستر ليقســم العالم نصفيــن .
    قمت أنــا وصديقاي بزيارة ذلك المرصد والذي تحوّل الى متحف يتقاطــر عليه الزوّار من كل أقطار الدنيــا ، في يوم (أبريلــي) غائــم وجدت أنّ العلــم يزدهــر ويزهــر في بلادهم ... المزدحــم بضبابنـــا ...! .


    • نشـــرت هذه المقالــة في جريدة الكويتيّـــة يوم الجمعــة 8 يوليـــو 2011



     
  2. Q8GAS

    Q8GAS بـترولـي مميز

    514
    0
    16
    يعطيك العافيه على النقل
     

مشاركة هذه الصفحة