حول الكويت في 200 دقيقـــة ...!

الكاتب : pic2020 | المشاهدات : 424 | الردود : 1 | ‏8 يوليو 2011
  1. pic2020

    pic2020 كاتب - صحيفة الكويتيّـة أعضاء الشرف

    462
    0
    16
    حول الكويت في 200 دقيقـــة ...!
    بقلم : أحمد مبارك البريكي


    على غرار رائعتــه الشهيرة ( حول العالم في 200 يوم ) للكاتب الكبير أنيس منصور ، إنبثقت فكرة التجوال والترحال فوق ثــرى الكويت الغالي ، صاحبي وأنــا تمكّنــا من إصطيـــاد يوم (أيّــاري) لاغبــار فيه ، فبدأنـــا الحكايــة .
    كانت القيلولــة قد ولّــت مدبرة بلا قيلولة في ذلك النهــار ، عندمــا جهّــزنا أجهــزة تصويرنا ومتاعنـــا الصغير من العصير وخلافــه ( مابي أقول - واللّزي منو - ... لانهــا مستهلكــة..!) ، التكييـف جاهز ياافنــدم ، والوقود تمـــام ياافنــدم ، ونظّارات شمسنــا في عيوننــا.
    جنــوب الكويت قلــب ينبض بالخيــرات ، وكأن الجليعــة تنتظــر قدومنــا وجدنــا فسحــة على شاطيء كويتــي ناعــم ، زبــد البحر يغسل حدود الكويـت البريّــة ، صاحبي وأنا نلقتط صورا لبيــاض الأمــواج ، في الأفــق شباب كويتيون يمارسون هواية الباراشوت وأطفال يمــرحون على المــاء.
    أوغلنــا جنوبا حيث بنيدر وشاليهاتهــا الراقيــة ومنتجعاتهــا التي سدّت عيــن البحر ، فلم نعد نرى زرقــته ولا زوارقــه ..!.
    على الخط نسيــر لنصل الى قرية الزور المنسيــة ، ببيوت الصفيح ( العشيش ) ودكاكينها القديمــة ومساجدهــا العتيقة ، وأزقتهــا الرمليــّة المشبعــة بالإهمــال ، لفت أنظارنــا مدرسة يعود تأسيسها الى السبعينيات من القرن المنصــرم وقد تهدّم أحد أســوارهــا ، فشهقت كلامــا لصاحبــي :
    ( ومن يهتم ياصاح بسور مدرسة مادامت أســوار الكويت التاريخية قد ذهبت مع الريــح ..!) .
    كانت الخيــران هنــاك ، بخوريــها العمي والمفتّــح اللذيــن نسفهمـــا الزمن ، فتحوّلا الى مشروع ضخــم له قـدم وســـاق .
    كانت خيول الظــلام تتســابق في طريقنا وشمس الأصيــل في طريقها للنضــوب والأشعــة الذهبيــة تنتشــر في المكان قبل أن تنتحـــر ، عندما عرجنـــا على مشروع تأهيل مردم السوائل الخطرة ، ليصبــح مشروعا يتنفــس الأحلام بجهود كويتيــّة صادقة في منطقة تدعى تاريخيــا ( اللقيط ) ويعرفها أهل هذا الزمن بالكيلو 14 خط ميناء عبدالله – الوفــرة .
    مزارع الوفرة الخضــراء ، وجــه باسم لجنوب الوطــن تسلّـلنــا عبرهــا لنتجه شمــالا على طريق الأرتال ( طريق عبّد حديثا ) ذلك الخط يأخذنا الى سدرة الصبيحية ، ويترك (واره) منتصبــا هناك بشموخ ، كبــد ... هي كبـــد الكويت بحــق فموقعهــا الجغرافي ، يتحدّث.
    شمــالا ... الليــاح والروضتيــن حيث تختلــط حقول الزيت بالمــاء ، العبدلــي أرض خضــراء أخرى على سطــح الكويت ، أم نقا والصابريــة والصبيــة وبحرة وكاظمــة و غضــي ... قد ربطـــت بطريق قــاري ( من القار ) فتجــاورت تلك البقــع الكويتية الجميلــة .
    موعد على عشاء فاخــر في أحــد مطــاعم شارع الخليــج العربـي مع صديق العمــر والرحلــة عبر الوطــن كانت خاتمــة السعــادة بإستكشــاف الأرض .


    • نشــرت هذه المقالــة في جريــدة الكويتيّـــة يوم الخميس 7 يوليــو 2011
    http://alkuwaitiah.com/index.php/article-details/18643



     
  2. Q8GAS

    Q8GAS بـترولـي مميز

    514
    0
    16
    اشكرك على النقل
     
جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة